meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟ -->

هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟

هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟
    بذور الكتان للتنحيف
    بذور الكتان للتنحيف
    على الرغم من أن نتائج دراسات استخدامات بذور الكتان للتنحيف لازالت متضاربة ، إلّا أن هناك العديد من العوامل و التجارب التي تؤكد فوائد بذور الكتان للرجيم و دورها  في انقاص الوزن بالاضافة إلى كلّ فوائد زريعة الكتان الصحية الأخرى.  

    هل تصلح بذور الكتان للتنحيف ؟ 

    تستخلص بذور الكتان من نبات عشبي قديم فرض نفسه منذ نشأة الحضارات ، حيث استخدمت ألياف نبات الكتان في كل المجتمعات لإنتاج الملابس. وفقًا لمركز موارد التسويق الزراعي الأمريكي (مصدر) فقد شقت زريعة الكتان طريقها نحو أهم منتجات الأطعمة الصحية خلال الـ 15 عامًا الماضية ، نظرا لشهرة منافعها الكثيرة على الصحة و فوائد بذور الكتان للتخسيس .

    كيف تساعدك بذور الكتان للتنحيف ؟

    نظرا إلى خصائصها الغذائية الغنية و الفريدة و كذلك تجارب بذور الكتان للتنحيف ، فهي تعتبر واحدة من أكثر الأطعمة التي تساعدك على فقدان الوزن الزائد بفعالية أكثر من بين جميع الطرق الموثوقة للتخسيس. بالفعل ، القيمة الغذائية لبذور الكتان هي التي تساعدك و تزيد من كفاءة جسمك في انزال الوزن.

    بذرة الكتان تضم نسبة كبيرة من الألياف الغذائية 

    بذرة الكتان تضم نسبة كبيرة من الألياف الغذائية
    بذرة الكتان تضم نسبة كبيرة من الألياف الغذائية
    بذرة الكتان هي مصدر مهم من الألياف الغذائية بصنفيها الاثنين ، القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. عندما تمتزج الألياف القابلة للذوبان مع العصارة الهضمية و الماء ، تنتج مادة شبيهة بالجيل حيث تقوم بابطاء امتصاص الطعام في القولون ، وبالتالي ، تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. 

    بدورها تساعدك الألياف الغير القابلة للذوبان في تعزيز بكتيريا الأمعاء ، هذه الأخيرة التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي و تعمل على رفع معدل الايض لديك.

    كل هذه العوامل : الشعور بالشبع ، تحسين عملية الهضم و تسريع عملية الايض ، ترفع من فعالية و نجاعة استخدامات بذور الكتان للتنحيف.

    اقرأ أيضا : كيف تسرع عملية الايض في جسمي؟

    زريعة الكتان مصدر جيد من الأحماض الدهنية الأساسية

    زريعة الكتان مصدر جيد من الأحماض الدهنية الأساسية
    زريعة الكتان مصدر جيد من الأحماض الدهنية الأساسية
    تحتوي زريعة الكتان على نوعين من الأحماض الدهنية الأساسية هما أوميغا 3 و أوميغا 6. بعد تناول بذور الكتان يتم تحويل هذه الأحماض الدهنية إلى فسفوليبيدات ، و هي جزء مهم من بنية غشاء الخلية. حالما نتناولها ، و التي تتحول بعد هضمها إلى بروستاغلاندين الذي يلعب دور مهم في توازن عملية الأيض. 

    يساعد كذلك البروستاجلاندين المستمد من أحماض أوميجا 3 في الحد من الالتهابات. هذه الأخيرة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن عن طريق الرفع من الإجهاد التأكسدي ، ممّا يدعم فوائد بذور الكتان للرجيم و للتنحيف.

    اقرأ أيضا : فوائد اوميجا 3 والتخسيس

    أهمية البروتينات في بذور الكتان للتخسيس

    من أسرار بذور الكتان للتخسيس كذلك ، هي توفرها على نسبة مهمة من البروتينات. فأنت عندما تتناول ملعقة صغيرة من حبوب الكتان ، سوف تستفيد من منافع الالياف الغذائية جنبا إلى جنب مع البروتينات ، الشيء الذي يؤدي في النهاية إلى سد الشهية.

    و هو الأمر الذي سيمنعك من الإفراط في تناول الطعام ، مما يساعدك في فقدان الوزن.

    تستخدم بذور الكتان للتنحيف لأنها منخفضة الكربوهيدرات

    تحتوي بذور الكتان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و السكر ،  و بالتالي فهي ليست عالية السعرات الحرارية. لذلك يعتبر  تناولها بانتظام مفيد لصحتك و يساعد في تنحيف الوزن.

    ربما تريد أن تقرأ كذلك : شرح رجيم لو كارب بالتفصيل

    مضادات الأكسدة من فوائد بذر الكتان

    مضادات الأكسدة من فوائد بذر الكتان
    مضادات الأكسدة من فوائد بذر الكتان
    بذر الكتان غني بالمواد المضادة للاكسدة. على الرغم من أن مضادات الأكسدة ليست لها صلة مباشرة بفقدان الوزن ، إلا أنها تعمل على تعزيز عمل الخلية عند حرق الدهون في الجسم. 

    بالفعل ، بذور الكتان غنية بمادة اللجنين و هي عبارة عن بوليمر معقد موجود في جدار الخلايا في العديد من النباتات. يقلل اللجنين من ضغط الدم  و يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.(مصدر)

    ربما تكون قد اقتنعا كيف يمكنك انزال الوزن بفضل القيمة الغذائية لبذور الكتان ، ممّا يؤكد تجارب بذور الكتان للتنحيف التي غالبا أنك سمعت عنها من قبل.   

    كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

    كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف
    كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف
    تختلف طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف البطن و الجسم كما تشاهد في وصفات اليوتوب. أهم شيء يجب أن تسجله بهذا الخصوص هي طريقة اكل بذور الكتان ، حيث أن استخدام بذور الكتان للتنحيف بدون طحن يعتبر أقل فاعلية من فوائد بذر الكتان المطحون.

    وذلك لأن تناول بذور الكتان كاملة بدون طحن يجعل من الصعب على الجهاز الهضمي امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة فيها. من ناحية أخرى ، يتم الاستفادة من الدهون ، البروتينات و الألياف الغذائية الموجودة في بذور الكتان المطحون بسهولة.

    كمية بذور الكتان في اليوم

    كمية بذور الكتان في اليوم
    كمية بذور الكتان في اليوم
    بما أن بذور الكتان غنية بالمغذيات ، فإن ملعقة واحدة فقط تعتبر كافية وفقًا لخبراء الصحة. حيث أن كمية بذور الكتان في اليوم تعادل 8 غرامات توفر ما يكفي من احتياجاتك اليومية من ألانين (الأحماض الدهنية الأساسية). (المصدر) 

    لذلك  فإن ملعقة واحدة من بذور الكتان يوميًا ستساعدك في إنقاص الوزن و تحسين صحتك العامة.

    كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن

    إذا كنت تبحث عن كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن ، فهناك طريقتان شائعتان لتجربته. يجب أن تضع في اعتبارك كذلك أن استخدامات بذور الكتان للتنحيف ليست حلا سحريًا يستطيع لوحده خلق العجز في السعرات الحرارية دون اتباع نظام غذائي صحي و برنامج للتمارين الرياضية.

    1 شراب بذور الكتان للتنحيف

    يمكنك اعداد شراب بذور الكتان للتنحيف الذي يمكن أن يسرع عملية الأيض لديك ، يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول و يحسن عملية الهضم.

    لصنع هذا المشروب ، ستحتاج إلى :
    • ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحون حديثًا (يمكنك طحن البذور مسبقًا وتبريدها).
    • ربع ليمونة.
    • كاس من الماء الساخن.
    امزج بذور الكتان المطحون مع الماء الساخن ثم اضف الليمون إلى كوبك لإعطائه بعض النكهة وزيادة فيتامين Cيمكنك شربه مرة واحدة يوميًا أثناء محاولة انزال الوزن. (المصدر)

    2 كبسولات زيت بذور الكتان

    كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن الثانية تعتمد على تناول مكملات غذائية على شكل  كبسولات زيت بذور الكتان ، و التي تحتوي على زيت بذور الكتان المضغوط. 

    على الرغم من أنها تتكون من نسبة أقل من الألياف من بذور الكتان الخام ، ولكنها يمكن أن تكون أكثر ملاءمة لبعض الأشخاص. يمكنك أن تأخذ هذه المكملات مرة واحدة في اليوم لاستكمال خطة تخفيف الوزن.

    ربما تريد ان تقرأ : أكثر 10 حبوب تنحيف من الصيدليه مبيعا

    ما فوائد بذر الكتان الأخرى ؟

    ما فوائد بذر الكتان
    ما فوائد بذر الكتان
    التركيبة الغذائية لبذور الكتان لا تعني حصر فوائد بذور الكتان للرجيم و للتنحيف فقط ،  هذه قائمة بأهم فوائد بذر الكتان الاضافية على الصحة :
    • بذر الكتان خالي من الكوليسترول و بالتالي يعتبر مفيد لصحة القلب و الأوعية الدموية كذلك.
    • لأنها مصدر جيد للألياف فهي تساعد في الهضم و تمنع الإمساك.
    • الاستهلاك المنتظم لبذور الكتان مفيد لبشرتك.
    • اللجنين الموجود فيها يساعد في مكافحة المستويات العالية من الاستروجين ممّا يساعد أيضا في الحفاظ على مستويات هرمونية متوازنة.
    • من فوائد بذور الكتان كذلك هي دررها في الحصول على شعر صحي.
    • ترتبط أيضا زريعة الكتان مع الحد من ارتفاع ضغط الدم.
    • تحتوي بذور الكتان على بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم ، الكالسيوم ، الفوسفور ، الأوميغا 3 و اللجنين.
    • الحد من خطر بعض أنواع السرطان.
    (المصدر)

    بعض الاحتياطات لتجنب اضرار بذور الكتان

    لتجنب اضرار بذور الكتان هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك التشديد عليها. فعلى الرغم من أنها تبقى آمنة لمعظم الناس عندما تستهلك بكميات معتدلة ، إلّا أن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل تناول بذور الكتان للتنحيف :
    • لا تستهلك بذور الكتان الغير الناضجة. فبالإضافة إلى أن ذلك يمكن أن يسبب عسر الهضم ، قد تحتوي أيضًا على مركبات سامة.
    • يجب تجنب حبوب بذور الكتان خلال فترة الحمل لأنها تؤدي إلى آثار جانبية هرمونية. و لكن تأثير تناول بذور الكتان أثناء الرضاعة لازال مجهولا.
    • يجب شرب بذور الكتان مع الماء بكثرة. فإذا لم تشرب ما يكفي من الماء عند استخدام بذر الكتان ، فلن يتمكن الجسم من هضم الألياف الزائدة في جسمك بشكل صحيح ، الشيء الذي يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في المعدة و إلى الإمساك.

    خلاصة

    يمكن أن تكون استخدامات بذور الكتان للتنحيف جد مفيدة بسبب خصائصها الغذائية الفريدة من نوعها. و على الرغم من كل فوائد بذور الكتان للرجيم و للصحة ، فهي ليست مكونًا سحريًا. لأن هذه البذور تعمل بشكل أفضل كمكمل لنظام غذائي صحي و ممارسة  الرياضة بشكل روتيني.

    مقالات ذات صلة :
    أبرز فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس
    انزال الوزن من أبرز فوائد عشبة القمح
    أفضل أعشاب تخسيس البطن
    هل القهوة الخضراء تنحف
    هل القرفة تنحف ؟
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق