meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد زيت الزيتون للتنحيف -->

فوائد زيت الزيتون للتنحيف

فوائد زيت الزيتون للتنحيف
    فوائد زيت الزيتون للتنحيف
    فوائد زيت الزيتون للتنحيف 
    يمكنك الاعتماد على فوائد زيت الزيتون للتنحيف لأنه يتوفر على خصائص و مركبات تجعل منه عنصرا رائعا من أجل فقدان الوزن. فليس غريبا  أن معظم المطابخ العالمية الحديثة أصبحت تتجه نحو استخدام زيت الزيتون في معظم الوصفات ، نظرا لفوائده الصحية التي لم تعد تخفى على أحد. 

    فوائد زيت الزيتون للتنحيف

    عن طريق عصر و طحن ثمار شجرة الزيتون ، يمكن انتاج زيت الزيتون التي يتم استخدامها في اعداد عدة أطباق طازجة أو مطهوة ، أو في مجموعة متنوعة من المستحضرات. لقد أظهرت العديد من الدراسات مجموعة من فوائد زيت الزيتون ، حيث تبين أنها تساعد على تحسين صحة القلب ، الحد من الالتهاب و انخفاض ضغط الدم ، بالإضافة إلى تأثيرات محتملة تحمي صحة الدماغ و مضادة للسرطان. (مرجع1 ، 2 ، 3 ، 4)

     من بين كل منافعها على صحة الجسم ، يركز هذا المقال على أهم فوائد زيت الزيتون للتخسيس.

    أهم المركبات التي تجعل زيت الزيتون صالحة للتنحيف

    المركبات التي تجعل زيت الزيتون صالحة للتنحيف
    المركبات التي تجعل زيت الزيتون صالحة للتنحيف
    أهم الفوائد الصحية لزيت الزيتون تم اكتشافها عن طريق مراقبة النظام الغذائي المتوسطي الذي يعتمد بشكل كبير على هذه المادة. بالاضافة إلى اعتماده بشكل كبير على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون ، يتميز هذا النظام الغذائي بالاستهلاك العالي للخضار ، الفااكهة و ، الحبوب الكاملة ، البقوليات ، البذور و المكسرات ، يحد المطبخ المتوسطي أيضا من استعمال اللحوم الحمراء في مقابل  يعتمد كثيرا على استهلاك الأسماك. 

    يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة (MUFA) و التي تضم في تركيبها الكيميائي رابط كربون غير مشبع. و لقد تبين من إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال الذين يعانون من السمنة ، أنهم استطاعوا فقدان الوزن عندما استبدلوا الدهون المشبعة بالدهون الأحادية غير المشبعة (MUFA) ، و ذلك على الرغم من عدم إجراء تغيير كبير في كمية الدهنيات أو السعرات الحرارية (مصدر).

    فوائد زيت الزيتون للتنحيف : يحتوي على مركب (MCTs)

    بالإضافة إلى كل ذلك ، و من الأشياء التي تشجع على استهلاك زيت الزيتون للتنحيف هي احتوائه على كمية مهمة من مركب (MCTs) أو ثلاثي الغليسريد متوسط ​​السلسلة. يضم هذا النوع من الدهون الثلاثية على الأحماض الدهنية التي تتكون من سلسلة كربونية تتألف من 6 إلى 12 ذرة من الكربون ، حيث يتم تحطيمها بسرعة ليمتصها الكبد من أجل استخدامها للطاقة.

    لقد تمت دراسة مركب (MCTs) منذ فترة طويلة لقدرته على تنحيف الوزن و الحفاظ عليه بشكل صحي (مصدر). عندما قارنت إحدى الدراسات MCTs مع الدهون الثلاثية طويلة السلسلة ، تبين أن MCTs يساعد أكثر من غيره على إفراز هرمونات تنظيم الشهية مثل الببتيد YY الذي يعزز الشعور بالشبع و الامتلاء (مصدر).

    أظهرت دراسات أخرى أن MCTs يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن من خلال رفع عدد السعرات الحرارية التي يمكن حرقها  (مصدر).

    ما هي طريقة استخدام زيت الزيتون للتنحيف ؟


    طريقة استخدام زيت الزيتون للتنحيف
    طريقة استخدام زيت الزيتون للتنحيف
    صحيح أن زيت الزيتون قد يكون مفيدًا لخسارة الوزن ، لكن لابد من استخدامه بطرق و كميات معينة من أجل تحقيق ذلك.

    على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن تدليك زيت الزيتون يمكن أن يساعد في فقدان الوزن ، لكن لا توجد أبحاث تدعم فكرة دهن الكرش بزيت الزيتون

    من الأمور الشائعة الاخرى هي الاعتقاد بأن المزج بين عصير الليمون و زيت الزيتون للتنحيف قبل النوم أو في أي وقت آخر ، يمكن أن يساعد على التنحيف السريع. لكن هذا النزول في الوزن يرجع في الغالب لأنه يُستخدم من أجل تنظيف الجسم من السموم ، و يؤدي عادة إلى استهلاك جد منخفض من السعرات الحرارية و هو الأمر الذي قد يتسبب في فقدان الدهون و العضلات أيضا (مصدر).

    الطريقة الصحيحة كي تستفيد من زيت الزيتون للتنحيف

    يبقى ادماج زيت الزيتون في نظام غذائي صحي شامل هو الطريقة الصحيحة من أجل استثمار فوائد زيت الزيتون للتنحيف. لكن يجب أن تعرف أن ملعقة كبيرة (15 مل) من زيت الزيتون تحتوي على 13.5 جرام من الدهنيات و نحو 119 سعرة حرارية ، لذلك من الأفضل تناول زيت الزيتون بكميات محدودة حتى لا تساهم في زيادة الوزن بدلا من إنقاصه

    بالمقابل ، فقد تبين من خلال دراسة منهجية أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون لمدة 12 أسبوعًا على الأقل ، يستطيع إنقاص الوزن أكثر من اتباع رجيم قاسي (مصدر). 

    بالامكان تناول زيت الزيتون من خلال اضافته في السلطة ، أو خلطه مع المعكرونة أو الشربة ، أو رشها على البيتزا أو الخضار ، أو دمجها في مختلف المخبوزات.

    خلاصة

    يعتبر زيت الزيتون مصدرا جيد و صحيًا للدهون الثلاثية متوسطة السلسلة و الدهون الأحادية غير المشبعة ، و هما عنصران ثبت أن كلاهما يقدم فوائد مهمة لإنقاص الوزن.

    على الرغم من أن هناك مجموعة من تجارب النساء ، الرجال أو تجارب البنات مع زيت الزيتون للتخسيس ، يجب أن تضع في اعتبارك بأن الوصفات مهما اختلفت و تنوعت ليست هي مفتاح خسارة الوزن و لو تعلق الأمر بتناول زيت الزيتون والعسل للتخسيس ، في المقابل تبقى الطريقة الأكثر فاعلية لاستخدام زيت الزيتون للتنحيف هي دمجها في نظامك الغذائي الصحي كمصدر أساسي للدهون.


    مقالات ذات صلة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق