meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد تمارين السكوات للتنحيف -->

فوائد تمارين السكوات للتنحيف

فوائد تمارين السكوات للتنحيف
    تمارين السكوات للتنحيف
    تمارين السكوات للتنحيف
    عندما تفكر في رياضة تساعدك على إنقاص الوزن فأنت تتجاهل تماما تمارين السكوات للتنحيف ، و تفضل بدلا من ذلك أي نوع آخر من تمارين الكارديو كرياضة الجري أو نط الحبل ، لكن على خلاف كل ما تعتقده فإن تمارين القرفصاء يمكنها أن تسهل طريقك نحو التخلص من الوزن الزائد.

    فوائد تمارين السكوات للتنحيف

    تتسائل مجموعة كبيرة من الناس عن الدور الذي تلعبه ممارسة الرياضة بشكل عام و تمارين المقاومة خاصة في زيادة الوزن أو انزاله ، حيث تفرض بعض الأسئلة نفسها بقوة فمثلا هل تصلح تمارين السكوات للتسمين أم للتنحيف و هل تمرين السكوات يكبر ام يصغر المؤخرة ؟ 

    في الحقيقة ، أيّاََ كان الهدف الذي تطمح إليه سواء تعلق الأمر بزيادة الوزن أو التخلص من الوزن الزائد ، فإن التمارين الرياضية تلعب دورا فعالا من أجل بلوغ هدفك ، لكن الطريقة التي تمارس بها هذه التداريب و النظام الغذائي هما العنصران الوحيدان الذي يجب تغييرهما حسب كل حالة. 

     يشرح هذا المقال كيف يمكن أن تؤدي ممارسة تمارين القرفصاء إلى تخسيس الوزن من خلال هذه الخصائص الثلاث الأساسية.

    1 تمارين السكوات للتنحيف تساعد على بناء العضلات

    تمارين السكوات تساعد على بناء العضلات
    تمارين السكوات تساعد على بناء العضلات
    تصلح تمارين السكوات للتنحيف للرجال كما للنساء لانها تساعد على بناء العضلات ، فكلما كانت كتلة العضلات أكبر كلما كان معدل الحرق أكبر خاصة في وضعية الراحة.

    في هذا الإطار ، يقول أستاذ التغذية بجامعة أريزونا الدكتور كريستوفر وارتون ، فإن كل 4.5 كيلوجرام من العضلات تحرق 50 سعرة حرارية في اليوم عندما تكون في الراحة بينما لا تحرق نفس الكمية من الدهون في الجسم إلّا 20 سعرة فقط.

    صحيح أن عضلات الفخذ هي القوة الدافعة الرئيسية في تمرين القرفصاء لكن هذا لا يعني ان العضلات الاخرى لا تشتغل ، فأنت تستخدم العديد من عضلات الجزء العلوي من الجسم من أجل التثبيت خلال قيامك بهذا التمرين ، بما في ذلك عضلات أعلى الظهر ، الظهر الأوسط ، العضلات الخلفية و عضلات البطن الشيئ الذي يفسر لماذا يلجأ البعض إلى تمارين السكوات للتنحيف البطن.

    دراسة تظهر فوائد السكوات 

    أظهرت إحدى الدراسات التابعة إلى المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (مصدر) ، أن القيام بست سلسلات من السكوات يؤدي إلى تحفيز استجابة مجموعة من الهرمونات مثل هرمون النمو ، الكورتيزول وعامل النمو الشبيه بالأنسولين ، حيث يمكن أن تلعب كل هذه الهرمونات دورًا مهمًا في تجديد الأنسجة ونمو العضلات.

    2 تمارين السكوات تحرق سعرات حرارية أكثر

    كم سعرة تحرق تمارين السكوات
    كم سعرة تحرق تمارين السكوات
    تستطيع من خلال تمارين السكوات حرق سعرات حرارية أكبر بكثير مقارنة مع العديد من الرياضات و التمارين الأخرى بما في ذلك رياضة الجري. هل تعلم أن بإمكانك حرق ما يعادل 35 سعرة حرارية في المتوسط في كل دقيقة تمارس فيها تداريب القرفصاء  كما أشارت غلى ذلك احد الدراسات (مصدر).

    لقد وجدت هذه الدراسة أن تمارين المقاومة التي تستخدم عضلات الجزأ السفلي من الجسم تستهلك طاقة حرارية أكثر مقارنة مع التمارين الأخرى التي تحرك الجزأ العلوي بما في ذلك تمرين الضغط.

    لتزداد الصورة وضوحا حول فوائد تمارين السكوات للتنحيف ، هذه مقارنة بسيطة بين القرقصاء و الجري على جهاز السير الكهربائي حيث أن هذه الأخيرة تحرق من 5 إلى 9 سعرات حرارية في الدقيقة ، لذلك فالسكوات قادر على حرق ما يفوق 6 أضعاف مجموع السعرات التي يحرقها الجري. 

    3 تمارين القرفصاء تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي

    تمارين القرفصاء تسرع عملية الايض
    تمارين القرفصاء تسرع عملية الايض
    بالإضافة إلى تعزيز نشاط الهرمونات التي تساهم في إنقاص الوزن كما ورد في الفقرة الأولى ، تعمل القرفصاء على زيادة التمثيل الغذائي لديك مع مرور الوقت.

    كيف ذلك ؟ من المعلوم أن تمارين السكوات تتطلب الكثير من الجهد لتحريك الوزن نحو الأعلى ، الأمر الذي يحتاج قدرًا هائلاً من الطاقة الشيئ الذي يجعل الجسم مجبرا على تسريع عملية الايض ، و يستمر معدل الحرق في الارتفاع حتى بعد التمرين لأن جسمك يستخدم الطاقة أيضا للتعافي و لإصلاح العضلات التي اشتغلت بشكل كبير.

    فائدة أخرى : في دراسة نشرت في مجلة القوة والتكييف ، لوحظ أن المشاركين حصلوا على زيادة بنسبة 16٪ في هرمون التستوستيرون ( من الهرمونات التي تساعد على التخسيس ) مباشرة بعد قيامهم بتمرين القرفصاء مقارنة مع أولئك الذين استخدموا آلة ضغط الساق ، لأن السكوات يستخدم مجموعات عضلية أكثر.

    فوائد أخرى لتمارين السكوات 

    فوائد أخرى للسكوات
    فوائد أخرى للسكوات
    لا يقتصر استخدام جدول السكوات للتنحيف فقط ، فهناك مجموعة أخرى من فوائد تمارين السكوات و التي لا تقل أهمية كذلك :
    • تمارين القرفصاء هي أحد أفضل التمارين لاكتساب القوة للجزء السفلي من الجسم.
    • تساعد تمارين السكوات على تقوية الصلابة الذهنية والتي تعزز بناء الشخصية التي تحتاجها في رحلتك لفقدان الوزن نظرا لما تمثله من تحدي للمصاعب.
    • يفقد الكثير من الاشخاص القدرة على الجلوس بشكل صحيح مع تقدمهم ​​في العمر ، لكن الأمر يختلف مع تمارين القرفصاء التي تبرمج الجسم على هذه الحركات بكل سهولة.
    • ستكون قادرًا على القيام بمزيد من العمل في نفس الوقت أو أقل لأن هذه التمارين ترفع من لياقنك البدنية بشكل واضح.

    كيف تستخدم تمارين السكوات للتنحيف ؟

    طريقة تمارين السكوات
    طريقة تمارين السكوات
    تتعدد المصادر التي يمكن أن تجد فيها تمارين السكوات للتنحيف يوتيوب جوجل أو أي محرك آخر للبحث. يستند هذا الشرح على نصائح السيد Kyle Dobbs مدير صالة التداريب Wright Fit في مدينة نيويورك الذي قال :
    إذا كنت تريد تخسيس الوزن فأنت بحاجة لتقوية بناء العضلات نظرا لتأثيرها على حرق الدهون. مرة أو مرتين أسبوعيا ، قم بأداء 6 سلسلات تتكون من 5 تكرارات للقرفصاء مع رفع حمولة إضافية بنسبة 50 إلى 60 في المائة من الوزن الأقصى (اختر حمولة تشعر بالصعوبة ابتداءا من التكرار الثالث لكل مجموعة).
    هذه مجموعة مختارة من تمارين السكوات بالصور مع شرح مبسط لكيفية القيام بها :

    قرفصاء وضع الكأس

    سكوات وضعية الكأس
    سكوات وضعية الكأس
    • في البداية قف بشكل مستقيم مع ترك مسافة بين قدميك تعادل عرض الكتفين مع مسك حمولة بكلتا اليدين بشكل عمودي أمام الصدر.
    • احرص على استقامة ظهرك ، وابدأ في تمرين السكوات من خلال النزول إلى الأسفل حتى يصل مفصل الورك إلى مستوى أسفل الركبة و كذلك يجب أن تكون مقدمة الفخذين موازية للأرض على الاقل. 
    • ابسط الوركين والركبتين محددا للعودة إلى وضعية البداية.
    هذا الشكل من انواع تمارين القرفصاء هو مناسب لأصحاب الجذع الطويل ، يوزع الحمل بالتساوي بين عضلات المؤخرة ، أوتار الركبة و عضلات الفخذ.

    تمرين صندوق القرفصاء box squat

    تمرين صندوق القرفصاء
    تمرين صندوق القرفصاء
    يقسم صندوق القرفصاء تمرين السكوات إلى 3 مراحل بحيث يمكنك التركيز على إتقان كل جزء منها على حدة :
    • ستتعلم التحكم بشكل أفضل في طريقة النزول خلال القرفصاء.
    • يسمح لك التوقف المؤقت على الصندوق بالتأكد من بقاء جسمك مشدودًا.
    • يجب أن تستخدم قوة أكبر من المعتاد للخروج من الصندوق عن طريق بناء قوة متفجرة مع الحفاظ على الوركين والساقين في انسجام تام.
    هذا التمرين يلائم أصحاب السيقان القصيرة.

    تمرين السكوات الخلفي مع رفع حمولة إضافية

    تمرين السكوات الخلفي مع رفع حمولة إضافية
    السكوات الخلفي مع رفع حمولة
    لإنجاز هذا التمرين قم بالخطوات التالية :
    • قف مستقيما مع ترك مسافة بين القدمين تعادل المسافة بين الكتفين ، و احرص أن يكون اتجاه قدميك يميل نحو الخارج بقليل.
    •  ضع القائمة الحديدية محملة بالأوزان ( حسب مستوى تقدمك في التمرين )  فوق الجزء الخلفي من الكتفين.
    • انزل في وضع القرفصاء من خلال دفع الوركين للخلف و الإنحناء إلى مستوى الركبة. 
    • توقف قليلًا في وضعية النزول ثم ادفع بسرعة الأوراك إلى الأعلى كي ترجع إلى وضعية البداية.

    تمارين السكوات للتنحيف على طريقة السومو

    السكوات على طريقة السومو
    السكوات على طريقة السومو
    هذه طريقة أخرى لاستعمال تمارين السكوات للتنحيف ، و هو تمرين جيد للوركين الضيقين. لإنجاز هذا التمرين ، قم بهذه الخطوات :
    • في وضعية الوقوف ، اترك مسافة بين قدميك أوسع من عرض الكتفين و اجعل اتجاه قدميك يميل إلى الخارج. (يمكنك الإمساك بحمولة في كل يد لمضاعفة الأداء).
    • ادفع الوركين إلى الخلف و اننزل إلى وضع القرفصاء مع الحفاظ على الصدر عاليًا و اتجاه الركبتين نحو الخارج.
    • قف مرة أخرى حتى ترجع إلى وضعية البداية.

    اخطاء تمارين السكوات الشائعة

    أخطاء تمرين القرفصاء
    أخطاء تمرين القرفصاء
    قد تقول أنني عندما مارست تمرين السكوات تجربتي كانت سيئة للغاية ، يرجع هذا في أغلب الحالات إلى بعض الاخطاء عند ممارسة تمارين القرفصاء و التي قد تتسبب في اضرار للركبة ، بعض الآلام قي اسفل الظهر و كذلك عدم استهداف العضلات التي تريد أن تحفزها.

    فيما يلي أهم أخطاء تمارين السكوات التي يقع فيها الكثير من الأشخاص و التي يجب أن تحرص على تجنبها :
    • الوقوف على أطراف الأصابع أثناء ممارسة تمارين السكوات للتنحيف ، يمكن أن تؤدي إلى الضغط على الكاحلين مما يرفع خطورة إصابة الركبة و يمنع عضلات مؤخرتك من الاشتغال ، لذلك فإن التداريب بهذا الشكل ليست تمارين لتنحيف الأرداف.
    • اهتزاز الركبتين من أخطاء السكوات خاصة عندما تبدأ  كلا ركبتاك في التوجه نحو الأخرى أو في الاتجاه المعاكس ، الشيئ الذي قد يشكل ضغطًا اضافيا على مفاصل الكاحلين ، الركبتين والفخذين.
    • الظهر المقوَّس أثناء التمرين يعرضك لإصابات في منطقة أسفل الظهر. لإصلاح هذا الخطأ تنفَّسْ بعمق وانظر أمامك أثناء ممارستك لتمارين القرفصاء.

    خلاصة

    القرفصاء من التمارين الفعالة لبناء العضلات و تعزيزالقوة . بالإضافة إلى ذلك فهي تسرع معدل الأيض في الجسم و تحعلك قادرًا على حرق السعرات الحرارية أكثر مقارنة ببعض تمارين الكارديو الأخرى و هي أهم فوائد تمارين السكوات للتنحيف. لكنك ستحتاج إلى ممارسة هذه التمارين بانتظام و استخدام أنماط مختلفة من القرفصاء لاستهداف المجموعات العضلية التي تريد تحفيزها ، من المهم أيضا أن تتحدَّى جسدك بإضافة بعض الأوزان عندما تتقن هذه التمارين و تتعود عليها.


    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق