meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' كيف تستخدم تمارين نط الحبل للتنحيف ؟ -->

كيف تستخدم تمارين نط الحبل للتنحيف ؟

كيف تستخدم تمارين نط الحبل للتنحيف ؟
    كيف تستخدم تمارين نط الحبل للتنحيف
    كيف تستخدم تمارين نط الحبل للتنحيف
    تمارين نط الحبل من بين أفضل تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم ، حيث يمارس هذه التداريب أشهر الرياضيين بمختلق أصنافهم نظرا لأهمية فوائد القفز على الحبل سواءا لصحة الجسم أو على بناء القدرة على التحمل.

    بالنسبة إلى شخص متوسط ​​الحجم ، قد تؤدي دقيقة واحدة من رياضة النط إلى حرق أكثر من 10 سعرات حرارية ، وهو الأمر الذي يدعو للتعرف عن قرب حول فوائد نط الحبل للتنحيف حيث يستعرض هذا المقال أهم المعلومات و النصائح التي يجب أن تعرفها قبل أن تجرب هذه الرياضة.

    كيف تستخدم تمارين نط الحبل للتنحيف ؟

    في البداية ، يجب أن تعلم جيدا أن النجاح في فقدان الوزن هو تمرة المجهودات التي تبدلها على عدة أصعدة ، حيث تمثل التمارين الرياضية حلقة واحدة فقط من هذه السلسلة. لذلك ، لابد من الالتزام بنمط حياة سليم و نظام غذائي صحي جنبا إلى جنب مع ممارسة أي تمارين للتنحيف. 

    فعندما تسمع مثلا أن شخصا يقول : خسيت من نط الحبل ، فهذا لا يعني أبدا أنه كان يهمل نظامه الغذائي أو نمط حياته. لذلك يجب أن تكون تمارين قفز الحبل جزئا من نظام متكامل للتخسيس.

    ما هي فوائد نط الحبل للتنحيف ؟

    فوائد نط الحبل للتنحيف
    فوائد نط الحبل للتنحيف
    تستخدم هذه التمارين في إنقاص الوزن نظرا لأهمية فوائد نط الحبل للتنحيف ، حيث تعتبر أحد أفضل تمارين الكارديو و تمارين hiit عالية الكثافة ، تستطيع أن تحرق من خلالها حوالي 1300 سعرة حرارية في ساعة واحدة فقط !

    من أهم فوائد القفز على الحبل كذلك هي إمكانية القيام بهذه الرياضة في أي مكان داخل البيت دون الحاجة أن تتنقل إلى الخارج كما هو الحال مع رياضة الجري

    يساعد النط على شد عضلات الجسم بالاضافة إلى فعاليته في فقدان الوزن.

    فوائد نط الحبل للكرش

    فوائد نط الحبل للكرش
    فوائد نط الحبل للكرش
    القيام بتمارين نط الحبل يمكن أن يساعدك على التخلص من دهون البطن. صحيح أنه لا وجود لتمرين سحري يستطيع لوحده ازالة الكرش دون اتباع نظام غذائي ، لكن تمارين HIIT العالية الكثافة مثل قفز الحبل ترتبط بنتائج أسرع لحرق الدهون خاصة حول عضلات البطن و الجذع. (المصدر)

    عن طريق الانتظام في ممارسة هذه الرياضة ، يمكنك استهداف الدهون الموجودة في منطقة الكرش و بالتالي البدء في شد عضلات البطن. 

    فوائد نط الحبل للنساء

    فوائد نط الحبل للنساء
    فوائد نط الحبل للنساء
    يحسن نط الحبل بشكل كبير من مستوى الطاقة ، توازن ، تنسيق  و خفة الحركات خاصة لدى النساء. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Research Quarterly for Exercise and Sport ، فإن القيام بتمارين نط الحبل لمدة خمس دقائق في كل يوم و لمدة أربعة أسابيع  على الأقل ، أدى إلى تحسن كبير في قدرة التحمل البدني لدى النساء اللواتي شاركن في هذه الدراسة (مصدر).

    تمارين نط الحبل للتنحيف هي تمارين شاملة تساعد على تنسيق عضلات الفخذ ، الساق و الدراعين ، بالإضافة إلى فوائد نط الحبل للكرش حيث تعطي نتائج مدهشة في شد عضلات البطن.

    فوائد القفز على الحبل الصحية

    فوائد القفز على الحبل
    فوائد القفز على الحبل
    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تنعكس بصورة إيجايبة عل الصحة البدنية و النفسية للشخص بصفة عامة ، لكن يمكن أن تكون فوائد نط الحبل أكثر تركيزا في نقاط معينة :

    بالمقارنة مع تمارين أخرى كرياضية الجري مثلا ، فقد ثبت أن القفز على الحبل يشكل ضغطًا أقل على المفاصل.

    رياضة نط الحبل تحسن معدل ضربات القلب و و بالتالي فهذه التمارين مفيدة جدا لمرضى ضغط الدم.

    تساعد تمارين الضغط كذلك على تحسين كثافة العظام الشيئ الذي يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام (مصدر).

    نط الحبل كم ينزل وزن ؟

    نط الحبل كم ينزل وزن
    نط الحبل كم ينزل وزن
    تختلف نتائج نط الحبل للتنحيف و كم يستطيع أن ينزل من الوزن باختلاف مجموعة من العوامل ، تتعلق أساسا بهدفك الرئيسي الذي تريد أن تصل إليه ، بمستوى شدة التمارين و مدى التزامك بها.

    عوامل أخرى قد تؤثر على سرعة ظهور نتائج فقدان الوزن مثل العمر و سرعة عملية الأيض لديك. لتبسيط الأشياء أكثر ، يمكنك الاستعانة بهذا المثال التطبيقي : 

    رياضة نط الحبل كم تحرق :

    رياضة نط الحبل كم تحرق
    رياضة نط الحبل كم تحرق
    بالنسبة إلى امرأة تزن 68 كيلوغرام ، قد تكون قادرة على خلق عجز في السعرات الحرارية بمقدار 3500 سعرة حرارية في الأسبوع عبر التحكم في نظامها الغذائي فقط و هو الأمر الذي يمكنها من تخفيف الوزن بمعدل نصف كيلوغرام كل أسبوع.

    إذا أضافت هذه المرأة تمارين نط الحبل إلى روتينها اليومي بنحو 20 دقيقة لمدة 5 أيام أسبوعيا ، سوف تتمكن من حرق 200 سعرة حرارية إضافية في كل يوم ، أي ما يعادل 1000 سعرة حرارية أسبوعيًا ، وبالتالي ستستطيع خسارة 250 جرام إضافية كل أسبوع.

    ملحوظة : لا ينصح الأطباء بفقدان أكثر من كيلوغرام في الأسبوع ، حتى تتجنب خسارة العضلات بدلا من حرق الدهون.

    عندما تلنزم هذه السيدة بهذه التمارين و نظامها الغذائي كذلك ، سوف تتمكن من فقدان الوزن بحوالي 6 كيلو في شهرين. ليس هذا فحسب ، سوف تكون قادرة على ممارسة رياضة النط لفترة أطول و تحرق سعرات أعلى بكثير ممّا كانت تحرق من قبل.

    بعد مرور 4 أشهر ، سوف ترى هذه السيدة نتائج مثيرة ، تتمثل في خسارة الوزن بمقدار 9 كيلوغرامات بطريقة صحية و آمنة بالمقارنة مع أي طريقة أخرى للتخسس.

    جدول نط الحبل للمبتدئين

    جدول نط الحبل للمبتدئين
    جدول نط الحبل للمبتدئين
    إذا لم تكن قد استخدمت حبل القفز من قيل أو مر وقت طويل على قيامك لهذه التمارين ، فهذه بعض المعلومات حول أساسيات نط الحبل للمبتدئين.

    كيفية القفز على الحبل 

    كيفية القفز على الحبل
    كيفية القفز على الحبل
    قف أولا بشكل مستقيم ، باعد بين قدميك بنفس مستوى عرض الكتفين و ضع الحبل خلف قدميك.

    أرجح الحبل إلى الأمام في حركة واحدة باستخدام اليدين ، و احرص على تحريك معصميك قليلاً للأعلى بحيث ينزل الحبل بين كاحليك وركبتك. يمكنك أن تجرب هذه الحركة عدة مرات لمعرفة موضع سقوط الحبل قبل أن تحاول القفز فوقه.

    حاول أن تضبط توقيت تأرجح الحبل حتى تتمكن من رفع ركبتيك معًا و القفز فوق الحبل عندما يكون الحبل فوق مستوى رأسك. إذا نجحت في ذلك ، واصل نط الحبل و احسب عدد المرات التي استطعت فيها تمرير الحبل أسفل قدميك دون توقف حتى تستطيع تقييم مدى تقدمك في التمرين.

    طريقة نط الحبل لإنقاص الوزن

    طريقة نط الحبل لإنقاص الوزن
    طريقة نط الحبل لإنقاص الوزن
    من أشهر الافكار الخاطئة حول طريقة نط الحبل لإنقاص الوزن هو أن تنحيف الجسم مشروط فقط بقيامك بالقفز على الحبل لمدة زمنية طويلة. لكن في الواقع ، يكمن السر في ممارسة نط الحبل من خلال التدرب على تمارين (HIIT) المتقطعة و عالية الكثافة. 

    من أجل استخدام تمارين نط الحبل للتنحيف و بتعبير آخر أكثر وضوحا ، يجب أن تتمرن بكثافة عالية و لكن لفترات قصيرة ، تليها فترات أخرى من الراحة. إليك عينة من تمرين القفز بالحبل. ستحتاج إلى ساعة توقيت أو الوصول إلى تطبيق به مؤقت.

    هذا نمودج عن جدول نط الحبل للمبتدئين يتكون من ثلاث سلسلات :

    السلسلة الأولى : القفز على الحبل لمدة 30 ثانية متواصلة ، ثم استرح لمدة 60 ثانية.  كرر هذا التمرين 9 مرات. 

    السلسلة الثانية : قم هذه المرة بالنط فوق الحبل لمدة 30 ثانية بدون توقف لكن لا تقفز بالقدمين معََا و لكن بالتناوب ، استرح لمدة 90 ثانية . كرر هذا التمرين 4 مرات.

    السلسلة الثالثة : يتعلق الامر بالمزاوجة بين مجموعة من التمارين ، حيث تقوم أولا بالقفز على الحبل لمدة 30 ثانية تليها فترة استراحة لمدة 12 ثانية فقط ، قبل أن تقوم هذه المرة بتمرين مقبس القفز المعروف أيضًا باسم الوثب الجانبي لمدة 30 ثانية تليها كذلك 12 ثانية من الراحة ، قم بعدها بتمارين بيربي  لمدة 30 ثانية ثم استرح ، و اختم في الأخير مع تمارين الضغط لحوالي 30 ثانية.

    صحيح أن الأمر متعب و شاق خاصة في البداية ، لكن نتائجه ستحفزك على القيام به و الاستمرار على هذه التمارين لمدة طويلة.

    خلاصة

    بالتأكيد ستكون متحمسا للبدأ في ممارسة تمارين نط الحبل للتنحيف بعد أن تعرفت على أهم فوائدها الصحية و تأثيرها على إنقاص الوزن ، لكن قبل أن تبدأ في أي خطة لتقييد السعرات الحرارية و ممارسة هذه التمارين ، من الأفضل أن تتحدث مع طبيبك حول خطتك  لإنقاص الوزن كي تتجنب أضرار نط الحبل المحتملة ، خاصة إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية كالآلام في المفاصل على سبيل المثال. 


    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق