meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' مفهوم رجيم صحي وسهل !

مفهوم رجيم صحي وسهل !

مفهوم رجيم صحي وسهل !
    رجيم صحي وسهل
    رجيم صحي وسهل
    أصبح من الصعب تمييز رجيم صحي وسهل وسط هذا الكم الهائل من الحميات الغذائية. من وصفات تخسيس غريبة ، و نصائح غذائية مشكوك فيها إلى حد كبير في وسائل الإعلام ، إلى درجة أننا غالبا ما أصبحنا نتجاهل أبسط الوجبات و أكثرها صحية. فأصبح هذا السؤال يطرح نفسه بقوة : كيف اتبع نظام غذائي صحي ؟  

    مفهوم رجيم صحي وسهل !

    لقيت نصيحة من هذا النوع " اكل صحي " انتشارا واسعا و رواجا منقطع النظير. لكن رغم بساطة هذه الكلمة أو كما تبدو عليه بسبب كثرة الحديث و تداول الكثير من المصطلحات الملتصقة باسم رجيم صحي مثل  "الكربوهيدرات" ، "الألياف" ، "الفركتوز" و " أوميجا 3" ، فلا أحد في الحقيقة ينكر دور البحث العلمي و خصوصا في العقود الأخيرة من أجل تطوير مفهوم و ماهية نظام غذائي صحي و تركيبته.  إلا أن هذه المفاهيم زادت من ارباكنا بشكل كبير.

    كيف اتبع نظام غذائي صحي ؟

    كيف اتبع نظام غذائي صحي
    كيف اتبع نظام غذائي صحي
    لقد جعلت هذه المفاهيم تعريف الدايت الصحي أمرا في غاية التعقيد ، فكيف تكون متأكدا من امتصاص ما يكفي من العناصر الغذائية؟ و هل امتص جسمك أكثر من اللازم ؟ .. فعلا ربما كثرة هذه المعلومات هي من جعلنا نتناقض في كثير من الأحيان في تعريف الأكل الصحي.

    لحسن الحظ ، يمكنك التعرف على رجيم صحي وسهل فقط من خلال بعض القواعد البسيطة للوجبة المتوازنة.

    ما هي نسبة تركيب جدول رجيم صحي ؟

    في الواقع يعتبر تركيب جدول رجيم صحي سهل بما فيه الكفاية. لأن الوجبة المتوازنة هي انعكاس لنظام غذائي يغطي المجموعات الغذائية الرئيسية الثلاث حسب النسب الثالية : ربع البروتين  و ربع الكربوهيدرات و نصف الخضروات.

    يحتاج الجسم من أجل البقاء ستة أنواع من العناصر الغذائية الضرورية : البروتينات ، الكربوهيدرات ، الدهون ، الفيتامينات ، المعادن و الماء. تعتبر الثلاث عناصر الأولى  البروتين ، الكارب و الدهنيات من المغذيات الكبيرة التي يحتاجها الجسم بكميات معتبرة من أجل انتاج الطاقة. في حين  تعد الفيتامينات و المعادن من المغذيات الدقيقة لأن جسمنا يحتاجها فقط بكميات صغيرة. أما الماء فهو من المغذيات الكبيرة و الأساسية لأن حجم المياه التي ينتجها الجسم من خلال عمليات التمثيل الغذائي أقل بكثير من كمية المياه التي نفقدها كل يوم من خلال التعرق و التبول  و التنفس..

    الأقسام الرئيسية التي تشكل جدول رجيم صحي وسهل 

    جدول رجيم صحي وسهل
    جدول رجيم صحي وسهل
    على الرغم من الاختلافات الثقافية لكل منطقة ، تتكون الوجبة المتوازنة دائما وفقا للوظائف الرئيسية لمغذياتها الأساسية. باختصار ، تلبي معظم الأطعمة أحد هذه الاحتياجات الثلاثة:
    • توفير الطاقة الضرورية للجسم.
    •  تكوين الأنسجة و صيانتها من أجل بناء العضلات.
    •  تنظيم عملية التمثيل الغذائي.
    في الأسطر القادمة ، سوف يتم توضيح الأغذية التي تتناسب مع كل قسم و الكمية المناسبة للمساعدة في تركيب نظام غذائي صحي و متوازن.

    أغذية الطاقة :

    الكربوهيدرات
    الكربوهيدرات
    لكي تتبع رجيم صحي وسهل لابد أن تمد جسمك بالعناصر الغذائية الملائمة التي تمد جسمك بالطاقة اللازمة. تعتبر 25 في المائة من الكربوهيدرات هي النسبة الجيدة التي يجب أن يتضمنها أي جدول رجيم صحي.

    تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كل من الأرز ، المعكرونة  ، الكسكس ، البطاطس ، الخبز ، الشعير ، الشوفان و مختلف الحبوب الأخرى. تجلب أغذية الكارب الطاقة إلى الدماغ ، العضلات و الأعضاء الأخرى.
    من الأحسن تفضيل الحبوب الكاملة لأنها توفر لك أيضا الألياف الغذائية و الفيتامين B. كما هو معروف ، تعتبر الألياف جد ضرورية من أجل تشغيل الأمعاء بشكل صحيح ، في حين يسمح فيتامين B للجسم بإنفاق الطاقة التي توفرها الكربوهيدرات. 

    كلما زاد نشاطنا و المجهود البدني المبدول إلا و زاد  معه حاجتنا من الكارب.

    أغذية بناء العضلات :

    بناء العضلات
    بناء العضلات
    إذا كنت تسأل كيف اتبع نظام غذائي صحي فلا يجب أن تهمل الأطعمة التي تساعدك على بناء العضلات و تكوين الانسجة و صيانتها. يجب أن تتكون الوجبات من 25 % على من البروتين في أي  رجيم صحي و نظام غذائي لبناء العضلات

    تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين : البيض ، المأكولات البحرية ، الدواجن ، اللحوم الحمراء ، البقوليات ، الحليب ، الزبادي ، الجبن  و المكسرات. تعتبر هذه الأطعمة جد حيوية لصيانة الأنسجة العضلية  و خلايا الدم الحمراء ، و إنتاج الهرمونات و الإنزيمات. تحتوي كذلك بعض الأطعمة الغنية بالبروتين على دهون و فيتامينات خصوصا الأسماك و البيض.

    تزداد الحاجة إلى هذا النوع من الطعام أثناء فترات النمو في مرحلة الطفولة و المراهقة. 

    أغذية التمثيل الغذائي :

    التمثيل الغذائي
    التمثيل الغذائي
    حاول أن تجعل 50 في المائة من نظامك الغذائي يتكون من الخضراوات ، فهذه النسبة كافية لتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.  تدخل الخضراوات في كل جدول رجيم صحي ، فهي غنية بالفيتامينات ، المعادن ، الألياف و المغذيات النباتية  كمضادات الأكسدة.

    تساعد الفيتامينات و المعادن التي تحتوي عليها الخضراوات على تسهيل عملية التمثيل الغذائي ،و هي ضرورية للحفاظ على صحة جيدة خصوصا أن هناك العديد من الفيتامينات التي لها خصائص مضادة للأكسدة.

    تدخل الخضروات كذلك في  برامج صحية لتخفيف الوزن لأنها تتميز بقيمة منخفضة من السعرات الحرارية و بالتالي تسهم في تخسيس الوزن.

    خلاصة

    تعتبر الأرقام السابقة مجرد توصيات لإعطاء فكرة عن نسب كل مجموعة غذائية تشكل الوجبة المتوازنة المثالية. لكن هذا لا يعني أن جميع الوجبات يجب أن تبدو على نفس الشكل!  فإذا كنت تريد يوما ما أن تأكل أكثر من ذلك بقليل أو أقل قليلا من مجموعة معينة ، فيمكنك التعويض خلال الأسبوع.

    إدراج البروتين و الألياف الغذائية  في الوجبات الرئيسية يعزز العادات الغذائية التي من شأنها أن تسهم في تخفيف الوزن على المدى الطويل .

    كيف اتبع نظام غذائي صحي ليس أمرا معقدا.  مع مبدأ ¼ كارب + ¼ بروتين + ½  خضراوات ، يمكن لأي وجبة أن تساهم في رفاهيتك. إنه رجيم صحي وسهل أحسن بكثير من الرجيمات القاسية أو الوصفات الغريبة.

    مصدر

    مقالات ذات صلة
    اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم بعد سن الثلاثين
    ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟
    كيف تنحف جسمك ؟ 13 نصائح للتخسيس سهلة و سريعة
    لائحة 15 اقوى مشروب للتنحيف
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق