meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' اين توجد الالياف للتخسيس؟

اين توجد الالياف للتخسيس؟

اين توجد الالياف للتخسيس؟
    اين توجد الالياف للتخسيس
    اين توجد الالياف للتخسيس
    لعلك سمعت من قبل عن فوائد الالياف الطبيعية للتخسيس و تتسائل اين توجد الالياف للتخسيس؟ من أجل ذلك ، يقدم لك هذا المقال قائمة بأكثر الاطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية و يشرح ما هي فائدة الالياف الغذائية صحيا ؟ و مختلف انواع الياف التخسيس مع توضيح اين توجد الالياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان و أيهما أفضل للتنحيف.  

    اين توجد الالياف للتخسيس؟

    توجد الالياف الغذائية في كثير من الاطعمه بصورة طبيعية  مثل الحبوب الكاملة أو الفاصوليا ، أو في بعض الأغذية المدعمة حيث يتم إضافة مكمل غذائي الياف إلى الطعام أثناء التصنيع ، كما يمكن تناولها مباشرة في شكل منتج الالياف الطبيعية للتخسيس.  

    ما هي الالياف الطبيعية؟

    ما هي الالياف الطبيعية
    ما هي الالياف الطبيعية
    الالياف الطبيعية في الأساس هي نوع من الكربوهيدرات التي لا يمكن للإنسان أن يهضمها لأن أجسامنا لا تملك الإنزيم الضروري لتحطيم جميع الألياف التي نأكلها مما يعني أنها تمر عبر الجهاز الهضمي دون هضمه بالكامل. 

    هناك نوعان من الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان ، و كلاهما يوفر فوائد صحية مهمة. حيث تساعدك هذه المكونات الغير قابلة للهضم و الموجودة في الأطعمة ذات الأصل النباتي على الوقاية من الكثير من الأمراض و المشاكل الصحية كما أنها تساعد الناس على فقدان الوزن.

    فوائد الالياف الغذائية

    فوائد الالياف الغذائية
    فوائد الالياف الغذائية
    إن تناول كمية كافية من الألياف لا يساعدك على تخسيس الوزن و تنظيم الجهاز الهضمي فقط ، بل يمكن أن تتجاوز فوائد الالياف الغذائية إلى أكثر من ذلك بكثير :
    • تقليص خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخفض الكوليسترول الضار : وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، تخفض الألياف القابلة للذوبان نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، كما تقلل من الالتهابات في الجسم و  ضغط الدم.
    • تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني : عند تناول الاطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية ، تتحول الكربوهيدرات ببطء إلى سكر ممّا يمنحك سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم. (مصدر)
    • تفيد الالياف الطبيعية للتخسيس و للحصول على وزن صحي : إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يساعدك على انزال الوزن ، وفقًا لبحث صدر في مجلة Annals of Internal Medicine سنة 2015. لأن الأطعمة الغنية بالألياف هي أقل سعرات حرارية مقارنة بالأطعمة الأخرى كما أنها تزيد من الشعور بالشبع و تبطء عملية الهضم ، ممّا يزيد من ارتباط الالياف الغذائية والرجيم. (مصدر)
    • تقلل الالياف من خطر الإصابة بحصى الكلى : إضافة إلى شرب الماء بكثرة ، يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه و الخضروات في جعل البول أقل حمضية ، مما يخلق بيئة غير ملائمة لتكون حصى الكلى حسب أحد الابحاث المنشورة في National Kidney Foundation سنة 2018.(مصدر)
    فائدة الالياف الغذائية صحيا لا تتوقف عند هذا الحد فقط ، هناك المزيد من فوائد الالياف :
    • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي : تساعد الألياف في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي و تقليل حالات الإمساك.
    • الرفع من مستوى الطاقة و الحيوية لديك : عن طريق تحسين عملية الهضم وتباطؤ إطلاق الجلوكوز في مجرى الدم ، لن يكون لديك ارتفاع مفاجئ في مستوى الطاقة بعد تناول الطعام الغني بالالياف يليه هبوط حاد في مستوى النشاط ، بل بالعكس من ذالك تماما ستحافظ على نشاطك و حيويتك باستمرار.

    انواع الالياف و دورها في خسارة الوزن

    الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان
    الألياف القابلة للذوبان في بذور الكتان

    الألياف القابلة للذوبان

    تسمى أيضًا الألياف عالية اللزوجة حيث تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء و تشكل نوعا من الجل. عندما يحدث هذا داخل الجسم ، سيؤدي إلى مكوت الطعام لفترة أطول في البطن و إبطاء إفراغ المعدة ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. 

    من جهة أخرى تساعد أيضًا الالياف القابلة للذوبان على إبطاء وصول السكر إلى مجرى الدم ، و الحفاظ على مستوى ثابت للطاقة بعد تناول الطعام ، لكل هذا يعتبر هذا النوع من الالياف حليفا ممتازا من أجل خسارة الوزن.

    اين توجد الالياف القابلة للذوبان؟

    هل لاحظت أن دقيق الشوفان يصبح صمغياً بعد الجلوس لفترة من الوقت؟ ذلك لأن الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان. هذه الأخيرة التي يمكنك أن تجدها بشكل عام في :
    • العديد من ثمار الحمضيات.
    • الشعير.
    • بذور الشيا و بذور الكتان.
    • البقوليات.

    الألياف غير القابلة للذوبان

    يطلق عليها أيضا الالياف المنخفضة اللزوجة وهي التي لا يمتصها الماء ، تتميز الالياف الغير القابلة للذوبان بأنها تمر عبر الجهاز الهضمي دون أن يتم امتصاصها او امتصاص السعرات الحرارية التي تحتوي عليها ، و بالتالي تعتبر من الالياف الطبيعية للتخسيس. 

    الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الياف التخسيس ، تشمل كلا من الحبوب الكاملة ، النخالة و العديد من الخضروات.

    خلاصة

    كلا النوعين من الألياف يوفران فوائد صحية و يمكنهما مساعدتك في الحفاظ على وزن صحي. لذلك يمكن أن ترتبط الالياف الغذائية والرجيم الذي تلتزم به من أجل تخفيف الوزن. لكنك يجب أن تنتبه و تضع في اعتبارك أن بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف تحتوي أيضًا على الكثير من السعرات الحرارية و السكر الشيء الذي ربما يكون له مفعول عكسي.

    المصدر

    ماهي الاطعمه التي تحتوي على الياف؟

    ماهي الاطعمه التي تحتوي على الياف
    ماهي الاطعمه التي تحتوي على الياف
    من الطبيعي أن تتسائل اين توجد الالياف للتخسيس بعدما تعرفت على هذا الكم الهائل من فوائد الالياف الغذائية. هذه قائمة بأمثلة لأهم الاطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية بكثرة و الملائمة لتخسيس الوزن في نفس الوقت ، مصحوبة بقيمتها الحرارية و كمية الالياف فيها  :

    فواكه غنية بالالياف

    • الأفوكادو : الأفوكادو فاكهة غنية بالألياف القابلة للذوبان و بالدهون الصحية التي تساعد في التقليل من الالتهابات. تحتوي على 6.7 جرام من الالياف في كل 100 جرام التي تعادل 160 سعرة حرارية.
    فواكه غنية بالالياف
    فواكه غنية بالالياف
    • ثمرة العليق : توت العليق هو أيضا من الاطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية بنسبة مهمة تبلغ 7 في المائة بينما لا تتعدى قيمتها الحرارية 52 كالوري. 
    • التين : بالاضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة لهذه الفاكهة العظيمة ، فهي مصدر مهم من الألياف القابلة للذوبان و قليلة السعرات الحرارية أيضا.
    • الخوخ : يساعد عصير الخوخ في علاج الإمساك ، وبسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان ، فإنه أيضًا عامل جيد لفقدان الوزن.
    • ثمرة الجوافة : هذه الفاكهة الاستوائية الحلوة هي مصدر كبير للألياف تعادل 5 جرام في كل 100جرام و لا تتعدى 68 سعرة حرارية.

    الخضار الغنية بالالياف

    • بازلاء : تحتوي 100 جرام من البازلاء الخضراء على حوالي 5 غرامات من الألياف و 81 سعرة حرارية فقط ، كما أنه مصدر ممتاز للفيتامينات مثل فيتامين س ، أ ، الكالسيوم ، الفوسفور ، البوتاسيوم و المغنيسيوم.
    الخضار الغنية بالالياف
    الخضار الغنية بالالياف
    • الملوخية : تحتوي الملوخية أو الباميا على 3.2 جرام من الالياف و 33 سعرة.
    • الكرنب :  توجد الالياف بكثرة في هذا النوع من الخضار الورقية و المنخفضة في السعرات الحرارية ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء و غنية بالعناصر المغذية.
    • الجزر : الجزرمن الخضار الغنية بالالياف و مفيد لعينيك أيضا حيث أنه غني بفيتامين أ.
    • البروكولي : يحتوي على 2.6 في المائة من الالياف الغذائية.
    اقرأ أيضا : 14 اغذية تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن بدون رجيم

    بذور غنية بالالياف

    • بذور الكتان : إذا كنت تتسائل اين توجد الالياف بكثرة فبذور الكتان تجيب على سؤالك حيث تصل نسبة الالياف فيها إلى %27.
    • نخالة الشوفان : هي جواب آخرجيد إذا كنت تبحث اين توجد الالياف للتخسيس ، حيث تضم نخالة الشوفان نحو 14 جرامًا من الألياف و  معروفة بخصائصها في فقدان الوزن.
    •  شعير : هذا مثال آخر من الحبوب عالية الألياف ، حيث يحتوي كوب من الشعير على حوالي 31.20 جرامًا من الألياف ، كما أنه مصدر ممتاز للبوتاسيوم  ، المغنيسيوم ، فيتامين B6 و الحديد.
    ربما تريد أن تقرأ أيضا : هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟

    كانت هذه أمثلة فقط من الاطعمة التي تحتوي على الالياف الطبيعية ، هناك أغذية أخرى كثيرة مثل العدس ، الفاصوليا و القائمة تطول و تعجز الأحرف عن سرد كل تلك الخيرات. 

    كمية الالياف الطبيعية الموصى بها في اليوم

    توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول مجموعة متنوعة من مصادر الالياف الطبيعية. يجب أن يتراوح إجمالي تناول الألياف الغذائية من 25 إلى 30 جرامًا يوميًا من الطعام الطبيعي ، و ليس من المكملات الغذائية. (المصدر)

    خلاصة

    بعد أن عرفت اين توجد الالياف للتخسيس و فوائد الالياف الغذائية و دورها في إنقاص الوزن ، يجب أن تحرص على الحصول على الياف التخسيس من المصادر الطبيعية التي ذكرت أعلاه. و تذكر دائما أن الالتزام بنظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة بانتظام ، هي مفتاح الوصول إلى الوزن الصحي ولكن يمكنك ارفاق الالياف الطبيعية للتخسيس بفعالية أكثر.

    مقالات دات صلة
    انزال الوزن من أبرز فوائد عشبة القمح
    أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون
    فوائد اوميجا 3 والتخسيس
    كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق