meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد الباذنجان للتنحيف -->

فوائد الباذنجان للتنحيف

فوائد الباذنجان للتنحيف
    فوائد الباذنجان للتنحيف
    فوائد الباذنجان للتنحيف
    بالإضافة إلى استعراض مختلف فوائده الصحية يشرح هذا المقال أهم فوائد الباذنجان للتنحيف ، كما يقترح مجموعة من الوصفات و طرق تناول هذا النوع من الخضار لإنقاص الوزن. لأن الباذنجان من الأغذية التي يمكنها أن تساعدك على خسارة الوزن شريطة التحكم في مجموع السعرات الحرارية المستهلكة و عدم إهمال  الأنشطة البدنية خاصة الرياضة.

    فوائد الباذنجان للتنحيف

    لكي تكون النتائج إيجابية ، من المهم أن يتم إدراج هذا النوع من الخضراوات في وصفات مختلفة خلال اليوم الواحد ، البعض يحكي أنه مع ماء الباذنجان للتنحيف تجربتي كانت رائعة حيث يجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر من ماء الباذنجان في  اليوم ، لكن قبل الخوض في العلاقة بين تناول الباذنجان ونزول الوزن فلتنعرف اولا على أهم فوائده الصحية.

    فوائد الباذنجان الصحية

    لا تقتصر فوائد البذنجان في النكهة اللذيذة و المميزة التي يضيفها هذا النوع من الخضار لأطباقك ، فهناك العديد من المزايا الصحية التي تجعلك تداوم على تناوله. فيما يلي أهم 5 فوائد صحية للباذنجان :

    1 المكونات الغذائية للباذنجان

    فوائد الباذنجان في مكوناته
    فوائد الباذنجان في مكوناته
    البادنجان غني بالعناصر الغذائية المهمة ، فعلى الرغم من القيمة الحرارية المنخفضة لكأس واحد من قطع الباذنجان (82 جرام) التي لا تتجاوز 20 سعرة حرارية ، فهو يحتوي على ما يعادل 3 جرام من الألياف الغذائية ، 5 جرام من الكربوهيدرات و 1 جرام من البروتين و العديد من الفيتامينات والمعادن :  
    • فيتامين سي : 3٪ من لاحتياجات اليومية للجسم RDI.
    • فيتامين ك : 4٪ من RDI.
    • المنغنيز : 10٪ من RDI.
    • البوتاسيوم: 5٪ من الاحتياجات اليومية.
    • الفولات: 5٪ من RDI.

    2 فوائد البادنجان : تعزيز صحة القلب

    الباذنجان مفيد لصحة القلب
    الباذنجان مفيد لصحة القلب
    أظهرت بعض الدراسات المخبرية على حيوانات التجارب أن الباذنجان قد يكون له تأثير وقائي على القلب ، فقد لوحظ تحسن في وظائف القلب و انخفاض في شدة النوبة القلبية بعد تغذية الحيوانات بالباذنجان النيء أو المشوي لمدة 30 يومًا (مصدر).

    أظهرت دراسة مماثلة أن من بين أهم فوائد الباذنجان كذلك هو تقليل نسبة الكوليسترول LDL والدهون الثلاثية ، فبعد أن أعطيت الأرانب 10 ميليلتر من عصير الباذنجان يوميا لمدة أسبوعين ، انخفضت نسبة الكوليسترول التي كانت عالية في البداية و هي من العوامل التي تساهم في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب (مصدر).

    3 يحتوي الباذنجان على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة

    ليست فوائد الباذنجان للتنحيف السبب الوحيد الذي يجعلها من بين الأغذية الدايت إذا صح التعبير ، فالبادنجان يحتوي كذلك على عدد كبير من مضادات الأكسدة خاصة مركب الأنثوسيانين و الذي أظهرت مجموعة من الدراسات المخبرية أن له دور فعال في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة الضارة (مصدر). 

    4 فوائد الباذنجان المرتبطة بمحاربة السرطان

    محاربة السرطان
    محاربة السرطان
    يحتوي الباذنجان على مركب يعرف اختصارا ب ب SRGs أو solasodine rhamnosyl glycosides ، وقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنه يساعد في قتل الخلايا السرطانية (مصدر).

    دراسات أخرى رغم أنها تبقى محدودة و غير كافية ، أظهرت أن تطبيق مركب SRGs على الجلد يمكن أن يكون فعالا ضد سرطان الجلد (مصدر).

    5 البادنجان يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم

    التحكم في نسبة السكر في الدم من فوائد البادنحان
    التحكم في نسبة السكر في الدم من فوائد البادنحان
    لأن الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي يمكنها أن تساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل هضم وامتصاص السكر في الجسم ، حيث يحافظ الامتصاص البطيء على ثبات مستويات السكر في الدم ويمنع الصعود أو الهبوط الحاد لنسبة السكر في الدم (مصدر).

    فوائد الباذنجان في هذا الباب ترتبط بمادة البوليفينول الموجودة فيه ، التي أظهرت بعض الدراسات أنها تقلل من امتصاص السكر وتزيد من إفراز الأنسولين (مصدر).

    فوائد الباذنجان للتنحيف

    فوائد الباذنجان للتخسيس
    فوائد الباذنجان للتخسيس
    يحكي الكثيرون عن فوائد الباذنجان للكرش و للتنحيف بشكل عام ، فإدخاله بشكل صحيح و ذكي في النظام الغذائي يجعله وسيلة فعالة تساعدك على الشعور بالشبع و تقليل الإحساس بالجوع ، يمكنه ايضا المساعدة في التخلص من دهون الجسم المتراكمة. لذلك لا تندهش عند سماعك شخصا يقول أن الباذنجان نحفني.

    يمكن تلخيص فوائد الباذنجان للتنحيف في هذه الخاصيتين الرئيسيتين :
    • الباذنجان من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ، فكما أشير في الفقرة الأولى إلى أن كوب مملوء بقطع الباذنجان يزن حوالي 82 جراما ، يحتوي على 20 سعرة حرارية فقط.
    • في المقابل يحتوي البادنجان على نسبة مهمة من الألياف الغذائية التي تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي ، الأمر الذي يعزز من الشعور بالامتلاء والشبع.
    استخدام الباذنجان كبديل عن الأعذية ذات السعرات العالية يمكنه أن يلعب دورا هاما في إنقاص الوزن ، فيما يلي بعض وصفت التخسيس التي تستعمل هذا النوع من الخصار:

    ماء الباذنجان للتنحيف

    ماء الباذنجان للتنحيف
    ماء الباذنجان للتنحيف
    لعلك سمعت شخصا ما يقول بأنه مع ماء الباذنجان للتنحيف تجربتي كانت جد إيجابية ، لكنك لا تعرف ما هو ماء الباذنجان أو كيف يستخدم لإنقاص الوزن. 

    الأمر بسيط للغاية ، ستحتاج فقط لحبة واحدة من البادنجان و 1 لتر من الماء.

    بعد أن تقوم بتقشير الباذنجان و قطعه إلى مكعبات صغيرة ، دعه منقوعا في الماء لليلة بأكملها ، انتظر حتى الصباح لتخلط كل شيئ في الخلاط الكهربائي ثم صفِّي لتحصل على لتر تقريبا من ماء البادنجان. بعدها يمكنك شربه طوال اليوم بدلاً من الماء العادي.

    ديتوكس الباذنجان

    ديتوكس الباذنجان
    ديتوكس الباذنجان
    يمكن استخدام عصير أو ديتوكس الباذنجان من أجل تنظيف الجسم من السموم. تستطيع شرب هذا العصير أثناء وجبة الإفطار أو كنوع من سناك للرجيم بعد الظهيرة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر هذا الديتوكس طريقة جيدة للترطيب ، شرب الماء و للتخلص من الإمساك في نفس الوقت.

    سوف تحتاج إلى المكونات التالية :
    • نصف قطعة من الباذنجان.
    • ورقة من الملفوف.
    • ليمونة معصورة.
    • مقدار كأس من ماء جوز الهند.
    • و ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
    بعد خلط هذه المكونات ستحصل على مشروب يحعلك تستتمر فوائد الباذنجان للتنحيف.

    رقائق الباذنجان

    رقائق الباذنجان
    رقائق الباذنجان
    يمكن أن تستخدم رقائق الباذنجان كوجبة خفيفة تساعدك على مقاومة الجوع بين الوجبات ، أو استخدامها كعنصر أساسي في طبقك الرئيسي لاستبدال مكونات ذات سعرات حرارية عالية.

    لتحصير رقائق الباذنجان ستحتاج إلى تقطيع هذا الاخير إلى شرائح رقيقة ، ترشها بقليل من الملح ثم تضعها فوق المقلاة ( غير لاصقة) و فوق نار هادئة. بمجرد أن تحمص اقلبها إلى الجانب الآخر.

    ملخص

    يحتوي اليوتوب على مجموعة كبيرة من وصفات التخسيس التي تستخذم الباذنجان لإنقاص الوزن ، فمثلا يمكنك جني ثمار فوائد المسقعة للرجيم أو أي طبق آخر يحتوي على الباذنجان شريطة عدم تجاوز احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية في إطار نظام غذائي صحي ، قليل الدهون وغني بالألياف.

    تذكر كذلك أنه مهما كانت فوائد الباذنجان للتنحيف عظيمة ، فلا يمكنك الاستغناء عن ممارسة الرياضة بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل حتى تستطيع الرفع من معدل الحرق لديك و الحصول على نتائج واضحة و في وقت معقول.

    تنبيه حول أضرار الباذنجان

    أضرار الباذنجان
    أضرار الباذنجان
    ليس من الانصاف الاستفاضة في فوائد الباذنجان دون التطرق إلى بعض آثاره الجانبية ، لذلك وجب التنبيه من بعض أضرار الباذنجان التي قد تحدث خاصة إذا استهلك بكميات كبيرة. 

    يحتوي البادنجان على مركب يسمى Nasunin ، يمكن لهذه المادة الكيميائية أن ترتبط مع الحديد و اخراجه من الخلايا.

    يمكن أن تتسبب الأكسالات الموجودة في هذا الصنف من الخصراوات ، في تكون الحصوات داخل الكلى.

    و كأي عنصر غذائي آخر ، قد لا يتوافق مع بعض الأشخاص متسببا لهم في الحساسية إذا تم تناوله بكميات كبيرة.


    خلاصة

    يمكنك دمج الباذنجان في نظامك الغذائي إذا كنت حريصًا على إنقاص الوزن ، فهو لا يحتوي على الكوليسترول والدهون ، منخفض جدا في السعرات الحرارية و يحتوي على نسبة مهمة من الألياف الغذائية التي تساعد على التحكم في الجوع. 

    لكن فوائد الباذنجان للتنحيف لا تعني الاستغناء بأي شكل من الأشكال نمط الحياة الصحي خاصة ممارسة التمارين الرياضية و التشبت بالعادات الصحية كالإستيقاظ مبكرا و النوم مبكرا و الابتعاد عن التوتر.

    مقالات ذات صلة
    14 اغذية تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق