meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا -->

أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا

أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا

    أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا

    أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا
    أكثر أنواع جراحات السمنة تداولا
    تشرح هذه المقالة مختلف أنواع جراحات السمنة كما توضح أهم الإيجابيات والسلبيات لكل نوع من عمليات إنقاص الوزن . من خلال حوار أجرته مجلة "le mag" الفرنسية مع البروفيسور "دافيد نوكا" رئيس مصلحة جراحة الجهاز الهضمي بالمركز الإستشفائي الجامعي بمدينة مونبوليي بفرنسا. 

    ما هي جراحات السمنة ؟

    جراحات السمنة هي عملية جراحية تعتمد على تشريح الجهاز الهضمي عبر تصغير المعدة من أجل تقليل  الحصة اليومية من السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم بهدف تخسيس الوزن .

    لا يعد هذا النوع من عمليات السمنة  الأسلوب الأمثل للتخسيس ، بل تعتبر وسيلة يلجأ إليها الأطباء بعد فشل كافة محاولات إنقاص الوزن عبر اتباع الطرق الصحية و الطبيعية بما فيها الحميات الغذائية و التمارين الرياضية . و يتم اللجوء إلى عمليات انقاص الوزن خصوصا في الحالات التي يفوق فيها مؤشر كتلة الجسم القيمة 40 .

    أول شيء ركز عليه البروفيسور "دافيد نوكا" :
    " هي عملية جراحية لا يمكن إجراؤها إلا في حالة فشل الرعاية الطبية للمصاب بالسمنة المفرطة ، و يجب أن يحترم هذا النوع من العمليات معايير جراحات السمنة كما يجب أن تجرى هذه الجراحات في مركز جراحة السمنة يكون مخصصا لذلك مع فريق متعدد التخصصات ( الأطباء ، الجراحون ، علماء النفس و أخصائيوا التغذية .. ) "
    يوضح الدكتور كذلك  أنه كيفما كان نوع عمليات التخسيس فهي تستغرق وقتا يتراوح ما بين 30 دقيقة و ساعتين ، و تتطلب البقاء في المستشفى ما بين يوم واحد و ثلاثة أيام ، و تستلزم متابعة طبية مدى الحياة من أجل المساعدة في تحسين التغذية و تدبير الأعراض الجانبية المصاحبة لهذا النوع من الجراحات. 

    أنواع جراحات السمنة

    عملية تكميم المعدة

    عملية تكميم المعدة
    عملية تكميم المعدة
    تعتبرعملية تكميم المعدة  التقنية الاكثر تداولا في فرنسا . و تشكل عملية قص المعدة نسبة %70 من مجموع جراحات السمنة حسب إحصائيات سنة 2014 . 

    تعتمد تقنية عملية التكميم على استئصال طولي لجزأ من المعدة و يتعلق الأمر باستئصال أكثر من ثلثي المعدة و الإحتفاظ بالثلت الباقي ( كما هو موضح في الصورة أعلاه )  الشيء الذي يوفر للشخص الشعور بالشبع مع عدم الاكل لكمية كبيرة من الطعام نظرا لتصغير المعدة.

    دائما حسب توضيح البروفيسور فإن التاثير الثاني لعملية تكميم المعدة فهو هرموني ، حيث أن الكمية المفرزة من هرمون الجريلين التي كان الجزأ المستاصل من المعدة ينتجها في السابق لم تعد موجودةالآن ، خصوصا إذا علمنا أن هذا الهرمون هو المسؤول عن الإحساس بالشهية والشعور بالجوع.

    يجب الإشارة إلى أن عملية قص المعدة هي جراحة غير رجعية .

    عملية تحويل المسار

    عملية تحويل المسار
    عملية تحويل المسار
    كانت عملية تحويل المسار في السابق التقنية الأكثر استعمالا من أجل تخسيس الوزن في الولايات المتحدة إلى حدود سنة 2013 قبل أن تتفوق عليها عملية التكميم . أجريت في فرنسا ما يعادل 15.000 جراحة  من هذا النوع من عمليات انقاص الوزن.  

    تعتمد تقنية جراحة المجازة المعدية أو تحويل المسار كما تشتهر به ، بربط الجزأ العلوي من المعدة بعدما تم تحويله إلى جيبة صغيرة و الذي يتسح إلى 30 ميليلتر فقط (حجم البيضة) مباشرة بالأمعاء ( كما توضح الصورة أعلاه ) ، الشيء الذي يؤدي إلى تصغير المعدة بنسبة تصل إلى  %90 .

    يدقق الدكتور "دافيد نوكا"
    " نحن لا نستأصل أي شيء ، نقوم بتصغير مجرى الجهاز الهضمي فقط "
    مما يؤدي إلى التقليل من تناول الطعام  و يقلل من امتصاص السعرات الحرارية من طرف الجسم .

    يمكن الرجوع في عملية تحويل المسار ولكن هذا الأمر يبقى شيئا معقدا. كما صرح بذلك الطبيب.

    عملية ربط المعدة

    عملية ربط المعدة
    عملية ربط المعدة
    أصبحت عملية ربط المعدة ناذرة نسبيا ( فقد أجريت 500 عملية تحزيم المعدة في فرنسا سنة 2014 ) . تركيب حلقة المعدة يتم عبر وضح حلقة مصنوعة من السيليكون حول الجزأ العلوي من المعدة ( كما توضح الصورة ) بطريقة تجعل مرور الطعام إلى الجزأ السفلي من المعدة تكون بطيئة ( نفس مبدا الساعة الرملية ) . 

    يقول رئيس مصلحة جراحة الجهاز الهضمي :
    " يمكن هذا التأثير الميكانيكي لعملية ربط المعدة من التقلليل من تناول الأطعمة ،و لكن عند الاكل السريع في ضل تركيب حلقة المعدة يمكن أن يسبب القيء ، الشيء الذي لا نبحث عنه " 
    من مزايا عملية تحزيم المعدة هو إمكنية إزالة حلقة  المعدة إذا استدعت الضرورة ذلك ولكن سيعود الوزن الزائد كما كان.

    إيجابيات جراحات السمنة على الصحة

    على الرغم من أن جراحات السمنة ليست افضل علاج للسمنه ، إلا أن نتائج عمليات انقاص الوزن على الصحة لا يمكن انكارها. فقبل و بعد التكميم ليس الأمران سيان، عموما فمعدل نزول الوزن بعد التكميم و باقي عمليات السمنة يتراوح ما بين 40 و %70 وفقا للتقنية المستعملة . 

    يضيف الإختصاصي في جراحة السمنة :
    " بالرغم من أن عمليات التخسيس تعطي انعكاسا إيجابيا خصوصا على جمالية شكل الجسم ، إلا أن الأهم من ذلك هو التأثير الجيد لهذه العمليات على الصحة و هذا ما نبحث عنه. " 
    يستمر البروفيسور في التوضيح :
    " جراحات السمنة لها إنعكاسات إيجابية على مرضى السكري ( حيث نلاحظ انخفاضا بنسبة 40 إلى %50 للسكري من النوع الثاني ) ولها انعكاس إيجابي على أمراض ضغط الدم ، توقف التنفس أثناء النوم و على عملية الأيض . من حسنات عمليات السمنة هو ذلك التأثير النفسي و الإجتماعي الطيب على الشخص الذي كان يعاني من السمنة المفرطة ، فمن خلال تخسيس الوزن تختفي تلك الصورة النمطية المرتبطة بالسمنة .  تقلل كذلك هذه الجراحات من خطر تطور سرطان البروستات و الثدي و بطن الرحم . " 

    ما بعد عمليات انقاص الوزن

    بما أن نتيجة التخسيس التي تلي عمليات انقاص الوزن تعتبر جد مهمة ، فلابد من تدخل جراحة التجميل من أجل شد الجلد  و لعلاج الترهلات التي تنتج عن عمليات التخسيس خصوصا على مستوى اليدين ، الأفخاد و البطن. 

    ستحتاج لمتابعة طبية منتظمة من أحل المساعدة في علاج بعض المضاعفات ( حصى المرارة ، حصى الكلى ..) التي تظهر  بعد هذه الجراحات ، و التي تختلف حسب نوع التقنية المستعملة و كذلك حسب الحالة الصحية للمريض. يمكن أن تحتاج كذلك لإضافة بعض الفيتامينات و المعادن إلى النظام الغذائي الذي تتبعه ( مثل  الفيتامين D وB12 و الحديد و الكالسيوم ..)

     قبل ختم هذه المقالة ، أحب أن أذكر بما أكد عليه البروفيسور دافيد نوكا في أول حديثه ، و هو أنه لا يمكن اعتبار عمليات السمنة بمتابة افضل علاج للسمنه ، بقدر ما يمكن اعتبارها وسيلة لتخسيس الوزن خصوصا بعد استنفاذ كافة السبل المؤدية لذلك بما في ذلك الرعاية الطبية.

    بالعكس تماما إذا أمكن علاج السمنة بدون جراحة ، خصوصا من خلال الإلتزام بنظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية ستتجنب الكثير من المضاعفات والتكاليف التي أنت في غنى عنها.

    مقالات ذات صلة
    علاج السمنة والكرش : المنهج الصحيح
    أهمية التمارين الرياضية في التعافي بعد جراحة السمنة
    معركة ثلاث فرنسيات ضد السمنة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق