meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' نصائح كسر ثبات الوزن الثمانية -->

نصائح كسر ثبات الوزن الثمانية

    نصائح كسر ثبات الوزن
    نصائح كسر ثبات الوزن
    كنت ألاحظ تنحيف سريع للجسم مع بداية الرجيم لكنني الآن أعاني من ثبات الوزن ، و لا استطيع انزال الوزن كما كان يحدث في السابق ! لا تقلق ، فهذا شيئ عادي و جد طبيعي فالأمر يتعلق فقط بمرحلة تسمى هضبة فقدان الوزن. صحيح أن هذه الفترة من مراحل التخسيس قد تكون محبطة ومثبطة للعزيمة بالنسبة إلى الكثيرين ، لكن هناك مجموعة من الاستراتيجيات و النصائح التي تستطيع من خلالها كسر ثبات الوزن و العودة إلى سكة إنقاص الوزن من جديد.

     نصائح كسر ثبات الوزن الثمانية

    من المهم للغاية أن تفهم أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم قبل أن تتعرف على النصائح التي تساعد على علاج ثبات الوزن ، من أجل تجنب مجموعة شائعة من اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن.

    أسباب ثبات الوزن عند النساء و الرجال 

    أسباب ثبات الوزن عند النساء و الرجال
    أسباب ثبات الوزن عند النساء و الرجال

    لمذا ينزل الوزن بسرعة في البداية ؟ من الطبيعي أن يكون نزول الوزن سريعا خلال الأسابيع الأولى التي تلي اتباع نظام غذائي للتنحيف ، لأن الجسم لا يحصل على ما يكفيه من السعرات الحرارية ، و بالتالي سوف يستخدم مخزونه من الجليكوجين ( احد انواع الكربوهيدرات التي توجد في الكبد و العضلات ) من أجل إنتاج الطاقة التي يحتاجها.

    استخدام الجليكوجين يؤدي إلى تحرر الماء الذي الموجود في هذه الجزيئة ، الشيئ الذي يجعل معظم الوزن الذي تفقده في البداية يتكون من الماء و هو تأثير مؤقت فقط.

    أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

    على الرغم أن الماء يشكل أغلب الوزن الذي تفقده أثناء الرجيم ، فإن فقدان الدهون و خسارة العضلات لها بعض النصيب من هذا الوزن كذلك. و لأن العضلات لها دور مهم في رفع معدل الحرق ، فإن خسارتها تؤثر بشكل غير مباشر على ثبات الوزن حتى لو تناولت نفس عدد السعرات الحرارية التي ساعدتك على إنقاص الوزن في البداية.

    لذلك فإن استخدام نفس الطريقة التي نجحت في البداية يؤدي إلى تثبيت الوزن بعد الرجيم ، و لكنه لن يؤدي إلى المزيد من فقدان الوزن!

    نصائح تساعد على كسر ثبات الوزن

    نصائح من أجل علاج ثبات الوزن
    نصائح من أجل علاج ثبات الوزن
    بعد أن تعرفت على سبب ثبات الوزن على الميزان رغم التزامك بنفس الرجيم ، تعرف الآن على اهم 8 نصائح للتخسيس بسيطة و سهلة تمثل حلّا فعالا من أجل علاج ثبات الوزن.
      

    1 التقليل من الكربوهيدرات يساهم في تحريك ثبات الوزن

    التقليل من الكربوهيدرات يساهم في تحريك ثبات الوزن
    التقليل من الكربوهيدرات يساهم في تحريك ثبات الوزن
    على الرغم من أن  التقليل من الكربوهيدرات كأداة من أجل تسريع عملية الأيض و حرق المزيد من السعرات الحرارية ، لا يزال محل نقاش بين اخصائي التغذية و خبراء السمنة ، فإن دراسات عديدة أشارت إلى أن تقييد تناول الكربوهيدرات يساهم في تحريك ثبات الوزن.

    حيث أظهرت بعض هذه الدراسات أن رجيم لو كارب يزيد من حرق الدهون في الجسم و تحسين عملية التمثيل الغذائي (مصدر) ، كما أثبتت دراسات أخرى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقلل من الشعور بالجوع و تعزز في المقابل من الشعور بالشبع أكثر من الأنظمة الغذائية الأخرى (مصدر). 

    تفاصيل أكثر حول النظام المنخفض الكربوهيدرات ستجدها في هذا المقال : شرح رجيم لو كارب بالتفصيل

    2 التركيز على بعض أنواع التمارين الرياضية و الزيادة في وثيرتها يؤدي إلى كسر ثبات الوزن

    تمارين المقاومة تؤدي إلى كسر ثبات الوزن
    تمارين المقاومة تؤدي إلى كسر ثبات الوزن
    لسوء الحظ ، يتباطأ معدل الأيض عند فقدان الوزن ، لذاك قد يساعد الرفع من وثيرة التداريب الأسبوعية أن يساهم في كسر ثبات الوزن.

    أفادت بعض الدراسات أن ممارسة تمارين المقاومة يساعدك على الاحتفاظ بكتلة العضلات ، وهو عامل رئيسي يؤثر على عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء فترة النشاط البدني و حتى عندما تكون في راحة. 

    لذلك نعتبر تمارين المقاومة هو أكثر أنواع التمارين فعالية للتنحيف (مصدر).

    لقد ثبت أيضًا أن ممارسة تمارين الكارديو و تمرين HIIT المتقطع عالي الكثافة يحميك من تباطؤ عملية التمثيل الغذائي ، و بالتالي فهي تساعدك على التنحيف عندما يفشل رجيم الوزن العنيد (مصدر). 

    أخيرا ، إذا كنت تمارس الرياضة باتنظام ، فإن إضافة يوم أو يومين إضافيين في الأسبوع ، أو زيادة كثافة التدريبات قد يساعد في رفع معدل الحرق.

      

    3 الزيادة في استهلاك البروتين يعتبر بمتابة رجيم لتحريك ثبات الوزن

    البروتين للتنحيف و كسر ثبات الوزن
    البروتين للتنحيف و كسر ثبات الوزن
    قد تؤثر زيادة استهلاكك للأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين للتنحيف عندما تدخل في مرحلة ثبات الوزن. هل تعلم لمذا ؟!

    البروتين عنصر رئيسي في أي رجيم لتحريك ثبات الوزن لسببين رئيسيين :
    • أولاً ، لأن البروتين يرفع معدل الأيض أكثر من الدهون أو الكربوهيدرات بفعل التأثير الحراري (TEF) الذي يمتاز به ، حيث أن هضم البروتين يتطلب حرق سعرات حرارية أكثر بنسبة 20 إلى 30٪ مقارنة بالدهون أو الكربوهيدرات (مصدر).
    • ثانيا ، يحفز تناول البروتين إنتاج الهرمونات PYY ، التي تساعد على تقليل أو سد الشهية و تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول (مصدر).
    بالإضافة إلى هاذين العاملين الرئيسيين ، فإن تناول كمية عالية من البروتين يساعد في الوقاية من فقدان كتلة العضلات و هو الأمر الذي يمنع تباطؤ الأيض. 

    للمزيد من التفاصيل ، اقرأ هذا المقال : فوائد البروتين للتنحيف

    4 التحكم في التوتر يساهم في علاج ثبات الوزن

    التحكم في التوتر يساهم في علاج ثبات الوزن
    التحكم في التوتر يساهم في علاج ثبات الوزن
    قد يكون ثبات الوزن الذي تعاني منه راجعا في الأساس إلى التوتر و الضغط النفسي الذي يقابلك ، لأن القلق الزائد عن حده الطبيعي يحفز الجسم على إفراز المزيد من هرمون الكورتيزول.

    تؤدي هذه المستويات العالية من هرمون التوتر إلى تخزين دهون البطن ، و يظهر هذا جليا خاصة عند النساء. الشيئ الذي يجعل فقدان الوزن أمرا غاية في الصعوبة (مصدر).

    في المقابل ، يساعد التحكم في التوتر إلى علاج ثبات الوزن. فمن خلال إحدى الدراسات التي أجريت على نحو 34 امرأة تعاني من السمنة لمدة شهرين ، فقد أدى برنامج التحكم في الضغط النفسي الذي يتضمن تمارين الاسترخاء و التنفس العميق إلى فقدان الوزن بمتوسط ​​4.4 كجم (مصدر).
      

    5 كسر ثبات الوزن : تناول المزيد من الألياف الغذائية

    تناول المزيد من الألياف الغذائية
    تناول المزيد من الألياف الغذائية
    إدراج الألياف الغذائية في نظامك الغذائي خاصة الألياف القابلة للذوبان قد يكون بمتابة رجيم لعلاج ثبات الوزن. حيث تساعدك الالياف الطبيعية على الاستمرار في رحلة التنحيف لهاذين السببين الرئيسيين :
    • أولا ، لأن الألياف القابلة للذوبان تعمل على تأخير حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي الأمر الذي يساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول (مصدر).
    • ثانيا ، تساعد الألياف في إنقاص الوزن عبر تقليل عدد السعرات الحرارية التي تمتصها من الأطعمة الأخرى. حيث قدر الباحثون أن رفع استهلاك الألياف يوميًا من 18 إلى 36 جرامًا قد يؤدي إلى تقليل السعرات التي تمتصها من الأغذية بما يعادل 130 سعرة حرارية (مصدر).
    المزيد من التفاصيل حول فوائد الالياف للتنحيف و مصادرها الطبيعبة ستجدها في هذه المقالة : اين توجد الالياف للتخسيس؟ 

    6 مشروبات تساعدك على مواصلة مشوارك في تخسيس الوزن

    مشروبات للتخسيس
    مشروبات للتخسيس
    هذه أهم 3 مشروبات للتخسيس تساعدك على كسر ثبات الوزن :
    1. شرب الماء للتنحيف : شرب الماء يعزز عملية التمثيل الغذائي (مصدر) ، يساعد أيضا شرب هذه المادة الحيوية خاصة قبل الوجبات على تقليل تناول الطعام. فقد أظهرت دراسة استمرت لثلاث أشهر على كبار السن الذين اتبعوا رجيم للتخسيس أن المجموعة التي شربت الماء قبل الوجبات خسرت وزنًا أكبر بنسبة 44٪ من المجموعة الأخرى (مصدر).
    2. شرب القهوة للتخسيس : جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ،  ثبت أنها تزيد من حرق الدهون وتزيد من معدل الأيض بنسبة تصل إلى 13٪ (مصدر).
    3. الشاي الأخضر : قد يكون الشاي الأخضر نافعا لتحريك ثبات الوزن لأنه يحتوي على نوع من مضادات الأكسدة يسمى EGCG أو (epigallocatechin gallate)  الذي أظهر أنه يرفع من معدل حرق الدهون بنسبة 17٪ في أحد الدراسات (مصدر).
    قد يهمك هذا الموضوع : اشهر انواع شاي الاعشاب للتنحيف
      

    7 النوم الصحي

    النوم الصحي
    النوم الصحي
    الحصول على قسط وفير من النوم الصحي له دور فعال للتمتع بصحة نفسية و بدنية. في المقابل قد تكون قلة النوم سبب ثبات الوزن على الميزان ، لأنها تخفض من معدل الأيض بالإضافة إلى تحفيزها لإفراز الهرمونات التي ترفع الشهية (مصدر).

    يؤكد هذا الامر دراسة أجريت على مجموعة من البالغين أن الأشخاص الذين ناموا 4 ساعات كل ليلة لمدة 5 ليال متتالية ، انخفض لديهم متوسط معدل الأيض أثناء الراحة بنسبة 2.6٪ ،  لكن الشيئ الإيجابي هو أنه رجع إلى مستوياته الطبيعية بعدما ناموا لمدة 12 ساعة (مصدر).

    من المهم أن تحرص على النوم مبكرا و الاستيقاظ مبكرا كذلك لمدة تتراوح من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة لكي تستطيع أن تقول أن تجربتي مع ثبات الوزن أصبحت من الماضي!

    8 التخلص من ثبات الوزن في الصيام المتقطع

    التخلص من ثبات الوزن في الصيام المتقطع
    التخلص من ثبات الوزن في الصيام المتقطع
    في الحقيقة ، أصبحت فوائد الصيام المتقطع للتخسيس جد مشهورة ، بالإضافة إلى فوائد الصيام الصحية الأخرى بما في ذلك عملية البلعمة الداتية أو autophagy ، حيث يأكل الجسم نفسه عندما يجوع و بالتالي يقوم بتنظيف الجسم من السموم من خلال التخلص من الخلايا المريضة ، الميتة و السرطانية.

    يؤدي التتوقف عن أكل الطعام لمدة تتراوح ما بين 12 و 20 ساعة في اليوم كما هو الحال مع الصيام المتقطع ، إلى تعزيز فقدان الدهون و بالتالي إلى كسر ثبات الوزن. حيث أكدت بعض الدراسات أن الصيام العكسي  لفترة تتراوح ما بين شهر واحد إلى 6 أشهر ، أدى إلى خسارة الوزن بنسبة 3 إلى 8 في المائة ، كما أدى أيضا إلى انخفاض قياس محيط الخصر بنسبة تصل من 3 إلى 7 في المائة (مصدر).

    إذا أردت أن تتعرف عن قرب عن هذا النظام ، أنصحك بقراءة هذا المقال المفصل : جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين

    خلاصة

    صحيح أن ثبات الوزن يحبط المعنويات و يثبط من العزيمة ، لكنه مرحلة طبيعية من مراحل إنقاص الوزن. من خلال تطبيقك للنصائح السابقة ستستطيع تجاوز هذه المرحلة و العودة من جديد إلى طريقك نحو الوصول إلى الوزن الصحي بأمان.

    إذا كنت ممن يراقبون وزنهم بشكل روتيني ، يجب أن تعلم أن قراءة الميزان قد لا تعكس بدقة تقدمك نحو الوزن المستهدف. لأن الأهم من ذلك في الحقيقة هو فقدان الدهون ، فربما تقوم ببناء عضلات أكثر كثافة من الدهون وتشغل مساحة أقل في جسمك.

    لذلك إذا لم تستطع كسر ثبات الوزن على الرغم من اتباعك هذه المجموعة من نصائح التخسيس ، يمكن أن يكون السبب هو أنك تبني العضلات و تخسر الدهون  مع الحفاظ على وزن ثابت و هذا أمر لا يدعو إلى القلق.


    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق