meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' هل يساعد سكر ستيفيا للدايت على إنقاص الوزن ؟ -->

هل يساعد سكر ستيفيا للدايت على إنقاص الوزن ؟

هل يساعد سكر ستيفيا للدايت على إنقاص الوزن ؟
    سكر ستيفيا للدايت لنقاص الوزن
    سكر ستيفيا للدايت هل ينحف
    يلجأ بعض الأشخاص إلى سكر ستيفيا للدايت كبديل للسكر ، خاصة لأولئك الذين لا يستطيعون الإستغناء عن المشروبات المحلاة. لكن هل يساعد هذا التصرف حقا على إنقاص الوزن أم أن سكر ستيفيا يزيد الوزن ؟ الإجابة عن هذا التساؤل بالإضافة إلى استعراض كل من فوائد و اضرار هذا النوع من سكر الدايت ستجدها بالتفصيل في الأسطر القادمة.

    هل يساعد سكر ستيفيا للدايت على إنقاص الوزن ؟

    يَصعُبُ مع هذا الكم الهائل من المعلومات المتضاربة حول  بدائل السكر و المحليات الصناعية ، معرفة الحقيقة حول استخدام ستيفيا لفقدان الوزن و هل هي آمنة. لكن الشيئ الأكيد و المتوقع من أي شخص يضع سكر ستيفيا بودر في قهوته ، هو توفير السعرات الحرارية.

    قبل الخوض في مدى فعالية سكر ستيفيا للرجيم فلنتعرف عليه أولا.

    ما هو سكر ستيفيا للدايت ؟

    سكر ستيفيا للدايت
    سكر ستيفيا للدايت
    يُستخلَص سكر ستيفيا من عشبة تسمى باللاتينية Stevia Rebaudiana ، وهو عشب ينمو بشكل طبيعي في كل من الباراغواي والبرازيل. تحتوي أوراق هذه النبتة على مركب جليكوسيد يسمى Stevioside وهي المادة المسؤولة عن المدافق الحلو بشكل لا يصدق (مصدر) ، حيث يعتبر سكر الدايت ستيفيا أحلى بحوالي 100 إلى 300 مرة من سكر المائدة.

    الشيئ الجميل في سكر ستيفيا للدايت هو أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات ، السعرات الحرارية أو أي مكونات صناعية (مصدر) ، لذلك فإن ستيفيا تعتبر طريقة يديلة لتناول الأطعمة المحلاة بدون استهلاك سعرات حرارية فارغة من السكر.

    فوائد سكر ستيفيا 

    فوائد سكر ستيفيا
    فوائد سكر ستيفيا
    على عكس بدائل السكر الأخرى يعتبر سكر ستيفيا طبيعي لأنه مصنوع من نبات ينمو في أمريكا الجنوبية. بفضل سكر الدايت هذا يمكنك الحصول على الكافيين و الاستمتاع بفنجان القهوة الحلو حتى لو كنت تتبع رجيم لو كارب أو الكيتو دايت. 

    تساعد الستيفيا أيضا على التحكم في مستويات السكر في الدم خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري ، حيث أظهرت دراسة (مصدر) أجريت سنة 2010 على حوالي 19 من المشاركًين الذين يتمتعون بصحة جيدة و 12 مشاركًا يعانون من السمنة أن ستيفيا خفضت مستويات الأنسولين والجلوكوز بشكل كبير لديهم. كما سجلت نفس الدراسة أن الشعور بالشبع استمر لدى المشاركين بعد تناول الطعام على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية.

    وفقًا لدراسة أخرى أجريت عام 2009 ، فإن سكر ستيفيا بودر يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول ، فبعد أن استهلك المشاركون في هذه الدراسة 20 مليلترًا من مستخلص ستيفيا كل يوم لمدة شهر واحد ، انخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية دون ملاحظة أي آثار جانبية سلبية.

    كيف يساعد سكر ستيفيا للدايت على فقدان الوزن ؟

    ستيفيا يساعد على فقدان الوزن
    ستيفيا يساعد على فقدان الوزن
    رغم كل ما يقال عن تجربتي مع سكر ستيفيانا ، فإن الحقيقة التي يجب أن يعلمها الجميع هي أن الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن ، هي خلق عجز في السعرات الحرارية من خلال استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك للحصول على الطاقة. لكن يمكن أن يكون تناول سكر ستيفيا للدايت واحدة من تلك الطرق التي تساعد على خلق هذا العجز في السعرات الحرارية.

    فمن خلال بعض الدراسات ، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الأغذية المحتوية على الستيفيا ، استهلكوا سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

    و لأن السكر المضاف يشكل نسبة مهمة من هذه السعرات حيث أن استهلاكه في الولايات المتحدة على سبيل المثال وصل في المتوسط إلى 270 سعرة حرارية بما يعادل أكثر من 13 في المائة من حريرات نظام غذائي بمجموع 2000 سعرة. فإن الحد من السكريات المضافة هي واحدة من أبسط الاستراتيجيات لإنقاص الوزن.

    إضافة ستيفيا لنظامك الغذائي

    ستيفيا في القهوة
    ستيفيا في القهوة
    بما أن سعر سكر دايت ستيفيانا ليس غاليا نسبيا حيث أن علبة من 300 جرام في حدود 7 دولار بالمغرب على سبيل المثال ، و بما أن مذاق سكر ستيفيا للدايت يعتبر احلى من السكر المضاف العادي بأكثر من 50 إلى 350 مرة ، فإن استخدام القليل منه في نظامك الغذائي بشكل يومي سيكون مفيدا جدا لخفض اجمالي عدد السعرات الحرارية المستهلكة.

    هل تعلم أن تحلية القهوة أو الشاي بواسطة هذا النوع من سكر الدايت يوفر لك 16 سعرة حرارية لكل ملعقة صغيرة من السكر تضعها في فنجانك. 

    بدلًا من تناول الزبادي المحلى ( الذي قد يحتوي على 20 جرام من السكر) ، تناول الياغورت الخالي من السكر وأضف الستيفيا الخاصة بك ، تستطيع كذلك إضافة قليلا من القرفة إذا أردت الحصول على نكهة خاصة.

    استبدل السكر بالستيفيا بالعسل أو شراب القيقب في دقيق الشوفان وكذلك بعض الوصفات الأخرى التي تتطلب السكر. 

    أضرار سكر ستيفيا

    أضرار سكر ستيفيا
    أضرار سكر ستيفيا
    حسب إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية ، فإن مركبات الجليكوسيد الموجودة في سكر ستيفيا للدايت آمنة و لا تشكل أضرار كبيرة بشكل عام. لكن نفس المنظمة لا تعتمد مستخلص ستيفيا الخام أو نبات الستيفيا كامل الأوراق للاستخدام في الأطعمة والمشروبات المصنعة بسبب نقص معلومات السلامة.

    لأن هناك قلق أضرار عشبة ستيفيا النيئة على الكلى ، الجهاز التناسلي والقلب. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى انخفاض كبير في ضغط الدم كما يمكنها التفاعل مع بعض الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.

    صحيح أن ستيفيا آمنة لمرضى السكري على العموم ، لكن يجب التعامل بحذر مع مجموعة من العلامات التجارية خاصة تلك التي تحتوي على سكر العنب أو المالتوديكسترين.

    أحد أضرار سكر ستيفيا المحتملة يرتبط بدراسة أجريت سنة 2019 ، حيث أظهرت ارتباطا محتملا بين الاضطرابات في البكتيريا النافعة في الأمعاء و بين بعض المحليات غير الغذائية بما في ذلك سكر ستيفيا للدايت. نفس الدراسة أشارت إلى أن هذه المحليات قد تؤدي إلى اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي.

    قد تسبب بعض منتجات ستيفيا المصنوعة من كحول السكر لدى بعض الأشخاص مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال.

    خلاصة

    تتميز ستيفيا بطعم معتدل يشبه عرق السوس ومر بعض الشيء يمكنه أن يساعد الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستعناء على السكر ، أن يواصلوا الحمية الغذائية التي التزموا بها و الاستمتاع بمذاق القهوة أو الشاي الحلو. تذكر أن ستيفيا أحلى بكثير من سكر المائدة ، لذلك لن تحتاج إلى استخدام الكثير ، و تذكر أيضا أن كل شيئ زاد عن حده انقلب إلى ضده. 

    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق