meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' ما هي السمنة بكل بساطة ؟

ما هي السمنة بكل بساطة ؟

ما هي السمنة بكل بساطة ؟

    ما هي السمنة بكل بساطة ؟

    ما هي السمنة بكل بساطة ؟
    ما هي السمنة بكل بساطة ؟
    السمنة هي حالة صحية  تحدث للشخص عندما تتراكم الدهون في الجسم ، أو عندما يتحمل وزنا زائدا عن الوزن الطبيعي .و من وجهة نظر طبية ، تعتبر السمنة  زيادة في الدهون ، تؤدي إلى عيوب صحية.

    كيف يمكن للمرء تقييم الدهون في الجسم الشخص؟

    يتم قياس الدهون في الجسم عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، والذي يأخذ في الاعتبار الوزن والطول. فمن الواضح جدا أن الفرد الذي يزن مثلا  100  كيلوغرام  لن يكون له نفس الحجم إذا كان  طوله يبلغ 165 سنتمترًا بالمقارنة مع حجمه إذا كان بطول 183 سنتمترًا !

    يصنف الطبيب الشخص عادة  في دائرة المرض ، إذا كان لديه مؤشر كتلة الجسم  BMI مرتفع ، ويعتبر هذا المؤشر بمتابة أداة يستخدمها الأطباء لقياس مدى تناسب الوزن مع العمر ، الجنس و الطول . 

    طريقة حساب قيمة هذا المؤشر هي جد سهلة  ، فهو ببساطة يساوي  ناتج قسمة وزن  الجسم بالكيلوغرام  على مربع الطول بالمتر.

    قيمة مؤشر كتلة الجسم تجعل من الممكن تحديد حالة  حجم الجسم هل  هو طبيعي ، أم لديه وزن زائد  ، أو يتعلق الأمر بالسمنة :  

    • إذا كان قياس مؤشر كتلة الجسم يعطي قيمة تتراوح بين 18 و 24.9 ، فيمكن اعتبار وزن الشخص طبيعيا .
    • أما إذا كانت قيمة هذا المؤشر تقع بين الرقمين 25 و 29.9  فإن الشخص يعتبر في هذه الحالة أن لديه الوزن الزائد .
    • و في حالة تجاوزت  قيمة مؤشر كتلة الجسم العدد 30 ، فهنا يمكن اعتبار الشخص مصابا بالسمنة .

    تجدر الإشارة إلى أن هذه القيم تعد غير صالحة ، لا في  حالة الأطفال ولا في حالة المسنين (بعد سن 70 عامًا) ،  لتفسير مؤشر كتلة الجسم عند الأطفال ، يمكن الرجوع إلى منحنيات السجل الصحي.

    تلعب عدة عوامل أخرى دورا مهما في تحديد مدى صحة وزن الشخص و شكله ، مثل نسبة قياس الخصر إلى الورك WHR ، و نسبة قياس الخصر إلى الطول WtHR و كذلك كمية الدهون و طريقة توزيعها في الجسم .
    قياس محيط الخصر يجعل من الممكن تحديد الفائض من الدهون على مستوى البطن. فعندما يكون قياس محيط الخصر أكبر من 90 سنتيمتر لذى النساء (خارج الحمل) أو 100 سنتيمتر عند الرجال ، يمكن اعتبار أن السمنة بطنية.

    لماذا تعتبر السمنة مرضا ؟

    ببساطة السمنة مرض لأنها تضر بالصحة . يمكن أن تكون تأثيراتها على الفرد جد متعددة إما جسدية (كمرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، و توقف التنفس أثناء النوم ..)  ، نفسية ( كالاكتئاب ،عدم  احترام الذات ..) أو اجتماعية ( كالتمييز أوالعزلة ..)   . ففي عام 2014 ، قضت محكمة العدل الأوروبية بأن السمنة يمكن اعتبارها معيقة عن العمل . فإذا كان الشخص يعاني من السمنة أو الوزن الزائد ، ففرص إصابته بالعديد من الإضطرابات الصحية تكون جد مرتفعة ، بما في ذلك متلازمة التمثيل الغذائي ، التهاب المفاصل بل حتى بعض أنواع السرطان . 
    و تتضمن متلازمة الأيض مجموعة من الأمراض ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، السكري من النوع التاني و أمراض القلب و الشرايين . 

    يعد الحفاظ على الوزن الصحي أو فقدان الوزن  من خلال اتباع نظام غذائي سليم و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، طريقة  جيدة من أجل منع أو التقليل من خطر الإصابة بالسمنة ، لكن في بعض الحالات قد يحتاج الشخص لعلاجات جد متطورة بما في ذلك جراحات السمنة .


    مواضيع ذات صلة :
    تبحث عن علاج السمنة ، الى أين تتوجه ؟
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق