meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' هل القرفة تنحف ؟

هل القرفة تنحف ؟

هل القرفة تنحف ؟
    هل القرفة تنحف
    هل القرفة تنحف

    هل القرفة تنحف ؟

    غالبا ما يتسائل الكثير من الناس ، هل القرفة تنحف؟ لأن مداق القرفة الحلو يعطي إنطباعا بأنها لا تصلح لتخسيس الوزن . لكن الحقيقة مخالفة تماما لأن فوائد القرفة للتنحيف تجعلها حليفا ممتاز لأي حمية غذائية . بالفعل ، فالعديد من الناس يستعملونها لإنقاص الوزن ، من دون أن يعرفوا  لماذا يمكن أن يفقدوا الوزن ، أو كيفية استخدام هذه العشبة القادمة من سيريلنكا من أجل فقدان الوزن. 
    ستحاول هذه المقالة توضيح الكثير من فوائد القرفه للتخسيس وكذلك طريقة استخدام القرفة للتخسيس.

    فوائد القرفة للتنحيف

    لا يمكن بدأ التفصيل في فوائد القرفة للتنحيف من دون الرجوع للفوائد الصحية العظيمة لعشبة القرفة أو انسولين الفقراء كما يطلق عليها البعض. بالفعل ، تستعمل القرفة  كمادة أولية في تصنيع العديد من الأدوية ، كما أن سعرها يفوق بكثير باقي أنواع التوابل، نظرا لانعكاساتها الإجابية على صحة الإنسان .

    القرفة وفوائدها الصحية

    القرفة وفوائدها الصحية
    القرفة وفوائدها الصحية
    • تقوية جهاز المناعة : تعتبر القرفة مثالية لعلاج أمراض فصل الشتاء مثل نزلات البرد ، الانفلونزا و الزكام  و غيرها ، نظرا لاحتوائها على الكثير من المعادن  و الفيتامينات و كذلك بفعل خصائصها المضادة للاكسدة و المقاومة للفيروسات و الميكروبات الشيء الذي يقوي جهاز المناعة.
    • تنظيم الجهاز الهضمي : تتميز القرفة بخصائص مضادة للالتهابات ، الجراثيم و الطفيليات الشيء الذي يجعلها تساعد على الوقاية أو حتى علاج الالتهابات المعوية  كما تحسن من افرازات المعدة.
    • تئثيرها الجيد على الكولسترول و مرض السكري : يعتبر بالتأكيد من أحد أكثر استخدامات القرفة شيوعا  هو تأثيرها على نسبة الجلوكوز في الدم و كذلك معدل الكوليسترول "الضار" .  كما  تستعمل في علاج مرض السكري من النوع الثاني كثيرا من طرف الطب الصيني و الهندي.
    • المساهمة في علاج التوتر والقلق :من أهم فوائد القرفة هو مساعدتها على الاسترخاء . وبالتالي ، فمن المستحسن أن تستهلك في حالة التوتر والقلق للمساعدة في التهدئة.
    • المساهمة في الوقاية من بعض الأمراض التنكسية  مثل مرض الشلل ، الرعاش أو مرض الزهايمر نظرا لكونها واحدة من أكثر الأطعمة المضادة للأكسدة . تعتبر القرفة جد مفيدة للدماغ بشكل عموما ، فهي ترفع من مستوى بنزوات الصوديوم في الدماغ ، الشيء الذي يساعد في إصلاح أو حتى إنشاء الخلايا العصبية بالاضافة إلى تحفيز نشاط الدماغ  والمساعدة في القضاء على التوتر العصبي. 
    • الوقاية من السرطان : تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير القرفة على السرطان ، وذلك بفضل خصائصها المضادة للأكسدة .فكما أشارت دراسة نشرها باحثون من وزارة الزراعة الأمريكية في ماريلاند ،تساعد القرفة في تقليل تكاثر خلايا سرطان الدم .

    في الحقيقة تعجز الكلمات عن إحصاء تأثيراث القرفة وفوائدها على الصحة ، و إلا فإن اللائحة لا تزال طويلة مثل علاج تساقط الشعر ، زيادة حليب الأم ، علاج الام العضلات... بالإضافة إلى فوائد القرفه للتخسيس و هذا ما سيتم التفصيل فيه في الأسطر القادمة.

    فوائد القرفه للتخسيس

    فوائد القرفه للتخسيس
    فوائد القرفه للتخسيس

    نستطيع الإستعانة بالقرفة للتنحيف إلا أنه ليس طعاما سحري لعلاج السمنة ، إذ لابد من  استعمال هذا التابل بالموازاة مع نمط حياة صحي ، يعتمد على نظام عذائي قليل السعرات الحرارية  بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام . بالفعل ، يمكن اعتبار القرفة حارق الدهون بامتياز نظرا لخصائصه الكثيرة في تخسيس الوزن

    رفع حرارة الجسم : 

    كيفما كان نوع القرفة ، فهي تعتبر من الاطعمة الحارة التي ترفع حرارة الجسم من خلال التفاعلات الكيميائية التي تنتجها. فعند تناول القرفة يضطر الجسم إلى ضبط التوازن في درجة الحرارة الشيء الذي يؤدي إلى  حرق الدهون مما ينعكس على خسارة الوزن في النهاية.

    ضبط نسبة السكر في الدم :

    للقرفة أيضًا تأثير مباشر على نسبة السكر في الدم والكوليسترول ، مما جعل البعض خصوصا في آسيا يطلق عليها اسم أنسولين الفقراء . في الواقع ، يقول العديد من الخبراء أن هذا النوع من البهارات فعال للأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الثاني من خلال الرفع من الحساسية للأنسولين  الذي له تأثير مفيد على المرضى الذين يعانون من السمنة.

    يعتبرالدكتور ريتشارد أندرسون أول غربي يكتشف تأثير القرفة على نسبة السكر في الدم  عن طريق الخطأ ، فمن خلال دراسة إضافة الكروم إلى الطعام ، اكتشف أن فطيرة التفاح حفزت نشاط الأنسولين في الجسم،الشيء الذي لم يكن له أي معنى.و لكن بعد دراسات أخرى ، لاحظ بأن القرفة التي كانت موجودة في الفطيرة هي التي كان لها هذا التأثير على الأنسولين.

    وفقًا لآخر الدراسات التي أجراها الدكتور أندرسون  ، فإن أكثر مركبات القرفة نشاطًا هي مادة الميثيل هيدروكسيكالكون بوليمر التي تزيد من  تحويل السكر إلى الطاقة بأكثر من 20 ضعفا. مما ينعكس مباشرة على حرق الدهون و السعرات الحرارية ، وبالتالي تأثير فعلي على تخسيس الوزن.

    سد الشهية :

    من أهم فوائد القرفة للتنحيف هو سد الشهية . فقد سلطت العديد من الدراسات العلمية الضوأ على دور القرفة  في تخفيف الشهية ، على سبيل المثال ، الدراسة التي قاست السرعة التي تفرغ من خلالها المعدة كمية  300 غرام من الحلوى والتي بينت أن بطون المرضى الذين تناولوا القرفة  استغرقت وقتا أكثر بمقدار 35٪ من أجل التفريغ.

    بالإضافة إلى ذلك ، تساعد النكهة الحلوة للقرفة على التقليل من استهلاك السكر إلى النصف مما يقلل من استهلاك السعرات الحرارية

    كيفية استعمال القرفة للتنحيف

    من أجل استعمال القرفة للتنحيف يجب تناول بشكل يومي ما بين 2 إلى 4 غرام من مسحوق القرفة يوميا أي ما يعادل نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة كل يوم . و من الافضل استعمال القرفة السيريلانكية ( قرفة سيلون Ceylon ).  

    فيما يلي بعض طرق عمل مشروب القرفة للتخسيس :

    شاي تخفيف الوزن العسل مع القرفة

    شاي تخفيف الوزن العسل مع القرفة
    شاي تخفيف الوزن العسل مع القرفة

    كثيرة هي فوائد العسل مع القرفة على صحة الإنسان فهو علاج طبيعي مند القدم ، كما أنه جد مفيد لإنقاص الوزن. إليك وصفة سهلة وسريعة لصنع شاي تخفيف الوزن العسل مع القرفة .

    المقادير :
    • ملعقة صغيرة من الشاي  الأخضر أو الأسود حسب الذوق الذي تفضله.
    • نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
    • ملعقة صغيرة من العسل.
    طريقة التحضير : ضع القرفة في الماء المغلى مسبقا ، و اتركه لمدة 2 إلى ثلاث دقائق ثم توقف عن التسخين ، أضف العسل مع القرفة  و اتركه لمدة 3 إلى 4 دقائق ثم قم بتصفية الشاي.

    يمكن شرب شاي القرفة للتخسيس مرتين في اليوم.

    الماء مع العسل والقرفة

    المقادير :
    • ملعقة صغيرة من العسل.
    • ملعقة صغيرة من القرفة.
    • كوب من الماء.

    طريقة التحضير :   سخن الماء من دون أن يصل إلى درجة الغليان ،  أضف  العسل و القرفة حتى تدوب  كل  المكونات  .   حاول  أن تشرب كأسا كل صباح ، بإمكانك أن تضيف كوبا آخر في المساء لكن بكمية قرفة أقل.

    قرفة مطحونة

    تعتبر أسهل طريقة هي إضافة ملعقة صغيرة من القرفة في النظام الغذائي اليومي ، فيمكنك إيجاد مكان للقرفة بسهولة في مختلف الاطعمة التي تعد. على سبيل المثال :
    • في الأطباق المالحة : الكسكس ، الطاجين ، إلخ خاصة في المغرب.
    • في مختلف المشروبات : مع الحليب ، في الشاي ، و  عصير الفاكهة (التفاح ، البرتقال ، العنب ، إلخ) ، إلخ.
    • في وجبة الإفطار: مع الجبن  أو على الحبوب أو ممزوجة مع  سلطة الفواكه ، إلخ.

    متى تظهر فوائد القرفة للتخسيس ؟

    مشروب القرفة للتخسيس
    مشروب القرفة للتخسيس

    من الطبيعي أن تتسائل عن المدة التي ترى فيها فوائد القرفة للتخسيس ، خصوصا بعدما تعرفت على فوائد شرب القرفة و طريقة عمل مشروب القرفة للتخسيس. عموما يتم الشعور بالآثار الأولى على نسبة السكر في الدم بعد أسبوعين من الامتصاص اليومي للقرفة .

    أما بخصوص تأثير القرفة على خفض الكوليسترول و نتائج تحليل triglycerides  ، يمكن أن تشتغرق عدة أشهر حتى تظهر.

    ما هي اضرار القرفة ؟

    إذا كنت تستخدم القرفة الصينية (Cinnamomum cassia) ، فلا تتجاوز نصف ملعقة صغيرة يوميا. لأن مادة الكومارين الموجودة في هذا الصنف مضاد للتختر . ويجب أن تكون حدرا إذا كنت تتناول دواء مضاد للتختر.

    في حالات ناذرة ، من خلال استهلاك كمية كبيرة من الكومارين و على المدى الطويل يمكن أن يسبب تلف الكبد. عموما ترتفع مخاطر اضرار القرفة إذا زاد استهلاكها عن الحد المسموح به.

    خلاصة :

    من خلال كل فوائد القرفة للتنحيف التي أشارت إليها هذه المقالة ، يتبين أنه يمكن الإعتماد على القرفة في حرق الدهون ، و لكن لا يجب إهمال ممارسة الرياضة و الإلتزام بنظام عذائي صحي و قليل السعرات الحرارية إذا اردت فعلا إنقاص الوزن . لأن مشروب القرفة للتخسيس كأي شراب لتخفيف الوزن لا يعطي النتائج المرجوة إلا إذا كان جزءا من نمط حياة عام صحي .  

    مقالات ذات صلة
    فوائد الكركم للتخسيس
    طريقة شرب الماء للتنحيف
    هل المشي ينحف
    كيف ازيل الكرش ؟ 20 طريقة ممكنة
    فوائد الصيام المتقطع للتخسيس
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش
    1. مقالة مفيده جدا وفي غاية الأهمية لفوائد القرفة ومن تجربتي الطويله مع القرفة وأنصح الحوامل عدم اخذها في فترة الحمل لأنها تسبب الإجهاض

      ردحذف