meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

طريقة استخدام الشوفان للتخسيس
    طريقة استخدام الشوفان للتخسيس
    طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

    اكتسبت طريقة استخدام الشوفان للتخسيس شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة في الغرب كما في الوطن العربي. فبالاضافة إلى فوئد الشوفان الصحية الرائعة و القيمة الغذائية العالية التي يوفرها ، فهناك العديد من تجارب الشوفان للتنحيف التي تحكي عن دوره الفعال في فقدان الوزن. يشرح هذا المقال لمذا يُستعمل الشوفان للتخسيس و ما هي الطريقة الأنسب لذلك.

    طريقة استخدام الشوفان للتخسيس

    تُنسب فوائد الشوفان للتنحيف إلى خصائص متعددة ، جعلت من هذا الطعام أحد أفضل الحلفاء التي يمكنك الاعتماد عليها في النظام الغذائي الخاص بك. لكن قبل استعراض هذه الخواص التي تحفز عملية الايض ، الهضم و مجموعة أخرى من العمليات الهامة التي تلعب دوراََ بطريقة أو بأخرى في تخفيض مؤشر كتلة الجسم ، فلنتعرف أولاََ على أهم منافع هذا النوع من الحبوب.

    فوئد الشوفان

    فوئد الشوفان
    فوئد الشوفان
    يعتبرها البعض من أكثر الحبوب صحية التي يمكنك استهلاكها نظرا لمنافعها الشاملة و المتميزة ، حيث يمكن استخدام فوئد الشوفان للرجيم ، للأطفال ، للمرأة ، للرياضيين ، للبشرة و الوقاية من مجموعة كثيرة من الأمراض. بالفعل ، الشوفان من الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين و هي أيضا مصدر جيد من الفيتامينات ، المعادن ، الألياف و مضادات الأكسدة. 

    دراسات كثيرة تبين أن حبوب الشوفان لهما فوائد صحية مهمة ، و التي تشمل استخدام الشوفان للتخسيس ، لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و كذلك من أجل تخفيض نسبة السكر في الدم. فيما يلي أهم  الفوائد الصحية التي يمكنك ان تجنيها من استهلاك الشوفان بمختلف اشكاله بما فيها دقيق الشوفان :

    حب الشوفان يحتوي على قيمة غذائية عالية

    حب الشوفان ذو قيمة غذائية عالية
    حب الشوفان ذو قيمة غذائية عالية
    يلقب البعض حب الشوفان بملك الحبوب فهو غني بالكربوهيدرات و الالياف الغذائية بالاضافة إلى الدهنيات و البروتينات مقارنة بالحبوب الاخرى. من أهم فوائد الشوفان هو أنه يوفر لك بنسبة مهمة من احتياجاتك اليومية من الفيتامينات و المعادن : 

    يحتوي كأس واحد من حبوب الشوفان المجففة (156 جرام) على النسب التالية من الكمية اليومية المرجعية : ٪82 من الفوسفور ، 382 في المائة من المنغنيز ، ٪48 من النحاس ، ٪68 من المغنيسيوم ، 40 في المائة من احتياجاتك من الزنك و الحديد ، 78 في المائة من فيتامين B1 و ٪20 من فيتامين B5.

    يوفر نفس الكأس من حب الشوفان للجسم ما يعادل 102 جرام من الكربوهيدرات 26 جرام من البروتينات ، 10 جرام من الدهن و 16 جرامًا من الألياف ، ولكنه في المقابل لا يحتوي إلى على فقط 606 سعرة حرارية و هو الأمر الذي يفسر لجوء الكثيرين إلى دقيق الشوفان للتخسيس.

    مصدر

    فوائد الشوفان للبشرة

    فوائد الشوفان للبشرة
    فوائد الشوفان للبشرة
    ليس من قبيل الصدفة أن تجد الشوفان يدخل في تركيبة العديد من منتجات التجميل للعناية بالبشرة ، لقد فرضت فوائد الشوفان للبشرة  على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن تعتمد دقيق الشوفان المطحون جيدا كنوع من المواد الواقية للجلد سنة 2003 ، حيث أن للشوفان تاريخ قديم في استعماله من أجل علاج الحكة و التهيج  (مصدر).

    يمكن في بعض الأحيان أن تخفف منتجات البشرة التي تحتوي على الشوفان من الأعراض المزعجة التي تصاحب الأكزيما (مصدر). تجدر الإشارة إلى أن العناية بالبشرة ترتبط بتطبيق الشوفان على الجلد و ليس شوفان الاكل.

    فوائد حبوب الشوفان للعلاج الطبيعي

    فوائد حبوب الشوفان للعلاج الطبيعي
    فوائد حبوب الشوفان للعلاج الطبيعي
    يمكن أن تساهم حبوب الشوفان في علاج و التخفيف من مجموعة من المشاكل الصحية ، هذه ابرزها  :
    • الشوفان يعتبر من بين أهم اعشاب تخفض الكوليسترول الضار ، فقد أظهرت مجموعة من الدراسات أن ألياف بيتا غلوكان الموجودة في الشوفان أنها فعالة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (مصدر).
    • فوائد الشوفان أيضا تتجلى في مساعدته على خفض مستوى السكر في الدم خصوصا بالنسبة للذين يعانون من السمنة (مصدر).
    • من أبرز فوائد الشوفان للأطفال هو تقليله لخطر الإصابة بمرض الربو في مرحلة الطفولة ، حيث يعتقد بعض الباحثين أن الإدخال المبكر للشوفان قد من خطر الإصابة بالربو و أمراض الحساسية الأخرى (مصدر). 
    • تشير بعض الأبحاث أيضا إلى أن نخالة الشوفان قد تساعد في تخفيف الإمساك لدى كبار السن (مصدر) ، مما يقلل بشكل كبير من الحاجة إلى استخدام المسهلات.
    • حبوب الشوفان غنية بمادة البوليفينول و مضادات الأكسدة خاصة مركبات أفينانثراميدات ، قد تساعد هذه الأخيرة في خفض مستويات ضغط الدم من خلال إنتاج غاز أكسيد النيتريك الذي يساهم بشكل جزئي في توسيع الأوعية الدموية و تحسين تدفق الدم (مصدر).   

    استخدام الشوفان للتخسيس

    استخدام الشوفان للتخسيس
    استخدام الشوفان للتخسيس
    يمكن كذلك أن يكون استخدام الشوفان للتخسيس خيارا جيدا لك إذا كنت تحاول علاج السمنة. من أجل أن تكون هذه الحبوب فعالة في فقدان الوزن ، يجب أن تحرص على ادراجها بصفة متكررة في نظامك الغذائي الاسبوعي ،  يُنصَحُ أيضا بإضافة بعض التوابل و الأغذية التي تساعد على حرق الدهون ، بالمقابل يجب تجنب الإضافات السكرية و الدهنية التي ترفع السعرات الحرارية.

    فوائد دقيق الشوفان للتخسيس 

    هذه أهم فوائد للتخسيس التي تشجع على ادخال الشوفان للرجيم الخاص بك :
    • تحتوي 100 جرام من دقيق الشوفان على 67 سعرة حرارية فقط لذلك يلجأ البعض إلى طريقة عمل شوربة الشوفان للتخسيس.
    • بالأضافة إلى كونه طبق لذيذ خصوصا في وجبة الفطور فإن الشوفان يساعدك على الشعور بالامتلاء و الشبع (مصدر) ، و هو الأمر الذي سيساعدك على تجنب استهلاك أطعمة إضافية و يساهم في انزال الوزن.
    • احد أهم الخصائص في حبوب الشوفان هي احتوائه على الألياف القابلة للذوبان بوفرة خصوصا ألياف بيتا جلوكان ، التي تعزز إطلاق الببتيد (YY (PYY و هو أحد الهرمونات التي يتم إنتاجها في القناة الهضمية بعد الأكل ، حيث ثبت أن هرمون الشبع هذا يؤدي إلى التقليل تناول من خطر السمنة (مصدر). 
    المرجع

    طريقة استخدام الشوفان للرجيم

    أصبح استخدام الشوفان للرجيم مجرب من طرف فئة كبيرة من الناس التي تبحث عن انقاص الوزن ، فمن بين أهم فوائد الشوفان للتخسيس هي قابليته للتكيف مع مختلف الأطباق و أساليب الطهي المختلفة. بالفعل ،  يمكنك الاستمتاع بالشوفان بعدة طرق متنوعة من البسيطة جداََ إلى الأكثر تعقيدا ، انطلاقا من منقوع الشوفان للتنحيف و شوربة الشوفان للرجيم وصولا إلى الوصفات المركبة مثل رجيم الشوفان والزبادي للتخسيس.

    من الواجب التنبيه قبل استعراض بعض الامثلة عن كيفية دمج الشوفان في نظامك الغذائي بغرض التنحيف ، إلى ضرورة الابتعاد عن مجموعة من الحميات الغذائية التي تعتمد على نوع واحد من الأغذية بما فيها رجيم الشوفان ، لأن لها تأثيرت سلبية على الصحة خصوصا إذا استمر الدايت لمدة تفوق خمسة أيام.

    هذه أمثلة تلخص طريقة استخدام الشوفان للتخسيس :

    منقوع الشوفان للتنحيف

    منقوع الشوفان للتنحيف
    منقوع الشوفان للتنحيف
    يعتبر مشروب الشوفان هذا ، طريقة اكل الشوفان للتخسيس الأكثر شيوعًا. يتميز بأنه سهل و سريع حيث أن الوصفة لا تتطلب سوى بضع دقائق من أجل إعدادها ، لذلك فإن العديد من تجارب الشوفان للتنحيف تتداول هذه الوصفة بشكل كبير.

    المقادير :
    • 2 لتر من الماء.
    • مقدار كأس من الشوفان يعادل 105 جرام.
    • ملعقة من عصير اللليمون.
    كيفية تحضير : امزج الشوفان جيدا بكوب واحد من الماء ، ثم أضف الكمية المتبقية و اخلط مرة أخرى ، قم بتصفية منقوع الشوفان للتنحيف بعد اضافة عصير الليمون.    

    من أجل جني ثمار فوائد شرب منقوع الشوفان كما هو منقول من المصدر ، يجب شربه على معدة فارغة كل صباح لمدة اسبوعين حتى تبدأ نتائج إنقاص الوزن في الظهور.

    طريقة عمل شوربة الشوفان للتخسيس

    طريقة عمل شوربة الشوفان للتخسيس
    طريقة عمل شوربة الشوفان للتخسيس
    يعتمد استخدام الشوفان للتخسيس في هذه الوصفة على عدد قليل جدًا من المكونات ، يمكن أن تساعدك طريقة عمل شوربة الشوفان العادية هذه ، على التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة.

    المقادير :
    • نصف لتر من الماء.
    • ما يقارب 100 جرام من دقيق الشوفان.
    • حوالي 20 جرام من ميسو الشعير(نوع من التوابل اليابانية يحظر بعد تخمير الشعير و هو منتج يباع في الأسواق).
    كيفية الإعداد : سخن الماء إلى أن يصل إلى درجة الغليان ، أضف الشوفان ثم اطفأ الموقد بعد 5 دقائق ، انتظر حتى يبرد ثم اضف ميسو الشعير و اتركه لمدة 8 ساعات.

    من الأحسن تناوله على الريق قبل وجبة الإفطار ، حيث ستكون أقل جوعا و تشعر بالشبع بسرعة ، الشيئ الذي يعتبر من أهم فؤاد شوربة الشوفان للتخسيس.

    خلطة الشوفان والزبادي للتنحيف

    يمكنك الاستمتاع بالشوفان بعدة طرق أخرى ، حيث تستطيع خلط مجموعة من الأطعمة المفضلة لديك و تفقد الوزن في نفس الوقت.

    المكونات :
    • زبادي خالِِ من الدسم بحجم 125 ميليلتر.
    • نصف كوب من حبوب الشوفان الذي طُبخ في السابق.
    • نصف إجاصة مقشرة.
    • نصف موزة.
    • مقدار 2 جرام من الزنجبيل المفروم (نصف ملعقة صغيرة الحجم).
    طريقة الإعداد : يكفي أن تمزج كل المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي حتى تتجانس جميع العناصر ، يمكنك تناولها في وجبة الفطور فهي طريقة لامدادك بما يكفي من الطاقة لما تبقى من اليوم و هي كذلك طريقة لاستعمال الشوفان للرجيم.

    مصدر هذه الوصفات

    خلاصة

    طريقة استخدام الشوفان للتخسيس لها فوائد كثيرة على الصحة و فقدان الوزن ، لكن في المقابل لا ينبغي أن يكون الشوفان المكون الرئيسي في جميع الوجبات. لأن استهلاكه بإفراط لا يخلو من بعض المخاطر مثل الزيادة في الوزن لأنه ليس خالي تماما من السعرات الحرارية ، كما يمكن أن يسبب بعض المشاكل في جهازك الهضمي كالإسهال.

    بالأضافة إلى حرصك على تطبيق القاعدة الذهبية " لا إقراط و لا تفريط" ، يجب أن لا تنسيك فوائد دقيق الشوفان للتخسيس عن ممراسة و الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن و قليل السعرات الحرارية.

    مقالات ذات صلة
    انزال الوزن من أبرز فوائد عشبة القمح
    اين توجد الالياف للتخسيس؟
    رجيم الكورن فلكيس
    طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس
    أهم 6 طرق للتخسيس و علاج السمنة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش