meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' ما هي حقيقة حزام تنحيف البطن ؟

ما هي حقيقة حزام تنحيف البطن ؟

ما هي حقيقة حزام تنحيف البطن ؟
    حقيقة حزام تنحيف البطن
    حقيقة حزام تنحيف البطن
    أصبحت إعلانات حزام تنحيف البطن كغيرها من طرق التخسيس الحديثة ، تغزوا كل الشاشات و تدّعي أنها تساعدك على انزال الوزن. فليس صدفة أنك التقيت الكثير من الأشخاص الذين يرتدون مشد البطن سواء أثناء ممارسة الرياضة أو خلال اليوم بأكمله.   

    نعم بالفعل ، ليس من السهل أن تقاوم الإغراءات التي تعدك بالحصول على تنحيف سريع و شد البطن من دون تمارين او رجيم ، فقط من خلال ارتداء حزام تنحيف الكرش !  

    فهل حقا يصلح حزام البطن للتخسيس و هل تعتبر افضل طريقة لتنحيف الكرش ؟

    ما هي حقيقة حزام تنحيف البطن ؟

    للإجابة عن هذا السؤال ، ستحاول هذه المقالة تحليل مختلف جوانب منتوج التنحيف هذا ، من خلال استعراض معظم انواع حزام البطن و توضيح كل من اضرار و فوائد حزام التخسيس الحراري و الأنواع الأخرى بالإضافة إلى شرح العلاقة بين هذه المنتوجات و حرق دهون البطن والخصر إن وجدت.

    انواع حزام البطن للتنحيف

    انواع حزام البطن للتنحيف
    انواع حزام البطن للتنحيف

    حزام تنحيف البطن هو عبارة عن شريط يلتف حول منطقة البطن بهدف خسارة الوزن ، و قد اشتهر استعماله كثيرا لدى النساء خصوصا عند لبس حزام لشد البطن بعد الولادة.  بالإضافة إلى حزام البطن العادي ، تتوفر في الأسواق انواع أخرى أكثر تطورا مثل حزام التخسيس الكهربائي بمختلف أشكاله. 

    حزام تخسيس البطن الحراري

    كما يشير إلى ذلك العنوان ، يعتمد حزام تخسيس البطن الحراري على زيادة التعرق عن طريق رفع درحة حرارة الجسم في منطقة البطن أو أي جزء آخر يضغط عليه الحزام بغرض التنحيف و تقليص قياس محيط الخصر. يمكن استعمال حزام تخسيس البطن للرجال و النساء على حد سواء ، و يستخدمه الكثير أيضا كدعامة للظهر من أجل تخفيف الضغط على العمود الفقري.

    عادة ما يتكون حزام البطن للتنحيف من أقمشة معروفة بفعاليتها في زيادة التعرق والتي تتكون من المواد التالية :
    • النيوبرين : تعرف مادة النيوبرين بقابليتها للتمدد ، مقاومتها الجيدة و لخفتها أيضا. تستعمل هذه المادة بكثرة في ملابس الرياضات المائية لأنها مادة عازلة و لانها تقي من البرد ، و هي الخاصية التي جعلتها تدخل في تركيب حزام تنحيف البطن.
    • ليكرا :  تعرف ليكرا أيضا باسم الإيلاستين و هي مادة كثيرة التمدد أكثر بكثير من النيوبرين التي تعتبر صلبة إلى حد ما ، لذلك تضاف مع العناصر الأخرى المكونة لحزام التخسيس لتجعل ارتدائه مريحا أكثر. كما أن تاثير قماش ليكرا مشابه لتأثير الساونا ، وبالتالي يضمن التدفئة العالية والمستمرة. 
    • بولي أميد : يشبه البلاستيك و يدخل بولي أميد في صناعة حزام شد البطن لأنه يزيد من درجة حرارة الجسم لبدء التعرق بشكل كبير. 
    • PVC : تجمع هذه المادة كل الخصائص التي تحفز زيادة التعرق ، يتميز حزام تخسيس البطن الحراري المصنوع من PVC على أنه حزام يساعد على تنظيف الجسم من السموم ، و لكنه أيضا من المكونات التي تسبب الحساسية.

    2 جهاز تخسيس البطن بالكهرباء

    جهاز تخسيس البطن بالكهرباء هو حزام تنحيف يعمل بشكل مختلف لأنه لا يعتمد على التعرق ، و لكنه يعمل على تحفيز تقلص العضلات.  يعتبر حزام التخسيس الكهربائي الأكثر شهرة مقارنة مع أي مشد البطن آخر ، لأن فكرة تحريك عضلات البطن في أي وقت و من دون الاضطرار إلى ممارسة تمارين شد البطن التقليدية ، تغري الكثيرين.

    تتوفر في الأسواق عدة أشكال من حزام التخسيس الكهربائي من البسيط إلى الأكثر تطورا ، تعتمد غالبيتها على الأقطاب الكهربائية التي ترسل تيارا كهربائيا إلى العصب ، يقوم هذا الأخير بتقليص عضلات البطن لا إراديا دون القيام بأي مجهود.

    هناك اغراض أخرى غير التنحيف يمكن أن يستعمل من خلالها جهاز تخسيس البطن بالكهرباء تتلخص أساسا في تقوية عضلات البطن و استرجاع الطراوة البدنية بعد التمرينات المكثفة لبعض الرياضيين.

    3 حزام تخسيس البطن الهزاز

    يشبه تأثير حزام تخسيس البطن الهزاز إلى حد ما تأثير آلات التدليك بالاهتزاز التي يمكنك العثور عليها في المراكز الرياضية. إلا أنه يختلف عن النوعين السابقين من حزام تنحيف البطن ، حيث أن حزام البطن الهزاز لا يعتمد على التعرق أو على التحفيز الكهربائي للعضلات.

    مبدأ اشتغال حزام التخسيس الهزاز هو أقرب إلى تدليك دافئ يهدف إلى إهتزاز عضلاتك من أجل حرق دهون البطن. و قد يؤدي إستخدامه إلى زيادة طفيفة في معدل ضربات القلب.

    ما هو افضل حزام لشد البطن ؟

    غالبا ما تحتار في اختيار افضل حزام لشد البطن وسط هذا الكم الهائل من المنتوجات. لإزالة هذه الحيرة ، ليس عليك سوى طرح التساؤل التالي : ماذا أريد بالظبط من حزام البطن للكرش ؟

    • إذا كنت تبحث عن تنظيف الجسم من السموم أو تريد افضل حزام لشد البطن بعد الولادة فعليك باختيار حزام تخسيس البطن الحراري.
    • أما إذا أردت مكملا للتمارين الرياضية أو استرجاع عافية عضلات البطن بعد التداريب ، فيبقى حزام التخسيس الكهربائي أحسن خيارلك لأنها اكثر تطورا من حزام البطن الهزاز.

    ما هي فائدة مشد البطن ؟

    ما هي فائدة مشد البطن
    ما هي فائدة مشد البطن
    على الرغم من عدم توفر دراسات تتبث تأتير مشد البطن على خسارة الوزن ، إلا أن العديد من الشهادات تشيرإلى مساهمة حزام البطن في  تسريع انزال الوزن إذا صوحب بممارسة التمارين الرياضية و الحمية الغذائية.

    من فوائد حزام التخسيس أيضا هي مساهمته في تقوية و شد عضلات البطن ، خصوصا في حالة استعمال حزام التخسيس الهزاز أو حزام التخسيس الكهربائي.

    يمكن استعمال مشد البطن كذلك لاستعادة التعافي بعد التمارين المكثفة ، فهو يعمل على الاسترخاء و تخفيف إجهاد العضلات. 

    حزام تنحيف البطن يشكل نوعا من الدعامة لعضلات الظهر ، و يساعد على الجلوس و الوقوف بشكل مستقيم مما يخفف الضغط على فقرات العمود الفقري.

    تستخدمه كذلك النساء على شكل حزام لشد البطن بعد الولادة من أجل تسريع  التخلص من ترهلات البطن و بروز الكرش نتيجة لأشهر فترة الحمل.

    طريقة استخدام حزام التخسيس

    طريقة استخدام حزام التخسيس
    طريقة استخدام حزام التخسيس
    حزام تنحيف البطن ليس حلا سحريا للحصول على بطن مسطح دون بذل أي مجهود ، لهذا السبب يجب الجمع بين استخدامه و القيام بنشاط بدني منتظم. لا يتعلق الأمر بالتمارين الرياضية فقط ، بل يمكنك القيام بأعمال صغيرة من أجل حرق سعرات حرارية من شأنها تعزيز تأثير مشد البطن ، مثل المشي ، الأعمال المنزلية ، البستنة .. وغيرها.

    لتحسين نتائج حزام التخسيس على حرق دهون البطن ، يجب مرافقة تلك الأنشطة البدنية مع نظام غذائي صحي لأن أي اختلال في هذا النظام سيؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

    فيما يخص طريقة استخدام حزام التخسيس و كيفية ارتدائه ، فهو أمر غير ملزم ، و يمكنك وضعه في أي وقت و في أي مكان : 
    • إذا كنت تستعمل حزام تخسيس البطن الحراري فهو مشد ينزلق بسهولة تحت الملابس ، تستطيع أن ترتديه في أي وقت من اليوم حتى في العمل.
    • من الأحسن استخدام جهاز تخسيس البطن بالكهرباء أو حزام تخسيس البطن الهزاز في المنزل أو داخال صالة الجيم لأن كلتا  الجهازين يتوفران على بطارية أو يتطلب تشغيلهما الاتصال بمنفذ كهربائي.

    كيفية استخدام حزام التخسيس الهزاز

    تختلف مدة و كيفية استخدام حزام التخسيس الهزاز حسب احتياجات كل شخص. ينصح معلموا اللياقة البدنية بفترة تشغيل قصيرة في البداية من أجل التعود على تأثيرات الجهاز تتراوح عموما ما بين 10 و 15 دقيقة.

    يجب زيادة هذه المدة تدريجيا مع كل استخدام من أجل زيادة فعالية حزام التخسيس الكهربائي. يجب أن تقوم بنفس الشيئ بالنسبة إلى شدة التدفئة ، الاهتزاز أو التحفيز الكهربائي ، ابدأ دائمًا بأدنى شدة لتجنب اندفاع الجسم. 

    بشكل عام ، فإن متوسط ​​المدة الموصى بها لاستخدام حزام البطن الهزاز هو ثلاثين دقيقة في اليوم. ينصح أيضا أثناء الجلسة الواحدة بتبديل مختلف برامج مشد البطن.

    احرص على استخدام جيل تطبقه في منطقة البطن عند استخدام المشد الكهربائي. أخيرا ، قبل إزالة الأقطاب الكهربائية من الجلد ، تأكد من أن الجهاز مطفأ أو في وضع إيقاف التشغيل.

    اضرار مشد البطن

    اضرار مشد البطن
    اضرار مشد البطن
    يمكن أن يسبب حزام تنحيف البطن بعض المشاكل إذا لم تستعمله بالشكل الصحيح أو في بعض الحالات الصحية. على سبيل المثال :

    • إذا كنت مبتدئا و قمت بتشغيل حزام تخسيس البطن الهزاز بشدة مرتفعة ، يمكن أن تتأثر ببعض المضاعفات الجانبية ، لذلك يجب عليك الحرص على اتباع شروط استخدام الشركة المصنعة.
    • لا ينبغي استخدام جهاز تخسيس البطن بالكهرباء ، إذا كان لديك جهاز تنظيم ضربات القلب أو  إذا كان لديك صرع لتجنب الإصابة بنوبة قلبية. نفس الشيئ إذا كان لديك فتق أو بالنسبة للنساء الحوامل.
    • يمكن أن تواجه الكثير من المخاطر عندما تضع الأقطاب الكهربائية في المكان الخطأ في حالة استخدام حزام التخسيس الكهربائي اليدوي. على سبيل المثال ، قد يتسبب الحزام في انخفاض في ضغط الدم المرتفع عند وضع الأقطاب الكهربائية و تفعيلها على الرقبة بالقرب من الشرايين السباتية.
    • لا يمكن استبعاد خطر الإصابة بالحروق عند استخدام حزام البطن الخالي من الجل بالنسبة إلى حزام التحفيز الكهربائي.
    • يمكن إلى بعض أنواع أقمشة حزام تنحيف البطن أن تسبب حساسية الجلد لبعض الاشخاص.

    هل حزام التخسيس فعال ؟

    من الطبيعي أن تتعرق أكثر عندما تلبس حزام تنحيف البطن ، مما يؤدي إلى التخلص من وزن الماء الزائد في الجسم الشيئ الذي  يجعلك تلاحظ معه بعض الخسارة في الوزن ولكن بشكل مؤقت فقط. 

    لذلك ، فإنك عندما ترتدي حزام التخسيس لا تساهم في حرق دهون البطن بل تخسر الوزن الإضافي من الماء. لأنك بمجرد أن ترتوي عن طريق شرب الماء سترى أن بطنك صارت كما كانت من قبل ، و مع الأسف لم تستطع أن تخسر و لو سنتيمتر واحد من قياس محيط الخصر.

    متى سيكون شراء حزام تنحيف البطن أمرا جيدا ؟

    يمكنك الاستثمار في حزام البطن للكرش ، و لكن يجب أن لا تنخدع من الاعلانات التي تظهر رجالا و نساءا يرتدون مشد البطن و يمتلكون بطن مشدود و مسطح. 

    من الضروري ان تكون مقتنعا ان حزام تنحيف البطن هو مجرد وسيلة تكميلية ، تعطيك دعما و حافزا معنويا من خلال الصورة التي يظهر عليه بطنك بعد ممارسة التمارين الرياضية. و من المهم كذلك ان تلتزم بنظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية حتى تكون النتائج مبهرة.

    يمكن استعمال مشد البطن بعد الولادة بالنسبة للنساء ، و يمكن كذلك استعمال حزام التخسيس الهزاز بعد ممارسة تمارين شد البطن.

    خلاصة

    لا توجد أي طريقة تستطيع من خلالها حرق الدهون في منطفة معينة من الجسم و لو استعملت افضل حزام لشد البطن. أحسن طريقة  تساعدك على حرق الدهون و انزال الوزن هي ممارسة الرياضة بانتظام و تبني دايت صحي غني بالفواكه ، الخضراوات ، الحبوب الكاملة ، البروتين الخالي من الدسم بالإضافة إلى التقليل من السكريات و المشروبات الغازية.

    أخيرا ، لا تنس شرب الماء بكثرة إذا قررت استخدام حزام تنحيف البطن لكي لا تتجنب اي انعكاسات سلبية يمكن ان تنتج عن التعرق المفرط. 

    (المصدر1) (المصدر2)

    مقالات ذات صلة :
    هل التعرق يحرق الدهون
    6 اشياء تساعد على حرق دهون البطن والخصر
    أفضل أعشاب تخسيس البطن
    كيف ازيل الكرش ؟ 20 طريقة ممكنة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق