meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' الفرق بين الكيتو واللو كارب

الفرق بين الكيتو واللو كارب

الفرق بين الكيتو واللو كارب
    الفرق بين الكيتو واللو كارب
    الفرق بين الكيتو واللو كارب
    قد يتسائل الكثيرون عن الفرق بين الكيتو واللو كارب ، خاصة و أن كُلََا من حمية الكيتو و رجيم اللو كارب يعتمدان على تقييد تناول الكربوهيدرات من أجل خسارة الوزن. من خلال قراءة هذا المقال ستتعرف على أبرز الاختلافات بين وجبات كيتو دايت و نظام لو كارب بالتفصيل ، كما يوضح إيجابيات و سلبيات كل واحد منهما.

    الفرق بين الكيتو واللو كارب

    إليك كل ما تحتاج إلى معرفته عن وجبات لو كارب و نظام الكيتو ، حتى تستطيع أن تختار أي دايت منهما سيكون ملائما لك من أجل التخلص من الوزن الزتئد.

    1 شرح نظام لو كارب

    شرح نظام لو كارب
    شرح نظام لو كارب
    لو كارب هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحُدُّ من تناول النشويات بمختلف أشكالها مثل المشروبات المحلاة ، الحبوب و الخبز.

    تشير بعض الدراسات إلى أن وجبات لو كارب تتضمن من 10 إلى 30 في المائة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات. رغم عدم توفر معايير موحدة تعرف هذا النظام ، يجب أن يبقى مجموع الكربوهيدرات التي يتناولها شخص سليم يحتاج إلى 2000 سعرة يوميا ، في حدود 50 إلى 150 غرام في اليوم (مصدر).

    في ضل تقييد النشويات في اللو كارب ، يرتفع تناول كمية الدهون الصحية ، البروتينات و الخضروات من أجل تعويض الكربوهيدرات و من أجل الشعور بالشبع أيضا.

    للمزيد من المعلومات يمكنك قراءة هذا المقال : شرح رجيم لو كارب بالتفصيل

    حالة الكيتوزية تشكل الفرق بين الكيتو واللو كارب 

    بخلاف رجيم الكيتو ، غالبا ما تكون كمية النشويات في اللوكارب منخفضة بما يكفي لإبقاء الجسم في الحالة الكيتوزية الكاملة. من المحتمل أن تدخل في حالة خفيفة من الكيتوسيس بين الوجبات ، لكنك ستخرج منها مباشرة بعد تناول الكربوهيدرات. 

    في رجيم لو كارب ، لن تدخل في حالة الكيتوزية الكاملة في معظم الأوقات ، ربما باستثناء أوقات معينة بعد تمرين شاق ، عندما تكون نائما أو أثناء الصيام

    (مصدر)

    البروتينات في وجبات لو كارب مقارنة بالكيتو

    لا تحتوي حمية الكيتو على البروتين بكمية كبيرة كما هو الحال مع الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات. و قد يساهم هذا الأمر في تخلصك من العديد من الأغذية ذات القيمة الحرارية العالية ، كما أن مستوى معتدل إلى مرتفع من البروتين يعتبر مهما للحفاظ على كتلة العضلات و الشعور بالشبع ممّا يساعد على إنقاص الوزن. 

    بالمقابل فإن الرفع من كمية البروتينات يمكن أن يكون من بين الأخطاء التي تُفشل رجيم الكيتو دايت ، لأنه قد يتسبب في إبعاد الجسم من حالة الكيتوزية حسب مجموعة من الإختصاصيين.  

    2 ما هو الكيتو دايت

    ما هو الكيتو دايت
    ما هو الكيتو دايت
    اكتسب رجيم الكيتو دايت شعبية كبيرة خصوصا في السنوات الأخيرة ، و هو كذلك نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل اللو كارب ، كما أن نسبة الدهون في هذا النظام جد مرتفعة. 

    يحتوي نظام الكيتو على العديد من الخصائص العلاجية مثل المساعدة في علاج الصرع المقاوم للدواء (مصدر) ، المساعدة في الحد من نمو بعض أنواع السرطان كما تظهر بعض الأبحاث الواعدة  و يستخدمه مجموعة واسعة من الأشخاص لإنقاص الوزن (مصدر).

    الهدف من اتباع نظام الكيتو هو الوصول إلى الحالة الكيتوزية ، حيث يقوم الجسم بانتاج الكيتونات انطلاقا من الدهون على مستوى الكبد. الشيئ الذي يؤدي إلى حرق الدهون كمصدر أساسي للطاقة عِوضا من الكربوهيدرات.

    للأسف لا يتم الوصول إلى هذه الحالة إلّا عبر تقليص النشويات بشكل كبير بمستوى يصل إلى أقل من 50 جرام في اليوم ، مع الحفاظ على كمية البروتين في اعتدال و تناول الدهون بشكل كبير. لذلك ، فإن هذا النظام لا يعتبر خيارا مناسبا على المدى البعيد.

    اقرأ أيضا : شرح نظام الكيتو بالتفصيل

    إيجابيات الكيتو دايت

    إيجابيات الكيتو دايت
    إيجابيات الكيتو دايت
    هذه مجموعة من المنافع الصحية لهذا النظام :

    • يمكن أن يحسن الكيتو دايت من حساسية الأنسولين (مصدر).
    • يساعد في علاج الصرع.
    • يقلل من الشهية (مصدر).
    • قد يساهم هذا النظام الغذائي في تحسين مستويات الكوليسترول (مصدر).

    سلبيات النظام الكيتوني

    • يعتبر الإمساك من أهم الأعراض الجانبية للنظام الكيتوني بسبب قلة الالياف الغذائية.
    • ظهور أعراض أنفلونزا الكيتو خصوصا في البداية تزعج الكثيرين و تتضمن الصداع ، التعب ، رائحة الفم ، المزاج السيئ و ما إلى ذلك من آثار سلبية.
    • يقلل من تناولك للفواكه.
    • الالتزام بالكيتو لمدة طويلة يعتبر صعبا للغاية. 

    ما هو الرجيم الأحسن هل الكيتو أم اللو كارب ؟

    ما هو الرجيم الأحسن هل الكيتو أم اللو كارب
    ما هو الرجيم الأحسن هل الكيتو أم اللو كارب
    الفرق بين الكيتو واللو كارب في الأساس هو تناول النشويات : يمكنك تناول ما بين 50 إلى 150 جرام من الكربوهيدرات في نظام لو كارب ، في حين أن الكمية المسموحة في الكيتو لا تتجاوز 50 جرام فقط.

    الفرق الرئيسي الآخر هو تناول البروتين : يمكنك تناول البروتين بكمية مرتفعة في النظام المنخفض الكربوهيدرات ، و لكن يجب أن يبقى مجموع البروتينات التي تتناولها مع حمية الكيتو معتدلًا في حدود 20 ٪ من مجموع السعرات الحرارية المستهلكة (لأن الأفراط في نتاول البروتين قد يمنع الدخول في حالة الكيتوزيس).

    بالإضافة إلى ذلك ، يكون استهلاك الدهنيات في رجيم الكيتو  أكثر بكثير، حيث تعوض الدهون كلاََّ من الكربوهيدرات و البروتينات.

    بالنظر إلى كل تلك الفوارق الرئيسية بين النظامين و أخدا بعين الاعتبار إلى سلبيات و إيجابيات كل رجيم ، يتضح أن نظام الكيتو هو نظام غذائي شديد التقييد و يصعب الالتزام له على المدى الطويل ، كما أن الكيتو قد يتسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها. لذلك ، من المحتمل أن يكون اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات خيارًا أفضل لمعظم الناس. 

    لكن هذا لا يعفيك من استشارة طبيبك الخاص قبل البدء في أي نظام غذائي لتقليل خطر حدوث مجموعة من المضاعفات.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    شرح رجيم لو كارب بالتفصيل
    شرح نظام الكيتو بالتفصيل
    وجبات كيتو دايت للمبتدئين
    جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق