meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' علاقة الانسولين بحرق الدهون -->

علاقة الانسولين بحرق الدهون

علاقة الانسولين بحرق الدهون
    علاقة الانسولين بحرق الدهون
    علاقة الانسولين بحرق الدهون
    يوضح هذا المقال كيف تؤثر مجموعة من الهرمونات على فقدان الوزن خاصة علاقة الانسولين بحرق الدهون. يستند هذا الشرح إلى دراسة قام بها مجموعة من الباحثين و التي أظهروا فيها مدى تأثير مستوى هرمونين اللبتين و هرمون الأنسولين على حرق الدهون في الجسم.

    علاقة الانسولين بحرق الدهون

    المسؤول عن هذه الدراسة هو السيد جيرالد شولما ، بروفيسور في الطب ، علم وظائف الأعضاء الخلوية ، الكيمياء الجزيئية والفسيولوجية في جامعة ييل ( ثالث أقدم المعاهد العليا في الولايات المتحدة الأمريكية تأسست سنة 1701 ). 

    ستساعد نتائج هذه الابحاث على فهم جيد لكيفية إنقاص الوزن ، من خلال فهم الدور الذي يلعبه الأنسولين في اختيار الجسم لمصدر طاقته هل هو سكر الجلوكوز أم الدهون المخزنة ؟ ستساعدك هذه النتائج على اختيار أفضل طريقه لتخسيس الوزن لأن هناك ارتباط وثيق بين الأنسولين وزيادة الوزن أو انزاله ، كما يمكن أن تفيد هذه الدراسة ايضا العديد من مرضى السكري.

    الأنسولين والسمنه

    الأنسولين والسمنه
    الأنسولين والسمنه
    كما يعلم الجميع فإن الارتباط بين الأنسولين و السمنة ينحصر في كون الثدييات تستطيع التحول من حرق الكربوهيدرات مثل الجلوكوز إلى حرق الدهون كبديل من أجل توليد الطاقة ، و هو الأمر الذي يسمح للثدييات بالحصول على الطاقة دون خسارة العضلات.

    قبل القيام بهذه الدراسة ، كان الهم الشاغل لمعظم الأشخاص هو كيفية تقليل إفراز الأنسولين في الجسم من أجل خسارة الوزن. لأن الاعتقاد السائد كان هو أن التقليل من هرمون الأنسولين هو الأمر الوحيد المطلوب من أجل التحول إلى حرق الدهون بدل الجلوكوز.

    الإضافة الجديدة في هذا البحث كانت هي الحاجة كذلك إلى خفض مستويات اللبتين.

    تأثير هرمون اللبتين في تحديد علاقة الانسولين بحرق الدهون

    هرمون اللبتين
    هرمون اللبتين
    يتم إنتاج هرمون الأنسولين من قبل البنكرياس ، وظيفة هذا الهرمون هي خفض مستويات السكر في الدم عن طريق نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا المجاورة حيث يمكن استخدامه مباشرة للحصول على الطاقة أو تخزينه على شكل دهون في الجسم.

    لفهم علاقة مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن اقرأ هذا المقال : نصائح تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين

    اللبتين هو هرمون مرتبط بالشهية ينتجه الجسم من أجل إعطاء إشارات إلى الدماغ ، يخبره فيها بأن الشخص أصبح يشعر بالشبع من اجل التوقف عن تناول الطعام ، أو بشكل عكسي يعطي إشارة للدماغ بالحاجة إلى سعرات حرارية إضافية. يلعب هرمون اللبتين أيضا دورا مهما في العمليات الحيوية التي تنظم الطاقة بالإضافة إلى علاقة الانسولين بحرق الدهون.

    محور الدراسة 

    دراسة
    دراسة
    قام الباحثون في هذه الدراسة بالتحقق من معدل التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون عندما تنتقل فئران التجارب من حالة التغذية إلى حالة الصيام. 

    لاحظ الباحثون أن صيام الفئران أدى إلى انخفاض مستويات هرمون اللبتين و هو الامر الذي فعَّلَ مسارًا جديدا نحو حرق الدهون بدلاً من حرق الكربوهيدرات.

    أثناء الصيام ، انخفض استخدام الفئران للجلوكوز المخزن ونتيجة لذلك انخفضت مستويات السكر. في المقابل ، انخفضت مستويات الأنسولين واللبتين. ثم قامت أجسام الفئران بتكسير دهون الجسم لتحويلها إلى كيتونات للحصول على الطاقة.

    خلال فترة الصيام انخفض استخدام الفئران للجلوكوز المخزن الأمر الذي أدى إلى انخفاض مستويات السكر. بدورها ، انخفضت مستويات الأنسولين واللبتين. بعد ذلك ، قامت أجسام هذه الحيوانات بتكسير الدهون في الجسم و حولتها إلى كيتونات للحصول على الطاقة.

    خلاصة البحث : خرج الباحثون بخلاصة و هي أن علاقة الانسولين بحرق الدهون لا ترتبط بمستوى الأنسولين الطبيعي أو المنخفض فحسب ، بل يجب أن تنخفض معه أيضا مستويات اللبتين.

    خلاصة

    تساعد هذه النتائج الباحثين على فهم تأثير بعض التغييرات في نمط الحياة على فرص النجاح في تخسيس الوزن. يمكن لبعض الانظمة الغذائية مثل رجيم لو كارب أو نظام الصيام المتقطع أو هما معا أن يساهم بشكل فعال في مساعدتك على إنقاص الوزن والتحكم في مستويات السكر في الدم.


    مقالات ذات صلة
    أسباب السمنة السبعة
    شرح رجيم لو كارب بالتفصيل
    جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين
    كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ أهم 10 نصائح
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق