meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' إنقاص الوزن : كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات -->

إنقاص الوزن : كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات

إنقاص الوزن : كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات
    كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات
    كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات
    عندما تسأل شخصا ما عن هدفه من إنقاص الوزن ، فسوف يجيبك في الغالب بأنه يريد حرق الدهون بدون خسارة العضلات. لكن مع الأسف يحصل العكس تماما لدى الكثير من الناس أثناء محاولاتهم في تخسيس الوزن ، و هو الأمر الذي يفرض معه إجراء بعض التغييرات في طبيعة النظام الغذائي و طريقة ممارسة التمارين الرياضة للتغلب على فقدان الكتلة العضلية خلال رحلة التنحيف.

    إنقاص الوزن : كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات

    يشرح السيد دومينيك جالو كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات ، و هو اخصائي تغذية رياضي معتمد و صاحب مركز للتخسيس و الرياضة (مصدر1).

    هل يوجد جدول نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون ؟

    جدول نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون
    جدول نظام غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون
    عندما سُئلَ كيف أفقد دهون وليس عضلات ، كانت إجابة دومينيك كما يلي :
    " بالتأكيد يمكنك حرق الدهون و بناء العضلات في آن واحد ، لكن هذا الأمر مرهون بشرطين : أولاّّ ، يجب تحقيق عجز طفيف بين السعرات الحرارية التي تتناولها و الطاقة التي تنفقها بدون أن تجوع نفسك و هو شرط مهم. ثانياّّ ، يجب تناول الكمية الكافية من البروتين و الابتعاد عن الأطعمة السيئة. "
    يضيف السيد جالو بأن تناول البروتين فقط لا يكفي ، فلابد من القيام بالكثير من تمارين المقاومة و تمارين الكارديو. لأن الكتلة العضلية تحتاج لمحفز كي تنمو ، و هو شيئ طبيعي حيث لا يمكن تصور بناء العضلات وحرق الدهون للنساء أو للرجال عندما تكون في راحة.   

    اقرأ أيضا   : تمارين شد الجسم المترهل
    يهمك كذلك : نصائح الجري للتنحيف

    إنها اعراض حرق العضلات و ليست علامات تدل على حرق الدهون في الجسم 

    علامات تدل على حرق الدهون في الجسم
    علامات تدل على حرق الدهون في الجسم
    عندما تحاول إنقاص الوزن ، يجب أن تميز بين الأعراض التي تدل على حرق الدهون و العلامات الأخرى التي تشير إلى أن غالبية الوزن الذي تفقده هو من العضلات.

    اعراض حرق العضلات


    فقدان الوزن بسرعة : هذا أمر سيئ للغاية و يتناقض تماما مع كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات ، يضيف أيضا أخصائي التغذية أن الجسم في هذه الحالة يستخدم كمية قليلة فقط من الدهون كمصدر للطاقة ثم يبدأ نزول الوزن من العضلات

    ينصح دومينيك جالو بقياس نسبة الدهون في الجسم و كتلة العضلات في البداية قبل البدء في رجيم إنقاص الوزن ، حتى تكون نقطة مرجعية تقيس بها مدى تقدمك عندما تقارنها فيما بعد بالأرقام الجديدة عندما يبدأ مؤشر الميزان في النزول. لأن الاعتماد على المقاييس العادية فقط (الكيوغرامات التي خسرتها فوق الميزان) لا يعطي فكرة واضحة.

    الشعور بالتعب الزائد عن المعتاد : على الرغم من أن الشعور بالتعب يعتبر مؤشرا إيجابيا على فعالية التمارين التي قمت بها ، لكن إذا لاحظت عدم القدرة على إنجاز التمارين بنفس الكفائة المعتادة مثل عدم القدرة على رفع الأثقال التي كنت ترفعها سابقا يعتبر من اعراض حرق العضلات و ليس  خسارة الدهون.

    علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

    إذا تعذر عليك اللجوء إلى قياس نسبة الدهون في الجسم ، فهناك دلالات حرق الدهون أخرى تعطيك فكرة جيدة عما إذا كنت في الطريق الصحيح للتخلص من كتلك الدهنية الزائدة. مثل بعض علامات حرق الدهون أثناء الرياضة ، الشعور بالجوع و أعراض أخرى ، فيما يلي أهم تلك المؤشرات :

    • تحسن واضح في قدراتك البدنية و إنجاز التمارين الرياضية بسهولة أكبر.
    • هل الجوع يعني حرق الدهون ؟ ليس بالضرورة ، لأن تقليل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات و الشعوربالجوع نتيجة التحرر من إدمان السكر تعتبر أبرز علامات تدل على حرق الدهون في الجسم ، لكن بخلاف الرغبة في الأكل عند الاستيقاظ من النوم قد تكون مؤشرا على تسريع عملية الأيض لديك.
    • الشعور بالحيوية و النشاط و تحسن واضح في الصحة العامة.
    • اتساع الملابس خصوصا حول منطقة الخصر.

    مصدر

    كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات : اتنبه إلى 4 أشياء !

    هذه أهم 4 أسباب تساعدك على خسارة الدهون و تؤدي إلى نزول الوزن من العضلات :

    تناول ما يكفي من البروتين :

    تناول ما يكفي من البروتين
    تناول ما يكفي من البروتين
    تفرض البروتينات نفسها في كل برنامج غذائي لبناء العضلات وحرق الدهون ، يقول السيد جالو :
    " عدد كبير من الحميات الغذائية المتداولة تؤدي إلى إنقاص الوزن من الماء و تتسبب في خسارة العضلات. و لأن أغلبية هذه الرجيمات تفتقر إلى البروتين ، فإنها تجعل جسمك يدخل في وضع المجاعة المدمر للعضلات ، تسمى هذه الحالة بالهدم. "
    يؤكد هذا الدور لتناول البروتين في خسارة الدهون ، أحد الدراسات التي نشرت في مجلة الطب و علوم الرياضة و التمارين (مصدر) ، حيث استطاع الرياضيون الذين تم إعطاؤهم نظام غذائي عالي البروتين فقدان الوزن مع الحفاظ على العضلات مقارنة مع أولئك الذين تناولوا البروتين بشكل عادي.

    لتفادي نزول الوزن من العضلات ، ينصح أخصائي التغذية بالتركيز على الأطعمة الصحية مع كمية كافية من البروتينات ، كما يقترح من أجل ذلك تناول الأسماك ، اللحوم الخالية من الدهون ، البيض ، التوفو و منتجات الألبان قليلة الدسم.

    2 استخدام العضلات

    تمارين المقاومة
    تمارين المقاومة
    كيفية إزالة العضلات المثالية هي عدم استخدامها ، لذلك يجب أن تحرص كل الحرص على تشغيل عضلاتك بكافة الأشكال الممكنة. يقول جالو : 
    جدول تمارين لحرق الدهون وبناء العضلات يجب أن يتضمن تمارين المقاومة و تمارين الكارديو العالية الكثافة  ، التداريب التي أفضلها هي التي تستخدم مختلف المفاصل مثل القرفصاء ، الرفعة المميتة ، الضغط على المقاعد و تمرين العقلة و كل التمارين الهوائية عالية الشدة لأنها تداريب رائعة لبناء العضلات و خسارة الدهون. "
    كما أن تمارين القوة تحرق سعرات حرارية اكثر ، فهي تساعدك اكثر على إنقاص الوزن بالموازاة مع نمو العضلات. 

    3 اترك وقتاََ للراحة و التعافي

    يعزو بعض الناس خسارة العضلات إلى تمارين الكارديو المكثفة ، و هو الأمر الذي لا يوافق عليه اخصائي التغذية السيد جالو إلّا جزئيا ، الذي يوضح قائلا : 
    " على الرغم من أن الكثير من تمارين الكارديو هو العدو التقليدي للعضلات ، لكنك إذا حرصت على استهلاك البروتين أثناء فترة الراحة و التعافي ما بين الحصص التدريبية ، و إذا حرصت على القيام بتمارين القوة مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، سوف تحمي نفسك من نزول الوزن من العضلات. "
    لذلك فإن ترك وقت للراحة بين التمارين ، هو شرط مهم يجب أن تحرص على تطبيقه إذا كنت تبحث عن كيفية حرق الدهون بدون خسارة العضلات.

    4 خد القسط الكافي من النوم

    خد القسط الكافي من النوم
    خد القسط الكافي من النوم
    الحصول على القسط الكافي من النوم هو جزء أساسي من عملية التعافي و الراحة بعد التمارين ، بالإضافة إلى كونه من العوامل التي تساعد في علاج السمنة و من أجل تجنب المستويات المرتفعة من الكورتيزول نتيجة قلة النوم.

    قد يؤدي الخلل الذي يسببه عدم النوم الجيد إلى خلل في إنتاج هرمون النمو. الشيئ الذي يرفع من حضوظ تخزين الكربوهيدرات التي تتناولها على شكل دهون في الجسم ، إضافة إلى إبطائه نمو العضلات.

    من فوائد النوم الجيد كذلك ، هو رفعه للنشاط و الطاقة ممّا يساعدك على التدريب بشكل جيد. و هذا أمر تستطيع التأكد منه بكل سهولة عندما تقارن كفاءة تداريبك بعد ليلة نوم سيئة و أخرى جيدة.

    المصدر

    مقالت ذات صلة :
    نصائح الجري للتنحيف
    اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول
    ما هي حقيقة حزام تنحيف البطن ؟
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق