meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' ما هي فوائد الزبادي للتخسيس ! -->

ما هي فوائد الزبادي للتخسيس !

ما هي فوائد الزبادي للتخسيس !
    ما هي فوائد الزبادي للتخسيس
    ما هي فوائد الزبادي للتخسيس
    تركز الكثير من الأنظمة الغذائية على بعض منتجات الألبان لإنقاص الوزن مؤكدةً بشكل خاص على فوائد الزبادي للتخسيس. يستعرض هذا المقال أهم الدراسات و الأدلة العلمية التي تحتاج أن تعرفها لكي تؤكد أو تنفي فعالية وصفة الزبادي للتخسيس.

    ما هي فوائد الزبادي للتخسيس !

    يمكن أن تستمتع بتناول الزبادي في وجبة الإفطار ، الغذاء أو العشاء ، و تحصل على مجموعة من الفوائد الصحية التي ترتبط باستهلاك الياغورت مثل تأثيره الإيجابي على صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى كل ذلك ، تشير العديد من الدراسات إلى فوائد الزبادي للرجيم بسبب مغذياته المختلفة. 

    تستخدم الزبادي للتخسيس لأنها غنية بالكالسيوم

    تستخدم الزبادي للتخسيس لأنها غنية بالكالسيوم
    تستخدم الزبادي للتخسيس لأنها غنية بالكالسيوم
    يحتوي كأـس واحد من الزبادي يزن 245 جرام على ما يعادل من 23٪ من القيمة اليومية التي تحتاجها من الكالسيوم (مصدر). بالإضافة إلى أن الكالسيوم يعتبر من المعادن الأساسية لصحة العظام ، فهو كذلك عنصر مهم من أجل خسارة الوزن كما بينت ذلك أحد الدراسات التي أجريت على حيوانات الاختبار ، و التي أظهرت نتائجها أن ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم يساعد على التقليل من نمو الخلايا الدهنية و انزال الوزن (مصدر).

    أشارت دراسات أخرى إلى أن تناول الكالسيوم على شكل مكمل غذائي يمكن أن يساهم في فقدان الدهون و التغلب على السمنة لدى الأطفال ، النساء المصابات بالسمنة و الرجال المصابين بداء السكري من النوع 2 (مصدر).

    على الرغم من كل هذه النتائج الإيجابية ، تبقى هناك حاجة ملحة إلى المزيد من الدراسات حول محتوى الكالسيوم في الزبادي في أي وصفات زبادي للتخسيس.  

    فوائد الزبادي للتخسيس مرتبطة بفوائد البروتين للتنحيف

    يحتوي الياغورت على نسبة مهمة من البروتينات
    يحتوي الياغورت على نسبة مهمة من البروتينات
    يحتوي الياغورت على نسبة مهمة من البروتينات (يضم كوب من الزبادي بوزن 245 جرامات من 8 إلى 22 جرام من البروتين) التي تساعدك على فقدان الوزن بعدة طرق :
    • تنظيم هرمونات الجوع : لقد ثبت أن تناول كميات عالية من البروتين يساعد على الرفع من مستويات مجموعة من الهرمونات التي تقلل الشهية ، بالإضافة إلى دور البروتينات في التقليل من مستوى هرمون الجوع الجريلين (مصدر).
    • تسريع عملية الأيض :  من بين أهم فوائد الزبادي للرجيم قبل النوم أو حتى بعده هو دوره في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بسبب كمية البروتين في الزبادي ، الشيئ الذي يساعد على رفع معدل الحرق و التخلص من المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم (مصدر).
    • الشعور بالشبع : تناول البروتين يزيد من الشعور بالشبع و الإمتلاء ، و هو أحد أهم فوائد الزبادي للتخسيس حيث يشجع النظام الغذائي الغني بالبروتين بشكل طبيعي على استهلاك سعرات حرارية أقل على مدار اليوم (مصدر). 
    • المساعدة على انزال الوزن دون خسارة العضلات : بالإضافة إلى تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها ، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين في الحفاظ على كتلة العضلات مع تعزيز فقدان الدهون ، خاصة إذا مارست تمارين المقاومة  جنبا إلى جنب مع استخدامك الزبادي للرجيم (مصدر).
    اقرأ أيضا : فوائد البروتين للتنحيف

    الياغورت مصدر مهم من البروبيوتيك

    الياغورت مصدر مهم من البروبيوتيك
    الياغورت مصدر مهم من البروبيوتيك
    يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا من البروبيوتيك  و هو أحد أنواع البكتيريا المفيدة التي تدعم صحة الأمعاء (مصدر).

    أظهرت بعض الأبحاث رغم قلتها ، أن البروبيوتيك تساعد على فقدان الوزن و حرق دهون البطن ، خاصة الأنواع التي تحتوي على بكتيريا Lactobacillus الموجودة بشكل واضح في الزبادي (مصدر).

    دراسة أخرى شملت 28 شخصا يعانون من الوزن الزائد و التي استمرت لنحو 43 ، وجدت أن تناول 100 جرام من الزبادي بشكل يومي مع بكتيريا Lactobacillus amylovorus ، أدى إلى انخفاض أكبر من الدهون في الجسم بالمقارنة مع الزبادي التي تخلو من البروبيوتيك (مصدر).

    أهم الدراسات حول فوائد الزبادي للتخسيس

    دراسات حول فوائد الزبادي للتخسيس
    دراسات حول فوائد الزبادي للتخسيس
    بعد التعرف على أهمية العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الياغورت من أجل تخسيس الوزن ، هذه أهم الدراسات التي تطرقت إلى العلاقة بين إدراج الزبادي في نظامك الغذائي و تخفيف الوزن :
    • أظهرت دراسة كبيرة شملت 8516 شخصا لمدة عامين ، أن الأفراد الذين تناولوا أكثر من 7 حصص من الزبادي في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بزيادة الوزن أو السمنة من أولائك الذين تناولوا حصتين أو أقل في الأسبوع (مصدر).
    • وجدت دراسة مشابهة أجريت على 3440 شخصًا أن أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن 3 حصص من الزبادي أسبوعيًا اكتسبوا وزنًا أقل و لاحظوا قياسا أقل في محيط الخصر بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا أقل من حصة واحدة من االياغورت في الأسبوع (مصدر).
    تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسات كانت قائمة على الملاحظة فقط و لا يمكنها إظهار أن السبب في خسارة الوزن كانت وصفات زبادي للتخسيس ، فالأبحاث لا تظهر حاليًا أن مجرد إضافة الياغورت إلى نظامك الغذائي سوف يساعد في إنقاص الوزن. 

    من المثير للاهتمام كذلك أن استبدال بعض الأطعمة الغنية بالدهنيات و التي تفتقر إلى البروتين بالزبادي قد يعزز من فقدان الوزن ، حيث لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 20 امرأة أن المجموعة التي تناولت 160 سعرة حرارية من الزبادي كوجبة خفيفة بعد الظهر ، كانت تشعر بالجوع لفترة أطول و تناولة كمية أقل من الطعام على وجبة العشاء بما يعادل 100 سعرة حرارية بالمقارنة مع المجموعة التي تناولت 160 سعرة حرارية من البسكويت عالي الدهون و الشوكولاتة (مصدر).

    طرق صحية لتناول الزبادي :

    طرق صحية لتناول الزبادي
    طرق صحية لتناول الزبادي
    فيما يلي بعض الطرق الصحية لدمج الياغورت في نظامك الغذائي أو أي وصفات زبادي للتخسيس :
    • يمكنك اضافة المكسرات و التوت للحصول على وجبة إفطار خفيفة و متوازنة.
    • نقع الشوفان في الياغورت طوال الليل قبل تناوله في الصباح.
    • استبدل صلصة الكريم في سندويتش التاكو بالزبادي.
    • امزج الياغورت مع العصائر.
    • يمكنك استبدال الزبدة بالياغورت لتحظير بعض المخبوزات مثل الخبز أو الكعك.

    خلاصة

    صحيح أن الياغورت يتوفر على العديد من الخصائص التي تساعد على إنقاص الوزن ، لكن النظام الغذائي الصحي و الذي يقيد استهلاك السعرات الحرارية يبقى هو أساس أي رجيم للتخسيس بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

    على الرغم من أن الزبادي يمكن أن يكون جزءًا من أي نظام غذائي مغذي ، يجب أن تضع في اعتبارك أنه ليست كل المنتجات صحية. أفضل أنواع الزبادي للرجيم هو الزبادي العادي وغير المحلى لأنه لا يحتوي على السكريات المضافة.


    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق