meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا للتنحيف
    فوائد بذور الشيا للتنحيف
    فوائد بذور الشيا للتنحيف
    أصبحت استخدامات بذور الشيا للتنحيف جد شائعة خاصة في السنوات الأخيرة. تجربتي مع بذور الشيا والماء ، هو أحد الأمثلة لما يمكن ان تشاهده من عناوين بخصوص فوائد حبوب الشيا.  
    يتناول هذا المقال رأي العلم في مدى فعالية بذرة الشيا في إنقاص الوزن ، كما يقدم أهم المعلومات حول منافعها الصحية ،  مكوناتها الغذائية ، أضرارها و يقترح بعض الطرق لإدماج بذور الشيا للرجيم و النظام الغذائي الخاص بك.   

    فوائد بذور الشيا للتنحيف

    لم يبدأ الباحثون بالقيام  بتجارب و دراسة دور بذور الشيا للتنحيف إلّا مؤخرا. في الحقيقة ، أظهرت بعض هذه الدراسات نتائج واعدة عن بذور الشيا وفوائدها في انزال الوزن ، لكن هذه المعطيات لازالت بعيدة عن كونها نتائج نهائية.

    ما هي بذور الشيا  ؟

    ما هي بذور الشيا
    ما هي بذور الشيا
    تأتي بذور الشيا من نبات في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا ، و هو من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة النعناع. يعتقد أن المصدر الأصلي لهذه النبتة يوجد في أمريكا الوسطى ، و هي المنطقة التي كانت حبوب شيا عنصر رئيسي في نظامها الغذائي القديم المعروف بالأزتيكر"Aztec diet" (مصدر).

    من النقط المشتركة في فوائد بذور الشيا والكتان هي كونها مصدر مهم من الالياف الغذائية ، حيث تبلغ نسبة الالياف الغذائية في الشيا نحو 9.75 جرام في كل أونصة (اونصة واحدة تعادل 28 جرام أي حوالي ملعقتين كبيرتين) ، كما تحتوي كذلك على 4.69 غرام من البروتين لكل أونصة.

    ترتبط بذور الشيا والهرمونات بالتربتوفان و هو أحد الأحماض الأمينية الموجودة في الشيا و التي تساعد جسمك على إنتاج هرمون السيروتونين مما يؤدي إلى شعورك بالهدوء و يساهم في التغلب على القلق.  من أهم فوائد بذور الشيا للنساء خاصة هو أنه يمنع الجلد من الشيخوخة المبكرة حيث أنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على تسريع عملية إصلاح الجلد و تمنع أي ضرر إضافي كما يمكنه أيضًا زيادة مستويات الكولاجين التي تمنح بشرة مشدودة و مشرقة (مصدر). 

    هل تصلح بذور الشيا للتنحيف ؟

    هل تصلح بذور الشيا للتنحيف
    هل تصلح بذور الشيا للتنحيف
    العديد من العوامل تشجع على استخدام بذور الشيا للتنحيف ، حيث يمكن أن تلعب الالياف الغذائية و البروتينات التي تحتوي عليها بوفرة ، دورا مهما في سد الشهية مؤقتًا عن طريق جعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول. بالإضافة إلى كل هذا ، فإن كل أونصة (28 جرام) من حبوب الشيا تحتوي على 138 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية و ذات قيمة غذائية عالية.

    تجارب علمية حول العلاقة بين حبوب الشيا و خسارة الوزن :

    حاولت إحدى الدراسات الصغيرة التي أنجزت سنة 2014 أن تقارن بين مستوى خسارة الوزن بين الأشخاص الذين تناولوا 35 جرام من دقيق الشيا كل يوم مع أولائك الذين تناولوا دواء وهمي palcebo  لمدة ثلاث أشهر (مصدر)  ، من أجل التأكد من فوائد بذور الشيا للتنحيف.

    لاحظ الباحثون في نهاية هذه الدراسة فقدان مهم للوزن لدى مجموعة الشيا خاصة بالنسبة للمشاركين الذين كانوا يعانون من السمنة ، كما أظهرت نفس الدراسة  تحسن كبير في مستويات الكوليسترول الغير طبيعية للأشخاص الذين كانوا يتناولون دقيق الشيا.

    في دراسة أخرى شملت نحو 77 شخص ، حول تأثير تناول حبوب الشيا على خسارة الوزن لدى مرضى السكري من النوع 2 الذين يعانون من زيادة الوزن. خسر الأشخاص الذين لم يتناولول بذرة الشيا 300 جرام فقط ، بينما استطاع أن يفقد أولئك الذين تناولوا الشيا ​​1.9 كجم  في المتوسط. حيث اتبع جميع المشاركين نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لمدة 6 أشهر (مصدر).

    كما لوحظ أيضا انخفاص مهم في قياس محيط الخصر بالنسبة إلى المجموعة الثانية ، الأمر الذي قد يعزز فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن.

    خلاصة :

    تظهر النتائج السابقة أن استخدامات بذور الشيا للتخسيس لا يمكن أن تتم بدون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ، لكن كل هذه التجارب تضل غير كافية و تستمر الحاجة لإجراء دراسات أكثر شمولية لتأكيد فوائد حبوب الشيا على انزال الوزن.

    فوائد بذور الشيا الصحية :

    فوائد بذور الشيا الصحية
    فوائد بذور الشيا الصحية
    تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي ترتبط بمجموعة من الفوائد الصحية. حيث توجد في كل ملعقتين من بذرة الشية (28 جرام) :
    • 2.19 ميليغرام من الحديد.
    • 95 ملليغرام من المغنيسيوم.
    • 179 ملغ من الكالسيوم.
    • 115 ميليجرام من البوتاسيوم.
    • غنية بأحماض اوميجا 3.
    • تضُمُّ حبوب الشيا كذلك العديد من مضادات الأكسدة.

    على الرغم من أن البحث في فوائد بذور الشيا الصحية المحتملة لا يزال في مهده ، تشير الأبحاث الحالية إلى أن  حبوب شيا قد يرتيط بمجموعة من المنافع الصحية :
    • التقليل من الالتهابات بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الشيئ الذي قد يعزز من فوائد بذور الشيا للمفاصل.
    • تساعد هذه البذور في التحكم في نسبة السكر في الدم.
    • فوائد بذور الشيا للضغط تتجلى كذلك في تأثيرها الإيجابي على انخفاض ضغط الدم.
    • تحسين مستويات الكوليسترول.
    • تخفيف الإمساك.
    • بالإضافة إلى فوائد بذور الشيا للجسم والبشرة التي أشير إليها في بداية المقال.
    المصدر

    طريقة استخدام بذور الشيا للرجيم

    طريقة استخدام بذور الشيا
    طريقة استخدام بذور الشيا
    بعض الأشخاص يفضلون تناول بذور الشيا في شكلها الخام ، و هذا أمر جيد. لكن هناك مجموعة من الطرق البسيطة لإضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك ، خصوصا إذا كنت ترغب في استهلاك كمية ليست بالقليلة.

    هذه مجموعة من إمكانيات استعمال بذور الشيا للرجيم :
    • طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف : أضف ملعقتين من حبوب شيا إلى نصف كأس من الماء و اتركها لحوالي 60 دقيقة ، إمزج منقوع الشيا مع ملعقة كبيرة من العسل ثم مع عصير الليمون المعد سلفا. يُنصحُ بتناول هذا المشروب قي الصباح الباكر قبل الإفطار. (مصدر)
    • طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف مع الزبادي : قم بتصفية الشيا بعد تركها في الماء لمدة 30 دقيقة ، امزجها مع الزبادي و مقدار نصف كأس من الفراولة. (مصدر)
    اقرأ أيضا : اشهر انواع شاي الاعشاب للتنحيف

    اضرار بذور الشيا

    اضرار بذور الشيا
    اضرار بذور الشيا
    على الرغم من جميع فوائد حبوب الشيا السالفة الذكر ، و مع أن تناولها يبقى آمنا لمعظم الناس و لا يؤدي إلى أي آثار جانبية بصفة عامة. إلاّ أن الجرعات العالية من الالياف لطبيعية الموجودة بوفرة في بذرة الشيا يمكن أن يسبب اضطرابات في الهضم بالنسبة للاشخاص الذين يشكون من حساسية الالياف.

    من بين اضرار بذور الشيا المحتملة كذلك ، هي إمكانية التسبب في تخفيف الدم بفعل النسبة العالية من أوميجا 3 التي توفرها هذه البذور إذا استهلكت بإفراط (مصدر).

    لذلك ، يجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم أو الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنب تناول بذور الشيا. هناك احتمال ضعيف ان يكون بعض الأشخاص لديهم حساسية من حبوب شيا ، حيث ينبغي عليهم التوقف عن تناولها بمجرد ملاحظة أي علامات تدل على هذه الحساسية.

    خلاصة

    جميع فوائد بذور الشيا للتنحيف التي تمت الإشارة إليها و على الرغم من حاجتها إلى دراسات علمية أكثر صلابة لتأكيدها ، فهي ليست بديلا عن الالتزام بنظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة بانتظام. لكنها تبقى أحد البدائل الصحية و الغنية بالعناصر الغذائية للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية كما أنها مصدر ممتاز للألياف ، التي تعين على التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام عند قيامك برجيم لإنقاص الوزن.

    المصدر الرئيسي

    مقالات ذات صلة
    هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟
    انزال الوزن من أبرز فوائد عشبة القمح
    طريقة استخدام الشوفان للتخسيس
    اين توجد الالياف للتخسيس؟
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق