meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة تأكل أكثر ؟ -->

كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة تأكل أكثر ؟

كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة  تأكل أكثر ؟
    كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة  تأكل أكثر
    كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة  تأكل أكثر

    كيف يجعلك نظام غذائي مبني على الأغذية المصنعة  تأكل أكثر؟

    تشجعنا الأغذية المصنعة و خصوصا الفائقة المعالجة على أكل المزيد من الطعام ، وبالتالي تكون زيادة الوزن أكثر سهولة من تناول الأطعمة غير المصنعة فقط. و ذلك على الرغم من أن كل نظام غذائي  يوفر كميات مماثلة من الدهون والعناصر الغذائية.

    الجميع يعلم بالفطرة  أن الاطعمة المصنعة ليست جيدة للصحة. ومع ذلك ، لاتوجد الكثير من الأدلة الملموسة القادرة على ربط العلاقة بين الأسباب والنتائج الحقيقية. بالفعل ، فإنجاز دراسة معزولة حول تأثير الوجبات الغذائية على جسم الإنسان أمرا في غاية  التعقيد . فإذا كنت تعاني من السمنة أو أحد الأمراض (مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم ، و ما إلى ذلك) سوف تأثر على  النتائج على الرغم من كل هذه الصعوبات  حاول الباحثون إنجاز هذه الدراسة. و لكن لسوء الحظ فإن النتائج تؤكد شكوكنا.

    دراسة علمية تقارن بين الأغذية المصنعة و الغير مصنعة

    من خلال هذه الدراسة ، قام باحثون في المعهد الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى بتجنيد نحو 20 شخصا تمت دعوتهم جميعا إلى المعهد الوطني للصحة لمدة ثلاثين يوما. خلال الأسبوعين الأولين ، طُلب من الجميع تناول الأغدية المصنعة فقط و خلال الأسبوعين التاليين طلب منهم العكس أي تناول الأطعمة الغير مصنعة فقط. لقد تم اختيار نصف المشاركين بشكل عشوائي لبدء نظام غذائي يعتمد على الأطعمة المصنعة والعكس بالعكس.
    الأغذية المصنعة برغر
    الأغذية المصنعة برغر

    حول مسألة ما هي بالضبط الأغذية المصنعة الفائقة المعالجة ، امتثل الباحثون هنا للمبادئ التوجيهية التي وضعتها الأمم المتحدة. ومن بين الوجبات الغذائية التي تدخل في تلك الخانة نجد حبوب الإفطار والفطائر و الياغورت المحلى والرافيولي المعلب و البرغر. النظام الغذائي الغير المعالج يشمل كلا من  دقيق الشوفان والفواكه الطازجة والخضروات على البخار والمكسرات والسلطات والدجاج المشوي. حرص الباحثون الذين طوروا هذه الأنظمة الغذائية  بأنفسهم ، بأن تكون نفس عدد السعرات الحرارية  و كذلك نفس كمية الدهون والعناصر الغذائية في كل وجبة سواءا بالنسبة للأغذية المصنعة أو الغير مصنعة.

    من النقاط المهمة التي حرصت عليها هذه الدراسة هو أن المشاركين ليس لديهم قيود فبإمكانهم أن يأكلوا بقدر ما يريدون.

    زيادة الوزن بنصف كيلوغرام في أسبوعين

    وكشفت النتائج أن المشاركين في النظام الغذائي الذي يعتمد على الأغذية المصنعة يستهلكون في المتوسط ​​500 سعرة حرارية إضافية في اليوم مقارنة بالآخرين. كما أنهم قاموا بتخزين المزيد من الدهون في الجسم و اكتسبوا زيادة الوزن بحوالي نصف كيلوغرام . بعد أسبوعين من اتباع نظام غذائي غير معالج ، فقد نفس هؤلاء المشاركين  دهون الجسم  و تمكنوا من تخسيس الوزن ب 500 غرام.

    تستنج هذه الدراسة انه حتى لو كان محتوى المواد الغذائية هو نفسه  فإن اتباع نظام غذائي مصنع ومعالج بنسبة كبيرة يشجع على تناول المزيد من الطعام ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن الشيئ الذي ينعكس على الصحة من خلال العديد من الأمراض. اقتصرت هذه الدراسة العلمية على عينة صغيرة من المشاركين ، لذلك سيتم إجراء اختبارات أكثر توسعا لاحقا. 

    الأسباب التي تجعل الأغذية المصنعة تشجع على تناول المزيد

    يلاحظ كيفن هول ، المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة :
    "عندما كان الناس يتناولون الأطعمة الغير مصنعة في السابق ، كانت مستويات هرمون يدعى PYY  وهو هرمون سد الشهية يفرز من خلال الأمعاء جد مرتفعة.  نفس الشيء بالنسبة إلى هرمون آخر المسؤول على الشعور بالجوع  ( الجريلين ) ، فهو لا ينتج إلا بكميات قليلة تحت نظام غذائي الذي يعتمد على الأغذية الغير مصنعة"
    يمكن أن تفسر المواد الكيميائية الموجودة في الأغذية المصنعة هذه التغيرات الهرمونية ، ولكن مرة أخرى ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيدها.

    كانت هناك ملاحظة أخرى تم تسجيلها أثناء هذه الدراسة وهي أن المشاركين في النظام الغذائي المبني على الأطعمة المعالجة تناولوا الطعام أسرع بكثير من الآخرين. الشيء الذي يجعل الجسم يواجه المزيد من المتاعب لإبلاغ المخ "لقد حان الوقت للتوقف عن الأكل" لأنه مشغول جدا. من الأسباب الأخرى التي تجعل الأطعمة المصنعة تشجع على المزيد من الأكل هو أنها تكون أسهل في المضغ . 

    فإذا كنت تريد تخسيس الوزن ، فيجب عليك الإبتعاد عن الأغذية المصنعة و تجنب الوجبات السريعة واضرارها قدر الإمكان ، و الإعتماد على نظام غذاء صحي من خلال التمييز ما بين الطعام الصحي والغير صحي.

    المصدر

    مقالات ذات صلة
    كيف يعزز الأكل السريع من خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
    الوقاية من السمنة قبل الولادة
    بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة
    السمنة : المعلومات الخاطئة عن الصناعات الغذائية
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق