meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' 6 مخاطر انت معرض لها اذا اتبعت رجيم قاسي جدا ! -->

6 مخاطر انت معرض لها اذا اتبعت رجيم قاسي جدا !

6 مخاطر انت معرض لها اذا اتبعت رجيم قاسي جدا !
    مخاطر كل رجيم قاسي جدا
    مخاطر كل رجيم قاسي جدا 
    ربما تحاول فعل أي شيء لفقدان الوزن بما في ذلك اتباع رجيم قاسي جدا ، خاصة عندما تشعر بالإحباط في بعض الأوقات. ادعوك أن تشعر بإيجابية أكبر و أن تتبنى طرق للتخسيس أكثر أمانا  في رحلتك لإنقاص الوزن ، و أن تخصص بعض الوقت لقراءة هذا المقال الذي يتحدث عن اضرار الأنظمة الغذائية المتطرفة ، حتى تقتنع تماما بمدى خطورة تبني أي دايت قاسى كيفما كان شكله.

    6 مخاطر انت معرض لها اذا اتبعت رجيم قاسي جدا ! 

    تختلف الدوافع التي تجعل الكثير من الأشخاص يتهافتون للحصول على وصفة تنحيف سريع و في وقت وجيز ، لكن يبقى العامل الرئيسي الذي يحتك حتا على تجريب رجيم قاسي جدا في يومين ، ثلاثة أيام أو حتى في شهر ، هو المجتمع الذي تأثر كثيرا بوسائل الإعلام و الإعلانات التي أصبحت تُصوِّر الجمال و الجسم المثالي في نموذج و قالب واحد لا غير.

    بالمقابل ، و على الرغم من أهمية انزال الوزن و الوصول إلى الرشاقة التي يسعى إليها الكثيرون ، فلابد من إدراك أن جميع هذه الطرق المختصرة لخسارة الوزن ما هي إلاّ سراب! و أن تخسيس الوزن الآمن لا يمكن تحقيقه إلاّ عن طريق نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

    لمذا يجب أن تتجنب أي رجيم قاسي ؟

    لمذا يجب أن تتجنب أي رجيم قاسي
    لمذا يجب أن تتجنب أي رجيم قاسي
    في المتوسط تحتاج النساء إلى حوالي 2000 كالوري و يحتاج الرجال إلى حوالي 2500 سعرة حرارية يوميا ، و تتغير حسب مجموعة من العوامل بما فيها العمر و طبيعة النشاط البدني. لكن و مع الرغبة الملحة في تنحيف الوزن بسرعة يقرر البعض اتباع برنامج رجيم قاسي يعتمد على التقليل المفرط من السعرات الحرارية مما يدفع الجسم إلى تجاوز قدراته.

    نعم ، هناك احتمال كبير أن تصل إلى النتيجة المطلوبة و في وقت قصير ، لكن يجب أن تكون على علم مُسبق بالمخاطر الصحية المرتبطة بهذا التنحيف السريع إذا كنت تفكر في اتباع أي رجيم قاسي مجرب كان أو لم يكن كذلك! 

    أقترح عليك أن تلقي نظرة على أهم 6 اضرار صحية و آثار جانبية تسببها حميات من هذا القبيل مهما اختلفت مسمياتها.

    1 جفاف الجسم أولى اضرار الرجيم القاسي

    جفاف الجسم أولى اضرار الرجيم القاسي
    جفاف الجسم أولى اضرار الرجيم القاسي
    أول حقيقة يجب أن اعرفها حول كل رجيم قاسي جدا هو أن النزول السريع في الوزن هو فقط مجرد وهم! لأن معظم الكيلوغرامات التي تفقدها ، أنت تخسرها عبر فقدان الماء و ليس من الدهون و هو الأمر الذي قد يعرضك إلى جفاف الجسم. 

    لأن المصدر الأول من الطاقة بالنسبة للجسم قبل أن يمر إلى حرق الدهون هو الجليكوجين ، و هو أحد أشكال الكربوهيدرات التي تخزن في الكبد و العضلات و التي ترتبط جيدا بجزيئة الماء. 

    من بين الأعراض التي ترتبط بجفاف الجسم بعد اتباع دايت قاسي تتمثل في بعض الصداع ، التعب و الدوخة.

    2 حدوث اضطرابات في مستوى السكر في الدم

    اضطرابات في مستوى السكر في الدم
    اضطرابات في مستوى السكر في الدم
    أصبح من المسلمات بأن الأنظمة الغذائية المتطرفة ترتبط ارتباطا وثيقا بظاهرة أو تأثير اليويو ، و هو عبارة عن استعادة كل الوزن المفقود على إثر تطبيق حمية سريعة على شكل رجيم كوري قاسي أو ما شابه ذلك من رجيمات. الشيئ الذي قد يتسبب في تطور مقاومة الأنسولين و مرض السكري من النوع 2  وفقًا لدراسة عن داء السكري لعام 2013 كما يوضح مصدر هذه المقالة.

    3 خسارة العضلات هي الخطر الثالث الذي قد يسببه رجيم قاسي جدا 

    خسارة العضلات من مخاطر رجيم قاسي جدا
    خسارة العضلات من مخاطر رجيم قاسي جدا
    يمكن أن يؤدي سوء التغذية الناتج عن رجيم قاسي لمدة شهرين كما يفعل الكثيرون إلى خسارة العضلات في جميع أنحاء الجسم  عوض فقدان الدهون.

    باللإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي التنحيف السريع إلى تضخم عضلات القلب ، و هو الأمر الذي يفسر لمذا أدت بعض الأنظمة الغذائية السائلة منخفضة السعرات الحرارية إلى عدم انتظام ضربات القلب البطيني و الوفاة.

    4 تبطيئ عملية الايض من أبرز سلبيات كل دايت قاسي

    تبطيئ عملية الايض من أبرز سلبيات كل دايت قاسي
    تبطيئ عملية الايض من أبرز سلبيات كل دايت قاسي
    كنتيجة طبيعية لكل نظام غذائي متشدد سوف يعاني الجسم من نقص في السعرات الحرارية مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة. الشيئ الذي يدفع جسمك إلى إبطاء عملية الأيض من أجل توفير الطاقة.

    لذلك تواجه فئة واسعة من الناس مشكلة تباث الوزن و توقف نزوله بعد فترة من الرجيم بالإضافة إلى فقدان قوة العضلات.

    اقرأ أيضا : كيف أزيد معدل الحرق في الجسم ؟ أهم 10 نصائح

    5 القصور في مجموعة من العناصر الغذائية الهامة

    النقص في مجموعة من المغذيات الهامة مثل الفيتامينات
    النقص في مجموعة من المغذيات الهامة مثل الفيتامينات
    يؤدي تقييد النظام الغذائي الشديد كالذين يتبعون رجيم قاسي وسريع في 3 أيام أو حتر في شهر أو شهرين ، إلى النقص في مجموعة من المغذيات الهامة مثل الفيتامينات (خاصة فيتامين أ ، د ، هـ ، ك) ، الكربوهيدرات ، البروتينات  و المعادن مثل الكالسيوم ، الفوسفور ، الصوديوم و الكثير من العناصر الغذائيى الأخرى. 

    غياب هذه المجموعات الغذائية الأساسية في النظام الغذائي يمكن أن يتسبب في مجموعة من الأمراض. كما أن استئناف تناول هذه العناصر بشكل مفاجئ يمكن أن يؤدي  إلى انخفاض مستويات الفوسفور ، المغنيسيوم و البوتاسيوم ، الأمر الذي قد يؤدي إلى فشل القلب.

    6 قد يؤدي بك اتباع رجيم قاسي جدا إلى الاكتئاب !

    قد يؤدي بك اتباع رجيم قاسي جدا إلى الاكتئاب
    قد يؤدي بك اتباع رجيم قاسي جدا إلى الاكتئاب
    استنادا إلى أحد الأبحاث التي نُشرت في مجلة علم الأعصاب ، يؤدي اتباع رجيم قاسي جدا حتى لو كان يحتوي على كمية كافية من الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستويات هرمون التوتر الكورتيكوستيرون. ممّا يجعل الدماغ أكثر عرضة للإجهاد و قد يزيد أيضا من خطر الإصابة بالاكتئاب ، و قد يتغيرسلوك الغذائي أيضا في المستقبل ليصبح أكثر شراهة.

    خلاصة

    أفضل طريقة لإنقاص الوزن و تثبيت الوزن بعد الرجيم هي إجراء تغيير شامل في كل من نمط الحياة ، في عادات الأكل و ممارسة الرياضة. إذا كنت قلقًا بشأن وزنك و تريد نصيحة حول كيفية فقدان الوزن باتباع نظام غذائي آمن ، فلا تتردد أبد في طلب المساعدة من طبيب مختص ، بالمقابل لا تتسرع أبدا في تجريب أي رجيم قاسي كيفما كانت مسمياته.

    المصدر الأصلي

    مقالات ذات صلة
    مفهوم رجيم صحي وسهل !
    ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟
    10 عادات تمنع انزال الوزن في كل دايت صحي
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق