meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' دهون الجسم ليست كما تعتقد -->

دهون الجسم ليست كما تعتقد

دهون الجسم ليست كما تعتقد
    دهون الجسم ليست كما تعتقد
    دهون الجسم ليست كما تعتقد
    جميعنا يحاول التخلص من دهون الجسم لأنها ترتبط بالكثيرمن الأشياء السيئة ، أبرزها المظهر المزعج الذي تسببه دهون البطن و دهون الفخذ و في مناطق أخرى حول الجسم سواء تعلق الأمر بالنساء أو الرجال. لكن بالنسبة للعلماء فإن الأمر مختلف تماما ، و السمعة السيئة التي تلتصق مع الدهون في الجسم ليست دائما في محلها.

    سيحاول هذا المقال أن يشرح بالتفصيل ما هي دهون الجسم ، و كل ما تحتاج إلى معرفته عنها من فوائد و شكل دهون الجسم و غير ذلك من معلومات بما في ذلك دهون البطن و دهون الفخذ ، اعتمادا على اقتباسات مجموعة من الدكاترة و الأطباء المختصين.

    دهون الجسم ليست كما تعتقد

    نحن الآن فقط بدأنا نفهم دهون الجسم ، فهي أحد أكثر الأعضاء روعة في الجسد. 
    هذا ما قاله آرون سيبيس ، دكتور في الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد و باحث مشارك في مركز جوسلين للسكري في بوسطن. في نفس السياق ، أضافت العالمة في قسم كايزر برومينيتي للأبحاث في أوكلاند بكاليفورنيا السيدة راشيل ويتمان و التي درست الروابط بين الدهون و صحة الدماغ ، على أن الدهون في الجسم لها وظائف أكثر مما كنا نعتقد. 

    انواع دهون الجسم

    انواع دهون الجسم
    انواع دهون الجسم

    يمكن تقسسيم انواع دهون الجسم حسب مديرة مركز بوسطن للسمنة و التغذية السيدة سوزان فريد إلى فئتين رئيسيتين : 
    • الدهون التي تخزن في الجسم عند تناول السعرات الحرارية الزائدة من أجل تحويلها إلى طاقة عند الشعور بالجوع.
    • دهون الجسم التي تفرز هرمونات تتحكم في عملية الايض.
    يبقى هذا النوع من التقسيمات جد واسع و يحتاج لمزيد من التدقيق ، لذلك يمكن تصنيف الدهون في الجسم إلى الأنواع التالية :

    الدهون البنية


    غيرت الاكتشافات الأخيرة حول الدهون البنية الكثير من الاعتقادات ، حيث كان الاعتقاد السائد في بداية الامر أنها تعتبر بدون أي قيمة تذكر. لكن حسب الدراسات الحديثة ، فقد لاحظ العلماء أن نسبة الدهون البنية لدى الأشخاص النحيفين هي أكثر ارتفاعا مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة.

    يرجع ذلك إلى أن تحفيز هذه الفئة من انواع دهون الجسم يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية. لذلك يرى العلماء أنه من الممكن أن تكون الدهون البنية دواء للسمنة في المستقبل ، خصوصا إذا استطاعوا ان يعرفوا كيف تزيد الدهون البنيه لدى الشخص أو إيجاد طريقة من أجل تحفيز الدهون البنيه الموجودة.

    الحفاظ على الدفئ من فوائد الدهون البنية :

    من المعروف أن الأطفال لديهم دهون بنية أكثر مقارنة مع البالغين ، و هذا ما يساعدهم في الحفاظ على الدفئ. لكن على الرغم من أنها تنخفض لدى البالغين ، لكنها لا تزال تساعد في الدفء.

    يقول الدكتور سيبس حول فوائد الدهون البنية :
    لقد أظهرنا أن نشاط الدهون البنية يكون أكثر ارتفاعا عند الاشخاص محل الدراسة في بوسطن خلال الأشهر الباردة.
    هذا الأمر هو الذي يشرح لمذا يمكن حرق سعرات حرارية اضافية عن طريق النوم في غرف باردة. في هذا الإطار ، يقول السيد سيبس أن مركزه بصدد الاشتغال على عقار جديد يساعد على الرفع من الدهون البنية في الجسم ، و لكنه يؤكد على أن هذا النوع من حبوب التنحيف لن يكون علاجًا لجميع مشاكل زيادة الوزن ، و لا يمكن التخلي عن نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و نشاط بدني منتظم. 

    اقرأ أيضا : نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون

    الدهون البيضاء

    هناك إجماع على أن الدهون البيضاء توجد في الجسم بوفرة بالمقارنة مع الدهون البنية. يتجلى دور هذا النوع من دهون الجسم في تخزين الطاقة و إنتاج بعض الهرمونات التي يتم إطلاقها بعد ذلك في مجرى الدم.

    تفرز الخلايا الدهنية الصغيرة هرمون الأديبونيكتين ، و هو الذي يجعل الكبد و العضلات حساسة لهرمون الأنسولين ، مما يجعلنا أقل عرضة لمجموعة من الأمراض خصوصا مرض السكري و أمراض القلب.

    المشاكل تبدأ عندما يكتسب الأشخاص الوزن الزائد لأن إنتاج هرمون الأديبونيكتين يتباطأ أو يتوقف في هذه الحالة ، مما يجعل الشخص المصاب بالسمنة أكثر عرضة للأمراض  حسب السيدة فريد مديرة مركز بوسطن للسمنة و التغذية.

    اقرأ أيضا : نصائح تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين

    الدهون تحت الجلد

    دهون تحت الجلد لا تحتاح إلى حاسبة لحساب نسبة دهون الجسم ، فهي توجد أسفل الجلد مباشرة حيث يثم قياسها باستخدام قدمة ذات الورنية.

    هل هي جيدة أم غير صحية ؟ يقول الدكتور سيبيس : قد لا تكون الدهون تحت الجلد سيئة مثل دهون الفخذ و الأرداف بل ربما قد يكون لها بعض الفوائد المحتملة ، و هي لا تسبب مشاكل كثيرة مثل الأنواع الأخرى من الدهون في الجسم ، و خاصة الدهون الحشوية و العميقة.

    الدهون الحشوية

    الدهون الحشوية
    الدهون الحشوية
    تلتف الدهون الحشوية حول الأعضاء الداخلية و تسبب مضاعفات صحية قد تكون في بعض الأحيان خطيرة. يمكنك أن تعرف هذه الفئة من شكل دهون الجسم إذا كان لديك خصر أو بطن كبير، كما تؤكد الباحثة راشيل ويتمان.

    تزيد الدهون الحشوية من خطر الإصابة بالسكري ، أمراض القلب ، السكتة الدماغية و الخرف ، لأنها ترتبط بمرض مقاومة الأنسولين حسب تقدير ويتمان.


    للمزيد من التفاصيل اقرأ : 6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر

    دهون البطن

    دهون البطن
    دهون البطن
    اكتسبت دهون البطن سمعة حقيقية في الغالب على أنها دهون غير صحية. تقول كريستين جيل هيرستون طبيبة و أستاذة مساعدة في كلية الطب بجامعة  كارولاينا : 
    افهم أن دهون البطن تتكون من دهون حشوية و دهون تحت الجلد. و لاكن لا توجد طريقة من أجل تحديد شكل دهون الجسم و معرفة النسبة الغالبة هل الحشوية أم أسفل الجلد باستثناء الأشعة المقطعية ، لكنها تبقى طريقة غير فعالة نظرا لكلفتها المادية.
    على العموم ، ليس بالضرورة أن تعرف كيف تقاس نسبة الدهون في الجسم ، فإذا كان قياس محيط الخصر أكثر من 35 بوصة بالنسبة للنساء أو 40 بالنسبة للرجال فهناك خطر متزايد يجعل دهون البطن ترتبط مع مشكل مقاومة الأنسولين و الأمراض المصاحبة لها.

    اقرأ أيضا : كيف ازيل الكرش ؟ 20 طريقة ممكنة

    دهون الفخذ و الأرداف

    على عكس الرجل الذي تتركز دهون الجسم لديه في منطقة البطن ، تتمحور الدهون في الجسم عند النساء في الفخذين والأرداف. بالاضافة إلى أن دهون الفخذ و الأرداف لا تسبب حرجا مرتبطا بالمظهر بالنسبة إلى النساء ، فإن شكل دهون الجسم هذا يبقى محميا من الأمراض المرتبطة بالتمثيل الغذائي مقارنة بأصحاب الكرش الظاهرة ، كما تقول سوزان فريد.  

    تظيف أيضا نفس الباحثة ، رغم أنها تنتمي إلى دهون تحت الجلد فأن فوائد الدهون التي توجد بمنطقة الفخذ و الأرداف تنحصر في مرحلة انقطاع الطمث ، إذ تميل النساء إلى تخزين الدهون في البطن خلال هذه المرحلة العمرية. 

    كيف انزل نسبة الدهون في الجسم خلال التنحيف 

    كيف انزل نسبة الدهون في الجسم خلال التنحيف
    كيف انزل نسبة الدهون في الجسم خلال التنحيف
    قبل أن تتسائل كيف أنزل الدهون من جسمي عندما تريد التنحيف ، لابد أن تعرف ما هي انواع الدهون التي تريد أن تتخلص منها. تقول سوزان فريد مديرة مركز بوسطن للسمنة و التغذية :
    خلال تنحيف الوزن يميل الأشخاص إلى خسارة الدهون بشكل متساوي في الجسم كله ، و في الغالب فإنك تخسر الدهون البيضاء. لكن النتائج قد تختلف إذا قمت ببعض التمارين من أجل تقليل السعرات الحرارية ، فعند ممارسة الرياضة بالإضافة إلى دايت صحي ، سوف تميل إلى فقدان دهون حشوية أكثر. 
    تضيف راشيل ويتمان العالمة في قسم كايزر برومينيتي للأبحاث : 
    نحن الآن في مرحلة حاسمة في العلوم ، كما تتوقع اكتشاف المزيد من انواع دهون الجسم في المستقبل القريب.

    خلاصة

    قد يبدو أن دهون الجسم سيئة لكنها ضرورية لصحتك ، فهي تجعل تتحكم في عملية التمثيل الغذائي الخاص بك كما تساعد على توازن الهرمونات. و لكن هذا لا ينطبق على بعض انواع دهون الجسم مثل الدهون الحشوية فهي تعرضك لخطر الاصابة بمجموعة من الأمراض.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    انواع السمنة تحدد نوع العلاج
    نصائح للتخسيس و تنحيف الكرش
    اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول
    أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق