meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' اضرار و فوائد اليوم المفتوح في الدايت -->

اضرار و فوائد اليوم المفتوح في الدايت

اضرار و فوائد اليوم المفتوح في الدايت
    اليوم المفتوح في الدايت
    اليوم المفتوح في الدايت
    هل يعتبر اليوم المفتوح في الدايت ، واحدا من العادات الجديدة التي ينبغي الالتزام بها من أجل فقدان الوزن دون أن تحرم نفسك من الأطعمة المفضلة لديك ؟ لقد أصبح دمج اليوم الفري في الرجيم أمرا شائعا في الأنظمة الغذائية المتداولة في منصات التواصل الإجتماعي. يناقش هذا المقال اضرار و فوائد اليوم المفتوح ، طبيعة وجبات هذا اليوم و مدى فعاليته في انزال الوزن. 

    اضرار و فوائد اليوم المفتوح في الدايت

    قبل أن تسأل ماذا أفعل بعد اليوم المفتوح في الرجيم أو متى يكون اليوم الفري في الدايت ، يجب أن تكون لديك فكرة أولية عن تعريف هذا اليوم.

    ما هو اليوم المفتوح ؟

    ما هو اليوم المفتوح
    ما هو اليوم المفتوح
    يعتبر اليوم المفتوح أو يوم الغش كما يلقبه البعض ، بمتابة إذن مسبق تمنحه لنفسك من أجل كسر قواعد الدايت الصارمة. القاعدة التي يرتكز عليها اليوم الفري في الرجيم هي نظرية المكافأة و التي تتجسد في السماح بنوع من التساهل في الحمية التي تتبعها خلال فترات قصيرة.

    تختلف طرق اليوم الفري في الرجيم من نظام غذائي إلى آخر ، كما أن هناك بعض الحميات التي تمنع الوجبات الفري على الإطلاق حيث يغيب اليوم المفتوح في الكيتو دايت على سبيل المثال

    ليس هناك أي إرشادات محددة بخصوص عدد وجبات الغش في اليوم أو موعد اليوم المفتوح. غالبًا ما يلجأ الأشخاص إلى يوم مفتوح واحد في الأسبوع ، لكن هذا يمكن أن يتغير بتغير أهداف إنقاص الوزن للشخص و صحته كذلك.

    أما بخصوص الأطعمة التي تتناولها كوجبات فري فهي أيضًا تختلف من شخص لآخر لتنسجم مع الأذواق المتنوعة لكل شخص ، و لكنها غالبًا ما تكون عالية السعرات الحرارية.

    ما هي فوائد اليوم المفتوح في الدايت ؟

    يساعد اليوم المفتوح في الدايت على تخسيس الوزن من خلال مجموعة من الخصائص هذه أبرزها :

    تحسين وظيفة التمثيل الغذائي

    التاثير الإيجابي على الأيض من فوائد اليوم المفتوح في الدايت
    التاثير الإيجابي على الأيض من فوائد اليوم المفتوح في الدايت
    يرى الكثير من الخبراء أن تحسين عملية التمثيل الغذائي أو رفع معدل الحرق يعتبر من أهم فوائد اليوم المفتوح في الدايت. حيث يساعد اليوم الفري على خلق مجموعة من التغيرات في افراز هرمون اللبتين أو هرمون الجوع ، فقد أشارت بعض الأبحاث أن مستويات هرمون اللبتين تنخفض بعد انزال الوزن بشكل كبير( مصدر).

    قد يؤدي هذا الانخفاض في مستويات هرمون اللبتين إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام و الوجبات الدسمة ، لأنك لا تملك ما يكفي من الهرمون الذي يرسل الإشارات اللازمة إلى الدماغ بأنك تشعر بالشبع ، الأمر الذي يؤدي حتما إلى زيادة الوزن.

    على الرغم من أن هناك القليل من الأبحاث العلمية الدقيقة التي تدعم هذه النظرية ، يرى المناصرون لاستراتيجية اليوم المفتوح للتنحيف أن وجبات اليوم الفري ذات السعرات الحرارية العالية ، ستخدع دورة الهرمونات لديك لإنتاج المزيد من الليبتين مؤقتًا و تساعدك على كسر ثبات الوزن من خلال منع الرغبة في تناول المزيد من الطعام.

    اليوم المفتوح يحفزك على الاستمرار في الدايت

    اليوم المفتوح يحفزك على الاستمرار في الدايت
    اليوم المفتوح يحفزك على الاستمرار في الدايت
    تعتبر المساعدة على الاستمرار في الرجيم لأطول فترة ممكنة من أهم فوائد اليوم المفتوح في الدايت ، حيث تعتمد استراتيجية يوم الفري على التأثير النفسي ، الإيجابي و القوي المرتبط بإنقاص الوزن.

    فمن السهل على الشخص الراغب في خسارة الوزن أن يقاوم الإغراء الذي تشكله الأطعمة الممنوعة في الدايت ، إذا كان يعلم أن بإمكانه الإستمتاع ببعض منها في اليوم المفتوح.

    بالمقابل ، إذا كنت غير قادر على الحفاظ على درجة معينة من ضبط النفس خلال أيام الفري ، فإنك تخاطر بتحطيم كل جهودك السابقة للتنحيف إذا بالغت في تناول سعرات حرارية أكثر مما ينبغي.

    من المهم أن تخطط بشكل جيد لوجبات كل يوم مفتوح بشكل مناسب ، و لا تعتبر أن هذه الأيام هي رخصة مجانية للإفراط في تناول الطعام. بهذه الطريقة سوف تتمكن من الإستمرار طويلا في الحمية التي تتبعها ، و سوف تجعل تجربتك من بين أنجح تجارب اليوم المفتوح للرجيم.

    اضرار اليوم المفتوح في الدايت

    اضرار اليوم المفتوح في الدايت
    اضرار اليوم المفتوح في الدايت
    أصبح من الشائع جدا أن تشاهد صور الأطعمة اللذيذة جنبًا إلى جنب مع الأشخاص ذوي اللياقة البدنية و القوام الرشيق ، الشيئ الذي قد يعطي انطباعا بأن وجبات اليوم الفري هي مفتاح اكتساب المظهر الجسدي  الجذاب الذي يبحث عنه الجميع.

    الشيئ الذي يجب أن تعلمه هو أن يوم الغش قد تكون مفيذة للبعض خاصة إذا أحسن التعامل معها ، لكن قد يكون لهذه الوجبات بعض الآثار الضارة المحتملة. 

    في ما يلي أهم اضرار اليوم المفتوح في الرجيم : 

    الشعور بالإحباط بعد تناول وجبات اليوم الفري

    الشعور بالإحباط بعد تناول وجبات اليوم الفري
    الشعور بالإحباط بعد تناول وجبات اليوم الفري
    يؤثر موقفك تجاه الطعام بشكل كبير على قدرتك على مواصلة تنظيم سلوكيات الأكل ، فمع الاسف لا يمكن تجاهل المدلول السلبي لكلمة "الغش" المرتبطة باليوم الفري. من الممكن أن ترتبط بعض الوجبات او الأطعمة في اليوم المفتوح بمشاعر الإحباط و الإحساس بالذنب  ، الشيئ  الذي قد يؤدي إلى إضعاف قدرتك على الحفاظ على ضبط النفس حتى في إطار وجبات الغش.

    لأن وجبة اليوم المفتوح أو يوم الغش ترتكز على نظام قائم على المكافأة ، فقد تكون غير فعالة بالنسبة لأولئك الذين يواجهون صعوبة في تنظيم الأكل العاطفي ذاتيًا. و قد يعاني بعض الأشخاص حتى من الشعور باليأس والذنب (مصدر).

    بالمقابل وجدت دراسة إستمرت لنحو 3 أشهر ، أن الأفراد الذين نسجوا علاقة بين نجاحهم في خسارة الوزن و بين المكافئة المتمثلة في قطعة من الشوكولاته كنوع من الاحتفال بهذا النجاح ، انهم استطاعو إنقاص الوزن أكثر من أولائك الذين ربطوا الشوكولاته بوحبة الغش (مصدر).

    الأكل بشراهة

    الأكل بشراهة
    الأكل بشراهة
    أحد المشاكل الكبيرة المرتبطة بوجبات يوم الفري و التي تعتبر ثاني اضرار اليوم المفتوح في الدايت ، هي أنها تشجع على تحول سلوك الأكل و جعله أكثر شراهة. 

    أظهرت بعض الدراسات أن إمكانية تعرض الأشخاص الذين يستخدمون الطعام كآلية للتكيف إلى الإفراط في تناول الطعام (مصدر).

    لا يجب أن تتجاهل إشارات الجوع و الشبع لذيك حتى عندما يتعلق الأمر بوجبات اليوم الفري في الرجيم ، فكما سبق الإشارة إليه في السابق لا يمكنك أن تأكل كل ما تريد من أي طعام تريد في اليوم المفتوح.

    البحث المستمر عن الجسم المثالي

    البحث المستمر عن الجسم المثالي
    البحث المستمر عن الجسم المثالي
    لأن استراتيجية اليوم الفري في الرجيم تحظى بشعبية كبيرة في وسط الرياضيين و المشاهير ، قد تتكون صورة غير واقعية عن الجسم المثالي و المظهر الجسدي خاصة عبر وسائل التواصل الإجتماعي ، و هو الأمر الذي يمكن أن تكون له بعض الاضرار النفسية خاصة إذا كان الشخص المعني يعاني أصلا من مشكلة الثقة في النفس. 

    أظهرت مجموعة من الدراسات أن التركيز على الجانب السطحي من خسارة الوزن قد يتسبب في بعض المشاكل النفسية ، فمن الممكن أن يرفع مشاعر القلق و التي تؤدي بدورها إلى حدوث اضطرابات في سلوكيات الأكل خاصة عند النساء الصغيرات في السن (مصدر).

    من المهم أن تكون انتظاراتك و أهدافك واقعية و أن تعتمد في تحقيقها على الإستمرارية و أن تكون خططك في إنقاص الوزن على المدى البعيد.

    بعض نصائح اليوم المفتوح في الرجيم

    نصائح اليوم المفتوح في الرجيم
    نصائح اليوم المفتوح في الرجيم
    تذكر أن أفضل الأنظمة الغذائية للتنحيف و أكثرها فعالية هي التي تستطيع الالتزام بها لمدة طويلة ، صحيح أن دمج وجبات اليوم المفتوح في الرجيم يمكن أن تكون طريقة فعالة للوصول إلى الوزن الذي تطمح إليه ، لكنها ينبغي أن توافق مجموعة من المبادئ و نصائح التخسيس الاساسية :
    • يجب أن تظل واعيا و منتبها للاطعمة التي تتناولها في اليوم المفتوح في الدايت ، و هذا يعني أن تحترم إشارات الجوع و الشبع ، بالإضافة إلى الإبطاء أثناء تناول الطعام.
    • ركز على نوع واحد أو اثنين كحد اقصى من من وجبات اليوم الفري ، فبدلا من تناول برغر بالجبن ، الفطائر المحلاة و الحلوى في هذا اليوم ، اختر خيارا واحدًا أو اثنين فقط من هذه الخيارات الممتعة.
    • قم بإعداد برنامج مسبق للأيام المفتوحة تمامًا كما تفعل في أيام الدايت العادي ، بهذه الطريقة ستضمن البقاء على المسار الصحيح. فهذا يعني أنه على الرغم من أنك ستسمح لنفسك بتناول الأطعمة التي لا تتناولها في العادة ، ستستمر في التحكم في أنواعها و كمياتها.
    • إذا كنت تعلم أنك سوف تحضر حفل زفاف ، وليمة أو أي حدث اجتماعي آخر في نهاية الأسبوع ، فمن الحكمة التخطيط ليوم الفري في هذا اليوم أو في وقت قريب منه.

    خلاصة

    بإمكان اليوم المفتوح في الدايت أن يتيح مساحة تشجع بعض الأشخاص على الإستمرار في الحمية الغذائية طويلا و بشكل فعال ، لكنها في المقابل تبقى غير صحية للأشخاص الذين يعانون من سلوكات غذائية عاطفية ، من نهم أو اضطراب في الأكل الشيئ الذي قد يرفع مؤشر الميزان بعد اليوم المفتوح من جديد.

    مرة أخرى ، الرجيم الأفضل هو النظام الغذائي الواقعي و الذي لا تعاني فيه من الحرمان حيث يمكنك أن تستمر عليه لوقت طويل. 


    مقالات ذات صلة
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق