meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' رجيم الكورن فلكيس -->

رجيم الكورن فلكيس

رجيم الكورن فلكيس
    رجيم الكورن فلكيس
    رجيم الكورن فلكيس
    الكورن فلكيس ، رقائق الذرة أو حبوب الإفطار كلها أسماء لحبوب مدعمة أصبحت من أكثر وجبات الإفطار شعبية في جميع أنحاء العالم خصوصا في الغرب. تختلف انواع الكورن فلكيس حسب نوع الحبوب الذي صنعت منه ، فنجد مثلا في الأسواق رقائق الشعير ، القمح أو الشوفان بل حتى رقائق الفاكهة و المكسرات.  و لأن أي شخص يهتم بنفسه و صحته على وجه الخصوص فهو يجتهد في البحث عن الأطعمة ذات الجودة و القيمة الغذائية العالية ، ستحاول هذه المقالة استعراض أهم فوائد الكورن فلكيس الصحية  بالإضافة إلى دورها في تخفيف الوزن؟

    رجيم الكورن فلكيس

    قبل استعراض طريقة عمل الكورن فليكس للرجيم ، لابد من التوضيح في الأول لمذا يعتبر كورن فلكس صحي ؟ بالفعل ، فنظرا لكون هذه الحبوب  تحتوي على رقائق غنية و مدعمة  بالألياف الغذائية ، الفيتامينات ، العناصر المعدنية الأساسية و كذلك مضادات الأكسدة ، مما يجعلها جد مفيدة لصحة الإنسان من خلال مجموعة من الخصائص.

    أهم فوائد الكورن فلكيس الصحية : 

    فوائد الكورن فلكيس
    فوائد الكورن فلكيس
    • من بين الفيتامينات التي تحتوي عليها هذه الرقائق نجد فيتامين B المفيد جدا للجهاز العصبي ، بالإضافة إلى فيتامين PP ، فيتامين H ، مادة التوكوفيرول و الريتينول التي تشكل معا ، دعما هاما لنشاط القلب و الأوعية الدموية.
    • كما تحتوي أغلب انواع الكورن فلكيس على المنجنيز، البوتاسيوم و النحاس بالإضافة إلى الكروم ، الكوبالت ، الموليبدينوم و الحديد .. كل هذه العناصر المعدنية تدعم عمل قائمة الفيتامينات السابقة  و محسنة بذلك من وظائف الدماغ  و الكبد.
    • بسبب توفرها على نسبة مهمة من الألياف الغذائية ، يحسن كورنفلكس من نشاط الجهاز الهضمي. كما تحسن الأحماض الأمينية الموجودة بكميات كبيرة من إنتاج السيروتونين الذي يحسن المزاج و يساعد على بناء العضلات. كما أن تناول هذه الحبوب يمد الشخص بالطاقة اللازمة  طوال اليوم.
    • تتوفر هذه الرقائق أيضا على حمض الجلوتاميك الذي  يحفز الخلايا العصبية ، و يحسن القدرات العقلية .
    بعدما تأكدت أن كورن فلكس صحي ، دعونا نتعرف على الأشكال التي يتواجد عليها في الأسواق.

    انواع الكورن فلكيس 

    انواع الكورن فلكيس
    انواع الكورن فلكيس

    تتواجد مجموعة  واسعة من الكورن فلكيس  في الأسواق تحت عدة   مسميات  ، لكن   الإختلاف الذي يميز انواع الكورن فليكس عن بعضها هو المادة الأولية التي صنعتها و كذلك طبيعة المواد المضافة التي دعمت بها . و يمكن تصنيفها كما يلي :  
    كورن فليكس لا يحتوي على الغلوتين موجه للأشخاص الذين يعانون الحساسية من هذه المادة.

    كورنفلكس مخصص يتضمن فقط عنصر أو عنصرين من الحبوب مثل رقائق الذرة أو رقائق الشوفان و تحتوي على عنصر محدد من العناصر الغذائية مثل الحديد أو البوتاسيوم .

    الكورن فلكيس المدعم بمجموعة مختلفة من العناصر ، يمكن أن يصنع هذا النوع من الرقائق من حبوب مختلفة كالشوفان ، القمح  و  الشعير في آن واحد على سبيل المثال ، كما يكون مدعما بفيتامينات و عناصر معدنية مختلفة.   

    كما يمكنك أن تجد أي نوع من النكهات اللتي تفضلها مثل كورن فليكس بالعسل على سبيل المثال. السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو هل يمكن أن يساعد كورن فليكس للرجيم على خسارة الوزن.

    هل رجيم الكورن فلكيس ينحف ؟

    على الرغم من عدم وجود نظام غذائي  يعتمد على الكورن فلكيس  إلا أن هذه الرقائق الجاهزة تبقى خيارا مناسبا لأولئك الذين يحاولون تخفيف الوزن ، و يمكن أن تدرج داخل الوجبات الغذائية  من أجل التقليل من السعرات الحرارية العالية. فإذا كنت تفكر في محاولة استخدام رجيم الكورن فلكيس لمساعدتك في إنقاص الوزن فلا تتردد في استشارة طبيبك أو اختصاصي التغذية لمساعدتك على تصميم  نظام غذائي صحي يتلائم مع هذه الرقائق.

    كم سعره حراريه في الكورن فلكيس؟

    كم سعره حراريه في الكورن فلكيس
    كم سعره حراريه في الكورن فلكيس
    يحتوي الكورن فلكيس على سعرات حرارية قليلة نسبيا. حيث أن تناولك لكوب واحد محظر من هذه الرقائق يجعلك تستهلك 100 سعرة حرارية ، 24 غراما من الكربوهيدرات ، 1 غرام من الألياف الغذائية و 2 غرام من البروتين. تعتبر حبوب كورنفلكس من الأطعمة المدعمة  ، لذا فهي  مصدر مهم للفيتامينات والمعادن.كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر بكمية لا تتعدى 3 غرامات فقط لكل وجبة.


    كما يعلم الجميع فإن مفتاح خسارة الوزن هو خلق عجز في الموازنة بين الإستهلاك و الإحتياجات من السعرات الحرارية.  مما يعني أن تأخذ سعرات أقل مما يحتاجه جسمك ، و هذا بالضبط ما يمكن أن تحصل عليه إذا قمت باستبدال إحدى وجباتك اليومية أو أكثر بوعاء من رقائق كورن فليكس. على سبيل المثال ، فإن استبدال قطعة من الخبز و مقدار ملعقتين كبيرتين من الجبن بوجبة من حبوب الكورنفلكس مع الحليب الخالي من الدسم يجعلك توفر أكثر من 250 سعرة حرارية. إذا قمت بنفس الشيء يوميا فستتمكن من فقدان الوزن بمقدار نصف رطل كل أسبوع!

    اقرأ أيضا : تعلم حساب احتياج الجسم من السعرات الحرارية بنفسك !

    لمذا تصلح رقائق كورن فليكس للرجيم ؟

    كورن فليكس للرجيم
    كورن فليكس للرجيم 
    عند استخدامها كبديل للوجبات يمكن لحبوب الكورن فليكس أن تساعدك على إنقاص الوزن. حسب دراسة أجريت سنة 2002 و المنشورة في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية ، حاولت هذه الدراسة أن تكشف عن تأثير استبدال وجبة الغداء أو العشاء بكمية قليلة من رقائق الكورن فلكيس على تخفيف الوزن. أظهرت نتائج هذه الدراسة التي استمرت أسبوعين أن المشاركون استهلكوا حوالي 600 سعرة حرارية أقل يوميا  وفقدوا حوالي 4 أرطال. للإشارة فقد استخدم الباحثون في هذه الدراسة مختلف انواع الكورن فلكيس  (ما يعادل 100 سعرة حرارية من الرقائق مع 2/3 كوب من الحليب الخالي من الدسم والفاكهة).

    على الرغم من قصر مدة هذه الدراسة ، إلا أنها أظهرت أن استبدال وجبة الغداء أو العشاء بوعاء من رقائق كورنفلكس ساعد في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة  مما يؤدي إلى خسارة الوزن. 

    ما هي طريقة عمل الكورن فليكس للرجيم ؟

    طريقة عمل الكورن فليكس
    طريقة عمل الكورن فليكس

    يمكنك مراقبة السعرات الحرارية في رجيم الكورن فلكيس الخاص بك من خلال التحكم في كمية هذه الرقائق مع الأخذ بعين الإعتبار نوع الحليب ، الفاكهة  و العناصر الغذائية التي دعمت بها هذه الحبوب. 
    تتضمن طريقة تحضير الكورن فلكيس الصحي من أجل إنقاص الوزن  كأس واحد  من كورنفلكس مع  كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم و قطعة واحدة من الفاكهة مثل موزة صغيرة  أو كأس صغير من شرائح الفراولة. يحتوي هذا الصحن من الحبوب على 230 إلى 270 سعرة حرارية.

    يجب أن يحتوي افضل كورن فليكس للرجيم  على الحبوب الكاملة  و التي تتصمن 5 غرامات أو أكثر من الألياف و أقل من 8 غرامات من السكر لكل وجبة. على سبيل المثال تعتبر نسبة السكر في رقائق الذرة جد منخفضة  لكنها في المقابل ليست مصدرا جيدا للحبوب الكاملة أو الألياف الغذائية.  
    و لأن الألياف تساعدك على الشعور بالإمتلاء و الشبع  بحيث تأكل كمية أقل من الطعام ، يمكنك إضافة المزيد منها إلى كورن فليكس من خلال بعض الفواكه (  1 كوب من شرائح الفراولة يحتوي على 3 غرامات من الألياف) للمساهمة في تخفيف الوزن.

    اضرار الكورن فلكيس

    اضرار الكورن فلكيس
    اضرار الكورن فلكيس
    من الإنصاف و العدل ذكر أيضا بعض اضرار الكورن فلكيس بعد استعراض فوائده.

    أولا ، تحتوي حبوب الإفطار على مواد حافظة و بعض الملونات كباقي المواد الغذائية المصنعة والتي يمكن أن تشكل بعض المخاطر على صحة الإنسان خصوصا إذا تم إستهلاك هذه الرقائق بإفراط. 

    ثانيا تحتوي بعض انواع الكورن فلكيس على نسبة عالية من السكر الشيئ الذي ربما يؤدي إلى نتائج عكسية خصوصا إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن ، لذلك يجب عليك الحرص على تفحص البطاقة التعريفية للمنتج قبل شرائه.

    كما أن مؤشر نسبة السكر في الدم glycemic index في رقائق الذرة مرتفع (92) و نسبة تحميل السكر في الدم glycemic load  تعادل 23. الشيئ الذي يجعل من الكربوهيدرات الموجودة في رقائق الذرة قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذلك ، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري تجنب تناول هذه الحبوب.

    خلاصة

    يجب أن تنتبه جيدا حينما تحاول فقدان الوزن ، أن عليك التفكير فيما هو أكثر من مجرد استخدام حبوب كورن فليكس للرجيم. فلا ينبغي لك إطلاقا إهمال الوجبات الأخرى ، فمن المهم للغاية أن تحتوي تلك الوجبات على أطعمة منخفضة السعرات الحرارية و غنية بالعناصر المغذية مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البروتينات الخالية من الدهون و منتجات الألبان قليلة الدسم من أجل الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام. كما ينبغي أن تدرج ممارسة الرياضة في أي نظام غذائي تتبعه سواء كان رجيم الكورن فلكيس أو أي رجيم آخر.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    هل القهوة الخضراء تنحف
    هل القرفة تنحف ؟
    ما هي اخطاء الرجيم التي تمنع انقاص الوزن ؟
    كيف ازيل الكرش ؟ 20 طريقة ممكنة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق