meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟ -->

كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟

كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟
    كيف تسرع عملية الايض في جسمي
    كيف تسرع عملية الايض في جسمي
    من الطبيعي أن تتسائل كيف تسرع عملية الايض في جسمي ، بعد أن تلاحظ أشخاصا يأكلون كل ما يشتهون و كما يشاءون و يحافظون على نفس الوزن ، في حين أنك تكتسب الوزن الزائد سريعا إذا تناولت نصف الكمية أو أقل بكثير مما يأكلونه.   

    كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟

    يعتبر فهم و تحسين عملية التمثيل الغذائي لديك مفتاح خسارة الوزن و التخلص من مشاكل صحية كثيرة. سيوضح لك هذا المقال كيف تنشط عملية الايض ، من خلال التمييز بين محفزات عملية الايض التي تستطيع التحكم فيها و العوامل الأخرى التي لا يمكنك تغييرها  و لكن قبل كل ذلك ، هل تعرف  ما هو الايض ؟

    ما هي عملية الايض ؟

    ما هي عملية الايض
    ما هي عملية الايض
    عملية الايض بطريقة مبسطة هي الطريقة التي يحلِّلُ بها جسمك الأغذية من أجل إنتاج الطاقة التي تحتاجها لكي تشتغل مختلف الوظائف الحيوية للجسد بطريقة طبيعية كالحركة ، التنفس ،التفكير.. إلخ. كما تقول أودرا ويلسون ،  أخصائي تغذية و علاج السمنة في مركز الطب الأيضي للصحة و فقدان الوزن الجراحي في مستشفى ديلنور في جنيف. 

    يقوم جسمك بهضم العناصر الغذائية الرئيسية بنسب متفاوتة ، حيث يتم تفكيك كل مادة مغذية كبيرة إلى مكوناتها الأساسية. على سبيل المثال ، تتفكك الكربوهيدرات في فمك أثناء المضغ إلى الجلوكوز  بفضل الإنزيمات اللعابية ، لكن الجزء الأكبر من الامتصاص يحدث في الأمعاء الدقيقة. 

    تتحول كذلك الدهون إلى الدهون الثلاثية و تتحول البروتينات إلى الأحماض الأمينية  ، قبل أن يتمكن جسمك من امتصاصها و استخدامها في عمليات حيوية مختلفة.

    الايض وحرق الدهون

    لفهم كيف تنشط عملية الايض لديك و ما هي العلاقة بين الايض وحرق الدهون ، يجب عليك أولا أن تعرف إجمالي نفقات الطاقة اليومية أو TDEE. بشكل عام يمكن تقسيم  السعرات الحرارية التي تحرقها في اليوم الواحد  إلى فئتين: 
    • السعرات الحرارية التي ترتبط بمستوى نشاطك اليومي : تتراوح ما بين ثلاثين إلى أربعين في المئة من إجمالي نفقاتك اليومية من الطاقة ( على سبيل المثال ، سيحتاج عامل البناء طاقة أكثر مقارنة بموظف في المكتب).
    • السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للعمل بشكل صحيح و ليستمر في الحياة : يسمى معدل الأيض في الراحة أو RMR و يشكل في المتوسط ما بين 60 إلى 70 في المائة من إجمالي احتياجاتك اليومية.  
    تختلف هذه النسب من شخص إلى آخر ، فعندما يكون لديك RMR مرتفع يعني أنك تحرق سعرات حرارية أكثر في الراحة (أي ، يمكنك أن تأكل أكثر دون زيادة الوزن). في حين يعني RMR منخفض أنك تشكو من تبطيء عملية الايض و حرق الدهون ، ممّا يجعل انزال الوزن أكثر صعوبة. 

    محفزات عملية الايض

    لعلك تتسائل الآن عن محفزات عملية الايض بعد أن فهمت ما هي عملية الايض. في الحقيقة تتدخل العديد من العوامل في تسريع أو تبطيء عملية الايض مثل العمر ، الوزن ، الجنس ، كتلة العضلات ، السعرات الحرارية التي تتناولها ،  طبيعة النشاط البدني و الهرمونات كذلك يمكن أن يكون لها تأثير.  فإذا كنت تعاني من خمول الغدة الدرقية ، فسيكون معدل الايض منخفضا لديك على العكس من الغدة الدرقية النشطة التي تساهم في رفع معدل الايض. 

    ما هي علامات الايض البطيء؟

    علامات الايض البطيء
    علامات الايض البطيء
    هذه قائمة بأبرز العلامات التي تؤشر إلى الايض البطيء عندك :
    • زيادة الوزن المفاجئة : إذا لاحظت زيادة الوزن بطريقة سريعة على الرغم من أنك لم تغير من نظامك الغذائي أو نشاطك البدني فمن المحتمل جدا أن يكون تبطيء عملية الايض هو السبب في ذلك.
    • التعب ، الجلد الجاف و آلام في العضلات غير معروفة السبب :غالبًا ما تظهر هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية التي تنرافق مع التمثيل الغذائي البطيء.
    • لديك رغبة في تناول السكر بعد الظهر : في هذه الحالة ، يمكن الغدد الكظرية لديك لا تشتغل بشكل جيد ، لأن هذه الغدد هي المسؤولة عن اعطاء الاشارة إلى الجسم باستخدام الدهون للحصول على الطاقة ، و عندما لا يحدث ذلك ، ينخفض ​​معدل السكر في الدم ، سوف يستجيب جسمك من خلال الشعور بالجوع ، لذلك تحاول أن تأكل شيئًا للحصول على طاقة سريعة  في شكل سكر أو كارب آخر بسيط. 
    • عدم الشعور بالجوع لعدة ساعات بعد الاستيقاظ :  إذا كنت مستيقظًا لمدة أربع ساعات أو أكثر قبل أن تبدأ في الشعور بالجوع ، فقد يكون السبب وراء ذلك هو أن عملية الأيض لديك بطيئة.كأن جسمك يضع نفسه في وضع اقتصاد الطاقة لأنه لا يعرف متى سيحصل على الطعام مرة أخرى ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك.
    • تشعر دائما بالبرد : قد يكون الايض البطيء السبب في أن يديك و قدميك باردة في أغلب الأوقات.
    (المصدر)

    ليس هناك شك في أن عملية الايض ضرورية للحياة ، و لكنك لا يمكنك السيطرة على كل العوامل التي تؤثر في عملية التمثيل الغذائي. في الأسطر المقبلة ستتعرف على أهم العوامل التي يمكنك التحكم فيها و الأخرى التي لا تستطيع تغييرها.

    تسريع عملية الايض : العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها

    تسريع عملية الايض: ما لا يمكنك التحكم فيه
    تسريع عملية الايض: ما لا يمكنك التحكم فيه
    هذه قائمة بالعوامل التي لا يمكنك السيطرة عليها من أجل تحسين عملية الايض :

    دور العوامل الوراثية  في عملية الأيض

    شئنا أم أبينا ، ترتبط عملية الأيض في الغالب بالعوامل الوراثية. تقول السيدة أودرا ويلسون
    "من المحتمل أن تكون عملية التمثيل الغذائي لديك مشابهة تمامًا لوالديك. لأن بعض الأشخاص يولدون ببساطة بجسم نحيف ، وبالتالي يكون لديهم معدل حرق أعلى من الآخرين ، أي أنهم يحتاجون إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على تباث الوزن."

    تأثير المحيط الذي تعيش فيه على تسريع عملية الايض

    حتى و لو لم تكن لديك جينات تعيق تسريع عملية الايض لديك ، فإن فلسفتك ونظرتك إلى التمارين الرياضية و التغذية ستتأثر بشكل كبير من قِبل أقربائك و المحيط الذي تعيش فيه. تقول ويلسون: 
    "الطريقة التي نشأت بها ، و حجم النشاط البدني الذي مارسته في الصغر مع الأسرة ، و عاداتك الغذائية تحصل عليها من عائلتك أيضًا ، و تنتقل بسهولة إلى حياتك كشخص بالغ مما ينعكس سلبا على التمثيل الغذائي لذيك."

    التقدم في العمر يعيق تبطيء عملية الايض  

    التقدم في العمر يعيق تبطيء عملية الايض
    التقدم في العمر يعيق تبطيء عملية الايض
    التقدم في السن هو من العوامل المزعجة التي تساهم في تبطيء عملية الايض. لأن معدل الايض عند الراحة RMR ينخفض ​​كل عام بعد عمر 25 سنة ، كما توضح "ألكسندرا سوا"  حاصل على  دكتوراه في الطب و معتمد في الطب الباطني وعلاج السمنة.

    اقرأ أيضا : "اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم بعد سن الثلاثين"

    معدل الايض يختلف بين المرأة و الرجل

    المرأة لديها عيب وراثي مقارنة مع الرجل عندما يتعلق الأمر برفع معدل الايض. تقول الدكتورة سوا :
    "حتى في أفضل حالاتها ، فإن النساء تمتلك نسبة أقل من كتلة العضلات ، مما سيؤدي بطبيعة الحال إلى انخفاض معدل الايض للمرأة مقارنة بالرجل."

    كيف تسرع عملية الايض : ما يمكنك تغييره

    لا تفكر أبدا بأنك شخص غير محظوظ إذا كنت معنيا بأحد العوامل السابقة ، دائما هناك جواب عن تساؤلك كيف تسرع عملية الايض. فمن خلال التحكم في مجموعة من  المحفزات يمكنك تسريع عملية الايض

    هل توجد اطعمة تسرع عملية الايض؟

    اطعمة تسرع عملية الايض
    اطعمة تسرع عملية الايض
    على الرغم من أنك قد سمعت بأن هناك اطعمة تسرع عملية الايض إلاّ أن هذا لا يحدث ببساطة ، كما تقول أخصائي التغذية  ويلسون. 

    بالمقابل ، من خلال الحصول على البروتين الكافي يمكنك إحداث تحسين بسيط في عملية التمثيل الغذائي ، والذي له أكبر تأثير حراري. وهذا يعني كما تقول أودرا ويلسون أن : 
    "جسمك سوف يحرق طاقة أكثر بقليل من خلال هضم البروتين مقارنة مع الكربوهيدرات و الدهون ، كما أن البروتين يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول"
    اقرأ أيضا : "شرح رجيم لو كارب بالتفصيل"

    بناء الكتلة العضلية من أهم محفزات عملية الايض

    أهم محفزات عملية الايض
    أهم محفزات عملية الايض
    كل الرياضات التي تبني بها العضلات هي من محفزات عملية الايض. تقول الدكتورة ألكسندرا سوا :
    "العضلات أكثر نشاطًا من ناحية التمثيل الغذائي مقارنة بالدهون ، لذلك ، إذا تمكنت من زيادة كتلة العضلات ، فستكون قادرًا على رفع معدل الايض."
    تجدر الإشارة إلى أن النساء يجدن صعوبة بشكل خاص في بناء الكتلة العضلية بمجرد وصولهن إلى سن اليأس ، لذا فإن الحرص على تمارين القوة و بناء العضلات ضرورية في النصف الأول من حياتك من أجل زيادة الكتلة العضلية للنساء تحديدا.

    تُظهر بعض الدراسات أيضًا أن بناء كتلة العضلات يمكن أن يساعدك في الحفاظ على استقرار عملية الايض حتى من خلال فقدان الوزن. (مصدر)

    اقرأ أيضا : "ما هي افضل رياضة لشد الجسم بالكامل"

    مشروبات تسرع عملية الايض!

    مشروبات تسرع عملية الايض
    مشروبات تسرع عملية الايض
    يعتقد الكثيرين أن هنتك مشروبات تسرع عملية الايض خصوصا الماء ، لكن لا توحد إثباتات علمية صلبة تؤكد ذلك.  فحسب الدكتورة ألكسندرا فإن شرب المزيد من الماء لا يمكن أن يسرع عملية الأيض. 

    بالمقابل فإن شرب الماء بانتظام و الحفاظ على رطوبة الجسم ، شيء صحي يجب الالتزام به بشكل عام.

    اقرأ أيضا : "طريقة شرب الماء للتنحيف"

    النوم يساعد على تسريع عملية الأيض

    النوم يساعد على تسريع عملية الأيض
    النوم يساعد على تسريع عملية الأيض
    يساعد الحفاظ على وقت نوم ثابت لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات في الليلة في تسريع عملية الأيض. تقول الدكتورة سوا: 
    "إذا لم تغلق عيناك بما يكفي فسوف يُدمَّر توازن الهرمونات التي تساعد جسمك على حرق الوقود بكفاءة. الشيء نفسه ينطبق على الإجهاد و القلق. فإذا كنت تعاني من التوتر بشكل لا يصدق أو لا تنام جيدًا ، فسوف ترفع مستويات الكورتيزول ، مما قد يؤدي إلى تمسك جسمك بالسعرات الحرارية الزائدة."

    ما هو النظام الغذائي الذي يساعد في تحسين عملية الايض؟ 

    الصيام المتقطع يساعد في تحسين عملية الايض
    الصيام المتقطع يساعد في تحسين عملية الايض
    أظهرت دراسة واحدة على الأقل أن الصيام المتقطع قد يكون له فوائد في تحسين عملية الايض (مصدر). دا ئما حسب نفس الدكتورة  سوا :
    "إذا كنت تتبع حمية مقيدة السعرات الحرارية ، فأنت تميل إلى فقدان كل من العضلات و الدهون ، لكن مع نظام الصيام المتقطع ، يمكنك الحفاظ على كتلة العضلات بمعدل أكبر."
    ربما تريد أن تقرأ : "جدول الاكل في الصيام المتقطع للمبتدئين"

    كيف تؤثر عملية الايض على خسارة الوزن 

    الشيء الغريب الذي يجهله الكثيرون هو أنك عندما تكتسب وزناً إضافيا ، فأنت تساهم قي تسريع عملية الايض لديك ، لأن لديك كتلة جسم أعلى. و بالتالي يدرك جسمك أن لديه وزن زائد يجب التخلص منه ، سواءا تعلق الأمر بزيادة الدهون أو المزيد من العضلات.
    .
    من الناحية النظرية قد يبدو أن ارتفاع معدل الايض أمر جيد ، و لكنه يمثل مشكلة إذا قررت خسارة الوزن. لأنك عندما تفقد الوزن سينخفض مجددا معدل الحرق لأنه سوف يجد كتلة أقل لتزويدها بالوقود ، كما تشرح الدكتورة ، و تضيف أيضا :
    "السبب في ذلك هو غريزي جدا.لأن جسمك يعتقد أنه بحاجة لحمايتك من الجوع (عملية تسمى التوليد الحراري) ، مما يؤدي إلى تبطيء عملية الايض للحفاظ على الطاقة."
    عند انزال الوزن ​​لشخص ما بكمية كبيرة و بشكل مفاجئ ، ينخفض أيضا ​​معدل الأيض بطريقة سريعة. وهذا يجعل الحفاظ على فقدان الوزن صعبًا للغاية ، لأن الجسم في هذه المرحلة يحتاج إلى عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لتتناسب مع انخفاض معدل الحرق.

    من الأفضل أن تحافظ على وزن صحي بدلاً من الوقوع في حلقة مفرغة حيث تكسب وتخسر ​​نفس الكيلوجرامات مرارًا و تكرارًا. حسب الدكتورة سوا فإن أفضل طريقة لمحاربة انخفاض عملية الايض هي الحفاظ على صحة التمثيل الغذائي للجسم منذ البداية ، من خلال التركيز على الحفاظ على الصحة و منع تراكم الدهون الزائدة.

    خلاصة

    صحيح أنه لا يمكنك السيطرة على تسريع عملية الأيض كما تتمنى ، ولكن لا يجب ان لا يكون هذا عذرا يمنعك من فقدان الوزن. تذكر دائما أن المقارنة هي سارق السعادة ، فعندما تجد نفسك تكتسب الوزن الزائد بسهولة على الرغم من اتباعك لنفس النظام الغذائي و النشاط البدني الذي يتبعه صديقك النحيف ، فإن هذا يرجع لعوامل مختلفة مثل الجينات الوراثية.

    إذا ركزت على اتباع نظام غذائي صحي ، ممارسة التمارين الرياضية ، تمارين القوة ، النوم جيدًا و تقليل التوتر ، فلا يمكن أن تخطئ في الإجابة عن تسائلك : كيف تسرع عملية الايض في جسمي ؟

    لا يرتبط التمثيل الغذائي بخسارة الاوزن فقط. بالاضافة إلى ذلك فهو يسمح لك بالاستفادة من الطعام و الحصول على الطاقة التي تجعلك نشطًا و تقوم بكل الأشياء التي تحب القيام بها. 

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    نصائح تساعد في الشفاء من مقاومة الانسولين
    أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    كيف تنحف جسمك ؟ 13 نصائح للتخسيس سهلة و سريعة
    هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق