meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' شرح نظام الكيتو بالتفصيل -->

شرح نظام الكيتو بالتفصيل

شرح نظام الكيتو بالتفصيل
    كل ما تريد معرفته عن رجيم أو نظام الكيتو دايت بالتفصيل
    شرح نظام الكيتو بالتفصيل
    غالبا ما تكون قد سمعت عن رجيم الكيتو ، فقد أصبح هذا الرجيم يزداد شعبية يوما بعد يوم و ينتشر بشكل واسع في السنوات الاخيرة ، لكن في الحقيقة ، قِلّة فقط من تعرف بالضبط ما هو شرح نظام الكيتو بالتفصيل.

    شرح نظام الكيتو بالتفصيل

    الشيئ الذي يعرفه أغلب الناس عن نظام الكيتو ، هو كونه رجيم يرتكز بالأساس على استهلاك عالي من الدهون و نسبة منخفضة جدا من الكربوهيدرات. لكن الكثير من التفاصيل تبقى مجهولة أو غامضة عن هذه الحمية الغذائية التي استوحت إسمها من كلمة الكيتونات "ketones" و التي تعني أجسام كيتونية باللغة الإنجليزية.

    من خلال قراءة هذا المقال ستتعرف على معظم المعلومات التي تحتاجها عن الكيتو بالتفصيل ، بما في ذلك فوائد و اضرار نظام الكيتو دايت ، المسموح و الممنوع في نظام الكيتو و مجموعة اقتراحات من اكلات نظام الكيتو دايت

    ما هو نظام الكيتو ؟

    ما هو نظام الكيتو
    ما هو نظام الكيتو
    رغم  أن نظام الكيتو لم يصبح متداولا بشكل واسع إلّا حديثا ، ففي الواقع عرفت هذه الحمية أول ظهور لها منذ بداية العشرينيات. حيث تم تطوير نظام غذائي صارم في تلك الفترة لمواجهة بعض الحالات المرضية كالإصابة بالصرع الشديد لدى الأطفال ، و الذي لازال يستعمل إلى يومنا هذا في علاج أمراض أخرى مثل الزهايمر أو السرطان.

    بعد أن لوحِظ تنحيف سريع و واضح للجسم على غالبية المرضى الذين تلقوا هذه العلاجات ، تحوّل استخدام هذا البروتوكول الغذائي الصارم إلى علاج السمنة و تخسيس الوزن بشكل عام ، و اشتهر باسم رجيم الكيتو.

    كيف يعمل نظام الكيتو ؟

    كيف يعمل نظام الكيتو
    كيف يعمل نظام الكيتو
    باختصار شديد ، يَهدِفُ نظام الكيتو دايت إلى إجبار الجسم على إنتاج الطاقة التي يحتاجها إنطلاقا من الدهون ، بدلًا من الجلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة في خلايا الإنسان ، من خلال تقليص تناول الكربوهيدرات بشكل كبير. 

    انتاج الطاقة من الكيتونات بدلاً من الجلوكوز

    يمكن تلخيص عملية الأيض الهدمي المسؤولة عن تحويل الدهون إلى كيتونات تنتج الطاقة في رجيم الكيتو دايت ، عندما لا يحصل الجسم على ما يكفيه من الجلوكوز ، عبر هذه المراحل :
    1. من جهة أولى ، يبدأ الجسم في عملية استحداث السكر " neoglucogenesis process " و هي إنتاج الجلوكوز إنطلاقا من الأحماض الدهنية أو الأحماض الأمينية ، بِغَرَض توفير الجلوكوز اللازم إلى خلايا الدم الحمراء لكي تستطيع القيام بوظائفها بشكل طبيعي.
    2. بالموازاة مع ذلك ، يبدأ الجسم في تكسير الدهون الثلاثية (سواءٌ الدهون المستهلكة أو المخزنة في الأنسجة الدهنية) إلى أحماض دهنية ، ثم تتأكسد في الكبد لتتحول إلى طاقة. 
    3. من جهة أخرى ، تساهم هذه العملية كذلك في تكوين الكيتونات على مستوى الكبد ، والتي سَتُرسَلُ فيما بعد إلى مختلف الأعضاء (الدماغ والعضلات وخلايا الأنسجة ) لِتُستَخدَمَ كمصدر للطاقة.  

    ما هي الحالة الكيتوزية ؟

    تسمى مرحلة تكوين الكيتونات على مستوى الكبد بتولد الكيتون " ketogenesis ". و يسمى تحلل أجسام الكيتون  في مختلف الخلايا المحيطية بتحلل الكيتون" cétolyse ". 

    يصل الشخص إلى الحالة الكيتوزية او الكيتوسيس عندما يستعمل الكيتونات كمصدر أول للطاقة  عِوَضَ الجلوكوز.  الشيئ الذي يجعل معدل حرق الدهون في اعلى مستوياته.

    لا يمكن الوصول إلى الكيتوزية إلاّ عبر تقليص الكربوهيدرات المستهلكة إلى أقل من 50 جرام في اليوم ، أو في مرحلة الصيام.

    ما هي علامات الدخول في الكيتو ؟

    علامات الدخول في الكيتو
    علامات الدخول في الكيتو
    هناك بعض الاعراض و العلامات التي تدل على الدخول في الكيتو : 
    • رائحة الفم : ستلاحظ ظهور طعم معدني صغير في الفم و رائحة مزعجة (شرب الماء بكثرة  مهم لتفاديها) .
    • اضطرابات في النوم : يعتبر الأرق من علامات الدخول في الكيتو الأكثر شيوعا لكنها تبقى أعراضا مؤقتة. 
    • التعب و الارهاق.
    • انخفاض الرغبة في تناول الطعام.
    • آلام في العضلات. 
    تسمى هذه العلامات كذلك انفلونزا الكيتو و تظهر غالبا في الأسبوع الأول.  و لكن بمجرد تأقلم الجسم مع هذا النظام الجديد ، سيكون من الصعب معرفة ما إذا كان الجسم مستمرا في  انتاج الكيتونات للحصول على الطاقة.

    للتأكد من ذلك ، تستطيع الإستعانة بشرائط اختبار البول لمعرفة ما إذا كنت مستمرا في الحالة الكيتوزية ، حيث يتغير لونها اعتمادًا على كمية الكيتونات (حمض الأسيتيلتيك) الموجودة في البول.  يتيح الرسم البياني الملون المطبوع على المنتج مقارنة اللون و بالتالي تحديد الكمية التقريبية للكيتونات الموجودة في البول.

    من الناحية المثالية ، يجب أن يتراوح مستوى الكيتون ما بين 1.5 و 3 مِلِمول في اللتر ، لكن علامات الدخول في الكيتو تظهر انطلاقا من 0.6 ملمول / لتر. (مصدر)

    خلاصة

    يحتاج الجسم إلى فترة زمنية معينة حتى يتأقلم مع نظام الكيتو. بعد مرور هذه المدة و التي تختلف حسب كل شخص ، سيصبح الجسم قادرا على انتاج كلّ الطاقة التي يحتاجها انطلاقا من الكيتونات التي صنعت في الكبد عبر أكسدة الأحماض الدهنية ، و يستعملها كوقود احتياطي  بدلا من الكربوهيدرات ممّا يُعَزِّزُ انزال الوزن.

    ما هي تركيبة انواع نظام الكيتو الغذائي ؟

    يرتكز نظام الكيتو الغذائي على الاستهلاك العالي للدهون ، المتوسط من البروتين ​​و المنخفض جدا من الكربوهيدرات. لكن في الواقع ، هناك العديد من انواع الكيتو دايت حيث تختلف وجباته من الأكثر مرونة إلى الصارمة جدا. 

    في الغالب تحتوي وجبات كيتو دايت ​​على نسبة تتراوح من 70 إلى ٪75 من الدهون و ٪20 من البروتين في المتوسط بينما لا تُشَّكِل نسبة الكربوهيدرات إلّا من 5 إلى ٪10. 

    أشهر انواع الكيتو دايت

    أشهر انواع الكيتو دايت
    أشهر انواع الكيتو دايت
    1 رجيم الكيتو دايت النمودجي : يحتوي عادة على 70 إلى 75 في المائة من الدهون ، و 20 في المائة من البروتينات ، وحوالي 5 إلى 10 في المائة من الكربوهيدرات. فيما يتعلق بالكميات ، فهو يتكون من : 
    • من 20 إلى 50 جرام من الكربوهيدرات.
    • من 40 إلى 60 جرام من البروتين.
    • لا يوجد حد معين من الدهون لأن متطلبات الطاقة يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر
    2 حمية الكيتو MCT : تتميز هذه الحمية بنفس الخطوط العريضة لدى رجيم الكيتو النموذجي ، مع التركيز على استهلاك الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs) مثل زيت جوز الهند و زيت MCT

    يتميز هذا النوع من الدهون بقدرته على توليد عدد أكبر من الكيتونات مقارنة بالدهون الأخرى ، لذلك فهي تعطي نتائج أكبر في تخسيس الوزن. لكن الإستهلاك المبالغ فيه يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة و الإسهال.  

    3 نظام الكيتو ذو السعرات الحرارية المقيدة :  يشبه هذا النظام الغذائي رجيم الكيتو دايت الكلاسيكي ، باستثناء أنه مقيد باستهلاك كمية محددة من السعرات الحرارية و التي تختلف على حسب كل حالة.  فمثلا ، بالنسبة لنظام غذائي من 2000 سعرة حرارية في اليوم ، ينبغي أن تأتي 1500 سعرة حرارية من الدهون ، 300 إلى 400 سعرة حرارية من البروتين و 100 إلى 200 سعرة حرارية من الكربوهيدرات.

    4 نطام الكيتو دايت الدوري :   يتميز هذا الرجيم بفترات من التناوب ، بين الأيام التي يكون فيها استهلاك النشويات مرتفع (عادة تكون يومان) ، و بين الأيام الأخرى التي يكون فيها تناول الكربوهيدرات جد منخفض (في الغالب 5 ايام).

    تخصص هذه الحمية للرياضيين من أجل تجديد الجليكوجين المفقود من العضلات أثناء التمارين الرياضية.

    5 رجيم الكيتو المستهدف (TKD) :  هو نفس الرجيم الكيتوني العادي ، مع السماح باستهلاك الكربوهيدرات في أي يوم تمارس فيه التمارين الرياضية

    يعتمد مبدأ هذا النظام على أن الكربوهيدرات التي تستهلك قبيل أو بعد التمرين ، ستتم معالجتها بكفاءة أكبر بكثير لأن طلب العضلات على الطاقة يزداد بارتفاع وثيرة النشاط البدني.

    6 نظام الكيتو العالي البروتين :  تشتمل هذه الحمية الغذائية على نسبة 35 في المائة من البروتينات ، 60 في المائة من الدهون و 5 في المائة من الكربوهيدرات. يشتهر هذا النوع بتأثيره المهم و الكبير في انزال الوزن.

    ماذا عن اكلات نظام الكيتو دايت ؟

    اكلات نظام الكيتو دايت
    اكلات نظام الكيتو دايت
    لكي تستطيع إحترام كل القواعد السابقة عند اعدادك وجبات كيتو دايت ، ستقابلك التساؤلات التالية  :
    • ما هو الممنوع في نظام الكيتو ؟
    • ما هي الفواكه المسموحة في الكيتو دايت ؟
    • ما هي الخضروات المسموحة في الكيتو دايت ؟
    وهي الأسئلة الأكثر شيوعا خصوصا للمبتدئين الذين يجهلون كيفية صنع اكلات نظام الكيتو دايت لأول مرة.

    ما هو الممنوع في نظام الكيتو ؟

    الممنوع في نظام الكيتو
    الممنوع في نظام الكيتو
    من الطبيعي أن يكون الممنوع في نظام الكيتو كل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ، هذه بعض الأمثلة :
    • جميع السكريات : العسل ، سكر أبيض ، مشروبات غازية ، الحلويات بكافة أشكالها ، إلخ.
    • جميع المعجنات : المعكرونة ، الخبز ، الفطائر .. إلخ.
    • جميع الحبوب : الأرز ، القمح ، الحنطة السوداء ، إلخ.
    • تقريبا كل الفواكه  : خوخ ، تمر ، تين ، كمثرى ، تفاح ، شمام ، بطيخ ، موز ، يوسفي ، نكتارين ، أناناس ، كيوي ، عنب .. باستثناء الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.
    • الخضروات الجذرية : مثل الجزر ، البطاطس ، البنجر و البطاطا الحلوة .. إلخ.
    • البقوليات : كالفول و العدس .. إلخ.
    • القرع ، البازلاء و الذرة.
    • مشتقات الحليب الغنية بالكربوهيدرات ، مثل الزبادي.

    ما هي الاطعمة المسموحة في نظام الكيتو ؟

    الاطعمة المسموحة في نظام الكيتو
    الاطعمة المسموحة في نظام الكيتو
    كل الأعذية التي تحتوي على نسبة ضعيفة من النشويات تدخل في قائمة الاطعمة المسموحة في نظام الكيتو. لكن يجب أن لا يتجاوز مجموع ما تتناوله سقف 50 جرام من الكربوهيدرات ، كما يجب أن تحرص على أن تبقى الدهون في قاعدة هرم رجيم الكيتو الغذائي و أن تكون البروتينات في وسط ذلك الهرم.  

    لا يمكن لأي لائحة كانت أنت تشمل كل الأغذية المسموحة في اكلات نظام الكيتو دايت. لكن في المقابل يمكنك أن تبحث عن كمية الكربوهيدرات الموجودة في كل 100 جرام من تلك الأطعمة و تقرر بنفسك هل تستعملها ، و كم هي الكمية التي ستحتاجها في اكلات كيتو دايت خاصتك.   

    ستجد في الاسفل بعض الأمثلة لقوائم  الخضار و الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو : 

    الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

    الفواكه المسموحة في الكيتو دايت
    الفواكه المسموحة في الكيتو دايت
    جميع الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات تعتبر من الفواكه المسموحة في الكيتو دايت : 
    • الليمون حيث يحتوي على 3 غرام فقط من الكربوهيدرات لكل 100 غرام.
    • التوت يعتبر أقل الفواكه في الكربوهيدرات بنسبة لا تتعدى 1.64 غرام في كل 100 غرام.
    • التوت الأزرق أو ردة الذرة لا تتعدى نسبة الكارب فيه 2.36 في المائة.
    • الأفوكادو يحتوي فقط على % 3.67 فقط من النشويات.
    هذه امثلة فقط للفواكه المنخفضة الكارب ، يمكنك أن تتناول أنواع أخرى ، لكن يجب عليك دائما التحقق من نسبة الكربوهيدرات فيها فإذا كانت هذه النسبة أكثر بقليل ، يمكنك أن تكتفي بتقاسم جزء يسير منها فقط. 

    الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

    الخضروات المسموحة في الكيتو دايت
    الخضروات المسموحة في الكيتو دايت
    بصفة عامة ، الخصراوات التي تنتمي لفئة الورقيات المتميزة بلونها الأخضر الغامق هي خضار لو كارب ، و بالإضافة إلى الكثير من الخضار التي تنمو فوق الأرض تعتبر من بين الخضروات المسموحة في الكيتو دايت.

    هذه بعض الأمثلة لتلك الخضراوات مرفوقة بالنسبة المئوية من الكربوهيدرات :
    • السبانخ المطهوة : %1.
    • الخس ، هليون ، الخيار، الفجل : %2.
    • الزيتون ، الفلفل الأخضر ، كوسا و الملفوف  : %3.
    • اللفت ، البندورة ، البروكولي ، القرنبيط و الفلفل الأحمر : %4
    • الفلفل الاصفر ، كرنب أجعد : %5.
    تذكر دائما أن تختار الكميات الصحيحة التي تحافظ على توازن كل من الدهون ، البروتينات و النشويات في اكلات نظام الكيتو دايت.

    اللحوم و بعض الاطعمة الأخرى المسموحة في نظام الكيتو

    اللحوم : جميع اللحوم مسموحة في رجيم الكيتو و خصوصا اللحوم الدهنية ، يمنك التنويع بين لحم البقر ، الخروف ، البط ، الدجاج و الديك الرومي ، فهي خالية من الكربوهيدرات تماما.

    الأسماك و فواكه البحر : جميع أنواع السمك صالحة لإعداد وجبات كيتو دايت مثل (السردين ، السلمون ، الماكريل)  فهي غنية بدهون اوميجا 3 و لا تحتوي على النشويات باستتناء بلحيات البحر ، الرخويات و الكركند فيمكن ان تصل نسبة الكربوهيدرات فيها إلى %6 ، لكنها تضل نسبة منخفضة.

    البيض : يضم فقط %1 من الكارب.

    زيوت نباتية : مثل زيت جوز الهند ، زيت الزيتون ، زيت بذر الكتان ، زيت MCT و زيت الأفوكادو. حاول أن تتجنب الزيوت المكررة مثل زيت الذرة أو الصويا التي تعتبر ضارة بالصحة خاصة عند استهلاكها بكثرة.

    منتجات الألبان الدهنية :  يعتبر السمن و الزبدة من مشتقات الحليب الخالية تماما من الكارب ، و لكن هناك مواد أخرى تحتوي على نسب منخفضة نسبيا مثل كريمة 35 ٪ (%7 من الكربوهيدرات) يمكن أن لدخلها كذلك في اكلات نظام الكيتو دايت.  

    المكسرات :  اللوز ، جوز برازيلي ، جوز البقان و بعض الأنواع أخرى. المهم هو أن تكون منخفضة الكربوهيدرات.

    بعض البذور : مثل  بذور الكتان ،اليقطين ، القنب. 

    مشروبات الكيتو :  ينصح بشرب الماء بكثرة في رجيم الكيتو ، كما أن الشاي و القهوة مسموح شريطة عدم إضافة السكر ، يمكنك كذلك تحظير العديد من مشروبات الكيتو التي تزيد من فعالية تخسيس الوزن ، كإعداد مثلا سموثي صحي إنطلاقا من مجموعة من الخيارات كالنعناع ، السبانخ ، افوكادو و اللوز.. إلخ.

    أمثلة من اكلات كيتو دايت

    على الرغم من تعرفك على أغلب الأغذية المسموحة و الممنوعة في هذا النظام الغذائي ، قد تجد صعوبة في إعداد اكلات كيتو دايت ، خصوصا إذا كنت تجرب هذه الحمية لاول مرة.  لذلك و كبداية فقط ،  يمكنك الاستئناس ببعض الأمثلة النموذجية و الخيارات المتنوعة لكل وجبة فطور ، غذاء و عشاء بما فيها وجبات كيتوجينك دايت خفيفة.

    ستجد كل هذه الخيارات في هذه المقالة : وجبات كيتو دايت للمبتدئين.

    فوائد و اضرار نظام الكيتو دايت

    فوائد و اضرار نظام الكيتو دايت
    فوائد و اضرار نظام الكيتو دايت
    كما يستطيع هذا الرجيم أن يُوَفِّرُ لك الكثير من المزايا و الفوائد الصحية ، فإن بإمكانه أيضا أن يُسبِّبَ لك العديد من المضاعفات و المخاطر التي لا يمكن تجاهلها.   

    تُحاول هذه الفقرة أن تستعرض بكل موضوعية ، كُلّاً من فوائد و اضرار نظام الكيتو دايت ، حتّى تستطيع أن تُقَرِّرَ بنفسك ما إذا كان هذا النظام يصلُحُ لك ! و ما هي المخاطر التي يجب عليك تفاديها في حالة أردت تطبيق رجيم الكيتو.

    فوائد الكيتو دايت

    فوائد الكيتو دايت
    فوائد الكيتو دايت
    هذه لائحة بأهم فوائد الكيتو دايت الصحية :
    • تنحيف سريع : أتبث هذا النظام فعاليته في انزال الوزن بسرعة خصوصا إذا اقترن بحمية الصيام المتقطع. يرجع ذلك بالأساس إلى اعتماده على حرق الدهون عِوَضَ السكريات ، و يساهم في زيادة الشعور بالشبع مِمّا يقلل من اسنهلاك السعرات الحرارية.
    • استقرار نسبة السكر في الدم : يساعد الكيتو على حل بعض المشاكل الصحية مثل الصداع النصفي المرتبط بنقص السكر في الدم أو السكري من النوع الثاني ، لأنه يقلل من انتاج الأنسولين في البنكرياس بفعل اللاستهلاك الضعيف للجلوكوز.
    • يرفع قدرة التحمل البدني للجسم :  بعد مدة من الإلتزام بحمية الكيتو دايت ، يتعلم الجسم كيف ينتج الطاقة من الدهون ، الشيئ الذي يرفع من القدرة على مواصلة النشاط البدني لفترات طويلة ، و تعتبر ميزة مهمة بالنسبة الأشخاص الذين يمارسون رياضات التحمل مثل الجري.
    •  في حالة السرطان : الكثير من الشهادات تتحدث عن مساهمة نظام الكيتو في الحد من انتشار الخلايا السرطانية التي تتغذى بشكل رئيسي على السكر (الجلوكوز) ، لكن في الوقت الراهن ،  لا توجد أبحاث تدعم  مساعدة هذا النظام الغذائي في مكافحة السرطان.
    • علاج الصرع و الزهايمر :  يساعد الكيتو على استقرار هذه الأمراض ، فكما ذكر في السابق ، فإن أصل اكتشاف هذا النظام الغذائي في العشرينيات من القرن الماضي ، كان بسبب استخدام عذه الحمية لمرضى الصرع خصوصا من الاطفال.

    اضرار نظام الكيتو دايت

    اضرار نظام الكيتو دايت
    اضرار نظام الكيتو دايت
    يجب التمييز هنا بين الآثار الجانبية للكيتو التي يطلق عليها انفلونزا الكيتو أو اعراض انسحاب السكر من الجسم ، و بين اضرار نظام الكيتو دايت الصحية على المدى البعيد.

    اعراض انفلونزا الكيتو

    اعراض انفلونزا الكيتو هي مجموعة الآثار الجانبية التي يمكن أن يتعرض لها الشخص عند البدأ في هذا النظام الغذائي. تَحدُثُ هذه الأعراض نتيجة لبعض الإختلالات المؤقتة في الجسم ، بعد تغيير مصادر الطاقة (استبدال الجلوكوز بالدهون) و بعد انخفاض مستويات الأنسولين و بعض المعادن في الجسم. 

    يمكن أن تستمر اعراض انسحاب السكر من الجسم من بضعة أيام إلى أسابيع ، لكنها عادة ما تكون ما تكون بسيطة و قصيرة الأمد ، و يمكنها أن تتراجع بعد دخول الجسم في الحالة الكيتوزية. 

    وتشمل اعراض انفلونزا الكيتو ما يلي :
    • الغثيان.
    • القيء.
    • صداع الراس.
    • الدوخة.
    • الإرهاق و التعب.
    • الإمساك.
    • تشنجات العضلات.
    • توتر الأعصاب.
    • رغبة شديدة في تناول الحلويات.
    • الأرق. 
    لكن الاعراض التي تعتبر أكثر انتشارا في نظام الكيتو هي :
    • رائحة الفم الكريهة التي يرجع سببها إلى الأسيتون (Acetone) ، و هو أحد الكيتونات التي ينتجها الكبد عندما يصل إلى  الكيتوزية ، حيث  يدخل الأسيتون إلى الرئتين فتنبعث منهما رائحة غير جيدة عند التنفس.
    • ارتفاع معدل التبول.
    • خفقان القلب.
    • الإمساك و تشنجات في عضلة الساق.
    • الخمول.
    (المصدر)

    كيف تتجنب اعراض انسحاب السكر من الجسم ؟

    يقول دكتور ياسر عبد العزيز في أحد شروحاته المفصلة عن طريقة تجنب اعراض انسحاب السكر من الجسم في رجيم الكيتو دايت :
    " كل 1 جرام من الجلوكوز يحجز معه 4 جرام من الماء. لذلك يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل عندما تبدأ مخازن الجليكوجين في النفاذ بعد الامتناع عن تناول الكربوهيرات ، الشيئ الذي يفسر لمذا تزداد وثيرة الذهاب إلى الحمام  و التبول المتكرر في بداية نظام الكيتو. "
    بالإضافة إلى انخفاض الانسولين و كنتيجة مباشرة أيضا لنزول هذه الكميات من الماء ، يفقد جسم الإنسان ثلاثة أملاح مهمة وهي : الصوديوم ، المغنيسيوم و البوتاسيوم. و يعتبر هذا هو سبب ظهور اعراض انفلونزا الكيتو التي تمنع كثيرا من الأشخاص من الاستمرار على حمية الكيتو.   

    لذلك فإن تعويض النقص من هذه المعادن هو أحد الحلول السحرية التي يجب عليك القيام بها حتى قبل بداية هذا النظام الغذائي. هذه لائحة بأهم النصائح التي تجعلك تتفادى اعراض انسحاب السكر من الجسم :
    • تناول الملح لتعويض الصوديوم.
    • تناول السبانخ و جميع الورقيات الخضراء لتعويض البوتاسيوم.
    • تناول مكمل غذائي لتعويض المغنيسيوم يوميا.
    • شرب الماء بكثرة.
    • بدأ رجيم الكيتو بشكل متدرج ( لا تمنع النشويات في دفعة واحدة ، بل قلل منها بالتدريج على مدى أسابيع).
    • تجنب ممارسة الرياضة في بداية الرجيم الكيتوني. 
    (المصدر)

    سلبيات و اضرار نظام الكيتو دايت 

    بالإضافة إلى انفلونزا الكيتو ، يمكن توقع حدوث سلبيات أخرى و بعض اضرار نظام الكيتو دايت أكثر تعقيدا. خصوصا إذا استُعمِل هذا الرجيم لفترة طويلة من الزمن. هذه مجموعة من أبرز تلك المخاطر : 
    • استبعاد الكربوهيدرات على المدى الطويل قد يؤدي إلى مشاكل في إيقاع نبضات القلب ، و هذا ما خلصت إليه إحدى بحوث الجامعة الأمريكية لأمراض القلب ، حيث ربط بين الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات و خطر الإصابة بالرجفان الأذيني (AFib). (مصدر)
    • النظام الغذائي المرتفع الدهون قد يؤدي إلى تفاقم أمراض المرارة. (مصدر)
    • التركيز فقط على الحد من استهلاك الكربوهيدرات و عدم تناول ما يكفي من الخضار و الفواكه  يمكن أن يؤدي إلى نقص في بعض الفيتامينات على المدى الطويل ، خصوصا الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C  و فيتامين ب.
    • يمكن أن يؤدي الرجيم الكيتوني  الطويل الأجل إلى تأثيرات سلبية على الأمعاء و الهضم.
    • يمكن أن يتسبب النقص في بعض الفيتامينات إلى تساقط الشعر و الطفح الجلدي.
    • التركيز على استهلاك المنتجات الحيوانية على المدى الطويل ، يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل النقرس و حصى الكلى على سبيل المثال.

    خلاصة

    بالإضافة إلى قدرة نظام الكيتو دايت على تحقيق نتائج مرضية في علاج السمنة و انزال الوزن خصوصا إذا اقترن بنظام الصيام المتقطع ، فإن هناك احتياجات أخرى لاستعمال هذا الرجيم الكيتوني مثل كعلاج السكري.

    لكن على الرغم من كل فوائد الكيتو دايت ، فهو غير مناسب للجميع خصوصا إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية في الكبد أو الكلى على سبيل المثال لا الحصر. لذلك فمن الضروري للغاية استشارة الطبيب ، و بالأخص إذا كنت تريد الاستمرار على الكيتو على المدى البعيد.

    الآن ، و بعد أن تعرفت على كل تفاصيل رجيم الكيتو دايت بما فيها فوائد و اضرار نظام الكيتو ، فيمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة حول ما إذا كنت ترغب في تجربته أم لا.  


    مقالات ذات صلة
    شرح رجيم لو كارب بالتفصيل
    وجبات كيتو دايت للمبتدئين
    فوائد الصيام المتقطع للتخسيس
    تنحيف سريع بواسطة 3 خطوات بسيطة
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    أفضل 6 فيتامينات تساعد على حرق الدهون
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش
    1. شكرا علي المعلومات القيمه بالتوفيق

      ردحذف
    2. جزاك الله كل. خير

      ردحذف
    3. شكرا للافاده والتوضيح جزاك الله خيرا

      ردحذف
    4. كيف اعمل النظام وامشي فيه بالعلم اول مره اجرب اني اتبع نظام لأنقاص الوزن

      ردحذف
    5. شكرا علي المعلومات

      ردحذف
    6. أزال المؤلف هذا التعليق.

      ردحذف
    7. شكرا
      https://gawanib-se7ya.blogspot.com/2020/08/explain-the-ketogenic-diet-in-detail.html

      ردحذف