meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' تنحيف الكرش : 14 نصائح للتخسيس

تنحيف الكرش : 14 نصائح للتخسيس

تنحيف الكرش : 14 نصائح للتخسيس
    نصائح للتخسيس و تنحيف الكرش
    نصائح للتخسيس و تنحيف الكرش
    على الرغم من صعوبة حرق الدهون في منطقة محددة من الجسم و بالأخص عندما تريد تنحيف البطن فقط. إلّا أن هناك عادات ، تمارين و وصفات لتنحيف البطن وشده يمكنها أن تساعدك على تقليص قياس محيط الخصر و تقليل دهون البطن الحشوية ، الشيئ الذي يجعل تنحيف الكرش واضحا أكثر و بمجهود أقل.

     تنحيف الكرش : 14 نصائح للتخسيس

    هذه تجميعة بأفضل نصائح للتخسيس التي لن تساهم في تنحيف الكرش و تعزيز ثقتك بنفسك فحسب ، بل بالإضافة إلى ذلك سوف تشعرك بتحسن واضح في صحتك البدنية و النفسية معا.

    الجميل في طرق تنحيف البطن هاته ، هي أنها مدعومة بالأبحاث و تجارب الخبراء. لذلك ، سواء كنت تبحث عن خلطة لتنحيف الكرش مضمونه أو كنت ترغب في طريقة تنحيف البطن بدون رجيم أو عن طريق دايت صحي ، فإن هذه النصائح ستفيدك. 

    1 النوم الصحي يساعد على تنحيف الكرش 

    النوم الصحي يساعد على تنحيف الكرش
    النوم الصحي يساعد على تنحيف الكرش
    اخد القسط الكافي من النوم كل ليلة له فوائد صحية مهمة لجسمك بالكامل و من أجل تنحيف البطن كذلك. حسب دراسة أجراها باحثون من جامعة ويك فوريست الأمريكية ، فإن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية و ينامون لمدة خمس ساعات أو أقل يخزنون دهون البطن  أكثر من الضعف مقارنة مع أولئك الذين ينامون أكثر من 8 ساعات (مصدر1).

    يعتبر النوم الصحي من نصائح التخسيس المهمة التي يغفل عنها الكثيرون.  لأن قلة النوم تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الجريلين المسؤول الاول عن الشعور بالجوع ، كما أن قلة النوم تخفض من انتاج هرمون الليبتين و هو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع. 

    2 تجنب السرعة في تناول الطعام 

    يجب أن تعلم أن معدتك تستغرق مدة 20 دقيقة حتى تخبر الدماغ بأن لديك مايكفيك من الطعام  ، لذلك إذا كنت تأكل ببطء و تتجنب السرعة في تناول الطعام فسوف تستهلك سعرات حرارية أقل و سيتقلص حجم بطنك. و هذا ما أكدته إحدى الدراسات  في BMJ Open  حيث لاحظت أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بتمهل هم أقل عرضة للإصابة بخطرالسمنة مقارنة مع الذين يتناولون الوجبات بسرعة.

    3 تناول سناك بروتين صحي بين الوجبات

    سناك بروتين صحي
    سناك بروتين صحي
    يعتبر تناول وجبات سناك صحية طوال اليوم أحد أهم طرق للتخسيس التي تساعدك على تقليص قياس محيط الخصر. حسب دراسة حديثة ، وجد الباحثون أن المشاركين الذين أدمجوا سناك بروتين صحي لا يحتوي على السكر في نظامهم الغذائي اليومي ، استطاعوا انزال الوزن بشكل اكثر وضوحا من الآخرين

    يساعد تناول وجبات سناك صحية عالية البروتين (كحفنة من اللوز الغير مملح) على الحفاظ على نسبة السكر في الدم في مستوياتها العادية الشيء الذي يمنعك من الشعور بالجوع و بالتالي استهلاك كميات أقل من الطعام.

    4 تنحيف الكرش من بين فوائد شرب الماء قبل الوجبات

    شرب الماء قبل كل وجبة
    شرب الماء قبل كل وجبة
    بينت احدى الدراسات أن شرب الماء قبل كل وجبة يمكن أن يؤدي إلى تخسيس الوزن بشكل كبير. استضاف الباحثون في هذه التجربة 84 من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة لمدة 3 أشهر و قسموا المشاركين إلى مجموعتين ، حيث طلب من المجموعة الأولى أن تشرب كأسين من الماء تقريبا قبل نصف ساعة من كل وجبة في حين طلب من المجموعة الثانية أن تتخيل و كأنها تشرب قبل الشروع في الأكل.

    أظهرت النتائج في نهاية الدراسة ، أن المجموعة الأولى استطاعة انزال الوزن بمقدار 9 أرطال ، بينما لم تخسر المجموعة الثانية إلّا 3 أرطال فقط. لذلك فإن شرب الماء قبل الطعام هي استراتيجية فعالة من أجل فقدان الوزن لأنها تساعد على زيادة الشعور بالشبع.

    للمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة المقالة التالية : "طريقة شرب الماء للتنحيف".

    5 التعرض للشمس من أهم نصائح التخسيس

    التعرض للشمس من أهم نصائح التخسيس
    التعرض للشمس من أهم نصائح التخسيس
    يمكنك الاستمتاع بالخروج في نزهة مبكرة في الصباح و تخسيس الوزن في نفس الوقت.  فقد أظهرت إحدى التقارير العلمية أن التعرض للشمس بين الساعة 8 صباحًا و وقت الظهيرة يقلل من خطر زيادة الوزن ، بغض النظر عن مستوى النشاط البدني ، النظام الغذائي أو عمر الشخص (مصدر2). 

    على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق للتخسيس بواسطة أشعة الشمس بوضوح ، يعتقد الباحثون أن ضوء الصباح يتزامن مع عملية الأيض لديك و يقلل من جيناتك الدهنية.  من نصائح التخسيس التي تضاعف من فعالية حرق السعرات الحرارية ، هي ممارسة التمارين الرياضية في شمس الصباح الباكر قبل تناول الطعام أي في حالة الصيام ، حتى تستطيع توليد الطاقة التي تحتاجها من الدهون المخزنة في الجسم ، وليس من الطعام الذي تتناوله.

    اقرأ أيضا : مكملات فيتامين د لمساعدة الأطفال الذين يعانون من السمنة

    6 تنحيف البطن : ابتعد عن القلق

    القلق يتناقض مع تنحيف البطن
    القلق يتناقض مع تنحيف البطن
    الارهاق و القلق المستمر يتناقض مع رغبتك في تنحيف البطن فقط. لأن الإجهاد و القلق يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول ، و هو المسؤول عن تنبيه جسمك للمخاطر الخارجية  و يؤثر أيضا عل انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم ، لذلك لإإن هرمون الكورتيزول يفرض على الجسم تخزين الدهون و يشعرك  بالجوع

    بمعنى آخر ، إذا كنت متوتراً ، فستبدأ فستشعر بالرغبة في تناول قطعة من الشوكلاته  حتى لو كانت معدتك ممتلئة بالفعل.  تستطيع تجنب الإجهاد بأشياء جد بسيطة مثل أخذ نفس عميق و التأمل لدقائق قليلة يوميا.

    7 التحكم في المشاعر يؤثر على دهون البطن الحشوية 

    التحكم في المشاعر يؤثر على دهون البطن الحشوية
    التحكم في المشاعر يؤثر على دهون البطن الحشوية
    تنحيف البطن فقط لا يتعلق دائما بما تدخله في جوفك ، هذا ما أظهرته دراسة قام بها باحثون من جامعة براون الأمريكية سنة 2015  ، حيث بينت أن الأشخاص الذين لديهم درجة عالية من الاهتمام بأفكارهم ومشاعرهم الحالية "dispositional mindfulness" هم أقل عرضة لخطر السمنة و عندهم نسبة أقل من دهون البطن الحشوية مقارنة مع الآخرين الذين لديهم اهتمام أقل. 

    اعتمد الباحثون في هذه الدراسة التي شملت حوالي 400 شخص على طرح مجموعة من الأسئلة و المواضيع التي تؤثر على الوعي و التفكير ، ثم قاموا مباشرة بعد ذلك بفحص مستوى دهون البطن عن طريق الأشعة (المصدر3).

    اقرأ أيضا : اذابة دهون اسفل البطن : 3 اسباب و 3 حلول

    8 الأطعمة الغنية بالألياف هي بديل الكربوهيدرات البسيطة 

    الأطعمة الغنية بالألياف
    الأطعمة الغنية بالألياف
    استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالأطعمة الغنية بالألياف تعتبر من أحسن وصفات لتنحيف البطن وشده ، و تشمل  الحبوب الكاملة و نخالة القمح و التوت و الخضروات و المكسرات و البذور. 

    تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف جيدة لتقليل قياس محيط الخصر و التقليل من انتفاخ البطن كذلك. لأن الألياف تساعد على امتصاص الماء و تشغل حيزا مهما من البطن مما يعطينا الشعور بالشبع لفترة أطول.

    اقرأ أيضا : اين توجد الالياف للتخسيس؟

    9 تنحيف الكرش : لا تقترب من الفركتوز

    ابتعد عن الفركتوز
    ابتعد عن الفركتوز
    قام باحثون من جامعة برينستونغذي في إحدى أبحاثهم بدراسة تأثير تناول مشروبات المحلاة بسكر الجلوكوز مقارنة بمشروبات سكر الفركتوز على زيادة الوزن. أظهرت النتائج أن اكتساب الوزن الزائد كان بنفس القدر خلال مدة شهرين لكل من المجموعات التي استهلكت سواءا الفركتوز أو الجلوكوز (مصدر4).

    لكن في المقابل ، تمحورت الزيادة في الوزن بالنسبة إلى مجموعة الفركتوز بشكل أساسي في دهون البطن والخصر ، نظرا إلى الطريقة التي يعالج بها الكبد سكر الفركتوز.   بتعبيرآخر ، إذا كنت تريد خلطة لتنحيف الكرش مضمونه  فابتعد عن الفركتوز ، بما في ذلك شراب الذرة عالي الفركتوز.

    10 ابتعد عن منتجات لايت الخالية من السكر

    ابتعد عن منتجات لايت الخالية من السكر
    ابتعد عن منتجات لايت الخالية من السكر
    في دراسة أجريت عام 2012 في The American Journal of Clinical Nutrition ، وجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا منتجات لايت الخالية من السكر كان لديهم نسبة عالية من الجلوكوز في الصباح ، كانت أوزانهم أكبر كما لوحظ انخفاض في الكوليسترول الجيد(HDL)   ، الدهون الثلاثية  و ارتفاع ضغط الدم (مصدر5).

    من الوهلة الأولى قد تبدو منتجات الترا لايت الخالية من السكر كبعض أنواع المشروبات الغازية أو وما شابه ذلك ، أنها الخيار الأكثر صحة ، و لكنها  في الحقيقة تمنعك من تنحيف الكرش و تساهم في انتفاخ البطن كما تؤثر سلبًا على صحتك بطرق مختلفة.

    11 نصائح للتخسيس : استخدم الأواني الصغيرة


    قد يبدو هذا أمرا بديهيا ، لكن إذا كنت ترغب في انزال الوزن و تنحيف البطن فاحرص على استخدم الأطباق و الأوعية الصغيرة. تقترح مجلة FASEB Journal أن حجم الأواني قد يكون السبب وراء الإفراط في تناول الطعام ، حيث أن المشاركين في إحدى الدراسات الذين قدمت لهم الوجبات في أوعية كبيرة ، قد تناولوا 16 بالمائة أكثر من أولئك الذين قدمت لهم أطباق أصغر. 

    12 ممارسة التمارين الرياضية قبل الأكل

    ممارسة التمارين الرياضية قبل الأكل
    ممارسة التمارين الرياضية قبل الأكل
    اكتشف علماء من نيوزيلندا  أن الرجال و النساء الذين التزموا بممارسة التمارين الرياضية لمدة  10 دقائق قبل تناول كل وجبة ، سجلوا انخفاضًا في مستويات الجلوكوز في الدم بالاضافة إلى ارتفاع معدل حرق الدهون الشيء الذي ينعكس إيجابيا على تنحيف الكرش أو الجسم بشكل عام (مصدر6).

    ربما تبدو هذه المهمة شاقة بالنبة إليك ، لكنك في الحقيقة تستطيع أن تبدأ بالتجول حول المكتب أو صعود الدرج قبل الغداء ، ثم ترفع من وثيرة النشاط البدني شيئا فشيءا.

    13 نصائح للتخسيس : جرب تمارين القوة

    جرب تمارين القوة
    جرب تمارين القوة
    تعتبر تمارين القوة و الضغط طريقة رائعة للحفاظ على الرشاقة بناء العضلات ، لكن هذه التمارين مهمة أيضا للتخسيس.  لأن كتلة العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر ، و كلما زاد حجم العضلات في الهيكل العظمي ، كلما استطعت حرق الدهون أكثر في جميع أنحاء الجسم ، و خاصة حرق دهون البطن والخصر

    14 تنحيف البطن : وجبة افطار غنية بالبروتين و الألياف الغذائية

    وجبة افطار غنية بالبروتين و الألياف الغذائية
    وجبة افطار غنية بالبروتين و الألياف الغذائية
    على عكس ما هو متعارف عليه تماما ، إذا كنت ترغب في حرق دهون البطن والخصر ، فإن ما تتناوله في بداية اليوم يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في انزال الوزن. وفقًا لدراسة حديثة أجرتها جامعة ميسوري بكولومبيا ، قد يكون تناول وجبة افطار غنية بالبروتينات من أهم الأشياء التي يمكنك إجراؤها من أجل تنحيف البطن و تقليص قياس محيط الخصر لديك.

    لأن هذه الدراسة أظهرت أن تناول مجموعة من النساء لوجبة افطار بهذه المواصفات ، أدى إلى  إفراز نسبة كبيرة من الدوبامين ، و هي مادة كيميائية تعطي الإحساس بمزاج جيد تساعد على التحكم في الاندفاعات. بمعنى آخر ، تناول وجبة إفطار متوازنة يساعدك على عدم الرغبة في الأكل حتى الساعة 3 مساءً (مصدر7).

    خلاصة

    كانت هذه مجموعة من نصائح للتخسيس ، صحيح أنها ستساعدك على تنحيف الكرش و انزال الوزن ، لكن الأهم من  ذلك هو مدى التزامك بالإستمرارية في تطبيق القواعد الأساسية للتنحيف و التي تشمل الحفاظ على نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية ، نشاط بدني منتظم  و الصبر إلى غاية قطف ثمار عملك. لأن الإستمرارية هي سر النجاح في كل شيئ حتى عندما يتعلق الأمر بتنحيف البطن. 

    لا تتردد في طلب المساعدة من مختص خصوصا إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ، لأن هناك الكثير من الحالات التي يكون السبب الرئيسي لزيادة الوزن فيها ، هي بعض المشاكل الصحية مثل خمول الغدة الدرقية أو نقص في بعض الفيتامينات


    مقالات ذات صلة :
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    تنحيف سريع بواسطة 3 خطوات بسيطة
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون
    أهم 6 طرق للتخسيس و علاج السمنة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق