meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول -->

اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول

اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول
    اذابة دهون اسفل البطن
    اذابة دهون اسفل البطن
    أصبحت كيفية اذابة دهون اسفل البطن قضية صحية عالمية. ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال ، يعاني حوالي 60 ٪ من السكان ( ما فوق 18 سنة) من تراكم الدهون اسفل البطن (مصدر). 

    غالبا ما ترتبط اسباب ظهور البطن السفلية و الدهون الحشوية بشكل عام بمشكل مقاومة الأنسولين التي تُعَد مقدمة لمرض السكري (مصدر) ، كما تزيد من فرص تطور الأمراض المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي. لذلك تعتبر اذابة دهون البطن ضرورة ملحة ، ليس للحصول على قوام رشيق و فقدان الوزن فحسب ، و لكن للوقاية من أمراض كثيرة و التمتع بصحة جيدة أيضا.

    اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول

    قبل الحديث عن طرق ازاله الكرش اسفل البطن ، لابد في البداية من استعراض أهم اسباب دهون البطن السفلية التي يمكنها مساعدتك في التخلص من هذه الدهون الخطيرة.

    اسباب تراكم الدهون اسفل البطن

    اسباب تراكم الدهون اسفل البطن
    اسباب تراكم الدهون اسفل البطن
    لفهم اسباب سمنة البطن في هذه المنطقة يجب أن نعرف طبيعة دهون البطن السفلي التي تتكون من نوعين من الدهون : الدهون الحشوية و الدهون تحت الجلد (مصدر). 

    توجد الدهون الحشوية في عمق البطن محيطة بالأعضاء الداخلية ، في حين تكمن دهون تحت الجلد في أسفل الجلد مباشرة في كافة الجسم و خصوصا حول الجذع ، الوركين ، الفخذين و الذراعين. 

    الدهون الحشوية هي أكثر خطورة على الصحة حيث تفرز الهرمونات والمركبات التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض.  نظرًا لأنها تزيد من توسع منطقة الوسط ، فمن الممكن أحيانا أن تدفع الدهون تحت الجلد إلى أن تتدلى إلى المنطقة السفلية لبطنك.

    ترتبط دهون البطن السفلي بالعديد من الأسباب ، بما في ذلك الشيخوخة و نوع الطعام الذي تأكله كما تختلف بين المرأة و الرجل و عوامل كثيرة أخرى هذه قائمة بأهم اسباب تراكم الدهون اسفل البطن :

    1 الشيخوخة و التغيرات الهرمونية من بين أهم اسباب سمنة البطن

    الشيخوخة من اسباب سمنة البطن
    الشيخوخة من اسباب سمنة البطن
    تميل الدهون إلى التراكم في منطقة البطن مع التقدم في السن و يفقد الشخص كتلة العضلات بشكل طبيعي مع تقدمه في العمر ممّا يسهل تخزين السعرات الحرارية الزائدة بوثيرة أكبر خاصة في منطقة البطن.

    التغييرات الهرمونية هي أيضا من بين اسباب تراكم الدهون حول الخصر و في الجوانب. حيث تميل النساء خصوصا خلال فترات الحمل ، إلى زيادة الدهون حول الخصر ، الفخذين  و الأرداف لتوفير احتياطي من الطاقة أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية

    مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث ، تنتقل الدهون بصورة أوضح إلى الكرش. بالنسبة إلى الرجال ، فهناك ميل أكثر لتطوير دهون البطن على الرغم من عدم مجود سبب فسيولوجي معروف لذلك ، كما يلاحظ أيضا تطور سمنة البطن بمجرد أن تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الإنخفاض عند الرجال بعد سن الأربعين.

    اقرأ أيضا : هل تمتد أضرار السمنة إلى الخصوبة عند الرجل ؟

    2 تأثير النظام الغذائي على الدهون الحشوية 

    تأثير النظام الغذائي على الدهون الحشوية
    تأثير النظام الغذائي على الدهون الحشوية
    يمكنك كذلك أن تطور الدهون الحشوية إذا كان لديك خلل في النظام الغذائي الذي تمشي عليه ، على الرغم من صغر سنك و غياب التأثيرات الهرمونية عليك.  

    أظهرت إحدى الدراسات أن تناول كمية زائدة بحوالي 25 في المئة من السعرات الحرارية مكونة من المشروبات المحلاة بالفركتوز بما في ذلك الصودا وعصائر الفواكه المصنعة على مدى 10 أسابيع فقط ،  يزيد من نمو الدهون الحشوية (مصدر).

    الحبوب المكررة بما في ذلك الخبز الأبيض و عجينة البيتزا التجارية ، تساعد أيضًا على تكون دهون اسفل البطن. و هو الأمر الذي أكدته دراسة أمريكية سنة 2010 ، حيث وجد الباحثون أن زيادة تناول الحبوب المكررة ترتبط مع ظهور المزيد من الدهون في البطن على النقيض تماما من تناول الحبوب الكاملة (مصدر). 

    من اسباب دهون البطن السفلية كذلك هو تناول الكثير من الدهون المشبعة. يتواجد هذا النوع من الدهون بوفرة في المقام الأول في المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم الدهنية و مشتقات الحليب الكاملة الدسم. يمكنك استبدالها بالدهون غير المشبعة من خلال استهلاك  السلمون ، الأفوكادو ، المكسرات و بعض البذور.

    3 نمط الحياة احد اسباب دهون البطن السفلية

    نمط الحياة احد اسباب دهون البطن السفلية
    نمط الحياة احد اسباب دهون البطن السفلية
    نمط الحياة الغير نشيط من أهم اسباب بروز البطن لدى البنات ، النساء ، الرجال و مختلف الشرائح العمربة. من الطبيعي جدا أن تتراكم الدهون في البطن نتيجة لعادات ثابتة و متكاسلة ، فإذا كنت لا تحرق السعرات الحرارية التي تستهلكها سوف يتحول الفائض من هذه السعرات إلى دهون البطن.

    عادات النوم السيئة تعتبر كذلك من بين اسباب تراكم الدهون اسفل البطن. فقد أظهرت مراقبة خمس سنوات من عادات النوم  لدى البالغين أقل من 40 عامًا من خلال دراسة قام بها باحثون من كلية الطب بجامعة ويك فورست (مصدر) ، أن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات أو أكثر من من تسع ساعات في الليلة  ، يعانون منم تراكم الدهون الحشوية أكثر من غيرهم.

    كلما زاد الضغط عليك كلما ارتفعت حظوظ سمنة البطن لديك. يؤدي القلق و التوتر الناتج عن ضغوط الحياة من أداء فواتير و التزامات عائلية و العمل إلى إنتاج المزيد من الكورتيزول ، وهو هرمون يشجع جسمك على تخزين السعرات الحرارية الزائدة في شكل دهون البطن ، لذلك ، من الضروري أن تبتعد عن التوتر إذا كنت تريد علاج سمنة أسفل البطن

    المصدر

    كيف يمكنك اذابة دهون اسفل البطن

    بعد تعرفك على اسباب تراكم الدهون اسفل البطن فسوف يسهل عليك التخلص منها ، لكن هذا لا يعني أن هناك حلاََ سحريا يمكنك من خلاله اذابة دهون اسفل البطن بين عشية و ضحاها. 

    سوف تحتاج إلى اتباع نهج متكامل من ممارسة الرياضة ، نظام غذائي صحي و نمط حياة سليم للحصول على نتائج إيجابية و مستدامة تجعلك تودع دهون البطن السفلي. 

    فيما يلي الميادئ الثلاثة للتخلص من كرش اسفل السره :

    1 تمارين حرق دهون البطن السفلية للرجال و النساء

    تمارين حرق دهون البطن السفلية للرجال و النساء
    تمارين حرق دهون البطن السفلية للرجال و النساء
    أحد أكثر الطرق فعالية من أجل ازاله الكرش اسفل البطن هي ممارسة تمارين لحرق دهون البطن. لكن هذا لا يعني أنها طريقة للتخلص من دهون البطن في خمسة أيام كما يضن البعض ، كما لا يعني هذا أيضا أن التركيز فقط على تمارين شد البطن لوحدها سيكون مفيدا للتخلص من الدهون في هذه المنطقة من الجسم.

    هذا ما أكدته أحد الدراسات التي أجريت على 24 من الأفراد الأصحاء و الذين قاموا بممارسة تمارين البطن بانتظام لمدة ستة أسابيع حيث لم تظهر أي فائدة تذكر في اذابة دهون البطن (مصدر). 

    بدلاً من ذلك ، ستحتاج إلى استهداف مجموعات مختلفة من العضلات عن طريق التمارين الهوائية مثل رياضة الجري التي يمكنها أن تساعدك في حرق دهون البطن السفلي (مصدر).

    للحصول على نتائج أفضل ، جرب أشكالًا مختلفة من التمارين : مثل تمارين القوة ،  تمارين الكارديو و التمارين الهوائية ثم في الأخير ، يمكنك القيام ببعض تمارين شد البطن للحصول على نتائج مرضية. هذه بعض الأمثلة :

    تمرين رفع الساق : 3 مجموعات من 15 حركة متماثلة.

    تمارين الركلات المقصية : 3 مجموعات من 15 حركة متماثلة.

    حركات الدراجة - 3 مجموعات من 15 إعادة.

    اقرأ أيضاََ : تمارين شد الجسم المترهل

    2 اذابة دهون اسفل البطن من خلال نظام غذائي صحي 

    اذابة دهون اسفل البطن من خلال نظام غذائي صحي
    اذابة دهون اسفل البطن من خلال نظام غذائي صحي
    التقليل من الكربوهيدرات : مفيد للغاية في اذابة دهون اسفل البطن. حسب دراسة أجريت في عيادة هايموتو باليابان فإن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ساعد 63 شخصًا من الرجال و النساء على تقليل الدهون تحت الجلد و حول الخصر (مصدر).

    للمزيد من التفاصيل ، يمكنك قراءة : شرح رجيم لو كارب بالتفصيل

    تناول البروتين : يجب أن تهدف إلى تناول 25-30 ٪ من البروتين من مجموع السعرات الحرارية الكلية للمساعدة في تخسيس الوزن. كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند لطهي البروتين  ، فكما أظهرت أحد البحوث العلمية  أن ثلاثي الجلسرين (MLCT) متوسط  ​​و طويل السلسلة يمنع تراكم الدهون في الجسم (مصدر).

    استهلك الدهون الصحيةهي وسيلة رائعة للحد من الالتهابات في الجسم و التي ترتبط مباشرة بمشكل السمنة لدى الكثير من الناس (مصدر). من بين أمثلة الدهون الصحية ستجد زيت الزيتون ، الأفوكادو ، المكسرات ، البذور ، الأسماك الدهنية الغنية بأحماض اوميجا 3.

    الألياف القابلة للذوبان : لها علاقة غير مباشرة في اذابة دهون اسفل البطن لكنها تظل علاقة قوية. لأن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، تنتج اثنين من هرمونات الأمعاء هما الجلوكاجون (GLP-1) و الببتيد YY PYY  اللذان يزيدان من الشعور بالشبع (مصدر).

    اقرأ أيضا : اين توجد الالياف للتخسيس؟

    تجنب السكر المكرر للتخلص من دهون البطن السفليإذا كنت تريد ازاله الكرش اسفل البطن ، فأنت بحاجة إلى تجنب السكر المكرر بأي شكل من الأشكال ( الكولا ، الحلوى ، الشوكولاتة ، الكعك ، وما إلى ذلك ). لقد أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر يزيد من فرص السمنة (مصدر).

    شرب الماء بكثرة و انتظام : يساعدك الماء على تنظيف الجسم من السموم و تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها في اليوم ، كما يساعد على تسريع عملية الأيض ممّا يسهل التخلص من الدهون بما فيها حرق دهون اسفل البطن.

    لتفاصيل أكثر ، اقرأ هذا المقال : طريقة شرب الماء للتنحيف

    3 تحسين نمط الحياة مهم من أجل اذابة دهون البطن

    إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا رائعًا ولكنك لا تستطيع اذابة دهون البطن فيجب عليك تحسية نمط الحياة الذي تعودت عليه. هذه أهم أشياء ينبغي عليك التركيز عليها :

    الحد من التوتر :
    الابتعاد من التوتر ضروري لاذابة دهون البطن
    الابتعاد من التوتر ضروري لاذابة دهون البطن
    الابتعاد من التوتر يعني التحكم في افراز الكورتيزول ، و هو شيئ ضروري لتجنب سمنة البطن كما أشير إلى ذلك خلال استعراض اسباب تراكم الدهون اسفل البطن. فيما يلي أهم الوسائل التي تعينك على الابتعاد من القلق :
    • من خلال القيام بتمارين التنفس العميق في الصباح الباكر وقبل النوم.
    • المشي في الهواء الطلق لمدة 15-20 دقيقة.
    • الاستمتاع بالهوايات المفضلة لديك.
    • لا تترك نفسك غارقا في العمل على حساب العائلة و الأصدقاء.
    النوم السليم :
    النوم الصحي يساعد في حرق دهون البطن
    النوم الصحي يساعد في حرق دهون البطن
    النوم الصحي و الكافي يلعب دورا مهما في مساعدتك على حرق دهون البطن. الجميع يعرف أن الذهاب إلى النوم مبكرا و الاستقاظ مبكرا أمر جيد لكن تطبيقه يصعب أحيانا ، لذلك فإن هذه النصائح ستساعدك على النوم بشكل جيد :
    • اكسر الحلقة المفرغة ، بمعنى أن تجبر نفسك على الإستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح رغم حاجتك إلى النوم ، و لا تنم بعد الظهر ، هكذا ستصبح مضطرا إلى النوم في وقت مبكر.
    • ابتعد عن الهاتف الذكي و التلفاز بعد وجبة العشاء.
    • احرص على اطفاء كافة المصابيح.
    المصدر

    خلاصة

    لا تبحث عن أي خلطه تذيب دهون البطن فهي ليست حلا سحريا للتخلص من دهون البطن في خمسة أيام أو في غضون أسبوع أو حتى في شهر. يجب أن تدرك أن اذابة دهون اسفل البطن تتطلب استراتيجية طويلة الأجل و شيءا من الصبر. حاول تطبيق النصائح السابقة و ابدأ بتبني نظام غذائي صحي بالموازاة مع ممارسة التمارين الرياضية و لا تنسى الابتعاد عن التوتر حتى تودع تدريجيا دهون اسفل البطن.
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق