meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد البيض المسلوق للرجيم -->

فوائد البيض المسلوق للرجيم

فوائد البيض المسلوق للرجيم
    فوائد البيض المسلوق للرجيم
    فوائد البيض المسلوق للرجيم
    يمكن أن توفر فوائد البيض المسلوق للرجيم إضافة نوعية إلى نظامك الغذائي خاصة إذا كنت تبحث عن تنحيف الجسم. نعم بالفعل ، لقد انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة من الحميات الغذائية التي تعتمد بقوة على هذا المكون الغني بالبروتين مثل رجيم البيض المسلوق لمدة يومين أو في 3 أيام ، لكن هذا لا يعني أن الإعتماد على مكون واحد فقط في الدايت يعتبر أمرا صحيا ، بل بالعكس تماما فهو و لا يخلو من مخاطر كما هو الحال مع أي رجيم سريع. في المقابل ، سيناقش هذا المقال أهمية اكل البيض المسلوق من أجل إنقاص الوزن.

    فوائد البيض المسلوق للرجيم

    تشير العديد من الدراسات إلى التأثير الإيجابي لتناول البيض على فقدان الوزن. على العكس تماما مما يعتقده البعض حول تأثير البيض المسلوق لزيادة الوزن ، فهو يمتاز بثلاث خصائص رئيسية تجعله يساهم بشكل فعال في أي رجيم للتخسيس.

    البيض المسلوق للرجيم : ثلاث خصائص للتنحيف

    البيض المسلوق للرجيم
    البيض المسلوق للرجيم
    من بين أولى الخصائص التي تجعل البيض المسلوق مكونا غذائيا مفيدا للتنحيف ، هي قيمته الحرارية المنخفضة. فيا ترى كم سعرة حرارية في البيض المسلوق ؟

    السعرات الحرارية في بيضة مسلوقة منخفضة بينها مكوناتها الغذائية غنية للغاية

    السعرات الحرارية في بيضة مسلوقة
    السعرات الحرارية في بيضة مسلوقة
    بينما لا تتعدى السعرات الحرارية في بيضة مسلوقة من الحجم الكبير 78 سعرة حرارية فقط ، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة و مهمة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم :
    • يحتوي البيض على فيتامين د المرتبط بصحة العظام و المناعة القوية.
    • تتوفر البيضة على مركبات مثل لوتين و مادة زياكسانثين و هما أحد مضادات الاكسدة المفيدة للبصر.
    • الكولين أيضا هو من المركبات التي توجد في البيض و الذي له دور مهم في تعزيز عملية الأيض و كذلك يساعد في نمو دماغ الجنين.
    من بين فوائد البيض المسلوق للرجيم هو حفاظه على السعرات الحرارية في وجباتك الغذائية ، فعلى سبيل المثال تحتوي وجبة مكونة من من الخضار (كمية بحجم : كأس متوسط الحجم) بالإضافة إلى بيضتين مسلوقتين على 274 سعرة حرارية. في حين أن طهي البيض بالزيوت أو الزبدة يرفع من الدهون و القيمة الحرارية للوجبة بشكل كبير. 

    اقرأ أيضا : تعلم حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية بنفسك !

    نسبة البروتين في البيض المسلوق تجعله مفيدا للرجيم 

    نسبة البروتين في البيض المسلوق
    نسبة البروتين في البيض المسلوق
    نسبة البروتين في البيض المسلوق تعادل 6 جرامات في بيضة من الحجم الكبير ، مع العلم أن احتياجات الجسم من البروتينات تساوي تقريبا 0.8 جرام في كل كيلوجرام من وزن الجسم ، فمثلا إذا كنت تزن 60 كيلوجرام فأنت تحتاج إلى 48 جرام يوميا من البروتين ، أي أنك ستوفر 25 في المائة من اجتياجاتك اليومية فقط من خلال اكل البيض المسلوق (بيضتين اثتين).

    أظهرت بعض الدراسات أن تناول وجبة إفطار تحتوي على نسبة مهمة من البروتينات ترفع من الشعور بالشبع. أشارت كذلك بعض النتائج إلى أن وجبة الإفطار الغنية بالبروتين تساعد على التحكم و التقليل من السعرات الحرارية فيما تبقى من اليوم (مصدر).

    للمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة هذا المقال : فوائد البروتين للتنحيف

    فوائد البيض المسلوق للرجيم : تسريع عملية الأيض

    تسريع عملية الأيض من فوائد البيض المسلوق
    تسريع عملية الأيض من فوائد البيض المسلوق
    كما هو الحال مع أي طعام غني بالبروتين ، يتطلب هضم البيض المسلوق استخدام سعرات حرارية إضافية ، و هو الأمر الذي ينعكس إيجابا على تسريع عملية الأيض بفضل التاثير الحراري العالي للبيض. 

    يمكن الاستدلال على تاثير البروتينات في البيض المسلوق للرجيم من خلال هذه الدراسة التي نشرت سنة 2014 ، و التي تظهر تاثير كل مكون غذائي على رفع معدل الحرق (مصدر) :
    1. تسرع الدهون معدل الأيض بنسبة تصل إلى 3 بالمائة.
    2. ترفع الكربوهيدرات من معدل الأيض بنسبة من 5 إلى 10 في المائة.
    3. تساهم البروتينات في رفع معدل الحرق بمعدل يتراوح من 15 إلى 30 في المائة. 
    ربما تكون هذه المقالة مفيدة لك : كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ أهم 10 نصائح

    ما هو وقت اكل البيض المسلوق المناسب ؟

    وقت اكل البيض المسلوق
    وقت اكل البيض المسلوق
    بعد أن تعرفت على فوائد البيض المسلوق للرجيم ، لعلك تتسائل متى يمكن تناول البيض من أجل فقدان الوزن ؟ هل يجب أكل البيض المسلوق ليلا أم في الصباح أو في الغذاء ؟

    في الحقيقة يعتقد الباحثون أن البيض يمكن أن يكون مفيدا في تخسيس الوزن في حالة تناوله على وجبة الفطور ، بخلاف ما يعتقده البعض حول تأثير تناول البيض المسلوق للرجيم قبل النوم. 

    الامر الذي أكدته أحد الدراسات التي أجريت عام 2013 ، حيث احتاج الأشخاص الذين تناولوا البيض على الإفطار إلى كميات أقل من الطعام في وجبة الغداء كما  أظهرت النتائج أن الشعور بالشبع كان واضحا لديهم بالمقارنة مع المجموعة الأخرى التي تناولت وجبات إفطار غنية بالكربوهيدرات (مصدر).

    كم بيضة في اليوم للرجيم سوف تجتاج ؟

    كم بيضة في اليوم للرجيم
    كم بيضة في اليوم للرجيم
    في الماضي ، كانت التوصيات الغذائية تنصح بسبع بيضات في الاسبوع ، لكن و لعدم و جود أدلة علمية دقيقة ، فقد تغيرت هذه الإرشادات مند سنة 2015.

    أشارت إحدى الدراسات الصينية الحديثة التي أجريت على ما يقرب من 500 ألف شخص على مدى 9 سنوات إلى أن تناول بيضة واحدة يوميًا يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية (مصدر). 

    أظهرت دراسة أخرى أجريت سنة 2018 أن نتاول البيض بما لا يقل عن 12 بيضة أسبوعيا لمدة ثلاث شهرا أنه لم يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للمشاركين المصابين بمرض السكري (مصدر).

    بالمقابل يجب معرفة بعض الاشياء عن صفار البيض للرجيم ، حيث يحتوي هذا الاخير على نسبة مرتفعة من الكوليسترول ، الشيئ الذي جعل جمعية القلب الأمريكية توصي الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب بتناول بياض بيضة واحدة أو اثنتين يوميًا.

    خلاصة

    يمكن أن تستغل فوائد البيض المسلوق للرجيم عن طريق تناوله بعدد معتدل و من خلال دمج اكل البيض المسلوق في نظام غذائي صحي ، متوازن و محسوب السعرات الحرارية. يجب أن تتجنب كذلك إضافة الدهون مثل الزبدة أو الزيوت المهدرجة عندما تريد طهي البيض. أخيرا يجب أن يقتصر الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على فوائد بياض البيض المسلوق فقط.


    مقالات ذات صلة
    14 اغذية تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق