meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' فوائد السباحة للتنحيف -->

فوائد السباحة للتنحيف

فوائد السباحة للتنحيف

    فوائد السباحة للتنحيف
    فوائد السباحة للتنحيف

    فوائد السباحة للتنحيف

    قليلا ما يتم إستغلال فوائد السباحة للتنحيف بالرغم من أن الجميع تقريبا يعرف ما هي فوائد السباحة الصحية. ستحاول هذه المقالة توضيح أهم فوائد رياضة السباحة للتخسيس ، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى حول فوائد السباحة لشد الجسم  و هل السباحه تنحف البطن و من دون إغفال أهم فوائد السباحة للجسم.

    ما هي فوائد السباحة

    من المؤكد أنك سمعت بالفعل أن رياضة السباحة هي رياضة صحية ، لكن هل تعلم فعلا ما هي فوائد السباحة . هناك احتمال كبير بعد ذلك أن تبحث عن أي نادي سباحة قريب من حيك من أجل تعليم السباحة . فربما تكون فوائد رياضة السباحة سببا و حافزا قويا لك من أجل أن تخطو أول خطوة في طريقك نحو تخسيس الوزن و هي كيف تتعلم السباحة إذا كنت لاتتقنها ، أما في حالة إتقانك لها ستصير مدمنا على ممارسة تمارين السباحة لشد الجسم و تخسيس الوزن.  

    دعونا نتعرف أبرز حسنات هذه الرياضة :

    الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية

    الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية
    الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية

    تنعكس ممارسة رياضة السباحة بشكل إيجابي على الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية من خلال المساعدة على :
    • انخفاض  معدل نبضات القلب عندما يكون الشخص في وضعية الراحة.
    • خفض ضغط الدم.
    • تحسين الدورة الدموية.
    بالفعل ، فبفضل ممارسة السباحة بانتظام ، تزداد قوة وفعالية القلب مما يسهل عمله سواءا في حالة الراحة أو عند القيام بأي جهد إضافي . فينخفض ​​معدل ضربات القلب أثناء الراحة و هذا يعني أنك لا تتعب بالسرعة كما كنت في السابق ، وهذا مفيد أيضًا لضغط الدم و  يساعد كذلك  على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

    تقوية العضلات و العظام

    تساعد تمارين السباحة على تقوية عضلات الجسم و العظام من خلال :
    • الحفاظ  وتطوير حركية المفاصل.
    • شد عضلات الجسم.
    تقوية عضلات الجسم و العظام
    تقوية عضلات الجسم و العظام

    تعتبر رياضة السباحة من الرياضات الكاملة التي تتيح لك استخدام الكثير من العضلات. مما يؤدي إلى شد عضلات الجسم وبالتالي تخفيف الضغط على الهيكل العظمي ، الشيء الذي يكون له دور إيجابي في علاج ألم الركبة ، علاج الورك و علاج آلام الظهر. كما أن تمارين السباحة مفيدة جدًا للحفاظ على صحة المفاصل و كذلك للتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام .

    الوقاية من السكري و السمنة

    بفضل السباحة يمكنك الوقاية من السكري و التقليل من مخاطر السمنة نظرا للعوامل التالية :
    • حرق السعرات الحرارية بمعدل مهم.
    • تسريع عملية الأيض.
    • تقليل مهم من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.
    الوقاية من السكري و التقليل من مخاطر السمنة
    الوقاية من السكري و التقليل من مخاطر السمنة

    تساعد السباحة على بذل جهد طويل الأمد مما يمكن من حرق أكبر عدد من السعرات الحرارية. تتيح أيضا العضلات المدربة  حرق المزيد من السعرات الحرارية في الراحة ، مما يجعل رياضة السباحة سببا في تسريع عملية الأيض أثناء و بعد التمرين. ربما لن تكون السباحة وحدها كافية لخسارة الوزن ، ولكنها ضرورية لمراقبة الوزن. غالبًا ما تكون السمنة أو قلة النشاط البدني من وراء الإصابة  بمرض السكري النوع الثاني ،  مما يجعل السباحة تساهم بقدر كبير في التقليل من خطر الإصابة بهذا المرض و تسمح أيضًا لمرضى السكري بتحسين توازن نسبة السكر في الدم لديهم.

    فوائد رياضة السباحة النفسية و تقدير الذات

    كثيرة هي فوائد رياضة السباحة على نفسية الشخص :
    • تساعد السباحة على تحسين مزاج الشخص والسعادة النفسية .
    • تحسن من تقدير الذات و تخفيف القلق.
    • المساعدة على النوم الصحي و التقليل من التوتر.
    • تساعد على نسج علاقات اجتماعية جيدة.
    فوائد رياضة السباحة النفسية و تقدير الذات
    فوائد رياضة السباحة النفسية و تقدير الذات

    يعتبر الوقت الذي تقضيه في ممارسة الرياضة لحظة من المتعة تسمح لك بأخذ قسط من الراحة و الاسترخاء و تغيير بعض الأفكار السلبية التي تشوش على الذهن. يساعد الجهد البدني المبدول أثناء السباحة على النوم الصحي مما يحسن التوازن النفسي للشخص. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تساعد الرياضة  في بناء علاقات مع ممارسين آخرين. نفس الشيء بالنسبة للرياضة التنافسية ، تمكن السباحة من التحكم وتخفيف القلق.

    ما هي فوائد السباحة للتنحيف ؟

    غالبا ما تهمل فوائد السباحة للتنحيف عندما يتعلق الأمر بالأنشطة التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن. ربما لا تكون رياضة السباحة على قائمتك أولوياتك على خلاف رياضة الجري مثلا.  لكن هل تعلم أن  السباحة هي عبارة عن ورش متخصص في حرق الدهون !

    كما يشهد بذلك الكثير من مدربي السباحة  فإن هذه الرياضة تعتبر واحدة من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها من أجل شد عضلات الجسم و خسارة الوزن.

    و أفضل ما في الأمر هو أنك لست مضطرًا إلى الالتزام بتداريب روتينية قاسية على نمط مايكل فيلبس لكي تستطيع أن تجني تمار فوائد السباحة لشد الجسم و تخسيس الوزن . يجب أن تعلم أيضا أن الماء له نفس المفعول الذي تحصل عليه من خلال تدليك الجسم مما يجعلك تستفيد من نوع آخر من فوائد السباحة للبشرة هذه المرة ، زيادة على أن الماء يحفز عضلات الجسم  مباشرة بعد الدخول إلى الماء.

    هل السباحة تنقص الوزن ؟ أجل ، ولكن كيف ذلك ؟

    هل السباحة تنقص الوزن
    هل السباحة تنقص الوزن

    مثل جميع أنواع تمارين القلب والأوعية الدموية ، تمكنك السباحة من حرق السعرات الحرارية و بالتالي مساعدك على إنقاص الوزن. ولكن على عكس المشي أو الركض ، فإن الحركة في الماء تخلق مقاومة إضافية ، مما يجبرك على استخدام عضلات أكثر أثناء السباحة الشيئ الذي يجعل من تمارين السباحة للتنحيف  أمرا رائعا من أجل حرق الدهون المخزنة في الجسم.

    فوائد السباحة لشد الجسم : على عكس الأنواع الأخرى من التمارين التي تستهدف مجموعات معينة من العضلات كالجري أو المشي، فإن السباحة تعد تمرينا لكامل عضلات الجسم  بالتساوي. لأن التوازن و الحركة داخل الماء تتطلب عمل جميع مناطق الجزء العلوي  والجزء السفلي من الجسم ، الشيء الذي يساعد على بناء العضلات و تقويتها.

    حرق السعرات الحرارية : و من خلال بناء المزيد من العضلات ، فإنك تتمكن من حرق السعرات الحرارية بطريقة مضاعفة. فمثلا 30 دقيقة فقط من سباحة  الصدر تجعلك تحرق حوالي 367 سعرة حرارية بينما  السباحة الحرة تحرق 404 سعرة حرارية في نفس الفترة. و إذا قارنا ذلك بـ 100 سعرة حرارية فقط التي تحرق لمدة 30 دقيقة من رياضة المشي السريع أو 300 سعرة حرارية  من خلال الجري لمدة 30 دقيقة بوثيرة 6 أميال في الساعة.

    حرق الدهون المخزنة في الجسم : تعتبر السباحة و حرق الدهون أمران متلازمان ولا تتطلب وقتا طويلا حتى تظهر تمار تلك التمارين. فقد أظهرت نتائج إحدى الأبحاث أن النساء في منتصف العمر اللواتي مارسن ريلضة السباحة لمدة 60 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع قد تمكن من  حرق الدهون المخزنة في الجسم بكمية كبيرة في مدة لا تتعدى 12 أسبوعًا فقط. كما تمكن من تعزيز القدرة على التحمل ، و تحسين المرونة ، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم.


    فائدة كبيرة أخرى : التدريبات التي تعتمد على الماء لا تكون ضارة على الورك و الركبة  و القدم كما يمكن أن تفعل بعض التمارين الرياضية على الأرض مثل رياضة الجري.

    فوائد السباحة للكرش

    من خلال تطبيق أي نظام غذائي للتخسيس فلا يمكنك اختيار المنطقة التي تريد خسارة الوزن فيها. لأن خسارة الوزن يثم بطريقة متناغمة في كل أنحاء الجسم. ومع ذلك ، فمن الممكن تقوية مناطق معينة من الجسم من خلال ممارسة رياضة السباحة . بالفعل يمكن استتمار فوائد السباحة للكرش من أجل تنحيف البطن :  

    هل السباحه تنحف البطن ؟

    يمكنك تحويل السعرات الحرارية و حرق الدهون المخزنة في الجسم عن طريق ممارسة الرياضة كيفما كان نوعها . و لكن بعض الرياضات تركز على مناطق معينة أكثر من غيرها ،  فكما يمكن استعمال  فوائد السباحة لشد الجسم كله ، يمكن أيضا أن تصلح فوائد السباحه للكرش كذلك ، عن طريق التركيز على بعض تمارين السباحة للتنحيف التي تستهدف منطقة البطن على وجه التحديد ، مثل ركلات الرفرفة في السباحة الحرة التي تعمل على شد اسفل البطن و ركلات سباحة الفراشة التي تستخدم العضلة المائلة للبطن . 
    هل السباحه تنحف البطن
    هل السباحه تنحف البطن

    في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام 2015  أن النساء اللواتي مارسن تمارين السباحة لشد الجسم ثلاث مرات أسبوعيًا استطعن حرق دهون البطن بنسب كبيرة خصوصا ما بين الخصر و الورك  مقارنة بالنساء اللآئي مارسن  رياضة المشي ثلاث مرات في الأسبوع. 

    فبعد الإجابة عن هذا التساؤل هل السباحة تنحف البطن ؟ ربما يبحث البعض عن كيفية السباحة من أجل شد ترهل البطن !

    كيقية السباحة من أجل شد عضلات البطن

    السباحة هي واحدة من أفضل الرياضات التي يمكن استعمالها في شد عضلات البطن . لأنك من دون أن تدرك ذلك ، فأنت تستخدم كل عضلات البطن في كل لحضة تمارس فيها رياضة السباحة ، و هذا بغض النظر عن نوع السباحة التي تمارسها . لكن هذا لا يعني أن هناك تمارين مائية للتخسيس صالحة لتنحيف البطن اكثر من غيرها ، فلنتعرف على أنواع و كيفية السباحة التي تصلح لتخسيس الكرش  :
    كيقية السباحة من أجل شد عضلات البطن
    كيقية السباحة من أجل شد عضلات البطن

    سباحة الفراشة : هي السباحة الأكثر تطلبا لكامل عضلات البطن ، ولكنها أيضا السباحة الأكثر صعوبة في التعليم . يمكنك القيام بتموجات على ظهرك أو بطنك أو جانبك في البداية ، بعد أن تكرر هذه التمارين سوف تتقن هذا النوع من السباحة. 

    سباحة الصدر : يعتبر أيضا هذا النوع من السباحة فعالا لعضلات حزام البطن . 

    السباحة الحرة و السباحة على الظهر : كلا السباحتين تستلزم شد عضلات البطن بشكل دائم للحفاظ على الجذع مستقيما. 

    تمارين شد البطن للمبتدئين كما للمتمكنين من الممكن إجراء بعض تمارين سباحة البطن البسيطة  من أجل استهداف البطن على وجه الخصوص ،  كأن تقوم بأخد مكان أمام جدار المسبح والتصرف كما لو كنت جالسًا على كرسي ، ثم تبدأ في تحريك الرجلين كأنك تركل بهما أو يمكنك تحريكهما كما لو كنت راكبا على الدراجة. سوف تتقدم ببطء شديد ولكنك ستلاحظ أن عضلات البطن تعمل بأقصى طاقتها . قم بنفس التمرين عن طريق غمر لوح في الماء رأسياً أمامك. هذا سيزيد من مقاومة الماء و يرفع من شدة تمارين البطن.

    السباحة لمدة ساعة كم تحرق و ما هي المدة اللازمة لانقاص الوزن ؟ 

    السباحة لمدة ساعة كم تحرق
    السباحة لمدة ساعة كم تحرق

    لا يمكن معرفة  السباحة لمدة ساعة كم تحرق بشكل قطعي لأن كل هذا يتوقف على مدى كثافة و قوة التمرين . فالسباحة بوثيرة عالية لمدة ساعة تحرق حوالي 800 سعرة حرارية. إذا قمت بذلك أربع مرات في الأسبوع قد تصل خسارة الوزن إلى ثلاثة أو أربعة أرطال في الشهر.  ( لأن  فقدان رطل واحد يتطلب حرق 3500 سعرة حرارية .)

    أما إذا كنت تفضل السباحة بوتيرة معتدلة ، فيمكنك حرق الدهون بمقدار 250 سعرة حرارية خلال 30 دقيقة من السباحة . عند تكرار هذه التمارين أربع مرات في الأسبوع ،  سيكون تخسيس الوزن لديك بأكثر من رطل واحد بقليل  وفي غضون شهر واحد .

    لكن كل جسم يبقى منفردا بذاته ،لأن مقدار إنقاص الوزن يختلف حسب الأشخاص حتى عندما يمارسون نفس القدر من التمارين. ومع ذلك ، فإن استطعت أن تجعل من ممارسة  تمارين السباحة ، جزءا من روتينك  الاعتيادي يمكن أن يساعدك في الوصول إلى وزن صحي و الحفاظ عليه. إذا كنت تحاول خسارة الوزن بسرعة  ففكر في القيام بتمارين السباحة يوميا  لمدة ساعة تقريبًا .
    كيف تحصل على أقصى استفادة من تمرين السباحة الخاص بك

    كيف تستفيد بأقصى ما يمكن من تمارين السباحة للتنحيف ؟

    تمارين السباحة للتنحيف
    تمارين السباحة للتنحيف

    قد تكون ممارسة تمارين السباحة للتنحيف مخيفة بعض الشيء خصوصا إذا لم تكن قد جربت ذلك من قبل ، هذه  بعض النصائح تجعل البدء في تطبيق كيفية السباحة أمرا سهلا للغاية :
    • قبل أن تكون سباحا ماهرا ، يجب أن تختار سباحة سهلة و بسيطة في البداية مثل السباحة الحرة أو سباحة الصدر ( و لا تتردد في التوجه إلى نادي سباحة متخصص في تعليم السباحة للتعلم تقنيات هذه الرياضة بسرعة أكبر ). يمكنك بعد إثقانهما ، الإنتقال إلى سباحة الفراشة أو السباحة على الظهر.
    • قم بشراء لوح للتداريب بإمكانك تخفيف وتوسيع نطاق حركتك من خلال القيام بفترات طويلة من السباحة باستخدام لوح. 
    • أضف بعض السرعة إلى التمارين : تعتبر الفواصل الزمنية التي تتناوب ما بين وثيرة عالية و منخفضة ، وسيلة رائعة لزيادة كثافة التمرين وحرق المزيد من السعرات الحرارية ( حاول السباحة بقوة و بسرعة في  فترة واحدة ثم استرجع قواكمن خلال السباحة بوتيرة أبطأ لفترتين ،و كرر حسب الرغبة و اللياقة البدنية ).
    • راقب التنفس : يمكن أن تؤدي تقنية التنفس الخاطئة إلى صعوبة الوصول إلى الإيقاع الذي تريده و كذلك التعب بشكل أسرع . لأن الكثير من الناس يرفعون رؤوسهم عالياً للغاية في كل مرة يتنفسون فيها مما يعيق مرونة تقدمهم . حاول أن تني رأسك بما يكفي ( على شكل نصف دائرة ) حتى تتمكن من التنفس من فمك دون أن ترفع رأسك من الماء فعليًا ثم الزفير داخل الماء.

    خلاصة

    إذا كانت السباحة أمرا رائعا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وتساعد على تنحيف البطن ، فمن المهم للغاية التأكيد على أن السباحة لا تؤدي إلى خسارة الوزن مباشرة ، و لكن الذي يعينك على تخسيس الوزن هو الكمية الكبيرة من الطاقة التي تنفقها من خلال ممارسة هذه الرياضة . فلكي تقطف تمار فوائد السباحة للتنحيف ، يجب عليك أن تحرص على إرفاق هذه الرياضة مع نظام غذائي للتخسيس مع مراعاة الإنتظام في ممارسة تمارين السباحة لشد الجسم .

    تتمتع رياضة السباحة كذلك بمزايا لا تتمتع بها الرياضات الأخرى فهي الأكثر اكتمالا على الإطلاق بالإضافة إلى دورها في شد عضلات الجسم و شد ترهل البطن فهي تحافظ على المفاصل من أي إصابة محتملة لأن الجاذبية تكون قريبة من الصفر.



    مقالات ذات صلة
    هل المشي ينحف؟
    كيف ازيل الكرش ؟ 20 طريقة ممكنة
    طريقة شرب الماء للتنحيف
    فوائد الصيام المتقطع للتخسيس
    أسباب السمنة السبعة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش