meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' نصائح تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين

نصائح تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين

نصائح تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين
    انزال الوزن من أهم نصائح التي تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين
    انزال الوزن من أهم نصائح التي تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين
    مقاومة الانسولين تُعَدُّ السبب الرئيسي وراء انتشار مجموعة كبيرة من الامراض.  ابرزها مرض السكري من النوع الثاني ، ارتفاع ضغط الدم ، الزهايمر بالاضافة إلى العلاقة القوية بين مقاومة الانسولين وتكيس المبايض و أمراض كثيرة أخرى.

    يشرح هذا المقال كيف يستطيع انزال الوزن أن يساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين ، و بعبارة أخرى كيف يمكن الخروج من تلك الحلقة المفرغة الناتجة عن طبيعة علاقة مقاومة الانسولين وزيادة الوزن التي تسير في الاتجاهين معا. 

    كيف يساعد انزال الوزن على الشفاء من مقاومة الانسولين

    قد يساعد انزال الوزن الشخص على علاج مقاومة الانسولين في الجسم و الوقاية من مرض السكري. لأن معظم حالات مرض السكري من النوع الثاني تنتج عن مقاومة الأنسولين ، حسب احصائية مراكز المراقبة و الوقاية من الأمراض (CDC) في الولايات المتحدة سنة 2015.  

    قبل الخوض في اسباب و طرق  حل مقاومة الانسولين فلنفهم أولا :

    ما هي مقاومة الانسولين؟

    لكن قبل ذلك سنحتاج إلى فهم وظيفة هذا الهرمون في الجسم ، حتى نستطيع تعريف  مقاومة الانسولين : 

    كيف يعمل هرمون الانسولين ؟

    كيف يعمل هرمون الانسولين
    كيف يعمل هرمون الانسولين
    يشكل سكر الجلوكوز مصدرا مهما للطاقة التي تحتاجها جميع خلايا الجسم لكي تستمر في الحياة و لتقوم بمختلف وظائفها الحيوية التي تجعلنا مثلا قادرين على الحركة ، التنفس ، التفكير و غيرها من الوظائف.

    فعند تناولك للطعام ، يقوم جسمك أثناء عملية الهضم بامتصاص العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات التي يحولها إلى سكر في الدم.  و في هذه المرحلة تحديدا تتدخل غدة البنكرياس عن طريق افراز هرمون الانسولين لكي تبقى مستويات السكر في الدم طبيعية.  

    بعيدا عن كل تلك التفاعلات الكيميائية و الأسماء العلمية المعقدة ، يمكنك تشبيه الانسولين كخلاصة بذلك السائق الذي يمتلك مفتاح باب الخلاليا ، والذي يتكلف بنقل سكر الجلوكوز من الدم إلى داخل خلايا الجسم بعد أن يفتح قفل الباب. 

    ما هي مقاومة الانسولين؟

    ما هي مقاومة الانسولين
    ما هي مقاومة الانسولين
    عندما يكون لدى الشخص مقاومة الانسولين ، تتوقف خلايا جسمه عن الاستجابة للأنسولين فلا يستطيع ذلك الهرمون أن يفتح باب الخلايا بالطريقة المعتادة. و يؤدي هذا الانخفاض في حساسية الانسولين إلى فقدان الخلايا القدرة على امتصاص الجلوكوز.

    كنتيجة مباشرة لذلك ، سيقوم البنكرياس بانتاج المزيد والمزيد من الانسولين. في البداية سيقوم الانسولين بتحويل الجلوكوز إلى الخلايا الدهنية و تخزينه على شكل دهون حول الاعضاء الداخلية مِمّا يسبب سمنة البطن ، إلى غاية أن يصبح البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين.

    عند هذه النقطة ، سوف يصل مستوى السكر في الدم إلى مستويات مرتفعة بما يكفي لتشخيص مرض السكري من قِبَل الطبيب .

    ملاحظة : لا تظهر اعراض مقاومة الانسولين في الجسم في البداية ،  و لكن يمكن أن يتطور الأمر إلى عدة مشاكل صحية مع مرور الوقت لأن ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية ، الأعصاب و أعضاء الجسم ، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتخذ الشخص إجراءا وقائيا. 

    هل يساعد انزال الوزن في الشفاء من مقاومة الانسولين؟

    هل يساعد انزال الوزن في الشفاء من مقاومة الانسولين
    هل يساعد انزال الوزن في الشفاء من مقاومة الانسولين
    لأن التشخيص هو أهم خطوة في العلاج ، فإن الشفاء من مقاومة الانسولين يتطلب أولا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض حساسية الخلايا للانسولين. و للأمانة لازال العلماء لا يعرفون تمامًا ما الذي يسبب مقاومة الأنسولين ، ولكن الكثيرين يرجحون أن  بعض العوامل تلعب دورًا مهما في ذلك.

    اسباب مقاومة الانسولين 

    • الوزن الزائد أو السمنة.
    • الدهون الزائدة حول البطن ، حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) طبيعيا.
    • انخفاض في مستويات النشاط البدني بشكل عام.
    • نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الغير صحية مثل السكر و الدقيق الأبيض.
    الشيء الملاحظ بوضوج هو قوة علاقة مقاومة الانسولين وزيادة الوزن ، كما أن الشخص الذي لديه عوامل خطر الإصابة بمرض السكري قد يكون لديه مقاومة للأنسولين دون معرفة ذلك.

    انزال الوزن من أجل علاج مقاومة الانسولين في الجسم

    لقد وجدت الأبحاث أن انزال الوزن بنسبة 5 إلى7 في المائة ، يكفي للحد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 58 في المائة لدى الشخص الذي لديه مخاطر عالية من الإصابة بهذه الحالة. (مصدر)

    لذلك ، يمكن أن يساعد فقدان الوزن و الحفاظ على وزن صحي في تقليل خطر مرض السكري و مقاومة الأنسولين والمضاعفات الصحية التي يمكن أن تنجم عن ذلك.

    يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو مرض السكري أو الذين يعانون من مخاطر الإصابة به إلى إستراتيجية طويلة المدى لتحسين نظامهم الغذائي  و تغيير نمط الحياة ، لأن أي رجيم قاسي لن يساعد على علاج مقاومة الانسولين في الجسم.

    نصائح أخرى تساهم في حل مقاومة الانسولين

    نصائح تساهم في حل مقاومة الانسولين
    نصائح تساهم في حل مقاومة الانسولين
    بالاضافة إلى انزال الوزن يمكن لهذه النصائح أن تلعب دورا مهما في حل مقاومة الانسولين :   
    • ممارسة الرياضة : خصوصا تمارين المقاومة مثل رفع الاثقال لأنها مفيدة جدا في اكتساب العضلات و خلايا جديدة لا تقاوم هرمون الانسولين ، الشيئ الذي يخلق منافد جديدة يذهب إليها سكر الجلوكوز.
    • الصيام المتقطع : لأن اتباع هذا النظام يساعد على التقليل من مقاومة الأنسولين.
    • الابتعاد عن الضغط النفسي : لأن التوتر و القلق يرفع من افراز الكورتيزول الذي بدوره يرفع من مقاومة الخلايا للانسولين.
    • النوم الصحي : أخد القسط الكافي من النوم ، الذهاب إلى السرير في وقت مبكر و الاستيقاض في الصباح الباكر يساعد على افراز هرمون ميلاتونين الذي يعتبر صديقا جيدا للانسولين حيث توجد مستقبلات لهذا الهرمون في البنكرياس.
    • القرفة و مقاومة الانسولين : حاول استخدام القرفة في وجباتك لأنها ترفع من حساسية الخلايا للانسولين. للمزيد من التفاصيل حول القرفة ، يمكنك قراءة هذا المقال "هل القرفة تنحف".
    • تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها في اليوم يساهم في تنحيف الجسم العامل الرئيسي في حل مقاومة الانسولين.
    • استهلاك النشويات الصحية التي لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة (مثل الحبوب الكاملة و بعض الخضار).
    • رجيم مقاومة الانسولين : تجنب السكريات ، الحلويات و النشويات الغير صحية كالأغذية المصنوعة من الدقيق الابيض. و حاول الاعتماد على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات
    في بعض الحالات يحتاج بعض الأشخاص إلى دواء للمساعدة في تحسين حساسية الانسولين ، خصوصا عندما لا تعطي هذه التغييرات في العادات الغذائية و نمط الحياة أية نتائج ملموسة. و غالبا ما يصف الأطباء الميتفورمين أو أدوية أخرى لهذا الغرض.

    خلاصة

    تشخيص مقاومة الانسولين عند شخص معين لا يعني بالضرورة أنه مصاب بمرض السكري ، لكن إذا ترك الأمر بدون تدخل ، يمكن لهذا الداء أن يتطور. بالمقابل ، يساعد الحفاظ على وزن مثالي على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

    التوجه إلى الطبيب و وضع خطة من أجل انزال الوزن ، هي أول خطوة تخطوها نحو الشفاء من مقاومة الانسولين.

    المصدر

    مقالات ذات صلة :
    شرح رجيم لو كارب بالتفصيل
    جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين
    ما هي افضل رياضة لشد الجسم بالكامل
    هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق