meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' هل تصلح القهوة للتخسيس ؟ -->

هل تصلح القهوة للتخسيس ؟

هل تصلح القهوة للتخسيس ؟
    هل تصلح القهوة للتخسيس
    هل تصلح القهوة للتخسيس
    تبقى فوائد القهوة للتخسيس غير واضحة و تشكل نوع من الإلتباس بالنسبة للكثيرين ، على الرغم من أن القهوة تصنف على أنها من الأغذية الصحية خاصة عندما تشربها بدون سكر. فإذا كنت تتسائل هل القهوة تخفف الوزن ؟ سوف تجد الإجابة استنادا إلى مجموعة من الدراسات و الأبحاث العلمية عند قرائتك لهذا المقال.

    هل تصلح القهوة للتخسيس ؟

    تقول إيمي جورين اخصائية تغذية معتمدة بمدينة نيويورك الأمريكية :
    "على الرغم من أن الأبحاث الأولية تشير إلى إمكانية استخدام وصفة القهوة للتخسيس ، لا أنصحك بزيادة استهلاكك للقهوة أو الكافيين بناءً على ذلك إذا لم تكن معتادا على شرب القهوة من قبل. في المقابل إذا كنت من شاربي القهوة فمن الجيد التعرف على طريقة عمل القهوة للتنحيف في إطار نظام غذائي صحي شامل."

    ما هي العلاقة بين القهوة وحرق الدهون ؟

    القهوة وحرق الدهون
    القهوة وحرق الدهون
    فيما يلي أهم نتائج الأبحاث التي أظهرت فعالية القهوة للتخسيس :

    استنادا إلى إحدى الدراسات التي أجريت سنة 2019 فإن الكافيين يحفز الدهون البنية  في الجسم ، الشيئ الذي يساعد على حرق السعرات الحرارية و هو الأمر الذي يقوي العلاقة بين القهوة وحرق الدهون. حيث خلص الباحثون إلى أن شرب كأس من القهوة يساهم في رفع معدل الحرق بسبب نشاط الأنسجة الدهنية البنية مما يؤدي إلى فقدان الوزن (مصدر).

    المزيد من التفاصيل حول انواع الدهون في الجسم ستجدها في هذا المقال : دهون الجسم ليست كما تعتقد

    دراسة أخرى نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أظهرت أن الأشخاص الذين شربوا القهوة بمعدل 4 كؤوس كل يوم ، تمكنوا من تقليل دهون الجسم بنسبة 4 في المائة ، يعتقد هؤلاء الباحثين بجامعة هارفارد أن فعالية القهوة للتخسيس ترجع أساسا إلى أنها تساهم في تسريع معدل الايض (مصدر).

    أظهر بحث آخر على حيوانات التجارب أن تأثير مستخلص شاي المتة الذي يحتوي على الكافيين ، كان واضحا على تقليل تراكم الدهون عند الفئران كان واضحا بالمقارنة مع المستخلص منزوع الكافيين.  الشيئ الذي يؤكد أن الكافيين الموجود في المتة هو المسؤول على خسارة الوزن (مصدر).

    فوائد القهوة للتخسيس

    فوائد القهوة للتخسيس
    فوائد القهوة للتخسيس
    بالاضافة إلى الإرتباط القوي التي أظهرته الأبحاث السابقة بين القهوة وحرق الدهون ، هذه مجموعة أخرى من فوائد القهوة للتنحيف : 

    من بين أولى الأشياء التي تجعل القهوة تصلح للتخسيس هي أنها منخفضة السعرات الحرارية ، حيث يحتوي كأس واحدمن القهوة بسعة 1/4 لتر على 2 سعرات حرارية فقط (مصدر).

    تحتوي القهوة السوداء السادة على نسبة عالية من الكافيين و هو منبه طبيعي يعزز عملية التمثيل الغذائي و يقلل من مستويات هرمون الجوع الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع الشيئ الذي يؤثر بطريقة مباشرة على إنقاص الوزن.

    على الرغم من كل هذه الخصائص التي تجعل منها قهوة تخسيس الوزن بامتياز ، هناك بعض الحالات التي تجعل من استهلاك البن يعود عليك بنتائج سلبية تؤدي إلى زيادة الوزن بدل إنقاصه !

    متى لا تصلح القهوة للتنحيف ؟

    متى لا تصلح القهوة للتنحيف
    متى لا تصلح القهوة للتنحيف
    كما أن بعض الدراسات تشير إلى أن القهوة قد تكون مفيدة للتنحيف ، هناك بعض الحالات التي تجعلها تسبب الوزن الزائد :

    • مادة الكافيين الموجودة في القهوة هي أيضا مادة منشطة قد تؤدي إلى اضطرابات في النوم ، خاصة ذا تم شرب القهوة في وقت متأخر من اليوم. و من المعروف أن قلة النوم ترتبط بزيادة الشهية و السمنة (مصدر).
    • حسب إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة علوم الغذاء سنة 2017 أن شرب كوب من القهوة المحتوية على الكافيين يفسد براعم التذوق لدى الناس لأن الكافيين يغير من شعورك بالحلاوة ، قد يؤدي هذا إلى اشتهاء الأطعمة السكرية ويمنعك من فقدان الوزن (مصدر).
    • بعض مشروبات القهوة مليئة بالسعرات الحرارية و السكر حيث يفضل بعض الناس القهوة المحلاة التي تحتوي أو يضيفون  الزبدة أو زيت جوز الهند إلى قهوتهم لصنع مشروب عصري.

    ملحوظة : لتجنب الرغبة الشديدة في تناول السكر بعد شرب القهوة ، خد قهوتك مع الأطعمة التي توفر مصدرا جيدا من البروتين و الدهون الصحية كحفنة من المكسرات أو مع البيض في وجبة الفطور مثلا.

    ما هي طريقة عمل وصفة القهوة للتخسيس ؟

    وصفة القهوة للتخسيس
    وصفة القهوة للتخسيس
    تتعدد الطرق للاستمتاع بفنجان القهوة من أجل إنقاص الوزن. لكن قبل الخوض في طريقة عمل القهوة للتنحيف ، تنصح خبيرة التغذية إيمي جورين بعدم تجاوز 400 ملليغرام من الكافيين كحد أقصى في اليوم مع احتساب كمية الكافيين الموجودة في المصادر الأخرى مثل الشاي الأخضر

    تقول إيمي أيضا أن هذه الكمية يمكن أن تأخدها من خلال شرب كأس واحد أو خمسة أكواب حسب نوع البن أو من خلال بعض المستخلصات التي تعوض قهوة تخسيس الوزن.

    بالنسبة إلى وصفة القهوة للتخسيس ، تقترح نفس الأخصائية حمية القهوة  للطبيب الباطني Bob Arnot الذي نشر كتابا سنة 2017 بعنوان " رجيم محبي القهوة " يشرح فيه لماذا يعتقد أن القهوة هي في الأساس غذاء صحي طالما أنك تختار النوع المناسب و الأطعمة الصحية المتوازنة.

    رجيم القهوة السوداء

    رجيم القهوة السوداء
    رجيم القهوة السوداء
    يوصي الدكتور Arnot الأشخاص الذين يريدون اتباع رجيم القهوة السوداء أن يشربوا على الأقل 3 أكواب من القهوة السوداء في اليوم ، حيث يؤكد على فوائد القهوة الصحية مثل زيادة مستويات الطاقة ، تحسين الحالة المزاجية ، و تسريع عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى فوائد القهوة للتخسيس. 

    بالنسبة إلى قهوة التنحيف السوداء يقول السيد أرنوت أن افضل قهوة للتنحيف هي التي تخضع إلى عملية التحميص الخفيف و ليس التحميص الداكن. بشكل عام كلما كانت حبوب البن ذات جودة عالية بما في ذلك مكان الحصول عليها فإن تأثيرها سيكون أفضل على صحتك.

    بالتأكيد لا يمكن للقهوة أن تكون سببا لوحدها في فقدان الوزن ، إذ يستحيل الاستغناء على العوامل الأخرى التي تساهم في انزال الوزن  كالتقليل من السعرات الحرارية بما يعادل 1500 سعرة حرارية تقريبا و تناول أطعمة صحية و غير مصنعة. 

    أخيرا ، يجب عدم تجاوز 400 ميليغرام من الكافيين يوميا ( ما يعادل 3 إلى 5 فناجين من القهوة العادية) لأن الإفراط في شرب القهوة قد تكون له عواقب خطيرة على الصحة ( كخفقان القلب ، الصداع أو صعوبة النوم).

    المصدر

    فيما يلي بعض الوصفات المشهورة التي تستعمل القهوة للتخسيس :

    القهوة والليمون للتنحيف

    القهوة والليمون للتنحيف
    القهوة والليمون للتنحيف
    يمكن أن يشكل المزج بين كل من فوائد الليمون للتنحيف و خصائص القهوة التي تم ذكرها أعلاه ، أن يزيد من فعالية وصفة القهوة بالليمون على حرق دهون الجسم و تخفيف الوزن. 

    طريقة عمل القهوة بالليمون للتخسيس

    كل ما عليك فعله هو إضافة الماء الساخن إلى القهوة ، ثم امزجها مع ملعقة من عصير الليمون. من المستحسن أن تتناول هذا المشروب دافئا ، و من الأفضل طريقة أن تشربه في الصباح قبل نصف ساعة من بدء التمارين الرياضية.

    المصدر

    منتج القهوة الخضراء للتخسيس

    منتج القهوة الخضراء للتخسيس
    منتج القهوة الخضراء للتخسيس
    تحتوي بعض المكملات الغذائية على مواد مركزة معروفة بفعاليتها في انزال الوزن كما هو الحال مع منتج القهوة الخضراء للتخسيس.

    مهما تعددت أشكال هذا المنتج سواءا تعلق الأمر بأقراص ، سائل أو مسحوق فإن هذا المستخلص مشتق من حبوب البن غير المحمصة و التي يُزعم أنها تحافظ على مستويات أكثر ارتفاعا من حمض الكلوروجينيك و هي مادة مضادة للأكسدة ترتبط بمجموعة من الفوائد الصحية للقهوة.

    للمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة هذا المقال : هل القهوة الخضراء تنحف ؟

    خلاصة

    شرب القهوة من أجل تخسيس الوزن له فوائده و سلبياته أيضا ، فكما يقول المثل أن كل شيء زائد عن حده سينقلب إلى ضده. لأن استهلاك البن بكميات كبيرة سيؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

    لذلك ، و كإجابة عن التساؤل الذي طرحه عنوان هذا المقال ، نعم يمكن أن تصلح القهوة للتخسيس ، ولكن يبقى هذا مشروطا بأن يكون فنجان القهوة جزء لا يتجزأ من نظام غذائي صحي و قليل السعرات الحرارية. 

    مقالات ذات صلة
    اشهر انواع شاي الاعشاب للتنحيف
    فوائد و اضرار شاي تنحيف الجسم
    لائحة 15 اقوى مشروب للتنحيف
    أبرز فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق