meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟ -->

هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟

هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟
    هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟
    هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟
    تسلط هذه المقالة الضوأ على علاقة الغدة الدرقية والسمنة و تحديدا الارتباط العكسي بين خمول الغدة الدرقية وانقاص الوزن. كما تستعرض أهم اسباب الغدة الدرقية الخاملة و هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟ و بطبيعة الحال دون اغفال  دور الغدة الدرقية في الجسم و التي تعتبر كفائتها من أبرز علامات حرق الدهون في الجسم.

    هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟

    تنتمي الغدة الدرقية إلى الغدد الصماء التي تنتج للجسم ما يحتاجه من مركبات كيميائية و التي تلعب دورا محوريا من أجل صحة الإنسان.  تقع هذه الغدة في الرقبة أمام القصبة الهوائية ، و هي المسؤولة عن انتاج هرمون الثيروكسين T4 وهرمون  ثلاثي يود الثيرونين  T3 ، و هي هرمونات ضرورية لكي تعمل مختلف الوظائف الحيوية للجسم بشكل طبيعي بما في ذلك تنظيم و تسريع عملية الأيض.

    أهمية و دور الغدة الدرقية في الجسم

    دور الغدة الدرقية هو دور حاسم و محوري و متعدد. بالفعل ، يعتبر تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون ضروريا للغاية فهو يزيد من تسريع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي كما ينظم درجة حرارة الجسم ، ويتكلف  بتدبير معالجة الأغذية التي يتناولها الشخص ، و يتحكم في استعمال الكربوهيدرات ، الدهون و البروتين من طرف الجسم و يدبر كذلك عملية إنتاج الطاقة عن طريق الخلايا.

    مما يجعلنا نستنتج أن الغدة الدرقية لها دور أساسي فيما يتعلق بالنظام الغذائي و كذلك تصنيع المغذيات الكبيرة التي يحتاجها الجسم : الدهون ، الكربوهيدرات و البروتين. لذلك ، غالبا ما ترتبط الغدة الدرقية والسمنة  خصوصا إذا تعلق الأمر بالغدة الدرقية الخاملة.

    اسباب الغدة الدرقية الخاملة

    قبل التطرق إلى اسباب الغدة الدرقية ، لابد أولا من تعريف ما هي الغدة الدرقية الخاملة. يمكن الحديث عن كسل أو خمول الغدة الدرقية ، عندما لا تنتج هذه الأخيرة ما يكفي من الهرمونات ( خصوصا الثيروكسين T4 و ثلاثي يود الثيرونين  T3 ) مما يجعل الجسم من خلال جميع الوظائف الحيوية يشتغل ببطأ ، بما في ذلك عملية الأيض مما يعني صعوبة  حرق الدهون في الجسم الشيئ الذي ينعكس سلبا على انقاص الوزن في النهاية. 
    فلنتعرف على اهم اسباب الغدة الدرقية الخاملة :
    • نقص اليود في النظام الغذائي.
    • التهاب أنسجة الغدة الدرقية.
    • العوامل البيئية الضارة : التعرض للنشاط إشعاعي ، العمل في ضروف غير صحية.
    • إزالة كلية أو جزئية من الغدة الدرقية.
    • استعمال اليود المشع لأغراض علاجية.
    • خلل في تطور جهاز الغدد الصماء داخل الرحم.
    • حدوث ضرر او التهاب على مستوى تحت المهاد "hypothalamus" و هو حلقة وصل ما بين الغدة النخامية و الجهاز العصبي ، و الذي يوجد فوق ساق الدماغ.
    • بعض العلاجات بالأدوية قد تؤدي إلى الغدة الدرقية الخاملة.

    لمذا خمول الغدة الدرقية وانقاص الوزن لا يلتقيان ؟

    خمول الغدة الدرقية وانقاص الوزن
    خمول الغدة الدرقية وانقاص الوزن
    يبحث الكثير من الناس عن علاج متلازمة الايض لأنها من أسباب السمنة الرئيسية ، فعملية التمثيل الغذائي هي التي تتحكم في إنفاق الطاقة ، فإذا حدث خلل في الأيض فإن هذه الطاقة سوف تخزن في الجسم على شكل دهون. و هو نفس الدور التي تقوم به هرمونات الغدة الدرقية الثيروكسين و ثلاثي يود الثيرونين.

    إذا لم تقم بتغيير نظامك الغذائي بناءا على ذلك ، و كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر من التي تحتاجها ، فسيتم تخزين الفائض في الخلايا الدهنية  كاحتياطي للطاقة ، لأن الجسم لا يستخدمه . الشيئ الذي سوف يؤدي إلى السمنة على المدى الطويل؟

    إضافة إلى أن خمول الغدة الدرقية سوف يمنع الإنفاق الجيد للطاقة فهو يخلق مشاكل في تخزين العناصر الغذائية بما فيها المغذيات الدقيقة. لن يتم تصريف السكريات التي لها دور مهم  في تركيب الخلايا ، و كذلك لن يتم حرق الدهون التي تعتبر مصدر وقود و طاقة للخلايا ،  بدلا من ذلك سيتم تخزينها بشكل طبيعي في الجسم إذا لم تقم بتغيير نظامك الغذائي.

    هل ينقص الوزن بعد علاج الغدة الدرقية ؟

    على الرغم من وجود علاجات هرمونية يمكن أن تساعد على تنشيط الغدة الدرقية لحرق الدهون ، إلا أن أخصائيي الغدد الصماء ،  يعتقدون أنه لا يجب القيام بهذه الخطوة على وجه السرعة.  كما يوضح الدكتور فيليب فيرولي ، متخصص في الأدوية اللينة ، فعلى الرغم من اتباع علاج هرموني للغدة الدرقية ، إلا أن اتباع نظام غذائي صحي قائم على الفيتامينات و المعادن يبقى فعالا للغاية. 

    يمكن للإضطرابات الناجمة عن مشاكل الغدة الدرقية والسمنة على حد سواء أن تنتظم تلقائيا إذا تم التركيز و الحرص على التغذية الصحية ، بالإضافة إلى الإنصات للشعور بالجوع و الشبع. سيكون تناول الطعام ببطء مفيدا أيضا لأنه سيشعرك بالشبع في الوقت المناسب ، كما يجب أن تأخذ الوقت الكافي للمضغ الجيد و أن تستمتع بكل لقمة تتناولها قبل المرور إلى الأخرى. لأن انقاص الوزن يجب أن يتحلى بمفهوم المتعة و الشبع إذا كنت تريد أن تكون فعالة.

    أخيرا ، تعتبر الرياضة مهمة جدا في أي برنامج صحي. مرة أخرى ، تأكد أن لا تتعامل مع ممارسة الرياضة كنوع من الواجب أو العقوبة ، بالعكس تماما يجب أن تشعر بالرضى و السعادة أثناء التمارين  و بالتالي  سوف تصل إلى تخسيس الوزن بشكل صحي ، و بدودون إحباط هذه المرة.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    اسرع طريقة للتخسيس بدون رجيم بعد سن الثلاثين
    هل تمتد أضرار السمنة إلى الخصوبة عند الرجل ؟
    الوقاية من السمنة قبل الولادة
    أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق