meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة عموما -->

فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة عموما

فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة عموما
    فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة
    فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة
    انتشر مؤخرا استخدام الماء والليمون كعلاج منزلي فعال وكثرت المصادر التي تتحدث عن فوائد الماء والليمون للتخسيس ، و دوره للحفاظ على الصحة بشكل عام ، فهو حسب هذه المصادر يساعد في تنظيف الجسم من السموم ، تحسين عملية الهضم و انزال الوزن.

    تسلط هذه المقالة الضوء على فوائد الليمون مع الماء بدون مبالغة و لا تصغير من خلال استعراض مجموعة من الأدلة العلمية التي تكشف كل الحقائق  الأساطير المحيطة به.

    فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة عموما

    قبل الحديث عن منافع حول شرب الماء والليمون طوال اليوم أو أي فوائد أخرى ، فلنتعرف أولا عن القيمة الغذائية لليمون و ما هو مشروب الليمون والماء. 

    القيمة الغذائية لليمون

    باختصار شديد فالمقصود من الماء والليمون هو عصير الليمون ممزوج مع الماء ، يشرب باردا أو ساخنا ، يمكن أن يضاف إليه كذلك العسل ، النعناع ، قشر الليمون أو مكونات أخرى.

    يحتوي هذا المشروب على الكثير من المعادن و الفيتامينات التي بها دورمهم لتعزيز صحة الجسم ، فعلى سبيل المثال تحتوي ليمونة واحدة على نسبة مهمة من الفيتامين سي بما يعادل 21 في المائة من احتياجاتك اليومية من هذا النوع من مضادات الأكسدة. 

    القيمة الغذائية لعصير الليمون

    القيمة الغذائية لليمون
    القيمة الغذائية لليمون
    كما هو الحال مع باقي الفواكه الحمضية ، يعتبر الليمون غذاء غني بمادة الفلافونويد التي لها دور مهم في تعزيز الصحة و مكافحة الامراض. 

    مشروب الليمون مع الماء يحتوي على نسبة ضعيفة جدًا من الدهون ، البروتين ، الكربوهيدرات و السكر ، كما أنه لا يحتوي إلّا على كميات ضئيلة من من البوتاسيوم ، الفولات و فيتامينات ب.

    حسب معطيات وزارة الفلاحة الأمريكية ، فإن القيمة الغذائية لليمون المعصور انطلاقا من ثمرة تزن 48 جرامًا تتضمن ما يلي :
    • 10 سعرات حرارية.
    • 0.06 ميليجرام من فيتامين ب 5 أي ما يعادل 1٪ من الاحتياجات اليومية.
    • 9.6 ميكروغرام من حمض الفوليك ( 2٪ من الاحتياجات اليومية ).
    • 0.01 ميليجرام من فيتامين ب 2 ( 1٪ من الاحتياجات اليومية ).
    • 49.4 ميليجرام من البوتاسيوم ( 1٪ من الاحتياجات اليومية ).
    • 0.01 مجم من فيتامين ب 1 ( 1٪ من الاحتياجات اليومية ).
    • 18.6 ملليغرام من فيتامين سي.
    على الرغم من غنى هذه المكونات التي يحتوي عليها هذا المشروب ، فهذا لا يعتبر مبررا أن تتبنى رجيم الماء والليمون فقط. 

    المصدر

    فوائد الماء والليمون للتخسيس

    فوائد الماء والليمون للتخسيس
    فوائد الماء والليمون للتخسيس
    هذه أكثر الأشياء التي تفسر لماذا يحكي الكثيرون أن تجربتي مع الماء والليمون للتنحيف كانت ناجحة :
    1. ماء الليمون بشكل عام هو مشروب منخفض السعرات الحرارية ، حيث يحتوي كل كوب من الماء به نصف ليمونة معصورة على 6 سعرات حرارية فقط بخلاف كأس من عصير البرتقال الذي يضم أزيد من 110 سعرة.
    2. شرب كمية كافية من الماء والليمون يفيدك في البقاء رطبًا وهو عنصر مهم للصحة ، ويعززمن  فقدان الدهون حسب أحد الدراسات (مصدر) ، يساعد شرب الماء كذلك في التقليل من احتباس الماء الذي قد يتسبب في الانتفاخ  و زيادة الوزن (مصدر).
    3. من بين أهم فوائد الماء والليمون للتخسيس هي تسريع عملية الأيض ، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي من خلال دعم وظيفة الميتوكوندريا (نوع من العضية الموجودة في الخلايا التي تساعد على توليد الطاقة للجسم) (مصدر) والحث على توليد الحرارة.
    4. يمكن أن يساعد شرب الماء بانتظام أو الليمون مع الماء في تعزيز الشعور بالشبع الشيئ الذي يساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية مما يؤدي إلى إنقاص الوزن (مصدر).

    طريقة عمل ماء الليمون لإنقاص الوزن

    طريقة عمل ماء الليمون لإنقاص الوزن
    طريقة عمل ماء الليمون لإنقاص الوزن
    ليست هناك طريقة خاصة من أجل عمل ماء الليمون لإنقاص الوزن ، يمكنك شرب الليمون مع الماء بالكيفية التي تعجبك. في العادة يتم عصر نصف ليمونة على الأقل و مجها مع كأس كبير من الماء ، تسطيع أيضا إضافة بعض النكهات مثل القرفة ، أوراق النعناع أو الزنجبيل.

    يفضل الكثير من الأشخاص شرب ماء الليمون في الصباح مباشرة بعد الاستيقاظ ، لكن يمكنك استغلال فوائد الماء والليمون للتخسيس قبل النوم كذلك.

    على الرغم من بعض الادعاءات التي تزعم أن ماء الليمون له فوائد أكبر عندما يشرب في درجا حرارة معينة ، لكن هناك القليل من الإثباتات التي تؤكد أن ذلك قد يشكل فرقًا. فبإمكانك شربه ساخنًا مثل الشاي أو بارد حسب الذوق الذي تفضله.

    فوائد الليمون مع الماء لصحة الجسم

    فوائد الليمون مع الماء
    فوائد الليمون مع الماء
    نظرًا لارتفاع نسبة كل من فيتامين C ، الفلافونويد و الحموضة في الليمون مع الماء فإن شربه يوفر العديد من الفوائد لصحة الجسم:
    • فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف و بالتالي تقلل من مخاطر العديد من المشاكل الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب ، الأوعية الدموية ، السكري  و السمنة.
    • لا تقتصر فوائد الماء والليمون للتخسيس فقط ، فمركبات الفلافونويد التي يحتوي عليها هذا المشروب تقلل من الالتهابات في الجسم.
    • أحد فوائد الليمون مع الماء التي ترتبط بفيتامين سي هي تحسين وظيفة الجهاز المناعي ، مساعدة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة والتئام الجروح.
    • أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت سنة 2019 أن الفلافونويد  ومضادات الأكسدة الموجودة في ثمار الحمضيات يمكن أن تحسن صحة القلب وعلامات صحة التمثيل الغذائي ، بما في ذلك عملية استقلاب الدهون وحساسية الأنسولين.
    • تشير دراسات أخرى إلى أن شرب الماء والليمون يمكن يساعد في علاج حصوات الكلى لأن هذا المشروب يحتوي على كمية مهمة من السترات التي تمنع تكون حصوات الكلى من خلال منع الكالسيوم بالارتباط مع المركبات الأخرى (مصدر).

    أفكار خاطئة حول فوائد الماء والليمون

    أفكار خاطئة حول فوائد الماء والليمون
    أفكار خاطئة
    على الرغم من كل المنافع التي يتميز بها هذا المشروب ، فقد انتشرت للاسف مجموعة من الاساطير و الأفكار الخاطئة حول فوائد الماء والليمون. هذه مجموعة من أبرز تلك الادعائات الخاطئة :
    • صحيح أن ماء الليمون يمتاز بمجموعة من الخصائص التي تساعد على إنقاص الوزن لكنه ليس مشروب تخسيس سحري ، لذلك فإن فكرة استخدام الماء مع الليمون للتنحيف في اسبوع  هي فكرة خاطئة تماما.
    • يضن البعض شرب الماء والليمون يجعل الجسم قلويًا ، لكن ما يتناوله الشخص أو يشربه لا يؤثر على حموضة الدم أو الخلايا في الجسم.
    • ماء الليمون يحارب السرطان : ترتكز هذه الفرضية على أن بعض الخلايا السرطانية لا تستطيع النمو في بيئة قلوية ، لكن المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان نفى صحة هذا الادعاء لأن الأغذية التي نتناولها لا تؤثر على حموضة الدم أو خلايا الجسم (مصدر).
    • الماء و الليمون يساعد على تنظيف الجسم من السموم : يساعد الماء في التخلص من السموم من الجسم عبر البول ، التعرق  أو ما يخرج عبر الأمعاء. لكن ، ليس هناك أي دليل يشير إلى أن ماء الليمون أفضل من الماء العادي بخصوص هذا الأمر.

    اضرار الماء والليمون

    قد يسبب ماء الليمون تآكل مينا الأسنان
    قد يسبب ماء الليمون تآكل مينا الأسنان
    قد تدفعك كل من فوائد الماء والليمون للتخسيس و للصحة بشكل عام على الإفراط في شربه بشكل غير عقلاني الشيء الذي قد يؤدي إلى اضرار مختلفة ، لأن كل شي زاد عن حده انقلب إلى ضده. فيما يلي بعض اضرار الماء والليمون الشائعة و التي ترتبط في معظمها بالاستهلاك المفرط :
    • يمكن أن يؤدي تكرار شرب ماء الليمون إلى تآكل مينا الأسنان نظرا لأن الليمون شديد الحموضة. من الأفضل أن تتجنب تنظيف الاسنان بالفرشاة مباشرة بعد شرب الليمون مع الماء.
    • على الرغم من فوائد الليمون مع الماء على صحة الجهاز الهضمي ، إلّا أن شربه بإفراط يمكن أن يؤدي إلى المشاكل مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والارتجاع الحمضي.
    • قد تتسبب حموضة ماء الليمون في حدوث قرحة الفم.

    خلاصة

    صحيح أن الكثير من الخصائص تدعم فوائد الماء والليمون للتخسيس ، و صحيح أن ماء الليمون يعتبر مشروبا صحيا يوفر قيمة مضافة إلى نظامك الغذائي خاصة من فيتامين سي. لكن في المقابل ، هناك الكثير من الادعاءات الصحية غير المدعومة حول هذا المشروب.

    تذكر أن نمط الحياة الصحي في شموليته بما في ذلك النوم الصحي ، الأكل الصحي ، النشاط البدني المنتظم ، الابتعاد عن التوتر و الصبر و الاستمرارية على ذلك هي الأسس التي يجب أن تعتمد عليها للحفاظ على صحة جيدة و إنقاص الوزن الزائد.

    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق