meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' اخطاء الصيام المتقطع الشائعة و طرق تجاوزها

اخطاء الصيام المتقطع الشائعة و طرق تجاوزها

    اخطاء الصيام المتقطع الشائعة و طرق تجاوزها
    اخطاء الصيام المتقطع الشائعة و طرق تجاوزها
    يعتبر الصيام المتقطع من أنجع الطرق و أبسطها ليس من أجل فقدان الوزن فحسب ، و لكن أيضا للتمتع بصحة جيدة والشعور بالنشاط والتركيز على مدار اليوم. بالمقابل ، يمكن أن تكون بعض اخطاء الصيام المتقطع سببا في تعطيل نتائج التنحيف التي كنت ترجوها من قبل ، بل يمكنها أن تؤثر سلبا على صحتك بشكل عام.

    اخطاء الصيام المتقطع الشائعة و طرق تجاوزها

    ليست اسرار التخسيس الصيام المتقطع هي وحدها التي تغري الكثير من الناس لاتباع هذا النظام ، إنما بساطته هي الشيئ الجميل التي تشجع على الإلتزام به ، حيث يمكنك الصيام في أي زمان و في كل وقت ، كما أنه لا يكلفك أي شيئ على الإطلاق. 

    لكي تكون جزءا من تجارب الصيام المتقطع الناجحة و تضمن بقائك بصحة جيدة قدر الإمكان مع الاستمرار في جني فوائد الصيام ، يجب أن تعرف أهم الأخطاء التي يتم ارتكابها بشكل شائع أثناء الصوم و أن تعرف كذلك طرق تجاوزها.

    اخطاء الصيام المتقطع الخمسة 

    هذه قائمة بأكثر 5 اخطاء شائعة في الصيام المتقطع :

    1 الصوم أثناء مراحل التوتر و القلق الحادة

    الصوم أثناء مراحل التوتر
    الصوم أثناء مراحل التوتر
    بينما تشير مجموعة من الأبحاث إلى التأثير الإيجابي الصوم على إفراز بعض الهرمونات ، بما في ذلك هرمون الجريلين أو هرمون الجوع كما يطلق عليه البعض لأنه هو المسؤول عن شعورك بالجوع بشكل أقل عندما تعتاد على الصيام المتقطع على الرغم من عدم تناول الطعام لفترات زمنية طويلة.

    بالمقابل ،  يمكن أن يؤثر الصيام سلبًا على مستويات الكورتيزول ، و هو الهرمون المسؤول عن التوتر (مصدر). كيف ذلك ؟

    كآلية للبقاء على قيد الحياة ، تطلق الغدد الكظرية الكورتيزول من أجل تفعيل استجابة سريعة من أجل الحماية من بعض المخاطر التي قد تتعرض إليها. و هو نفس الشيئ الذي يحدث عندما تبقى لفترة طويلة بدون طعام ، حيث يعتقد جسمك أنك في حالة المجاعة فيرفع افراز الكورتيزول ، على الرغم من أنك تدرك بأن الطعام متوفر كلما قررت أن تفطر ، فإن جسمك لا يعرف ذلك.
    و لكن ما علاقة اخطاء الصيام المتقطع بكل هذ !

    بالنسبة لشخص لا يعاني من ضغوط شديدة ، فهذا ليس سببًا للقلق أو سببًا لتجنب الصيام. لكن إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر البدني ، العقلي أو العاطفي ، أو إذا كنت تعاني من اضطراب في الغدة الكظرية أو مستويات الأنسولين غير الصحية ، فلا تذهب إلى صيام 18 ساعة بسرعة.

    طبيبك هو الشخص المؤهل لنصيحتك في هذه الحالة ، لكن هذا لا يمنعك من أن تبدأ الصوم المتقطع تدريجيا و ببطء و لكن مع نوافذ صيام أقصر مثل 12 ، 14 و 16 ساعة التي تحتفظ كذالك بنفس فوئد الصيام المتقطع لفترات أطول. كما أن الصوم خلال فترة النوم يعد خيارا أقل تطرفًا.

    مفتاح النجاح في هذا النظام هو التدرج و تعديل جدول الصيام المتقطع بما يناسب احتياجاتك ، حيث يمكنك مع القليل من التجربة والخطأ أن تجد نقطة التوافق بين الشعور بالرضا ، دعم الهرمونات و الوصول إلى أهدافك الصحية دفعة واحدة!
      

    2 النوم مباشرة بعد الأكل من أبرز اخطاء الصيام المتقطع

    النوم مباشرة بعد الأكل
    النوم مباشرة بعد الأكل
    لعلك لاحظت أنك تستيقظ جائعًا بعد ليلة تناولت فيها الطعام ساعة أو ساعتين قبل النوم (خاصة إذا كانت الوجبة غنية بالكربوهيدرات). و يرجع ذلك إلى زيادة مستوى الأنسولين الذي يفرزه جسمك بعد الأكل و هي عملية طبيعية تحدث أثناء الهضم.

    فعندما تأكل مباشرة قبل النوم ، ستلاحظ انخفاض في مستويات السكر في الدم أثناء نومك ممّا يؤدي إلى إطلاق هرمونات لتحفيز شهيتك حتى تستطيع استعادة المستوى الطبيعي للسكر في الدم.

    كنتيجة لذلك ، ستجد نفسك أمام خيارين اثنين : إمّا تستيقظ جائعا في منتصف الليل ، أو ستكون مجبرا على كسر الصيام في صباح اليوم التالي.

    اقرأ أيضا : أسباب السمنة السبعة

    بالمقابل :

    يمكنك أن تغير موعد نافذة تناول الطعام بطريقة يمكنك من خلالها أن تناول وجبتك الأخيرة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل. و في حال تعذر عليك ذالك ، تأكد فقط من تجنب النشويات في و جبة العشاء ، و حاول استبدال الكربوهيدرات بمجموعة من الدهون الصحية مثل الأفوكادو ،  المكسرات أو  سمك السلمون.
      

    3 خطأ الصيام الثالث : تناول كل ما تريد

    خطأ الصيام الثالث
    خطأ الصيام الثالث
    يجهل الكثيرون حقيقة الصيام المتقطع حيث يعتقدون بأن بمقدرتهم تناول كل ما يريدون في هذا النظام الغذائي ، و هو من اخطاء الصيام المتقطع الشائعة. 

    لمذا ؟!

    نظرًا لأنك تتناول كل وجباتك خلال فترة زمنية ضيقة و محدودة ، يجب أن تحرص على تكون معظم العناصر الغذائية في طبقك من الأطعمة الكاملة و الغير مصنعة كما يجب تناول الأطعمة النباتية بوفرة.

    من ناحية أخرى ، صحيح أنك تقلل كمية السعرات الحرارية اليومية التي تستهلكها من خلال تقليص عدد الوجبات ، إلا أن تناول الأطعمة المصنعة مثل البيتزا ، البطاطس المقلية ، الكعك أو الآيس كريم ، يمكن أن يفشل كل جهودك للاستفادة من الصيام المتقطع للتنحيف.  ليس فقط لأنها مجرد سعرات حرارية فارغة ، ولكن لأنها ستشعرك بالتعب و الجوع بعد بضع ساعات فقط.

    اقرأ أيضا : اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم بعد سن الثلاثين

    ما هو البديل ؟

    اعط الأولوية إلى الدهون الصحية لأنها تساعدك على الشعور بالشبع مثل : زيت الزيتون ، المكسرات ، البذور مثل زريعة الكتان و بذور الشيا ، الأسماك ، الأفوكادو و الكاكاو و غيرها من الأطعمة الصحية.

    حاول أن تتزود بكل هذه المكونات الصحية و تخزنها في ثلاجتك مع بداية كل أسبوع.

    كقاعدة عامة ، حاول دائمًا ملء نصف طبقك بالخضروات قليلة الكربوهيدرات.

    خطط مسبقا للطبق الذي ستعده في الغد.
      

    4 عدم التدرج هو رابع اخطاء الصيام المتقطع

    عدم التدرج هو رابع اخطاء الصيام المتقطع
    عدم التدرج هو رابع اخطاء الصيام المتقطع
    ليس من الجيد الانتقال مباشرة إلى الصيام المتقطع إذا كنت غارقا في نظام غذائي مليء بالسكر المكرر ، الكربوهيدرات ، الأطعمة المقلية ، اللحوم الحمراء و منتجات الألبان و الدهون غير الصحية.

    ربما جعلك حديث البعض عن الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع متحمسا للبدء بسرعة في هذا النظام ، لكن القيام بهذا التغيير قبل القيام ببعض الإصلاحات في نظامك الغذائي يعتبر أمر محفوف بالمخاطر.

    لأن هذا الانتقال المفاجئ سيجعلك عرضة لنوبات من الجوع الحاد و هبوط في الطاقة ، بالإضافة إلى بروز أعراض انسحاب بشكل أقوى مثل الصداع ، صعوبة التركيز ، الرغبة في تناول السكر و تقلبات المزاج.

    اقرأ أيضا : كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة تأكل أكثر ؟

    البديل؟

    لجعل تجارب الصيام المتقطع ممتعة و أكثر سهولة ، يجب أن تفكرمن الآن في التعود على بعض أساسيات النظام الغذائي الصحي من خلال :
    • تجريب بعض الوصفات المنزلية لأكلات تعتمد على أعشاب و مواد طبيعية.
    • حاول أن تخزن كل المكونات مسبقا حتى لا تضطر إلى الرجوع إلى الوجبات السريعة.
    • استبدل الصودا بماء الليمون و شاي الاعشاب لأنها من مشروبات الصيام المتقطع.
      

    5 عدم التفريق بين الشعور بالجوع و الشعور بالعطش

    عدم التفريق بين الشعور بالجوع و الشعور بالعطش
    عدم التفريق بين الشعور بالجوع و الشعور بالعطش
    من الطبيعي جدا أن يختلط عليك الأمر بين الشعور بالجوع و العطش ، خاصة و أن هاذين الشعورين المختلفين تتم معالحتهما في نفس المنطقة من الدماغ. الخبر السار ، هو أنك إذا كنت تشعر بالجوع و تحديدا في الساعات الأولى من الصيام ، فمن الأرجح أنك في حاجة فقط إلى بعض السوائل التي تروي العطش.

    لذلك ، يعتبر الاستسلام إلى الرغبة في تناول الطعام من اخطاء الصيام المتقطع التي لا مبرر لها ، لأن جسمك يتوفر على ما يكفي من الطاقة انطلاقا من حرق الدهون التي خزنها خلال الوجبة الأخيرة.  

    لا داعي للقلق من الجوع ، خاصة إذا كنت حديث عهد بالصيام ، سوف تحتاج إلى مرحلة انتقالية تتأقلم فيها مع الشعور بالجوع ثم تعتاد بعدها على الصوم ، و هذا أمر جد طبيعي لا ينبغي أن يزعجك.

    ما يمكنك فعله :

    يكفي شرب الماء بمقدار كأس كبير ، و أن تنتظر بعدها نحو 30 دقيقة. في أغلب الحالات سوف يتبدد الجوع و تشعر بارتياح أكبر أثناء مواصلتك للصيام.

    من بين طرق التخلص من الجوع في الصيام المتقطع كذلك هي شرب الشاي الأخضر ، فبالإضافة إلى أنه يبقيك رطبا طوال اليوم ، فهو يحتوي على البوليفينول ، الكافيين و الكاتيكين و هي مركبات تساعد على دعم التركيز الذهني و زيادة الشعور بالشبع و توفر الطاقة بدون أن تحس بالتوتر.

    اقرأ أيضا : اشهر انواع شاي الاعشاب للتنحيف

    مشروبات الصيام المتقطع المسموح بها أثناء نافذة الصيام يجب أن تكون خالية من أي سعرات حرارية ، لذلك فمن البديهي أن يكون الشاي خاليا من السكر.

    من الأسئلة الشائعة في هذا الباب و هي ، هل الليمون يفسد الصيام المتقطع ؟ يجب أن تعرف أن الليمون يحتوي على 2 في المائة من الكربوهيدرات فقط ، لذلك يعتقد البعض بأن شرب ماء الليمون والصيام المتقطع لا يتعارضان. و لكن الحديث هنا عن ماء الليمون المخفف و ليس عصير الليمون. 

    خلاصة

    أحد الاشياء الرائعة في هذا النظام الغذائي هي أنه بسيط ، متاح للجميع و سهل التطبيق. لكن في المقابل ، قد تكون اخطاء الصيام المتقطع سببا في تخليك عن هذا النظام بسرعة كبيرة أو تمنعك من استتمار فوائده الصحية خاصة من أجل تنحيف الوزن. لهذا تأمل جيسيكا إديرر (مدرب شخصي معتمد و اختصاصي تغذية للياقة البدنية) أن تساعد نصائحها التي ترجمت إلى اللغة العربية أعلاه ، أن تكون سببا في نجاح تجربتك مع الصيام المتقطع.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين
    فوائد الصيام المتقطع للتخسيس
    ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق