meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة

فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة

فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة
    فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة
    فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة
    يعتبر البعض لبان الذكر من الأعشاب الطبيعية ، البعض الآخر يعتبره من العطور و مستلزمات التجميل و هناك أيضا من يصنفه من المواد الغذائية. بالفعل ، لقد فرض هذا المكون السحري نفسه بقوة في الطب التقليدي و وصفات التجميل نظرا لمنافعه الصحية الفعالة و المتعددة ، حيث أن تنحيف الجسم ليس إلّا جزءا يسيرا من فوائد لبان الذكر الواسعة و الشاملة.    

    فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة

    سيحاول هذا المقال توضيح الكثير من الأشياء الغامضة عن اللبان الذكر المشهور لدى العطارين كنوع من البخور ، و الذي لازالت منافعه مجهولة خصوصا فوائد لبان الذكر للتنحيف.

    ما هو لبان الذكر ؟

    ما هو لبان الذكر
    ما هو لبان الذكر
    لبان الذكر أو الكندر هو عبارة عن عصارة جافة تستخرج من شجرة اللبان (Boswellia) المتواجدة في القرن الإفريقي ، الهند و شبه الجزيرة العربية خصوصا في اليمن و عمان. و هو أحد أنواع الصمغ العربي الثلاثة بالإضافة إلى صمغ الهشاب و صمغ الطلحة.  

    يقوم منتجوا اللبان بجرح لحاف الشجرة باستخدام أداة حادة تشبه المقص ممّا يؤدي إلى خروج عصارة بيضاء حليبية على شكل دموع. لا تجمع الكمية الأولى المستخرجة لأنها تساعد على تنظيف الشجرة من الشوائب ، لكن بعد أن تجف ، يتم توسيع الشق و تعميقه ليخرج اللبان الذكر و يترك حوالي أسبوعين قبل أن يجمع.   

    شكل اللبان الذكر الاصلي

    شكل اللبان الذكر الاصلي
    شكل اللبان الذكر الاصلي
    بعد جمع الكتل الحجرية ، يتم تجفيفها جيدا للحصول على أفضل أنواع لبان الذكر.  و هنا يجب تمييز الفرق بين لبان الذكر والمستكه حيث أن لبان الذكر طعمه مر و ينمو في المناطق الجبلية مقارنة المسكته دات المذاق المعتدل و التي تنمو شجرتها في الاماكن المسطحة.  

    إذا اردت أن تعرف ما هو لبان الذكر فيمكنك الاعتماد على شكل اللبان الذكر الاصلي الفضي و الشفاف مع مسحة خضراء خفيفة ، في حين أن اللبان الأصفر أو البني هو النوع الأرخص و الأقل جودة.

    فوائد لبان الذكر المدعمة بالدراسات

    فوائد لبان الذكر
    فوائد لبان الذكر
    لا يجب أن تتعجب إذا لاحظت أن سعره مرتفع ، لأن فوائد لبان الذكر الصحية تجعله يستحق ذلك الثمن المرتفع. فمن الممكن استعماله في علاج العديد من الامراض ، بما فيها استخدام لبان الذكر للتنحيف كما أشير إلى ذلك في بداية هذا الموضوع. 

    هذه قائمة بأهم منافعه الصحية و المدعمة بالمراجع العلمية :

    فوائد اللبان الذكر للالتهابات

    فوائد اللبان الذكر للالتهابات
    فوائد اللبان الذكر للالتهابات
    يساعد اللبان على التقليل من التهاب المفاصل و التي يعتبرها البعض من أهم فوائد لبان الذكر على الصحة. حيث يعتقد الباحثون أن بإمكانه أن يمنع إفراز لوكوترايين "leukotrienes" و هي مركبات يمكن أن تسبب الالتهاب. (مصدر)

    يرجع ذلك إلى احتواء لبان الذكرعلى  أحماض البوزويليك و التربينية و هي أقوى المركبات المضادة للالتهابات في اللبان. (مصدر)

    أظهرت إحدى الدراسات أن المشاركون الذين تناولوا 1 غرام يوميًا من مستخلص اللبان لمدة ثمانية أسابيع ، لم يلاحظوا حدوث أي تورم أو ألم في المفاصل كما استطاعوا المشي لمسافة أطول مقارنة مع أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي palcebo. (مصدر).

    هناك أيظا أبحاث أخرى تبين أن أحماض البوزويليك الموجودة في اللبان ، تساعد على تقليل كمية الأدوية التي يحتاجها الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي (مصدر). 

    على الرغم من أن جميع هذه الأدلة تبين بالملموس فوائد اللبان الذكر للالتهابات ، إلّا أن هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

    فوائد لبان الذكر للمعدة

    تتجلى فوائد لبان الذكر للمعدة في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي و الأمعاء نظرا لخصائص اللبان المضادة للالتهابات. بالفعل ، بإمكان هذا النوع من الصمغ العربي أن يساهم في الحد من أعراض مرض كرون و التهاب القولون التقرحي.

    فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بمرض كرون بأن مستخلص اللبان فعال تماما مثل عقار الميزالازين الذي يوصف في مثل هذه الحالال. (مصدر)

    بينت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من الإسهال المزمن و الذين تناولوا لمدة ستة أسابيع 1200 ملغ يوميا من بوزويليا boswellia المسنخلصة من لبان الذكر ، استطاعوا التخلص من الإسهال مقارنةً بمن تلقوا العلاج الوهمي palcebo (مصدر).

    فوائد اللبان الذكر للصدر

    فوائد اللبان الذكر للصدر
    فوائد اللبان الذكر للصدر
    هذه بشرى للذين يعانون من الربو لأن فوائد اللبان الذكر للصدر ، جعلت الطب التقليدي يستخدمه لعلاج التهاب الشعب الهوائية و الربو منذ عدة قرون.

    تشير الأبحاث إلى أن مركباته تمنع إنتاج لوكوترايين التي تتسبب في تضييق عضلات الشعب الهوائية و الربو.(مصدر)

    تدعم هذه النتائج أحد الدراسات التي أجريت على الأشخاص المصابين بالربو ، حيث أظهرت أن 70٪ من المشاركين الذين تناولوا 300 ملغ من اللبان ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع ، قد تحسنت مجموعة من الأعراض لديهم مثل ضيق التنفس والصفير. (مصدر)

    دراسة اخرى أظهرت أن تناول 200 ملغ من مكمل اللبان و قثاء هندي (Aegle marmelos)  كان أكثر فعالية من الدواء الوهمي في الحد من أعراض الربو. (مصدر)

    فوائد لبان الذكر للاسنان و الفم

    فوائد لبان الذكر للاسنان
    فوائد لبان الذكر للاسنان
    يحافظ ذكر اللبان على صحة الفم و يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة ، وجع الأسنان و قروح الفم. بالفعل ، نظرا للخصائص المضادة للجراثيم لأحماض البوزويليك في لبان الذكر ، فهي تساعد في علاج التهابات الفم. (مصدر)

    بينت كذلك إحدى التجارب المجهرية في المختبرات أن مستخلص اللبان جد فعال ضد مضادات " الأكترياتيباكتر أكتينوميسيتكوميتانس "  و هي البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة الحادة. (مصدر)

    في دراسة أخرى ، قام مجموعة من طلاب المدارس الثانوية المصابين بالتهاب اللثة بمضغ العلكة التي تحتوي على 100 ملغ من مستخلص اللبان أو 200 ملغ من مسحوق اللبان لمدة أسبوعين. و كان لبان الذكر أكثر فعالية من الدواء الوهمي في الحد من التهاب اللثة. (مصدر)

    فوائد لبان الذكر للسرطان

    يمكن أن يساعد اللبان أيضًا في محاربة بعض أنواع السرطان. لأن أحماض البوزويليك التي يحتوي عليها قد تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار. (مصدر)

    أبحاث مجهرية أخرى اشارت إلى أن زيت اللبان قد يكون قادرًا على التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية ، مما يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية فقط . (مصدر)

    تشير الدراسات المخبرية إلى حدود الساعة أن فوائد اللبان قد تصل إلى محاربة خلايا سرطان الثدي ، البروستات ، البنكرياس ، الجلد و القولون.

    قد تساعد مركبات اللبان في قتل الخلايا السرطانية و منع الأورام من الانتشار ، و لكن تبقى هناك حاجة ملحة إلى المزيد من البحوث على الإنسان و خارج إطار المختبرات.

    المصدر

    فوائد لبان الذكر للتنحيف

    فوائد لبان الذكر للتنحيف
    فوائد لبان الذكر للتنحيف
    يكمن السر في فوائد لبان الذكر للتنحيف في هذه الخصائص التالية :
    • لبان الذكر يتوفر على الألياف القابلة للذوبان بكثرة : لذلك سوف يجعلك تشعر بالإمتلاء و الشبع لفترة طويلة. لأن هذا النوع من الألياف الطبيعية يتحول إلى جل عندما يمتزج بالماء داخل المعدة ، و بالتالي سوف تبقى الاطعمة التي تتناولها فترة طويلة داخل البطن ، وهو أمر جيد لمن يريد خسارة الوزن.
    • اللبان مدر للبول طبيعي : هذه الخاصية ستجعلك تتخلص من السوائل المحتبسة في الجسم ، و هو الأمر الذي يفيد في التخلص من الوزن الزائد المرتبط باحتباس الماء ، الشيء الذي يفسر تجارب لبان الذكر للتنحيف وشد الجسم.
    • فوائد لبان الذكر للبشرة : استخدام لبان الذكر للتنحيف يتجلى أيضا في تأثيره من أجل التغلب على ترهلات الجسم لأنه ببساطة كولاجين طبيعي للبشرة ، و خصوصا تلك الترهلات التي تظهر بعد علاج السمنة. 

    على الرغم من عدم وجود دراسات علمية تدعم فوائد لبان الذكر للتنحيف ، إلّا أن خصائص الكندر التي ذكرت أعلاه بالإضافة إلى الروايات التي نحفت من لبان الذكر تزكّي هذه الفوائد. 

    طريقة استخدام لبان الذكر للتنحيف

    يمكن الاستفدة من فوائد شرب منقوع لبان الذكر على الريق للتخسيس عبر طحن اللبان و تحويله إلى مسحوق  ثم إضافة ملعقة كبيرة من هذا المسحوق إلى كأس من الماء الساخن ( في حالة كنت تريد تحظيره بسرعة) و اتركه لمة ساعتين قبل شربه.

    ملحوظة : من أجل تحظير مسحوق اللبان ، يجب أولا و ضع قطع لبان الذكر في المجمد لمدة ساعة ثم يطحن بتأنِِ لتجنب ارتفاع درجة الحرارة أثناء الطحن.

    إذا لم تكن على عجلة من أمرك فبامكانك استعمال اللبان الغير مطحون عبر نقع ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء البارد في المساء ،   حتى يصير جاهزا في الصباح لفترة لا تقل عن ست إلى 8 ساعات.

    عند شرب منقوع لبان الذكر على الريق قبل الوجبة بنصف ساعة ، فإن شهيتك للطعام ستتقلص بشكل كبير الشيء الذي سوف يساعدك على التنحيف و التغلب على السمنة من خلال التقليل من السعرات الحرارية التي تتناولها.

    اضرار لبان الذكر

    بشكل عام يعتبر الكندر آمنا و قد تم استعماله كعلاج لآلاف السنين من دون ملاحظة أي آثار جانبية حادة ، لكن على الرغم من أن اضرار لبان الذكر تبقى نادرة الحدوث ، إلّا أن هناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها باستعمال اللبان مثل : 
    • تشير بعض الأبحاث إلى أن اللبان الذكر قد يزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل ، لذلك ينصح للمرأة الحامل بأن تتجنبه. 
    • يمكن أن يتفاعل اللبان كذلك مع بعض الأدوية ، خصوصا العقاقير المضادة للالتهابات و ضد تختر الدم و حبوب خفض الكوليسترول. (مصدر)
    الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تم الإبلاغ عنها في الدراسات العلمية كانت الغثيان و حمض الجزر.

    المصدر

    خلاصة

    وجود اللبان داخل البيت أمر جد رائع ، نظرا للمفعول القوي و السحري الذي تشكله فوائد لبان الذكر للنساء ، للاطفال و للرجال على حد سواء. لكن كل هذه المزايا ستتبخر إذا ضللت متشبتا بعادات غير صحية و نمط حياة سيء ، بالمقابل يمكنك استثمار فوائد لبان الذكر للتنحيف و الصحة بشكل عام على أكمل وجه  إذا حسّنت من عاداتك الغذائية و نشاطك البدني.

    مقالات ذات صلة
    هل القرفة تنحف ؟
    هل القهوة الخضراء تنحف
    أبرز فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس
    هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟
    فوائد الكركم للتخسيس
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق