meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد خل التفاح للتنحيف حقيقة أم خيال

فوائد خل التفاح للتنحيف حقيقة أم خيال

فوائد خل التفاح للتنحيف حقيقة أم خيال
    فوائد خل التفاح للتنحيف حقيقة أم خيال
    فوائد خل التفاح للتنحيف
    يرجع استعمال خل التفاح كعلاج طبيعي إلى عصور قديمة ، تؤكد فوائد خل التفاح العضوي للجسم العديد من الأبحاث التي أظهرت على سبيل المثال أنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم. و لكن هل خل التفاح ينحف ؟ 

    فوائد خل التفاح للتنحيف حقيقة أم خيال

    يستعرض هذا المقال أهم الدراسات و الأبحاث العلمية التي تناولت فوائد خل التفاح للتنحيف. كما يقدم بعض النصائح حول طريقة استخدامه في نظامك الغذائي من أجل تجنب أضرار خل التفاح للتخسيس.

    و لكن قبل كل ذلك هل تعرف ما هو خل التفاح ؟

    طريقة عمل خل التفاح 

    طريقة عمل خل التفاح
    طريقة عمل خل التفاح
    صناعة خل التفاح تتم عبر عملية التخمير من خلال خطوتين رئيسيتين (مصدر) :

    الخطوة الأولى : يتم تقطيع التفاح إلى قطع صغيرة ، ثم يمزج مع الخميرة حتى يتم تحويل السكر إلى كحول.

    الخطوة الثانية : يتم اضافة البكتيريا من أجل تحويل الكحول إلى حمض الأسيتيك.

    تتطلب طريقة عمل خل التفاح على النمط التقليدي تتطلب حوالي شهر من الزمان ، لكن تبقى الوسيلة الصناعية هي اسرع طريقة لعمل خل التفاح حيث لا تستغرق إلاّ يوما واحدا فقط. 

    ما هو خل التفاح من الناحية الغذائية ؟

    يعتبر حمض الخليك أو حمض الإيثانويك أهم مكون في خل التفاح ، و هو المركب المسؤول عن رائحته القوية و أغلب فوائد خل التفاح العضوي. يحتوي خل التفاح من 5 إلى 6 في المائة من هذا الحمض ، بالإضافة إلى الماء و كميات قليلة من الأحماض الأخرى (مصدر).

    يتميز أيضا بقيمة حرارية منخفضة ، حيث أن ملعقة بمقدار 15 ملل تحتوي على 3 سعرات حرارية فقط ، و لا تضم أي نسبة من الكربوهيدرات.

    فوائد خل التفاح للتنحيف : حرق الدهون

    حرق الدهون من فوائد خل التفاح للتنحيف
    حرق الدهون من فوائد خل التفاح للتنحيف
    أظهرت بعض الأبحاث على حيوانات الاختبار إلى أن فوائد خل التفاح للتنحيف ترتبط بحمض الأسيتيك ، الذي يساعد على خسارة الوزن عبر مجموعة من الوسائل :
    • تسريع عملية الأيض و رفع معدل الحرق : بينت أحد الدراسات زيادة في إنزيم AMPK لدى الفئران المعرضة إلى حمض الخليك ، ممّا أثر بشكل إيجابي على حرق الدهون و قلل من إنتاج الدهون و السكر في الكبد (دراسة).
    • سد الشهية :  أشار أحد الابحاث إلى أن الأسيتات (ينتج بعد تفكك حمض الأسيتيك في الجسم) يؤثر على منطقة الدماغ المسؤولة عن التحكم في الشهية ، الشيئ الذي قد يؤدي إلى تقليل تناول الطعام (مصدر).
    • التقليل من تخزين الدهون : أظهر علاج السمنة بحمض الخليك أو الأسيتات لدى الفئران المصابة بالوزن الزائد و مرض السكري ، أنه يحميهم من زيادة الوزن كمت رفع من التعبير الجيني الذي يخفض من تخزين الدهون الحشوية و دهون الكبد الشيئ الذي قد يعزز منافع خل التفاح للتنحيف البطن ( مصدر).
    • حرق الدهون : لوحظ زيادة كبيرة في الجينات المسؤولة عن حرق الدهون في أحد التجارب على الفئران التي تعرضت إلى نظام غذائي عالي الدهون مرفوقا بحمض الأسيتيك ، الشيئ الذي أدى إلى تقليل تراكم الدهون في الجسم (مصدر).
    • التقليل من مستوى الأنسولين و نسبة السكر في الدم : أظهرت دراسة أجريت على فئران التجارب أن حمض الأسيتيك أدى إلى تحسين قدرة الكبد و العضلات على امتصاص السكر من الدم ، كما أدى إلى تقليل نسبة الأنسولين إلى الجلوكاجون الشيئ الذي يحفز حرق الدهون.

    تبقى جميع هذه الأبحاث عبارة عن اختبارات على الحيوانات ، و لا يمكن تأكيد نتائج تجارب خل التفاح للتنحيف إلّا عن طريق إجراء دراسات سريرية على الإنسان.

    فوائد خل التفاح للتنحيف : الشعور بالشبع

    الشعور بالشبع
    الشعور بالشبع
    لا يمكن ان يكون خل التفاح للتخسيس مجرب إلّا إذا أقرن بتجارب على البشر ، و هو الأمر الذي لوحظ لدى مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا الخل مع وجبة عالية الكربوهيدرات في أحد الدراسات ، حيث تعزز لديهم الشعور بالشبع و الامتلاء (مصدر).   

    أظهرت نفس الدراسة كذلك ، انخفاض الاستجابة لسكر الدم بنسبة 55 ٪  بعد ساعة واحدة من تناول الطعام. الشيئ الذي أدى إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة من 200 إلى 275 سعرة في اليوم (مصدر).

    أظهر بحث آخر أن تناول خل التفاح مع وجبة النشا يؤدي إلى إبطاء تفريغ المعدة بشكل ملحوظ. و هو الأمر الذي ساهم في زيادة الشعور بالامتلاء و قلل من مستويات الأنسولين و السكر في الدم (مصدر).

    ملحوظة

    لكن في بعض الحالات قد قد يؤدي تناول خل التفاح للتنحيف إلى تفاقم خزل المعدة (مصدر). فمن الممكن أن يتسبب خزل المعدة أو إفراغ المعدة المتأخر في مشاكل لمرضى السكري من النوع الأول ، حيث يصبح تنسيق التزامن بين أخد الأنسولين مع تناول الطعام أمرا صعبا ، لأنه يصَعِّب التنبؤ متى سيرتفع سكر الدم بعد تناول الوجبة ، و هي من الحالات التي تعتبر من بين أضرار خل التفاح للتخسيس.

    هل خل التفاح ينحف ؟ أهم الدراسات

    هل خل التفاح ينحف
    هل خل التفاح ينحف
    في دراسة يابانية استغرقت ثلاث أشهرشملت 144 شخصا يعاني من السمنة ، قسم هؤلاء الأشخاص إلى 3 فئات ، تناولت الفئة الأولى ملعقة كبيرة (15 مل) من خل التفاح كل يوم ، بينما أعطيت إلى المجموعة الثانية ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل فيما أعطيت إلى الفئة الثالثة مشروب وهمي (مصدر).

    طلب من الجميع أن يبتعدوا عن الكحول و أن يواصلوا نظامهم الغذائي و نشاطهم البدني المعتاد. أظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا ملعقة كبيرة من الخل في اليوم ، كانت فوائد خل التفاح للتنحيف لديهم كما يلي :

    • خسارة الوزن بمقدار 1.2 كيلوغرام في المتوسط.
    • انخفاض نسبة الدهون في الجسم بمعدل 0.7 في المائة.
    • انخفاض قياس محيط الخصر بقيمة 1.4 سنتيمتر.
    • انخفاض الدهون الثلاثية بما يناهز 26 ٪.

    نتائج المجموعة التي استهلكت ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل يوميًا:

    • فقدان الوزن بمقدار 1.7 كيلوغرام.
    • انخفاض نسبة الدهون كان بمقدار 0.7٪.
    • انخفاض محيط الخصربقيمة 1.9 سم.
    • انخفاض الدهون الثلاثية: 26٪. 

    أمّا بالنسبة إلى المجموعة التي أخذت الدواء الوهمي فقد سجلت زيادة في الوزن بنحو 0.4 كيلوغرام ، و تغيير طفيف في محيط الخصر.

    خلاصة

    توضح هذه الدراسة  أن إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد على فقدان الوزن ، كما يمكنه أن يساهم في تخفيض نسبة الدهون في الجسم ، و قد تحصل فائدة بواسطة خل التفاح للتنحيف البطن لأنه يساعد على حرق دهون البطن و تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

    على الرغم من أن هذه الدراسة واسعة إلى حد ما  و نتائجها مشجعة ، إلا أن هناك حاجة لأبحاث إضافية من أجل تدعيم فوائد خل التفاح للتخسيس الموضعي أو للتنحيف الجسم بصفة عامة.

    فوائد خل التفاح على الصحة

    فوائد خل التفاح على الصحة
    فوائد خل التفاح على الصحة
    بالإضافة إلى فوائد خل التفاح العضوي للتخسيس ، يحتوي خل التفاح على العديد من الفوائد الصحية الأخرى :

    • قتل البكتيريا و الفيروسات الضارة : يحارب الخل البكتيريا المسؤولة عن التسمم الغذائي بما فيهت الإشريكية القولونية (مصدر) و يقلل بعض أنواع الفيروسات (دراسة).
    •  فوائد خل التفاح للقلب : أظهرت بعض التجارب على الحيوانات أن الخل يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تثبيط الإنزيم المسؤول عن انقباض الأوعية الدموية (مصدر).
    • تحسين حساسية الأنسولين : أظهرت إحدى الدراسات أن إضافة الخل في وجبة عالية الكربوهيدرات أدى إلى تحسين حساسية الأنسولين بنسبة 34٪ ، بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري من النوع الثاني (مصدر).
    • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم : أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن خل التفاح رفع مستوى الكوليسترول الجيد "HDL" بينما خفض من الكوليسترول الضار LDL و الدهون الثلاثية (دراسة).
    • تقليل نسبة السكر في الدم : أظهرت دراسة أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا خل التفاح مع وجبة عالية البروتين في المساء ، أن سكر الدم قبل الإفطار كان منخفضا مرتين أقل بالمقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك (درسة).
    • تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض : في أحد البحوث الصغيرة التي أجريت على النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) و اللواتي تناولن الخل لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع شهرا ، تمثلت فوائد شرب خل التفاح في  استأناف الإباضة بنسبة 57 ٪ ، يرجع السبب على الأرجح بسبب تحسن حساسية الأنسولين (مصدر).

    اضرار خل التفاح

    اضرار خل التفاح
    اضرار خل التفاح
    على الرغم من أن الكميات الصغيرة تعتبر جيدة و صحية بشكل عام ، إلا أن تناول جرعة كبيرة قد يكون ضارًا أو خطيرًا. هذه قائمة بأبرز اضرار خل التفاح :
    • على الرغم من أن تأخر إفراغ المعدة يعتبر من فوائد خل التفاح للتنحيف ، إلاّ أن بإمكانه أن يفاقم أعراض خزل المعدة خاصة لدى مرضى السكري من النوع الأول.
    • قد يساعد خل التفاح في تقليل الشهية و لكنه قد يسبب أيضًا الشعور بالغثيان ، خاصة عند تناوله كجزء من مشروب بنكهة سيئة.
    • تشير بعض التقارير إلاّ أن شرب الكثير من خل التفاح يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات البوتاسيوم و هشاشة العظام.
    • قد يتسبب الخل في اضعاف مينا الأسنان بسبب حمض الأسيتيك في و ربما يؤدي إلى فقدان المعادن و تسوس الأسنان.
    • أضرار خل التفاح على الجلد يمكن أن تظهر على شكل حروق جلدية نتيجة لعلاج الشامات و الالتهابات نتيجة تطبيق خل التفاح للبشرة.
    • يمكن أن يسبب خل التفاح حروق المريء.
    • قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح ، بما في ذلك الأنسولين و الديجوكسين و بعض مدرات البول.
    مصدر

    طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس

    طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس
    طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس
    تتنوع كيفية استخدام خل التفاح في الأكل فهناك من الطرق لتضمين خل التفاح في نظامك الغذائي :
    • يمكن استخدام خل التفاح مع زيت الزيتون كصلصة توضع فوق السلطة ، فهو يعطي مذاقا جيدا و لذيذا خاصة إذا أضيف مع الخضروات الورقية ، الخيار و الطماطم.
    • يمكنك أن تلجأ إلى فوائد شرب خل التفاح مع الماء من أجل التنحيف. في هذه الحالة ، فإن الكمية المستخدمة من أجل فقدان الوزن هي من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الخل ( 15 إلى 30 مل) في اليوم ، من الأفضل بعد أن تمزجها بالماء أن تفرقها إلى جرعتين أو ثلاث خلال اليوم و من الأحسن أن تكون قبل الوجبات. 

    نصائح هامة لتجنب أضرار خل التفاح للتخسيس :

    لا ينصح بتناول أكثر من ذلك بسبب الآثار الضارة المحتملة في الجرعات العالية. و من الأفضل كذلك أن تبدأ بملعقة صغيرة (5 مل) لترى كيف يمكنك أن يتعامل جسمك معها.

    لا تتناول أكثر من ملعقة كبيرة (15 مل) في المرة الواحدة ، لأن تناول الكثير منها في مرة واحدة قد يسبب الغثيان.

    من المهم شرب خل التفاح مع الماء ، لأن الخل الغير المخفف قد يتسبب في التهاب الفم من الداخل و المريء.

    على الرغم من أن تناول حبوب خل التفاح قد يبدو مفيدًا ، إلا أنه يأتي مع مخاطر كبيرة محتملة. في بعض الحالات ، حيث تم نوثيق حالة لسيدة عانتمن حروق في الحلق بعد أن وضعت اقراص خل التفاح في المريء (مصدر).

    خلاصة

    قد يكون من المفيد شرب خل التفاح قبل النوم للتنحيف ، خاصة إذا أُخِدَ باعتدال فهو يعزز فقدان الوزن ويوفر عددًا من الفوائد الصحية الأخرى. لكن في المجمل ، تبقى فوائد خل التفاح للتنحيف محدودة و لا يمكن التعويل عليها لوحدها من أجل التخلص من الوزن الزائد.

    لابد من القيام بمجهود بدني و الالتزام بنظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن ، بعد ذلك يمكنك الاستعانة بالخصائص التنحيفية التي يوفرها خل التفاح.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    أبرز فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس
    اشهر انواع شاي الاعشاب للتنحيف
    فوائد بذور الشيا للتنحيف
    اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق