meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد تمارين المقاومة للتخسيس -->

فوائد تمارين المقاومة للتخسيس

فوائد تمارين المقاومة للتخسيس
    فوائد تمارين المقاومة للتخسيس
    فوائد تمارين المقاومة للتخسيس
    يجهل الكثير من الناس أهمية تمارين المقاومة للتخسيس على الرغم من علمهم بدورها في بناء القوة العضلية. يشرح هذا المقال لمذا يجب عليك ممارسة تمارين المقاومة لإنقاص الوزن بالإضافة إلى التمارين الرياضية الأخرى و بالموازاة مع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية.

    فوائد تمارين المقاومة للتخسيس

    يرتبط فقدان الوزن في مخيلة الكثيرين بممارسة رياضة الجري ، المشي السريع ، ركوب الدراجات أو غيرها من تمارين الكارديو التي أثبتت فعاليتها في حرق الدهون في الجسم ، لكن هذه الأنشطة الرياضية يمكن أن تؤدي كذلك إلى إرهاق العضلات في نفس الوقت ، الشيئ الذي قد يتسبب في ضعف للعضلات و خسارة الوزن بشكل أكبر من الكتلة العضلية لأن كثافة العضلات تبقى أكثر كثافة من الدهون.  

    على العكس من ذلك تماما ، تشير مجموعة من الدلائل إلى دور تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء والرجال بالإضافة إلى تأثيرها الكبير في الرفع من حجم العضلات وقوتها كما هو الحال مع تمارين المقاومة للبطن أو أي عضلة أخرى.

    أهمية تمارين المقاومة للتخسيس : تأثير ما بعد الحرق!

    تمارين المقاومة للتخسيس
    تمارين المقاومة للتخسيس
    قد يتسائل البعض هل تمارين المقاومة تزيد الوزن ؟ الإجابة هي نعم و لا حسب النظام الغذائي الذي تتبعه. الشيئ المهم الذي يجب أن تعلمه هو أن العضلات تحتاج طاقة أكبر عندما ممارسة الرياضة مقارنة مما تحتاجه عند الراحة. 

    بفضل قدرة العضلات على تجزيئ الدهون والكربوهيدرات يمكنها الحصول هلى هذه الطاقة بمساعدة الأكسجين. و هو الأمر الذي يفسر لماذا نتنفس بشكل أسرع كما أن قلبنا يعمل بجهد أكبر ؟ لانه ببساطة يحتاج لضخ المزيد من الأكسجين ، الدهون و الكربوهيدرات إلى العضلات التي تشتغل أثناء ممارسة الرياضة.

    تأثير ما بعد الحرق 

    من بين أهم فوائد تمارين المقاومة للتخسيس ، هو أن امتصاص الأكسجين يظل مرتفعا حتى بعد الانتهاء من التمرين من أجل إعادة العضلات إلى حالة الراحة من خلال تكسير الدهون والكربوهيدرات المخزنة. تسمى هذه الظاهرة باستهلاك الأكسجين الزائد بعد التمرين (EPOC) و تُعرف كذلك باسم "تأثير ما بعد الحرق" حيث يشير إلى المدة التي يبقى فيها امتصاص الأكسجين مرتفعًا بعد التمرين لمساعدة العضلات على التعافي.

    يتغير مدى ومدة تأثير ما بعد الحرق حسب نوع التمرين ، مدته وشدته ، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل مستوى اللياقة البدنية وطبيعة النظام الغذائي. 

    كلما كان تمارين المقاومة أطول و يستخدم عضلات كبيرة اكثر ، وكلما استمر هذا التمرين إلى غاية الشعور بالإرهاق أو اقترب من ذلك ، فإن النتائج ستكون هي الحصول على أعلى وأطول فترة بعد الحرق.

    الجمع بين جدول تمارين المقاومة والكارديو

    يعتبر أي جدول يتكون من تمارين المقاومة بشدة كبيرة و على مراحل متقطعة و تمارين الكارديو خاصة تمارين HIIT عالية الكثافة ، أكثر فاعلية في رفع معدل الحرق على المدى القصير والطويل. جيث يؤدي التعب الناتج عن تمارين HIIT إلى تحويل المزيد من الأكسجين والطاقة اللازمتين على مدى فترة طويلة لإصلاح العضلات التالفة وتجديد مخازن الطاقة المستنفدة. 

    تمارين المقاومة لحرق الدهون على المدى الطويل

    تمارين المقاومة لحرق الدهون
    تمارين المقاومة لحرق الدهون
    يمكن أن يكون السبب في فعالية تمارين المقاومة لإنقاص الوزن و لحرق الدهون على المدى الطويل أيضا ، هو أن حجم العضلات يلعب دورًا محوريا في تحديد معدل الأيض أثناء الراحة (RMR) أي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ليقوم بمختلف الوظائف الحيوية أثناء الراحة. 

    هل تعلم ان معدل التمثيل الغذائي أثناء الراحة يمثل ما بين 60 و 75٪ من إجمالي إنفاق الطاقة عند الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة ، و هل تعلم أيضا أن الدهون هي مصدر الطاقة المفضل للجسم عند الراحة.

    أكدت إجدى الدراسات أن تمارين المقاومة كانت أكثر فعالية في تسريع معدل الايض أثناء الراحة بالمقارنة مع  التمارين الهوائية (مصدر). لكن هذا لا يعني باي حال من الأحوال إهمال التحكم في تناول السعرات الحرارية من أجل فقدان الدهون.

    طريقة ممارسة تمارين المقاومة لإنقاص الوزن

    طريقة ممارسة تمارين المقاومة لإنقاص الوزن
    تمارين المقاومة لإنقاص الوزن
    تمارين المقاومة لإنقاص الوزن يجب أن تستخدم المجموعات العضلية الكبيرة ، و أن تحرك هذه التمارين الجسم بالكامل خاصة إذا تم إجراؤها في وضعية الوقوف ، كما يجب أن تشمل مفصلين أو أكثر. 

    بهذه الطريقة سوف يشتغل الجسم بجهد أكبر الشيئ الذي يؤدي إلى زيادة كتلة ة معدل الحرق خلال الراحة RMR كذلك. من المهم أيضا أن يجمع برنامج جدول تمارين المقاومة والكارديو بين الكثافة والحجم (عدد التمارين والمجموعات) و أن تحرص عل التقدم  في التمارين مع مرور الوقت فمن الضروري يجب أن تبقى الشدة عالية بما يكفي لتشعر بالتحدي باستمرار.

    طريقة التكرار القصوى

    طريقة التكرار القصوى
    طريقة التكرار القصوى
    ممارسة تمارين المقاومة لشد الجسم أمر مسلم به ، لكن القيام بهذه التمارين بهذه الطريقة ستجعلها أكثر فعالية لغرض فقدان الدهون. طريقة التكرار القصوى تتطلب إجراء ما بين 6 إلى 10 تكرارات للتمرين بكيفية تجعلك تشعر بالإرهاق في النهاية. بتعبير آخر ، يجب أن تقوم بهذه التمارين لدرجة أنك لا تستطيع القيام بها بشكل مريح في التكرار الأخير.

    بصفة عامة ، يوصى بثلاث إلى 4 مجموعات في تمارين المقاومة للتخسيس ، و مرتين أو 3 مرات أسبوعيا  لكل مجموعة عضلية. يمكنك تحميل تمارين المقاومة بالصور من خلال الانترنيت حسب العضلة التي تريد الاشتغال عليها.

    تستلزم طريقة التكرار القصوى كذلك التقدم في تمارين القوة ، فكلما زادت قوتك إلّا و احتجت إلى رفع الشدة و الزيادة في الاثقال لكي تشعر بالإرهاق عند التكرار العاشر. 

    خلاصة

    تصلح تمارين المقاومة للتخسيس و فقدان الدهون من خلال زيادة معدل الحرق بعد التمرين و زيادة حجم العضلات ، الشيئ الذي يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة. إذا كتت تريد جوابا إيجابيا عن تساؤلك : هل تمارين المقاومة تنحف ؟ فاحرص على الالتام بنظام غذائي صحي جنبا إلى جنب مع هذه التمارين.


    مقالات ذات صلة
    فوائد تمارين السكوات للتنحيف
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق