meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس

طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس

طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس
    طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس
    طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس
    طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس تعتبر الهم الذي يشغل بال معظم الذين استطاعوا انزال الوزن بعد الرجيم. وفقًا لدراسة أجرتها الوكالة الفرنسية للأغذية و الصحة و السلامة البيئية و المهنية (ANSES) ، فإن 80٪ من الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي للتنحيف يعودون لاكتساب الوزن الزائد من جديد بمجرد الانتهاء من نظامهم الغذائي.

    طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس

    لا يمكن الحديث أبدا عن أهمية انزال الوزن إلى إذا كان تثبيت الوزن هي الخطوة المباشرة التي تلي ذلك النزول ، لكن هذه الخطوة الأساسية تتطلب عناية خاصة لضمان نتائج دائمة أو حتى نهائية.

    على الرغم من أن الاحصائيات تتحدث عن 20٪ فقط من الأشخاص من يقدرون على الحفاظ على الوزن بعد الرجيم (مصدر) ، يجب أن تبقى متيقنا بأنك ستكون واحد من هؤلاء إذا ابتعدت عن بعض الأخطاء الشائعة التي جعلتهم يعودون إلى وزنهم القديم بسرعة أكبر من تلك التي خسّوا فيها.

    يشرح هذا المقال كيف يتم تثبيت الوزن من خلال أفضل الطرق المثبتة علمياً بدءًا من التمرين إلى التحكم في التوتر.

    لمذا لا تستطيع تثبيت الوزن ؟

    اخطاء تثبيت الوزن
    اخطاء تثبيت الوزن
    بذلت مجهودا شاقا في فقدان الوزن ، لكنك لم تستطع في النهاية تثبيت الوزن الذي وصلت إليه ، فيما يلي أهم تلك الأخطاء التي أدت إلى ذلك و التي ترتبط في الغالب بتوقع نتائج غير منطقية  و نظام غذائي يوصف بالحرمان :

    رجيم قاسي جدا :  قد يؤدي تقييد السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه إلى إبطاء عملية الأيض لديك و حدوث اضطرابات في انتاج الهرمونات التي تنظم الشهية ، و هما عاملان يساهمان في استعادة الوزن الذي تعبت من أجل خسارته. (مصدر)

    عقلية خاطئة : عندما تفكر بأن الرجيم هو حل مؤقت و سريع بدلاً من تبني نظام غذائي كحل بعيد المدى لتحسين صحتك ، فمن المرجح أنك ستتخلى عن الدايت بسرعة ثم تستعيد الوزن الذي فقدته.

    الإعتماد على الإرادة بدل العادة : تعتمد العديد من الحميات الغذائية على قوة الإرادة بدلاً من العادات التي يمكنك دمجها في حياتك اليومية. يكمن الخلل في هكذا رجيم في ارنكازه على القواعد بدلاً من تغييرمستدام في نمط الحياة ، و هو الشيء الذي يفتر مع مرور الوقت و يمنع الحفاظ على الوزن.

    كيفية تثبيت الوزن بعد الرجيم الكيميائي أو أي حمية أخرى

    نجاح تثبيت الوزن بعد الرجيم يرتبط في الأساس بالتخطيط لمرحلة انتقالية بعد بلوغ الوزن الصحي الذي كنت تسعى إليه. في هذه الفترة ستقوم بتعديل بطيء لنمط الحياة ، و تحول بعض المبادئ التي تعلمتها خلال مرحلة الدايت الصحي إلى عادات دائمة من تمارين و نظام غذائي لتثبيت الوزن.  

    بخلاصة ،  كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ترتبط بهذه العادات المستدامة :

    1 ممارسة الرياضة هي افضل طريقة لتثبيت الوزن

    الرياضة افضل طريقة لتثبيت الوزن
    الرياضة افضل طريقة لتثبيت الوزن
    تلعب ممارسة الرياضة دورا مهما في تثبيت الوزن بعد التخسيس. لأن هذه التمارين تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة و تسريع عملية الأيض الشيئ الذي يساهم في خلق توازن الطاقة لديك. (مصدر)

    هذا التوازن في الطاقة يعني أنك تحرق نفس عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها ، و هو الأمر الذي يساهم في الحفاظ على تباث  الوزن بعد الرجيم. 

    لقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا معتدلًا لمدة 30 دقيقة يوميًا ، هم الأوفر حظاََ للحفاظ على وزنهم بعد التنحيف. و في حالات أخرى قد تتطلب طريقة تثبيت الوزن بعد نزوله مستويات أعلى من النشاط البدني تصل إلى ساعة من التمارين يوميا بالموازاة مع الالتزام بنظام غذائي صحي. (مصدر)

    خلاصة :  التمارين الرياضية هي افضل طريقة لتثبيت الوزن مقارنة بتغيرات نمط الحياة الأخرى. (مصدر)

    2 نظام غذائي لتثبيت الوزن : الحفاظ على تناول وجبة الإفطار كل يوم

    الحفاظ على تناول وجبة الإفطار لتثبيت الوزن
    الحفاظ على تناول وجبة الإفطار لتثبيت الوزن
    يعد الحفاظ على تناول وجبة الإفطار أحد أكثر السلوكيات شيوعًا التي أبلغ عنها الأفراد الذين نجحوا في الحفاظ على فقدان الوزن. هذا ما أكدته دراسة أجريت على 2959 شخص استطاعو المحافضة على تباث الوزن لمدة سنة ، بعدما خسروا 14 كيلوغراما أثناء الحمية التي اتبعوها ، حيث أن جميع المشاركين صرحوا أنهم داوموا على تناول وحبة الافطار خلال كل تلك الفترة. (مصدر)  

    كما أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى اتباع عادات صحية بشكل عام ، لذلك تدخل هذه العادة في كل نظام غذائي لتثبيت الوزن في معظم الحالات.  

    3 مراقبة الوزن طريقة لتثبيت الوزن

    مراقبة الوزن طريقة لتثبيت الوزن
    مراقبة الوزن طريقة لتثبيت الوزن
    أهمية مراقبة الوزن بانتظام تكمن في جعلك على دراية  مستمرة بمدى تقدمك كما سيشجعك على الاستمرار في التمسك بتلك العادات التي ساعدتك على تتبيت الوزن. 

    فقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يقفون فوق الميزان ستة أيام في الأسبوع ، يستهلكون 300 سعرة حرارية أقل في اليوم مقارنة مع أولئك الذين يراقبون وزنهم بوثيرة أقل. (مصدر

    الحفاظ على الوزن بتناول البروتين

    البروتينات مهمة في الحفاظ على الوزن
    البروتينات مهمة في الحفاظ على الوزن
    يمكن أن تلعب البروتينات دورا مهما في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ، لأنها تساعد على تقليل الشهية و تعزز الشعور بالشبع ، الشيئ الذي قد يقلل تلقائيًا من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا و عامل مهم لتتبيت الوزن.  

    بالاضافة إلى كل ذلك ، فإن جسمك يحتاج أن ينفق قدرًا كبيرًا من الطاقة من أجل هضم البروتين ، ممّا يرفع من حرق السعرات الحرارية لديك. 

    أظهرت العديد من الدراسات أن تأثير البروتين على سد الشهية و تسريع عملية الايض ، يكون أكثر فعالية عندما تشكل نسبة تناول البروتين حوالي 30٪ من مجموع السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم. أي ما يعادل 150 غرام من البروتين في نظام غذائي يتكون من 2000 سعرة حرارية.(مصدر1 ، 2)

    5 التحكم في الكربوهيدرات يجعل تتبيت الوزن أكثر سهولة

    التحكم في الكربوهيدرات يسهل تتبيت الوزن
    التحكم في الكربوهيدرات يسهل تتبيت الوزن
    الانتباه إلى نوع و كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ، سيجعل طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس سهلة للغاية. بالفعل ، يعتبر تتاول الكثير من الكربوهيدرات المكررة ضارا في الحفاظ على الوزن مثل المعكرونة البيضاء ، الخبز الأبيض و عصائر الفاكهة.

    لأن الألياف الطبيعية نزعت تماما من هذه الأطعمة ، فهي مرتبطة بزيادة الوزن و السمنة و تعاكس تماما هدفك في التمسك بالوزن الصحي. 

    بالإضافة إلى ذلك ، الأشخاص الذين يتبعون وجبات منخفضة الكربوهيدرات هم أقل عرضة لتناول سعرات حرارية أعلى ممّا يحرقون ، وهو أمر ضروري لتباث الوزن. 

    للمزيد من التفاصيل حول النظام المنحفض الكربوهيدرات ، يمكنك قراءة هذا المقال : شرح رجيم لو كارب بالتفصيل
    تمارين المقاومة

    6 كيف يتم تثبيت الوزن : تمارين المقاومة

    أهمية تمارين المقاومة في تثبيت الوزن
    أهمية تمارين المقاومة في تثبيت الوزن
    أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعا بعد خسارة الوزن و الرجيم هي انخفاض كتلة العضلات ممّا يحد من قدرتك على تثبيت الوزن ، لأن فقدان العضلات يبطىء عملية الايض ، و بالتالي ستحرق سعرات حرارية أقل.

    هنا بالتحديد تبرز أهمية تمارين المقاومة في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ، لأن تمارين مثل رفع الأثقال ستساعدك في منع خسارة الكتلة العضلية مما يعني تسريع التمثيل الغذائي لديك.

    يوصى بممارسة تدريب القوة مرتين في الأسبوع على الأقل ، كما يجب أن تعمل هذه التمارين على جميع مجموعات العضلات  في الجسم للحصول على أفضل النتائج.

    اقرأ أيضا : تمارين شد الجسم المترهل

    7 هل يرجع الوزن بعد التثبيت : لا تخف من بعض الانتكاسات 

    هل يرجع الوزن بعد التثبيت
    هل يرجع الوزن بعد التثبيت
    من الوارد جدا أن تلاحظ في بعض المرات أنك قد اكتسبت شيءا من الكيلوغرامات التي فقدتها ، و من الطبيعي أن تتسائل ، هل يرجع الوزن بعد التثبيت؟ 

    لا ينبغي أن تقلق إطلاقا ، لأن النكسات لا مفر منها في رحلة الحفاظ على الوزن.  فهناك أوقات ستستسلم فيها لشغفك لأكل غير صحي أو تتكاسل عن إحدى التداريب.

    الخطأ الذي لا ينبغي أن تقع فيه أبدا ، هو التوقف عن متابعة عادات و نصائح أي نظام غذائي لتثبيت الوزن تتبعه ، سواءا كان نظام تثبيت الوزن بعد الرجيم للدكتور ماجد زيتون أو للدكتور بهاء ناجى أو أي طريقة لتثبيت الوزن بما فيها هذه النصائح التي تقرئها الآن.

    يمكنك دائما التغلب على النكسات من خلال العودة إلى المسار الصحيح على الفور.

    8 شرب الماء وصفه لتثبيت الوزن

    شرب الماء وصفه لتثبيت الوزن
    شرب الماء وصفه لتثبيت الوزن
    يعتبر شرب الماء وصفه لتثبيت الوزن لعدة أسباب ، فهو يشجع على الشعور بالشبع والتقليل من السعرات الحرارية التي استهلكها إذا كنت تشرب كوبًا أو كوبين من الماء قبل تناول الوجبات. كما أن شرب الماء بانتظام يسرع عملية الأيض و هما عاملان مهمان في الحفاظ على الوزن.

    تفاصيل أكثر حول فوائد الماء للتنحيف ستجدها في هذا المقال : طريقة شرب الماء للتنحيف

    9 كيفية تثبيت الوزن : قسط كاف من النوم

    النوم الصحي ضروري في تثبيث الوزن
    النوم الصحي ضروري في تثبيث الوزن
    النوم الصحي يؤثر بشكل كبير في تثبيث الوزن. لأن قلة النوم تؤدي إلى مستويات أعلى من هرمون الجريلين ،المشهور بهرمون الجوع  لأنه يرفع الشهية. 

    يساهم أيضا الحرمان من النوم في انخفاض مستويات هرمون الليبتين ، أحد الهرمونات الضرورية للسيطرة على رغبتك الجامحة في الأكل.

    بالإضافه إلى كل ذلك ، يشعر الذين ينامون لفترات قصيرة بالتعب و الخمول ، و بالتالي فهم أقل حماسا لممارسة الرياضة و اختيار نظام غذائي صحي لتثبيت الوزن.

    اقرأ أيضا : اسباب السمنة السبعة

    10 ابتعد عن التوتر

    ابتعد عن التوتر
    ابتعد عن التوتر
    لكي تكون طريقه تثبيت الوزن بعد التخسيس ناجحة و فعالة ، يجب ان تبتعد قدر الإمكان عن التوتر. بالفعل ، يساهم القلق و التوتر المبالغ فيه في استعادة الوزن عن طريق زيادة مستويات هرمون الكورتيزول ، هذا الأخير الذي يرتبط بتخزين دهون البطن ، وكذلك زيادة الشهية.(مصدر) 

    هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمكافحة التوتر ، بما في ذلك التمارين الرياضية و اليوغا و التأمل.

    11 طريقة تثبيت الوزن : اجعل هذه التغييرات في نمط الحياة مستدامة

    السبب الذي يجعل الكثير من الناس لا تنجح معهم طريقة تثبيت الوزن ، هو أنهم كانوا يتبعون مند البداية أنظمة غذائية غير واقعية  وغير ممكنة على المدى الطويل. فينتهي بهم المطاف بالشعور بالحرمان ، مما يؤدي غالبًا إلى استعادة الوزن أكثر مما فقدوه بمجرد عودتهم لتناول الطعام بشكل طبيعي.

    كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ترتبط بإجراء تغييرات مستدامة على نمط حياتك ، عدم الحرمان و اتخاذ خيارات صحية قدر الإمكان.

    12 لا تتردد في طلب المساعدة

    ربما لا تستطيع المحافظة على الوزن الصحي الذي وصلت إليه بمفردك. أحد أهم الاستراتيجيات التي تجعلك تتغلب على هذا المشكل هي طلب الدعم و المساعدة ، ربما من صديق(ة) ، ربما من زوج(ة) ، المهم هو أن يكون ذلك الشخص شريكا لك في أسلوب حياتك الصحي ، و يحاسبك إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

    فقد أظهرت بعض الدراسات أن وجود صديق لمتابعة أهدافك قد يكون مفيدًا في تثبيت الوزن ، خاصة إذا كان هذا الشخص زوجًا له نفس العادات الصحية. (مصدر)

    إحدى هذه الدراسات ، راقبت العادات الصحية لأكثر من 3000 من الأزواج ، فوجدت أنه عندما يلتزم أحد الزوجين ببعض السلوكيات الصحية كالتمرين مثلا فإن الزوج الآخر يحذو حذوه في الغالب.(مصدر)

    خلاصة

    في الختام ، ضع في اعتبارك أن عادات الأكل السيئة هي المسؤولة عن زيادة الوزن في معظم الحالات.  افضل طريقة لتثبيت الوزن ترتبط بالكثير من التغييرات البسيطة التي يمكنك إجراؤها على عاداتك والتي يسهل عليك الالتزام بها ممّا يساعدك على الحفاظ على الوزن على المدى الطويل.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    10 عادات تمنع انزال الوزن في كل دايت صحي
    كيف تنحف جسمك ؟ 13 نصائح للتخسيس سهلة و سريعة
    اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم بعد سن الثلاثين
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق