meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه -->

هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه

هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه
    هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه
    هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه
    فوائد التمر للرجيم غنية عن التعريف فهو غذاء مغذي للغاية ، لكن هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه ؟ يقول البعض أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن. ومع ذلك ، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تجيب هل التمر ينقص الوزن حقا.

    من خلال قراءة هذا المقال ستتعرف على الكثير من المعلومات حول فوائد التمر الصحية والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها ، بالإضافة إلى نتائج بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول التمر قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.

    هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه ؟

    ربما سمعت شخصا يروي أن تجربتي مع التمر لزيادة الوزن كانت ناجحة ، و قد تظن أن مذاقه الحلو يمنع من تخسيس الوزن ، لكن هناك بعض الأبحاث رغم قلتها تناولت تأثيرات التمر على فقدان الوزن.

    1 هل التمر ينقص الوزن ؟

    هل التمر ينقص الوزن
    هل التمر ينقص الوزن
    لاحظ الباحثون الذين يقفون وراء إحدى الدراسات المنشرة في مجلة العقاقير والكيمياء النباتية سنة 2016 (مصدر) ، أن الطريقة الأساسية من أجل الوقاية من السمنة تتضمن تثبيط إنزيم ليباز البنكرياس ، وهو إنزيم ينتجه البنكرياس. و من أجل اختبار هل التمر ينقص الوزن ، قام البحثون في هذه الدراسة بتجريب العديد من مستخلصات التمر ووجدوا فعلا أنها تثبط هذا الإنزيم.

    هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم ؟

    لكي يتأكد الباحثون هل يمكن أن يزيد التمرمن الوزن أثناء الرجيم ، قاموا بتجربة إكلينيكية أجريت عام 2020 (مصدر). وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تناول 3 تمرات يوميًا لم يرفع من مؤشر كتلة الجسم (BMI). الشيئ الذي يظهر أن تناول عدد قليل من التمر كل يوم لا يؤدي إلى زيادة الوزن ، كما يجيب البعض حول كم حبة تمر في اليوم للرجيم.

    هل التمر السكري يزيد الوزن ؟

    لاحظ مؤلفو هذه الدراسة أنه على الرغم من احتواء التمر على نسبة عالية من السكر ، إلا أنها منخفضة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم (glycemic index) ، مما يعني أن لها تأثيرًا أقل على نسبة السكر في الدم بالمقارنة مع الأطعمة التي تحتوي على سكر المائدة.

    باحثون آخرون لاحظوا أن الأنظمة الغذائية التي تجمع بين الأطعمة عالية الدهون والأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم عالي ، تؤدي إلى زيادة الوزن. الشيئ الذي يجعل بعض الأشخاص الذين لا يستغنون عن المذاق الحلو ، يقومون باستبدال الأطعمة السكرية الأخرى بالتمر.

    ملخص

    على الرغم من مصداقياتها ، إلاّ أنها تبقى غير كافية كي تجيب بإقناع أكثر هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه. لكن العلماء يحتاجون إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من إثبات أن فاكهة التمر تمتاز بخاصية إنقاص الوزن.

    2 فوائد التمر للرجيم

    فوائد التمر للرجيم
    فوائد التمر للرجيم
    فوائد التمر للرجيم تستمد قوتها من القيمة الغذائية للتمر ، الذي ينعته البعض بالغذاء الكامل.

    القيمة الغذائية للتمر

    تحتوي كل 100 جرام من التمر ( أو ما يعادل أربع تمرات من الحجم الكبير ) على 277 سعرة حرارية و على العناصر الغذائية الثالية :
    • 0.15 جرام من الدهنيات.
    • 75 جرام من الكربوهيدرات.
    • 1.81 جرام من البروتين.
    • 6.7 جرام من الألياف الغذائية.
    • 0.362 مجم من النحاس.
    • 54 مجم من المغنيسيوم.
    • 696 مجم  من البوتاسيوم.
    • 0.296 مجم من المنجنيز.
    • 149 وحدة دولية من فيتامين أ
    • 6 0.249 ملغ من فيتامين ب  
    بتعبير آخر فإن هذه الكمية من التمر توفر بالنسبة إلى نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري ، ما يناهز 14٪ من السعرات الحرارية الموصى بها في اليوم بالإضافة إلى 27٪ من الكربوهيدرات ، 24٪ من الألياف ،15٪ من البوتاسيوم و 4٪ من البروتين.

    دراسة أخرى أجريت عام 2013 و التي تدعم كذلك فوائد التمر للرجيم ، أظهرت أن التمور تحتو كذلك على :
    • أحماض الفينول : و هي مركبات مضادة للأكسدة تساعد في الحماية من الأمراض.
    • الإنزيمات : تسبب هذه المواد تفاعلات كيميائية حيوية في الجسم.
    • الكاروتينات : تلعب هذه الأصباغ الحمراء والصفراء والبرتقالية دورًا في وظائف الجسم المختلفة.

    3 فوائد التمور الصحية

    فوائد التمور الصحية
    فوائد التمور الصحية
    بعيدا عن تساؤل هذا المقال " هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه  "  تشمل فوائد التمر مجموعة من المنافع على صحة الجسم ، هذه أبرزها :

    1 فوائد التمر للحامل قبل الولادة


    عندما تقترب الولادة ، يقوم الأطباء في بعض الأحيان بتحفيز المخاض بهرمونات معينة. لكن هذه المواد قد تتسبب في آثار صحية سلبية على الحامل والطفل كذلك.

    أظهرت دراسة (مصدر) أجريت عام 2017 حول آثار استهلاك التمر أثناء الحمل المتأخر ، أنه يقلل من الحاجة إلى تحفيز المخاض بالهرمونات. وثبت أيضا أن هذا الحل آمن و لم ينتج عنه أي آثار جانبية.

    2 تقليل أعراض مرض الزهايمر

    كما هو معروف ، يعتبر مرض الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للخرف ، وهو حالة تؤثر على الذاكرة والقدرة على التفكير. 

    على رغم أن هذه الدراسة التي صدرت عام 2015 (مصدر) ، تبين أن الجهود الحالية لتأخير ظهور مرض الزهايمر أو إبطاء تقدمه ليست فعالة. إلّا أنها أظهرت أن المكملات الغذائية مع التمر لها تأثير وقائي للأعصاب في القوارض المعرضة وراثيا لمرض الزهايمر. وخلص الباحثون إلى أن التمر قد يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض ويبطئ تقدمه.

    3 فوائد التمر : تقليل الالتهابات

    لا تقتصر منافع هذه الفاكهة على فوائد التمر للرجيم ، بل إلى بذوره ايضا ، و هو الأمر الذي أشارت إليه دراسة حديثة قام بها باحثون سنة 2020 (مصدر). بفضل خصائص بذور التمر المضادة للالتهابات ، خلص هؤلاء الباحثين إلى أن تناول بذور التمر بانتظام قد يزيد من المناعة ويساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.

    4 تحسين الكوليسترول 

    من الممكن أن تتسبب المستويات المرتفعة من الكوليسترول في رفع خطر الإصابة بأمراض القلب. في هذا الإطار ، أنجزت دراسة أخرى في نفس السنة 2020 حيث قامت بتقييم آثار تناول 3 تمرات يوميًا على الكوليسترول.

    أظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا التمر كان لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول الجيد ، الشيئ الذي يساعد على التخلص من النوع الضار من الكوليسترول. كان لدى المشاركين أيضًا مستويات أقل من الكوليسترول الكلي وأبلغوا عن نوعية حياة أفضل.

    5  محاربة السرطان من بين فوائد التمر الصحية

    وجدت ورقة بحثية واحدة أن التمر قد يحسن وظائف الكبد ويقمع سرطان الكبد. أشارت دراسة أخرى (مصدر) إلى أن التمر قد يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. كما خلصت أبحاث أخرى (مصدر) إلى أن الفواكه المجففة ، مثل التمر ، قد تساعد في منع الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

    4 كيف تدخل التمر إلى نظامك الغذائي

    كيف تدخل التمر إلى نظامك الغذائي
    كيف تدخل التمر إلى نظامك الغذائي
    بعد أن أجاب المقال عن سؤالك "  هل التمر ينقص الوزن " و بعد ان تعرفت على فوائد التمر للرجيم ، تعرف الآن كيف يمكنك دمج التمور في نظامك الغذائي. فيما يلي بعض الامثلة لكيفية تناول التمر :
    • سلطات : أضف التمر إلى سلطة الخضار والفواكه الطازجة.
    • العصائر: اصنع العصائر من التمر واللبن والموز أو غيرها من الفواكه.
    • الوجبات الخفيفة : تناول التمر كما هو يعتبر سناك صحي للرجيم.
    • الحلويات: يُحشى التمر بزبدة اللوز ويوضع فوقها التوت أو الفول السوداني المسحوق.
    • الفطور: أضف التمر إلى دقيق الشوفان أو الحبوب.
    • الغداء أو العشاء: اخلط التمر في الحساء أو الطواجن.
    • هريس التمر : استخدمه في الوصفات كبديل للسكر.

    5 خلاصة

    العدد القليل من الدراسات حول هذا الموضوع يجعل من السابق لأوانه تحديد هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه. ومع ذلك ، يشير البحث إلى أن تناول عدد قليل من التمر يوميًا لا يؤدي إلى زيادة الوزن ، على الرغم من محتواها العالي من السكر.

    نظرًا لأنه مغذي للغاية و بالإضافة إلى كل فوائد التمر للرجيم ، فقد يكون مفيدًا أيضا في الوقاية من مجموعة من الأمراض ، مثل مرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان. ومع ذلك ، من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه الفوائد.


    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش