meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد اوميجا 3 والتخسيس -->

فوائد اوميجا 3 والتخسيس

فوائد اوميجا 3 والتخسيس

    فوائد اوميجا 3 والتخسيس

    ستتعرف من خلال هذا المقال لماذا يجب عليك تضمين حبوب اوميغا ٣ أو الأطعمة الغنية بها  في نظامك الغذائي ، للتمتع بصحة جيدة و تخفيف الوزن في آن واحد.  لأن العلاقة بين اوميجا 3 والتخسيس هي علاقة قوية و جد مترابطة ، الشيئ الذي جعل هذه المادة تدخل في العديد من وصفات تخسيس الوزن. فهل اوميغا 3 يساعد على التخلص من السمنة حقا ؟
    اوميجا 3 والتخسيس
    اوميجا 3 والتخسيس
    كثير هم من يعرفون أهمية و فوائد اوميغا 3 للنساء و الرجال ، شبابا و شيوخا من أجل التمتع بصحة جيدة و الوقاية من كثير من الأمراض. لكن القليل منهم فقط من يعلمون بالدور الفعال الذي يمكن أن تقوم به هذه المادة في إنقاص الوزن. لكن الشيئ الذي يزيد من أهمية  اوميغا ٣ هو أنها من الدهون الأساسية للجسم و التي لا يمكنه أن ينتجها بمفرده أو يستطيع ذلك و لكن بكميات صغيرة فقط. مما يستوجب معه التركيز على تناول الاطعمة الغنية بهذه المادة او حبوب اوميغا 3.

    ما هي فعالية  حبوب اوميغا 3 للتنحيف ؟                    

    حبوب اوميغا 3 للتنحيف
    حبوب اوميغا 3 للتنحيف
    حسب دراسة قام بها باحثون أستراليون من أجل معرفة ما إذا كان إدراج حبوب اوميغا 3 في النظام الغذائي سيكون فعالا للتنحيف. تم تحديد حوالي 40 شخصا من قبل الباحثين و تقسيمهم إلى مجموعتين  تتناول المجموعة الأولى جرعة تتكون من 6 كبسولات من 1 غرام من زيت الزيتون ، أما المجموعة الثانية فتأخد جرعة أخرى من 6 كبسولات من 1 غرام من زيت السمك لمدة شهر.

    بعد أن بدأت كلتا المجموعتين في اتباع نظام غذائي  منخفض جدا في السعرات الحرارية  مع الإستمرار في تناول المكملات الغذائية. بعد 4 أسابيع ، تم تحليل تطور وزن الجسم في كلا المجموعتين : تبين أن المجموعة التي تلقت زيت الزيتون فقدت في المتوسط ​​5.8 ٪ من وزنها ، في المقابل استطاعت المجموعة التي تلقت حبوب اوميغا 3 للتنحيف انقاص الوزن بمعدل 7.2 ٪. 

    ما هي العلاقة بين اوميجا 3 والتخسيس ؟

    كما تلعب اوميجا 3 دورا مهما في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و الجهاز العصبي ، فهي مفيدة أيضا من أجل التخسيس عن طريق :
    • تسريع عملية الأيض ، الشيء الذي يرفع من وثيرة حرق الدهون في الجسم من أجل توفير الطاقة اللازمة التي تحتاجها مختلف الوظائف الحيوية.
    • تساعد خبوب اوميغا ٣ على عدم الشعور بالجوع و سد الشهية.
    • تقلل من انتاج الانسولين في الجسم الشيئ الذي يؤدي إلى عدم تخزين  الدهون و السكريات في الجسم.

    على الرغم من الإرتباط الأكيد بين اوميجا 3 والتخسيس ، إلا أن ذلك لا يعني إطلاقا أنها حبوب سحرية تمكنك من انقاص الوزن بين عشية و ضحاها ، فمن المهم للغاية أن تستخدم هذه الأحماض الدهنية بالموازاة مع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية وبالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام. 

    ما هي مصادر اوميغا 3 ؟

    مصادر اوميغا 3
    مصادر اوميغا 3

    • تعتبر الأسماك من بين أفضل مصادر اوميغا 3  حيث تتراوح نسبة هذه الأحماض الدهنية فيها ما بين 1400 ميليغرام إلى 5100 ميليغرم لكل 100 غرام من شرائح السمك ، حسب كل نوع من السمك. من بين أشهر تلك الأنواع نجد سمك الماكريل ،  السردين ،  السلمون ، الرنجة ، التونة ... يوصى أيضًا باستخدام زيت كبد سمك القد الغني بالأحماض الدهنية اوميغا ٣.
    • المكسرات : فهي غنية بالأوميغا 3 و  يمكن استهلاكها كما هي أو على شكل زيوت  المكسرات. من أشهرها الفستق ، البندق و اللوز.
    • يمكن أن يحل زيت الكانولا محل الزيوت الأخرى الغنية بالأوميجا 6  مثل عباد الشمس و الذرة و الفول السوداني ... ، وذلك بفضل التوازن ما بين  أوميجا 3 و أوميجا 6 في تركيبته. 
    • بذور الكتان ، يمكن استهلاكها على شكل بذور أو زيت.
    • يحتوي البيض بشكل طبيعي على أوميغا 3.
    • تحتوي الخضراوات عموما على نسبة منخفضة من اوميغا ٣ ، ولكن لا ينبغي إهمالها. تفضل الخضار الورقية الخضراء مثل  السبانخ و الخس.
    • اللحوم هي كذالك من أهم  مصادر اوميغا 3 ، خاصة إذا تمت تربية الماشية في ظروف طبيعية و إذا كان نظامها الغذائي يعتمد على الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الكتان و البرسيم والعشب.

    خلاصة

    من الضروري ضمان توازن جيد بين تناول أوميغا 3 و أوميغا 6 ، و من الأحسن أن تكون النسبة بمقدار الثلث ، لأن استهلاك أوميغا 6 أكثر من أوميجا 3 سيؤدي إلى تقليل تأثيرها المفيد على الصحة. 
    كما أن استخدام حبوب اوميغا 3 للتنحيف لا يمكن أن يتم في ضل غياب نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية و تجاهل دور التمارين الرياضية.

    مقالات ذات صلة
    أكثر 10 حبوب تنحيف من الصيدليه مبيعا
    أفضل أعشاب تخسيس البطن
    هل القهوة الخضراء تنحف
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق