meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' 7 أسباب تمنعك من اتباع اي رجيم سريع -->

7 أسباب تمنعك من اتباع اي رجيم سريع

7 أسباب تمنعك من اتباع اي رجيم سريع
    7 اضرار كل رجيم سريع
    7 اضرار كل رجيم سريع
    على الرغم من أن خسارة الوزن عن طريق اتباع رجيم سريع تعتبر فكرة مغرية و جذابة بالنسبة إلى الكثيرين ، إلا أن معظم الأطباء و اخصائي التغذية ينصحون بإنقاص الوزن عبر طرق بطيئة و ثابتة. يستعرض هذا المقال استنادا إلى مجموعة من الخبراء المعتمدين ، أهم الاضرار و المخاطر التي يتسبب فيها هذا النوع من الحميات ذات العناوين البراقة من قبيل رجيم سريع في 3 أيام.

    7 أسباب تمنعك من اتباع اي رجيم سريع

    حسب أخصائية التغذية المعتمدة ومديرة التغذية Emmie Satrazemis فلا يخلو التنحيف السريع خاصة عبر تجويع الجسم ، من الكثير من الآثار الجانبية سواء كانت عارضة أو خطيرة ، أقلها خطورة هي عدم القدرة على الحفاظ على الوزن بعد الرجيم.   

    حيث أكدت مجموعة من الدراسات أن حوالي ثلثي الأشخاص الذين يتبعون رجيم قاسي يكتسبون وزنا أكثر من الذي استطاعوا أن يتخلصوا منه بعد أن جربوا رجيم سريع المفعول للجسم كله كما يضنون.

    بالإضافة إلى عجزك عن تثبيت الوزن بعد الرجيم ، هذه أهم 6 مخاطر أخرى لأي دايت سريع.

    لا تتبع أي رجيم سريع لأنه يفقدك الكثير من العناصر الغذائية الهامة

    العناصر الغذائية التي تفقدها بسبب كل رجيم سريع
    العناصر الغذائية التي تفقدها بسبب كل رجيم سريع 
    تقول بوني تاوب ديكس ، اختصاصية تغذية مسجلة أن اتباع رجيم سريع كما هو الحال مع النظام الغذائي الذي يخلو من منتجات الألبان يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم. نفس الأمر قد يحدث مع رجيم لو كارب فلا تحصل على ما يكفي من الألياف الغذائية.

    على الرغم من التزامك بنظام منخفض السعرات الحرارية ، يجب أن تحرص على الحصول على كل العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين د ، فيتامين ب 12 ، الكالسيوم ، حمض الفوليك و الحديد.

    بالمقابل ، يمكن أن يتسبب النقص في أحد أو بعض هذه العناصر إلى مجموعة من المشاكل الصحية.

    المخاطر التي يسببها نقص العناصر الغذائية بعد اتباع رجيم سريع جدا في يومين أو ما شابه ذالك

    هذه قائمة بالأمراض التي يسببها القصور في بعض العناصر الغذائية نتيجة لاتباع نظام غذائي سريع و قاسي :

    • تقصف الأظافر و الشعر.
    • التعب الشديد و التقص في الطاقة.
    • اضعاف جهاز المناعة.
    • هشاشة العظام.
    • فقر الدم.
    • الامساك.
    اقرأ أيضا : أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون

    ابطاء معدل الحرق يعتبر كذلك من أهم أعراض الرجيم السريع

    الرجيم السريع يبطئ معدل الحرق
    الرجيم السريع يبطئ معدل الحرق
    عندما يتبع شخص ما حمية سريعة من أجل انزال الوزن في أقرب وقت ، فلا شك أنه سوف يعاني من الحرمان الشديد من السعرات الحرارية ، فقد ينتقل هذا الشخص ببساطة من استهلاك 3000 سعرة حرارية إلى أقل من 1200 حريرة في اليوم.

    بسبب هذا التحول السريع في عدد السعرات الحرارية ، سوف ينتقل جسمك إلى وضعية الطوارئ و يدخل في وضع الجوع. الشيئ الذي يؤدي إلى ابطاء عملية التمثيل الغذائي أو معدل الحرق كما يسميه البعض ، الأمر الذي يدفع جسمك إلى تخزين المزيد من الدهون للحفاظ على الطاقة.

    كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟

    خسارة العضلات بدل الدهون بسبب كل دايت سريع

    خسارة العضلات بسبب كل دايت سريع
    خسارة العضلات بسبب كل دايت سريع
    الهدف الحقيقي لكل شخص يبحث عن فقدان الوزن هو خسارة الدهون و ليس خسارة العضلات ، للأسف هذا ما سوف يحدث إذا اتبعت أي رجيم سريع.

    لأن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية بشكل فجائي و مبالغ فيه ، تتسبب في تحطيم الجسم للعضلات من أجل حصوله على الطاقة اللازمة.

    كما أن العضلات تعتبر أكثر نشاطا بالنسبة إلى عملية التمثيل الغذائي مقارنة مع الدهون ، بعبارة أخرى فإن كيلوغراما واحدًا من العضلات يتطلب حرق سعرات حرارية أكثر مقارنة مع حرق كيلوغرام واحد من الدهون. 

    حاول أن تكون الحمية التي تتبعها غنية بالبروتين ، و احرص على ممارسة بعض تمارين القوة من أجل الحفاظ على الوزن الخالي من الدهون و بناء المزيد من العضلات لزيادة معدل التمثيل الغذائي لديك.

    اقرأ كذلك : إنقاص الوزن : كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات

    جفاف الجسم من أعراض كل رجيم سريع

    التعرض إلى جفاف الجسم
    التعرض إلى جفاف الجسم
    قد تلاحظ فعلا نزولا سريعا للوزن بعد أن اتبعت رجيم سريع للمناسبات الهامة على سبيل المثال ، لكنك لا تدري أن معظم الوزن الذي خسرته هو عبارة عن فقدان الوزن من الماء فقط. 

    تؤدي الخسارة السريعة للماء من الجسم إلى الجفاف و مجموعة أخرى من الأعراض كالإمساك ، الصداع و تشنج العضلات بالإضافة إلى انخفاض الطاقة.

    و في بعض الحالات التي يتناول فيها الشخص أدوية لمرض السكري أو لارتفاع ضغط الدم ، قد يؤدي الدايت السريع إلى أن تصبح هذه الأدوية أكثر قوة الشيئ الذي يتسبب في مضاعفات غير سارة.


    الشعور بالجوع الشديد

    الشعور بالجوع الشديد
    الشعور بالجوع الشديد
    يتعرض افراز هرمون الليبتين إلى الاضطراب عندما تتبع رجيم سريع منخفض السعرات الحرارية. و من المعروف أن هرمون الليبتين هو الهرمون الذي يتحكم في الجوع و الشبع.

    وجدت الأبحاث (مصدر) أن الأنظمة الغذائية القاسية و منخفضة السعرات الحرارية ، تسبب خللا في مستويات الليبتين الشيئ الذي ينعكس على عاداتك الغذائية فتصبح مهووسا بالطعام. 

    الحمية السريعة تضر بالصحة النفسية

    الحمية السريعة تضر بالصحة النفسية
    الحمية السريعة تضر بالصحة النفسية
    تقول بوني تاوب ديكس ، اختصاصية تغذية و مؤلفة كتاب "اقرأها قبل أن تأكلها" :
    " قد تكون للخسارة السريعة للوزن عواقب نفسية غير محمودة ، فإذا لم يحصل الشخص على ما يكفيه من الوقت للتأقلم مع شكله و وزنه الجديدين ، سوف يتعرض جسمه إلى اضطرابات نفسية قد تتمثل في فقدان الشهية أو على العكس من ذلك إلى الشره المرضي." 
    تضيف نفس الاخصائية :
    " يتوقع العديد من الناس الذين يتبعون رجيم سريع أنهم سيحصلون على السعادة التي ينشدونها مباشرة بعد فقدان الوزن. "
    لذلك من المهم للغاية أن تسال نفسك عن الهدف الحقيقي الذي ترجوه من تخسيس الوزن ؟

    ربما تكون إجابتك المباشرة هي الظهور بمظهر جيد أمام الآخرين ، أو لتكون فعالا أكثر في عملك ، أو لتحسن صحتك ، أو إلخ. لكن بمجرد أن تأخذ بعض الوقت لكتابة أهدافك من التخسيس ستجد أن فقدان الوزن هو عامل صغير فقط و أن اتباع دايت سريع لن يحقق لك كل تلك الطموحات.

    اقرأ كذلك : دور العلاج السلوكي في إنقاص الوزن

    خلاصة

    على الرغم من أن أغلب الناس لا تفضل خسارة الوزن ببطء و على مراحل ، إلا أن هذه الطريقة تعتبر أفضل وسيلة و أكثرها فعالية لمساعدتك على التخلص من الوزن الزائد دون إلحاق الضرر بجسدك أو الشعور بالحرمان.

    تذكر أن تخسيس الوزن يجب أن يكون تحولا شاملاً في نمط الحياة و على المدى الطويل ، و أنه لا يوجد أي رجيم سريع وصحي في نفس الوقت بل على العكس من ذالك ، يمكن أن يكون الدايت السريع مؤديا للغاية.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    مفهوم رجيم صحي وسهل !
    ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق