meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد الكركم للتخسيس -->

فوائد الكركم للتخسيس

فوائد الكركم للتخسيس
    فوائد الكركم للتخسيس
    فوائد الكركم للتخسيس
    تعتبر فوائد الكركم للتخسيس كذلك من أهم منافع هذا النوع من التوابل المستخلصة من جذور نبات كركم لونغا. لقد كان و ما يزال الكركم أو الخرقوم من المواد الأولية المستخدمة في الطب الطبيعي لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض بفضل خصائصه المضادة للأكسدة و للالتهابات. 

    بالاضافة إلى توضيح مختلف فوائد الكركم للجسم و على الصحة بشكل عام ، يشرح هذا المقال مختلف فوائد الكركم للرجيم و كيف يمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن ، حرق الدهون و تسريع عمية الايض؟

    فوائد الكركم للتخسيس

    على الرغم من عدم وجود عصا سحرية تؤدي إلى خسارة الوزن ، إلّا أن هناك العديد من المكملات الغذائية التي تستحق مرافقتك في رحلتك للوصول إلى الوزن الصحي الذي تسعى إليه. بالتأكيد الخرقوم أحد أهم تلك المكملات و العديد من تجارب الكركم للتخسيس تؤكد ذلك.

    يستعرض هذا المقال مختلف الأبحاث التي تدعم فوائد الكركم للتخسيس. لكن قبل ذلك دعونا نلقي إطلالة عن أهم فوائد الكركم الصحية.

    ماهي فوائد الكركم؟

    فوائد الكركم
    فوائد الكركم
    تُظهر العديد من الدراسات الموثوقة أن الكركم له فوائد كبيرة للصحة النفسية و البدنية ، فيما يلي أشهر فوائد الكركم الصحية مصحوبة بمصادر تلك الأبحاث  :
    • يحتوي الكركم على الكركمين و هي مادة ذات خصائص قوية مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة. يمكنك اضافة الفلفل الأسود مع الكركم لأنه يحتوي على مادة البيبيرين التي تعزز امتصاص الكركمين في الدم بنسبة كبيرة تصل إلى 2000 في المائة. (مصدر1)
    • الكركمين يعزز مستويات هرمون الدماغ BDNF ، مما يزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة الشيء الذي يؤدي إلى تحسين وظائف المخ و تقليل خطر الإصابة بأمراض الدماغ. (مصدر2)
    • فائدة الكركم أيضا تتجلى في قدرة الكركمين على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب. (مصدر3)
    • تمت دراسة الكركمين كعشب مفيد في علاج السرطان و تبين أنه يؤثر على نمو السرطان و تطوره و انتشاره على المستوى الجزيئي. (مصدر4)
    • تظهر العديد من الدراسات فوائد الكركم للمفاصل من خلال تأثيره الإيجابي في علاج أعراض التهاب المفاصل ، بل ربما يكون في بعض الحالات أكثر فعالية من الأدوية المضادة للالتهابات. (مصدر5)
    • أظهرت دراسة أجريت على 60 شخصًا مصابون بالاكتئاب أن مادة الكركمين الموجودة في الخرقوم كانت فعالة تماما مثل  بعض الأدوية الموصوفة في مثل هذه الحالات. (مصدر7)

    فوائد الكركم للتخسيس واضراره

    فوائد الكركم للتخسيس واضراره
    فوائد الكركم للتخسيس واضراره
    فيما يلي أهم الدراسات التي تناولت فوائد الكركم للرجيم و للتخسيس :

    الكركم والتخسيس : دور الكركمين في التخسيس

    يتعلق الامر بتجربة عشوائية على مجموعة مكونة من 44 فردا يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي من أجل تقييم تقييم فعالية الكركمين الموجودة الكركم في التخسيس.

    شارك هؤلاء الأشخاص في اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية و نمط حياة نشيط لمدة 30 يوما أدى إلى  فقدان الوزن بنسبة تقل عن 2٪.  بعد هذه المدة قُسِّمَ المشاركون إلى مجموعتين حيث تلقت المجموعة الأولى الكركمين  مع مادة الفوسفاتيد سيرين ، فيما أُعطِيَ للمجموعة الثانية الفوسفاتيد سيرين فقط لمدة 30 يوم إضافية.

    أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تلقوا الفوسفاتيد سيرين فقط لم يستطيعوا تخفيف الوزن ، في حين ظهرت بوضوح فوائد الكركم للتخسيس بالنسبة للمجموعة التي استخدمت الكركمين : 
    • تعزيز فقدان الوزن من 1.88 ٪ إلى 4.91 ٪.
    • زيادة نسبة تخفيض الدهون في الجسم من 0.70 ٪ إلى 8.43 ٪.
    • يؤثر الكركم على تنحيف الكرش أيضا حيث ارتعع معدل تقليص محيط الخصر من 2.36 ٪ إلى 4.14 ٪.
    • انخفاض أكبر في مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 2.10 ٪ إلى 6.43 ٪.

    خلاصةتشير هذه النتائج بوضوح إلى العلاقة القوية بين الكركم والتخسيس إذا تمت الاستفادة من الكركمين بزيادة نسبة امتصاصه ، سواء باستخدام فوسفاتيديل سيرين أو مستخلص الفلفل الأسود. 

    المصدر

    فوائد الكركم للتخسيس : مكملات الكركم تسرع عملية الايض

    مكملات الكركم تسرع عملية الايض
    مكملات الكركم تسرع عملية الايض
    أظهرت دراسة أخرى تبحث كيف تؤثر مكملات الكركم على التخسيس و تسريع عملية الايض في مجموعة من الفئران ذات الوزن الزائد ، أن الكركم نجح في الحد من تولد الأوعية و تكوين الشحم ، و هي العمليات المسؤولة عن نمو الأنسجة الدهنية.

    استطاع الكركمين أيضا تخفيض الكوليسترول بشكل ملحوظ  كما حفز عملية التمثيل الغذائي في الخلايا الشحمية (الخلايا التي تتخصص في تخزين الدهون).   

    تشير هذه النتيجة كذاك إلى احتمال أن مكملات الكركم قد تساعد في علاج السمنة و تقليل بعض الآثار الجانبية الضارة المرتبطة بزيادة الوزن ، ممّا يعزز من فعالية فوائد الكركم للتخسيس

    تجدر الإشارة إلى أن معظم مكملات الكركم تحتوي على بيبرين (مستخلص الفلفل الأسود) في شكل بيوبيرين لتعزيز امتصاص الكركمين في مجرى الدم.

    المصدر

    موضوع ذو صلة : كيف تسرع عملية الايض في جسمي

    اضرار الكركم

    اضرار الكركم
    اضرار الكركم
    على الرغم من كل منافع هذا الملون الطبيعي ، يمكن أن يكون الكركم سببا في ظهور عدة اضرار في بعض الحالات : 
    • يحتوي الكركم على حوالي 2٪ أكسالات ، الشيء الذي قد يتسبب في تكوين حصوات الكلى عند تناول جرعات عالية. (مصدر)
    • ربما يكون مسحوق الكركم الذي اشتريته مغشوشا ، و بالتالي قد يحتوي على مواد سامة.مثل بعض ملونات الطعام المشكوك فيها التي تضاف لتحسين اللون عند مزج الكركم بالدقيق.  
    • احد تلك الملونات و الذي يشيع استخدامه في الهند هو الأصفر الميتانيل ، و يسمى أيضًا الأصفر الحمضي 36. هذا الأخير الذي قد يسبب السرطان و بعض الأضرار العصبية عند استهلاكه بكميات كبيرة حسب بعض  الدراسات التي أجريت على الحيوانات. 
    • قد يحتوي مسحوق الكركم أيضًا على نسبة مرتفعة من الرصاص ، و هو معدن ثقيل سام و يشكل خطرا للجهاز العصبي بشكل خاص.
    (مصدر)

    تؤكد كل تلك المعطيات أن اضرار الكركم غالبا ما ترتبط ببعض المنتوجات المغشوشة أو بسبب جرعات زائدة ، و لكن الكركم في حد ذاته فهو آمن لمعظم الناس.

    جرعة الكركم اليومية

    جرعة الكركم اليومية
    جرعة الكركم اليومية
    تعتبر مكملات الكركم آمنة و لم تتبت أي آثار جانبية ضارة في حال كانت جرعة الكركم اليومية منخفضة. هذا ما أكدته دراسة أجريت على 10 أشخاص بالغين تناولوا 500 ملغ من الكركمين يوميًا لمدة أسبوع ، و لم تظهر لديهم أي أعراض غير مرغوب فيها. لكن من الممكن أن تواجه نسبة صغيرة من الناس بعض الآثار الجانبية الخفيفة عند تناول جرعات أعلى.  (مصدر)

    على الرغم من عدم وجود إجماع رسمي على جرعات الكركم أو الكركمين الفعالة ، فقد أظهرت بعض الأبحاث نتائج واعدة حيث ترتبط فوائد الكركم للجسم بهذه الكميات من أجل مقاومة بعض الامراض :
    • التهاب المفاصل: 500 ملغ من مستخلص الكركم مرتين يوميًا لمدة 2-3 أشهر.(مصدر)
    • ارتفاع الكوليسترول في الدم: 700 ملغ من مستخلص الكركم مرتين يوميًا لمدة 3 أشهر.(مصدر)
    • للبشرة و الحكة: 500 ملغ من الكركم ثلاث مرات يوميًا لمدة شهرين. (مصدر)

    لا ينصح بالجرعات العالية من الكركم والكركمين على المدى الطويل لأن الأبحاث التي تؤكد سلامتهم غير متوفرة.  ومع ذلك ، حددت منظمة الصحة العالمية جرعة الكركم اليومية المقبولة في حدود 3 ملغ في كل كيلوغرام من وزن الجسم. (مصدر

    يجب التنبيه إلى أن التعامل مع هذه المكملات بحذر ، فمن الضروري استشارة طبيبك قبل تناول كبسولات كركمين أو أي مكمل آخر مشابه.

    المصدر : " Turmeric Dosage: How Much Should You Take Per Day "

    يمكنك أن تقرأ أيضا : أكثر 10 حبوب تنحيف من الصيدليه مبيعا

    طريقة استخدام الكركم للتخسيس

    طريقة استخدام الكركم للتخسيس
    طريقة استخدام الكركم للتخسيس
    تختلف طريقة استخدام الكركم للتخسيس و تتنوع الوصفات التي تستغل منافع هذا المكون الرائع من أجل تخفيف الوزن. هذه بعض الأمثلة :

    الكركم باللبن للتخسيس

    بالاضافة إلى فائدة الكركم باللبن للتخسيس ، سيساعدك هذا المشروب على الاسترخاء و النوم الهادئ و مزايا متنوعة أخرى. 

    من أجل إعداد حليب بالكركم ، يكفي أن تسخن الحليب لمدة ست إلى سبع دقائق على لهب متوسط ، أضف مسحوق الكركم بعد أن تصب اللبن في كوب ثم حركه جيدا.

    شاي الكركم

    شاي الكركم
    شاي الكركم
    شرب شاي الكركم هي طريقة أخرى للاستفادة من فوائد الكركم للتخسيس. كل ما عليك فعله هو سكب كوب أو كوبين من الماء في قدر و ضعه فوق النار ، بمجرد أن يغلي الماء ، أضف قليلا من الكركم إليه.

    يمكنك إضافة  مسحوق القرفة إليها. لأنها تساعد كذلك على إنقاص الوزن. امزج جيدًا و اسكبه في فنجان و استمتع بدفئ و فوائد شرب الكركم.

    اقرأ أيضا : هل القرفة تنحف

    هناك الكثير من الطرق الأخرى مثل الكركم والزنجبيل والقرفه للتنحيف  كما يمكنك إضافة الخرقوم إلى  مختلف الأطباق الشهية التي تعدها. 

    خلاصة

    تذكر أن الكركم لوحده ليس بمعجزة. من الضروري جدا الالتزام بنظام غذائي صحي مع ممارسة تمارين رياضية لانقاص الوزن لمضاعفة فوائد الكركم للرجيم. الأمر نفسه ينطبق على جميع التوابل ، الأعشاب أو أي أطعمة اخرى مغذية ، حتى لو ثبت أنها مفيدة لفقدان الوزن.

    مقالات ذات صلة
    أبرز فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس
    هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟
    انزال الوزن من أبرز فوائد عشبة القمح
    أفضل أعشاب تخسيس البطن
    هل القهوة الخضراء تنحف
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق