meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون -->

نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون

نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون
    نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون
    نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون
    للتوضيح فقط فليس هناك موسم لا من أجل انزال الوزن و لا من أجل اكتسابه. لكنك في بعض الأحيان ، قد تلاحظ صعوبة نزول الوزن في الشتاء ، و غالبا ما يكون السبب وراء ذلك ، هو غياب الحافز لدينا في ممارسة الرياضة و قلة النشاط البدني بشكل عام خلال هذه الفترة من الطقس البارد من كل سنة.

    بالإضافة إلى قلة الحركة في الشتاء ، غالبا ما نستهلك أطباقا أكثر دسما و ذات سعرات حرارية عالية ، الشيئ الذي يساهم بالتأكيد في اكتساب الوزن أو على الأقل يمنعك من التخسيس في الشتاء. و لكن كيف احافظ على وزني في الشتاء ؟     

    نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون

    كثير من الناس خصوصا الذين يعانون من السمنة ، يتسائلون كيف انحف في الشتاء ؟ و أول شيئ تقوم به مع انخفاض درجة الحرارة هو البحث عن رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون.  لكن قبل كل ذلك ، يجب أن تعرف أولا هل الوزن ينزل في الشتاء ؟

    هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء ؟

    هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء
    هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء
    في الحقيقة يعتبر فصل الشتاء فصلا مثاليا من أجل انزال الوزن و فرصة ذهبية تساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم.  فالكثير من الأشخاص الذين استاطاعوا علاج السمنة المفرطة بدون جراحة ، بدأت رحلتهم في تخسيس الوزن انطلاقا من موسم البرد.

    بفعل برودة الطقس ، يسعى الجسم إلى حرق سعرات حرارية إضافية كي تبقى درجة الحرارة داخل الجسد في معدلها الطبيعي 37°. فعلى سبيل المثال ، إذا كان الجسم الطبيعي يحرق 2000 سعرة حرارية يوميا في فصل الصيف فإن نفس الجسم سيحرق 3000 كالوري في اليوم خلال فصل الشتاء ، لذلك يعتبر حرق الدهون في الصيف أقل مقارنة بالفصل البارد.

    عوامل أخرى تساعد على زيادة معدل الحرق في الشتاء ، أبرزها هو الحصول على القسط الكافي من النوم خلال هذه الفترة من السنة. ممّا يساهم في توازن افراز الهرمونات المرتبطة بتسريع عملية الأيض.  كما أن الحفلات و الولائم تقل بشكل كبير في شهور الشتاء ، الشيئ الذي يساعد بدوره على الإلتزام بتطبيق نظام غذائي صحي. 

    أظنك الآن ستجيب بكل ثقة بنعم إذا سئلك أحدهم هل الجسم يحرق اكثر في الشتاء. لكن المؤسف في الواقع ، هو انتشار بعض العادات التي لازال الكثيرون يتشبتون بها خصوصا في موسم البرد و التي تمنعهم من انزال الوزن.

    كيف احافظ على وزني في الشتاء ؟

    كيف احافظ على وزني في الشتاء
    كيف احافظ على وزني في الشتاء
    تستطيع الجواب على هذا السؤال فقط من خلال تطبيق مجموعة نصائح للتخسيس في الشتاء ، و التي يمكن أن  تعتيرها بمتابة رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون.    

    1 كيف انحف في الشتاء : الإستمرار في ممارسة الرياضة 

    للأسف يجعل البعض من فصل الشتاء موسما للسبات الشتوي بامتياز ، حيث تنقص معه أو تختفي كافة مظاهر  ممارسة الرياضة بشتى أنواعها أو أي نشاط بدني بدني بشكل عام.  و يعتبر هذا أهم خطأ يمكنه أن يمنعك من تخسيس الوزن في الشتاء ، لذلك يجب أن تقاوم رغبة البقاء في سريرك الدافئ بكل حزم و قوة.

    صحيح أن انخفاض درجة الحرارة ، ربما الأمطار و الطقس المضطرب عموما ، ليست بالظروف المثالية من أجل ممارسة رياضة الجري خارج البيت.  لكنه ليس مبررا كافيا للبقاء أمام التلفاز ، فباستطاعتك الإستمتاع بالحركة في الهواء الطلق ، فقط قم ببعض الاحتياطات عن طريق الإستثمار في شراء بعض الألبسة الرياضية الخاصة بالبرد. 
    كيف انحف في الشتاء بالرياضة
    كيف انحف في الشتاء بالرياضة
    لا تقلق إذا تعذرت عليك ممارسة الرياضة لأي سبب من الأسباب في الهواء الطلق ، فهناك الكثير من الخيارات الأخرى :
    • تسجل في صالة الألعاب الرياضية القريبة من منزلك ، و احرص على الانتظام في التمارين.
    • حوِّل بيتك إلى صالة جيم ، عن طريق استعمال دراجة المنزل ، جهاز السير الكهربائي ، جهاز الغزال الطائر ، يمكنك كذلك حتّى من غير أيّ آلات أن تقوم بالكثير من التمارين و الحركات داخل البيت.
    • تجنب استعمال المصعد و استخدم بدلا من ذلك الدرج للصعود إلى شقتك. 
    • أكثر من الحركة داخل البيت ، و حاول أن تقوم بمختلف الأعمال المنزلية بنفسك.

    خلاصة : أول جواب عن كيف انحف في الشتاء هو الإستمرار في ممارسة الرياضة ، ليس لأنها تساعدك على انزال الوزن فقط ، بل هي مفيدة أيضا لتقوية المناعة وتجنب الكثير من الأمراض كما أنها تشعرك بالدفئ رغم برودة الطقس.

    2 كيف تتعامل مع الشعور بالجوع خلال الشتاء : دكتور احمد دياب

    نصائح دكتور احمد دياب للتعامل مع الجوع في الشتاء
    نصائح دكتور احمد دياب للتعامل مع الجوع في الشتاء
    من الطبيعي جدا أن يرتفع الشعور بالجوع في موسم البرد ، لكن الخطأ الشائع الذي يقع فيه أغلب من يريدون تطبيق رجيم في الشتاء هو الطريقة الخاطئة التي يتعاملون بها مع ارتفاع الرغبة في تناول الطعام. 

    فيما يلي أهم نصائح للتخسيس في الشتاء الذي قدمها دكتور احمد دياب عند جوابه في إحدى اللقائات التلفزية عن كيفية التعامل مع الجوع و كيف احافظ على وزني في الشتاء (المصدر) :
    • لا تحاول تدفئة جسمك بتناول الطعام ، بدلا من ذلك ، قم بتمارين ايروبيك او جري خفيف في مكانك لمدة 10 دقائق.
    • يمكنك تناول وجبات خفيفة ما بين الوجبات بشرط أن تكون خالية من النشويات ، مثل البيض المسلوق ، خضراوات مطبوخة أو شربة من الخضار.
    • تستطيع تدفئة جسمك أيضا عن طريق بعض مشروبات التخسيس دات السعرات الحرارية المنخفضة و التي تساعد على زيادة معدل الحرق مثل : مشروب الزنجبيل ، الشاي الأخضر و القهوة.

    خلاصة

    تناول الطعام ليس وسيلة للتدفئة ، الحل الامثل لمقاومة البرد هي الحركة و لو لبضع دقائق أو الإستعانة ببعض المشروبات الساخنة القليلة السعرات الحرارية.    

    نصائح للتخسيس في الشتاء

    بالإضافة إلى التحكم في الجوع و المحافظة على النشاط البدني المنتظم ، هذه نصائح إضافية للتخسيس في فصل الشتاء :

    نصائح للتخسيس في الشتاء : تجنب قلة النوم

    نصائح للتخسيس في الشتاء
    نصائح للتخسيس في الشتاء : النوم
    كثيرة هي الدراسات التي تؤكد العلاقة المتينة بين النوم الجيد و تجنب الزيادة في الوزن ، لأن أخد القسط الكافي من النوم يسمح للجسم بتنظيم إفراز الهورمونات المسؤولة عن الشهية و تسريع عملية الأيض. 

    من المهم للغاية اغتنام هذه الفرصة ، أي طول فترة الليل و قصر فترة النهار من خلال الذهاب إلى السرير مبكرا و الإستيقاظ مبكرا كذلك.  

    يجب أن تحرص كذلك على أن لا تذهب مباشرة إلى النوم مباشرة بعد تناول وجبة العشاء ، لتجنب أي مشاكل في المعدة و لتتجنب كذلك سمنة البطن.

    2 لا تنسى شرب الماء في رجيم الشتاء

    شرب الماء في رجيم الشتاء
    شرب الماء في رجيم الشتاء
    شرب الماء ليسا مهما خلال رجيم الشتاء فقط ، بل هو ضروري جدا من أجل انزال الوزن في أي فترة من العام. فشرب الماء يساعد كثيرا في صحة عملية التمثيل الغذائي و زيادة معدل الحرق ، كما أنه يساهم في ملء المعدة و بالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.

    لكن المشكل هو غياب الشعور بالعطش لدينا في فصل الشتاء ، للتغلب على ذلك ، يمكنك أن تصطحب معك قنينة من الماء المعدني أثناء كل تحركاتك ، المهم هو أن تتذكر شرب الماء بانتظام.

    ربما تكون هذه المقالة مفيدة لك : "طريقة شرب الماء للتنحيف".

    3 الاستعانة ببعض مشروبات التخسيس الساخنة

    اذا استطعت أن تدخل مشروبات التخسيس في رجيم الشتاء ، سوف تضرب ثلاث عصافير بحجر واحد :
    مشروبات التخسيس الساخنة
    مشروبات التخسيس الساخنة
    • مشروب التنحيف يساعد على تنظيف الجسم من السموم التي تتراكم خصوصا في موسم البرد نظرا إلى قلة التعرق.
    • تساعدك هذه المشروبات على تدفئة جسمك خلال فصل الشتاء.
    • مشروب التخسيس يساهم في زيادة معدل الحرق.
    لذلك تبقى مشروبات التخسيس الساخنة من أهم الإجابات على تسائلك كيف انحف في الشتاء ، و هذه أمثلة لبعض تلك المشروبات :
    • مشروب الزنجبيل.
    • الشاي الأخضر.
    • القهوة.
    من الضروري أن تكون القهوة أو شاي التنحيف خالي من السكر.

    4 الخضار الموسمية من أهم نصائح رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون

    من بين الأشياء العظيمة التي تميز جسمنا البشري هي أن احتياجاتنا الغذائية تتماشى تلقائيا مع تغير المواسم و المناخ ، لذلك فمن الضروري للغاية ان نحرص على تنوع أطباقنا و استخدام الخضار و الفواكه الشتوية في رجيم الشتاء مثل حساء الخضار بدون الدهون.

    هذه أمثلة لخضار و اغذية تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن في فصل الشتاء :
    الخضار الموسمية من أهم نصائح رجيم الشتاء
    الخضار الموسمية من أهم نصائح رجيم الشتاء 
    • القرع : ينتمي القرع إلى الخضروات الشتوية منخفضة السعرات الحرارية ، يحتوي على الألياف والمعادن (البوتاسيوم ، المغنيسيوم و الفوسفور ...) و كذلك فيتامين (أ) المتميز بخصائص مضادة للأكسدة.
    • الحمضيات : مثل (برتقال ، جريب فروت ، ليمون ، كليمونتين) وهي مصدر مهم من فيتامين ج الضروري لتقوية المناعة و للتنحيف كذلك.
    • الملفوف بكل أنواعه : مثل (القرنبيط ، الكرنب الأبيض ، براعم بروكسل) يعتبر منجما من الفوائد الصحية إذ يحتوي على فيتامين ج ، فيتامين هـ ، بروفيتامين أ ، المعادن و الألياف الغذائية وهو أقل الخضار من ناحية السعرات الحرارية.  
    • الكراث : يعتبر من الخضروات المدرة للبول ، يحتوي على كمية كبيرة من الماء و غني بالفيتامينات و المعادن بالإضافة إلى أنه يحتوي على 27 سعرة حرارية فقط لكل 100 غرام.
    • البصل : للبصل فوائد متعددة ، فهو يساعد على تنظيف الجسم من السموم ، ينظم السكر في الدم ويعتب جيدا لصحة القلب و الأوعية الدموية. يمكنك استعماله في كل اطباق رجيم الشتاء.
    • التفاح : غني بالألياف (خصوصا البكتين) و هو يساعد على سد الشهية. 

    خلاصة : تناول شربة الخضار يعتبر أيضا من أهم نصائح للتخسيس في الشتاء. فهي تمدك بالكثير من العناصر الغذائية الجيدة و تساعدك على تناول كميات أقل من الطعام. كما أنها قليلة السعرات الحرارية.

    5 استهلك المغنيسيوم و الكالسيوم للسيطرة على الجوع

    المغنيسيوم و الكالسيوم للسيطرة على الجوع
    المغنيسيوم و الكالسيوم للسيطرة على الجوع
    المغنيسيوم و الكالسيوم من المعادن التي لا ينبغي أن تعاني من أي نقص فيهما خصوصا في الشتاء. بالنسبة إلى الكالسيوم الموجود بوفرة في مشتقات الحليب ، فهو يعتبر عنصرا مثاليا لمكافحة إنتاج الخلايا الدهنية في المعدة. 

    بالنسبة إلى المغنيسيوم فهو المسؤول عن الإحساس بالجهد و التعب ، و أي نقص فيه سوف يترجمه الجسم إلى حالة من الرغبة الشديدة في الأكل ، وهو الشيئ الذي أنت في غنى عنه خصوصا في فصل الشتاء الذي تكون فيه الشهية أصلا مرتفعة. 

    المزيد من التفاصيل حول الموضوع تجدها في المقال التالي : "أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون".

    خلاصة

    فصل الشتاء هو فرصة ذهبية للتخلص من السمنة و انزال الوزن بشكل عام ، فإذا كنت تبحث عن رجيم الشتاء السريع لتخسيس وزنك وحرق الدهون ، فما عليك إلّا الاستمرار في المحافظة على نشاط بدني منتظم و التعامل مع زيادة الرغبة في الأكل بذكاء ، من خلال تطبيق نصائح للتخسيس في الشتاء التي ذكرت أعلاه. 

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    تنحيف سريع بواسطة 3 خطوات بسيطة
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    10 عادات تمنع انزال الوزن في كل دايت صحي
    لائحة 15 اقوى مشروب للتنحيف
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق