meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟

ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟

ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟
    اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن
    اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن

    ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟

    سيجعلك التعرف على أهم 15 اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن قادرا على توفير الكثير من الجهد و الوقت من أجل تخسيس الوزن. في كثير من الأحيان تكون معرفة الأخطاء و المحظورات أكثر أولوية و أهمية من معرفة الضوابط و القواعد من أجل تحقيق الأهداف ، يمكنك تطبيق نفس القاعدة إذا أردت الوصول  إلى الوزن المثالي .  

    من خلال متابعتك للقراءة ستتمكن من تجنب أخطاء الرجيم الخمسة عشر التي تمنعك من خسارة الوزن :

    1 الإعتماد على تمارين الكارديو لوحدها

    تمارين الكارديو
    تمارين الكارديو

    تظهر دراسات لا حصر لها أن تمارين الكارديو وحدها لن تؤدي بك إلى إنقاص الوزن.  ومع ذلك ، فإن الكارديو يجب أن يمزج مع تمارين المقاومة لحصول أكبر نسبة من التخسيس. فحسب دراسة شملت 700 شخص فقد وجدت بأن المصاحبة بين تمارين المقاومة مثل رفع الاثقال مع تمارين الكارديو ، هي أحسن روتين رياضي يمكن ممارسته من أجل تخسيس الوزن. يوصي العديد من مدربي اللياقة البدنية بممارسة تداريب المقاومة ليومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع بالإضافة إلى تمارين الكارديو الثابتة أو العالية الكثافة للمساعدة في تخفيف الوزن بشكل طبيعي.

    2 تناول الطعام بكميات قليلة و لكن بطريقة غير صحية

    يعتبر تخطي وجبات الطعام أو تناول كميات صغيرة من اخطاء الرجيم التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية مثل تباث الوزن أو التسبب في زيادة الوزن. تقول بريجيت تسيتلين ، مدير الصحة والسلامة  و صاحبة شركة BZ Nutrition :
    " قد يبدو هذا غير بديهي ، لكن عليك أن تأكل لتخفيف الوزن "
    في الواقع  تحتاج إلى تناول المزيد من الأطعمة الصحية - مثل الخضروات والفواكه والبروتين الخالي من الدسم والحبوب الكاملة. 

    3 الإستعجال في الوصول إلى الوزن المثالي

    الإستعجال في الوصول إلى الوزن المثالي
    الإستعجال في الوصول إلى الوزن المثالي
    يجب عليك تجنب الإحباط و تعجل النتائج  إذا أردت الحصول على الوزن المثالي.  سيحاول البعض إقناعك أنك ستحقق خسارة الوزن بمجرد اتباع بعض القواعد " البسيطة "، و  بأن الوزن سينخفض سريعا و ستصل إلى الرشاقة بدون عرق أو مشاكل . و هذا غير صحيح ! من أجل تخفيف الوزن  بنجاح يجب أن تتحلى بالصبر و المتابرة . فكما وجدت دراسة أجريت عام 2016 فإن فقدان الوزن على المدى الطويل قد يستغرق سنة واحدة على الأقل من اتباع نظام غذائي مناسب . 

    4 ممارسة التمارين الرياضية بنفس الوثيرة

    كلما تعودت على التمرين كلما كان التقدم بطيئا ، خصوصا إذا كنت تمارس التمارين الرياضية من أجل تخسيس الوزن و الحصول على الرشاقة .  ينصح مدربوا اللياقة البدنية بالرفع من كثافة و حجم التداريب باستمرار لكسر النمطية و لأن الجسم يتعود على الجهد المبدول بعد فترة من التكرار ،  فإذا كنت تتابع برنامج تدريبي عالي الكثافة على سبيل المثال  حاول التقليل من  فترات الراحة بين الفواصل الزمنية للتمرين و سوف  تحقق نتائج مذهلة  بعد وقت وجيز .

    5 تناول البروتين بكمية زائدة عن المطلوب أو بكمية غير كافية

    تناول البروتين
    تناول البروتين
    وفقًا للأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية فعندما يتناول المشاركون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين ، فإنهم يستهلكون 575 سعرة حرارية أقل في اليوم  بالمقارنة مع السعرات الحرارية التي يتناولونها إذا كان استهلاكهم للبروتين بكمية أقل. ولكن لا يجب المبالغة أيضًا لأنه إذا كان لديك الكثير من البروتين فسيتم تخزين الفائض كدهون.  يجب على النساء تناول 46 جرامًا من البروتين يوميًا ، بينما يجب أن يهدف الرجال إلى 56 جرامًا ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض . 

    6 الكثير من المعاناة و الحرمان من أجل إنقاص الوزن

    العديد من ممارسي الحميات الغذائية  يتبنون حرفيا الشعار التالي : " لا ألم ، لا ربح " من أجل إنقاص الوزن ويعتبر من أخطاء الرجيم الأكثر انتشارا . الحقيقة هي أنك لن تستطيع التتمسك و الإستمرارية ببرنامج من أجل خسارة الوزن الذي يشبه العقاب. لهذا فإن مفتاح تخسيس الوزن هو إيجاد نظام غذائي و نمط حياة صحي يمكنك الحفاظ و الإستمرار عليه حتى لا تعود الكيلوغرامات المفقودة. يمكنك التركيز على تبني عادات صحية صغيرة تشعر بأنها قابلة للتنفيذ على المدى الطويل ، مثل ركوب الدراجة الخاصة بك أوممارسة رياضة المشي من أجل الذهاب إلى العمل أو شرب الشاي بدلا من الحلويات السكرية.

    7 المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية

    المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية
    المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية
    يمكن أن تضر التمارين الرياضية بقدر ما تساعد على إنقاص الوزن.  كما تقول جينيفر والترز ، المؤسس المشارك لـ Fit Bottomed Girls ومؤلف كتاب  10 إصلاحات دقيقة للحصول على الجسم الذي تريد وحياة ستحبها :
    " قد يؤدي التمرين المفرط إلى الإصابة و الإرهاق ، و قد يتسبب في الواقع في إجهاد جسمك ، مما قد يعيق فقدان الوزن "
    من المهم جدولة " فترات الراحة " لبضعة أسابيع في نظامك الرياضي حتى تترك  لعضلاتك وقتًا من أجل الاستراحة  ، الشيء الذي سيساعدك على تخفيف الوزن على المدى الطويل. 

    8 حظر السكاكر و عدم الليونة في الرجيم

    لا تتردد في تناول القليل من السكاكر أو كيك الشوكولاته إذا كنت مدعوا في إحدى الحفلات. فمن خلال السماح لنفسك أن تكسر بعض القواعد فأنت تساعد نفسك على التخسيس ! لا تتعجب ، فكما يعرف الجميع " كل ممنوع مرغوب " لأن التقييد يخلق ضغوطًا في الجسم  ويسبب لجسدك الشغف بالشيء الذي تحاول أن تتجنبه. بالمقابل بدلاً من حرمان نفسك يمكنك الإلتزام  بالأطعمة الصحية مع ترك هامش صغير للأطعمة المفضلة لديك حتى تستطيع الإستمرار في تطبيق الحمية الغذائية.

    9 عدم الحصول على القسط الكافي من النوم

    القسط الكافي من النوم
    القسط الكافي من النوم
    تعتبر قلة النوم من بين أسباب السمنة الرئيسية ، وفقا لدراسة نشرت في "Annals of Internal Medicine"  شعر بالجوع الأشخاص الذين يتابعون حمية غذائية و الذين قلصوا من مدة النوم  و فقدوا وزنًا أقل من أولئك الذين حصلوا على قسط كافي من النوم.  يقول مدير الدراسة بلامين بينيف ، أستاذ مساعد في الطب بجامعة شيكاغو: 
    " إذا كان هدفك هو حرق الدهون ، فإن تخطي النوم يشبه وضع العصي في عجلات  دراجتك "

    10 تجاهل إشارات الشعور بالجوع 

    تعتبر الوجبات الخفيفة وتناول الطعام حسب العاطفة اخطاء قي الرجيم يجب تجنبها و من العوامل التي تتورط في زيادة الوزن. ولكن من خلال تناول وجبة خفيفة فقط عند الشعور الجوع  و الإبتعاد عن الطعام عندما تكون ممتلئًا  يمكنك التوقف عن الشراهة في الأكل. لأننا عندما نميل إلى تكريم أنفسنا والتكيف مع ما نشعر به ، فإننا بطبيعة الحال نكون أكثر وعيا وبالتالي نستهلك الأطعمة التي هي أفضل بالنسبة لنا ،و بالكميات المناسبة لنا  يمكن أن يستغرق هذا  بعض الوقت لإتقانه ، لكن النتائج الطويلة الأمد ستكون مرضية.

    11 نسخ الحمية الغذائية لشخص آخر

    نسخ الحمية الغذائية لشخص آخر
    نسخ الحمية الغذائية لشخص آخر
    لا يمكن أن توجد طريقة واحدة تناسب الجميع من أجل إنقاص الوزن . لا تكترث إلى ما تمتلأ به وسائل التواصل الإجتماعي من برامج تروج لمختلف الأنضمة الغذائية خصوصا التي يتبناها بعض المشاهير ،  لكن عليك أن تفهم أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يصلح للجميع . بالمقابل ،  قم بعمل قائمة من الأهداف و اتبع نمط حياة يساعدك على تحقيقها ، ولا تخف من البحث عن اختصاصي تغذية معتمد من أجل الحصول على إرشادات إضافية إذا كنت في حاجة إليها. 

    12 استعمال الرياضة كدريعة لتناول الطعام

    هل تعتقد أنك تستحق تناول قطعة من الكوكيز بعد ممارسة الرياضة  لمدة 30 دقيقة ؟ لا ليس بهذه السرعة ! تظهر الأبحاث أن هذه العادة غير المؤذية على ما يبدو يمكن أن تخرب أهدافك في إنقاص الوزن. في إحدى الدراسات ، قدر الناس أنهم حرقوا ما يقرب من أربعة أضعاف السعرات الحرارية أكثر مما كانوا بالفعل ، ثم تناولوا سعرات حرارية أكثر من المعتاد "كمكافأة" لممارسة الرياضة. مما يشكل عائقا للوصول إلى الوزن المثالي بل يتسبب في زيادةالوزن في كثير من الأحيان.

    13 التركيز على مؤشر الميزان

    التركيز على مؤشر الميزان
    التركيز على مؤشر الميزان
    لا يمكن تقدير الرشاقة دائما بمقدار خسلرة الوزن التي يظهرها الميزان. فبدلاً من التركيز على قيمة المؤشر الذي يظهره الميزان ، يجب بدلا من ذلك بالتركيز عن كيفية جعل الحمية الغذائية والتمارين الرياضية بمتابة أحاسيس تشعر بها. هل تشعر بمزيد من الثقة؟  هل تشعرك أنك أقوى؟ فخور بنفسك وجسدك؟ هذا ما يجب أن تحرص عليه ، لأن التركيز على هذه المكاسب يمكن أن يساعدك ليس فقط على تحسين العلاقة مع جسمك ، ولكن أيضًا لتحفيزك على أن تكون نشيطا في تبني نمط حياة صحي.

    14 استهلاك المزيد من السعرات الحرارية من خلال شرب العصائر 

    هذه العصائر ليست فعالة في تنحيف البطن كما تظن. ليس فقط لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر ، ولكن أيضا لقدرتها أن تجعلك تشعر بأنك أقل امتلاء. نتيجة لذلك ، ستتناول المزيد من الطعام في غضون دقائق . قم بتخفيض محتوى السكرمن خلال التخلص من المحليات المضافة ، و اقتصر على تناول وجبة خفيفة صغيرة بدلاً من تناول وجبة كاملة بعد أن تشعر بالجوع.

    15 التفكير بمنطق كل شيء أو لا شيء

    لا تدع هفوة صغيرة واحدة تعرقل خطة إنقاص الوزن لديك بالكامل . لقد حرصت دائما على إعداد وجبات صحية من الفاكهة والخضروات ، شيئ جيد ! لكن لا تقم بجلد نفسك بمجرد أن تأكل في بعض الأحيان كيسا من رقائق البطاطس المقلية . تذكر جيدا أن تخسيس الوزن على المدى الطويل هو أهم شيء عن طريق تبني نمط حياة متوازن ومستدام و يمكن أن يتضمن بعض العثرات. استحضر المثال المشهور " ما لا يدرك كله ، لا يترك جله ".

    خلاصة

    من خلال تطبيق هذه النصائح يمكنك أن تتجنب اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن و الحصول على الوزن المثالي ، لكن يجب أن تضع هذا الشعار دائما صوب عينيك و هو " الإستمرارية سر النجاح " ، لذلك لا تجعل فشلك في بعض الأحيان يكون سببا في توقفك عن تطبيق الحمية الغذائية و مواصلة  ممارسة الرياضة الركيزتان الأساسيتان في التخلص من السمنة.  

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    شرح رجيم لو كارب بالتفصيل
    أسباب السمنة السبعة
    فوائد الصيام المتقطع للتخسيس
    كيف ازيل الكرش ؟ 20 طريقة ممكنة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق