meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة

بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة

بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة

    بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة

    بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة
    بكتيريا هولندية بلجيكية للتغلب على السمنة
    عن طريق  بكتيريا هولندية بلجيكية من المتوقع أن شركة A-Mansia ستشرع في مشروع للتغلب على السمنة عبر إطلاق إثنين أو تلاث مجموعات من المكملات الغذائية لأجل تقليص المخاطر الأيضية المتصلة بالسمنة أو بالسكري من النوع التاني . 
    يقول البرفيسور "باتريس كاني" أحد مؤسسي شركة A-Mansia : " مكملاتنا الغذائية تسمح بالحد من معدل الكوليستيرول و كذلك من معدل السكري ، إنها مكملات صلبة تساعد في رعاية مرضى السمنة "

    بداية الأبحاث التي تربط  أحد أنواع البكتيريا بالسمنة

    إنطلقت القصة بأبحاث البروفيسور " ويلم دوفو" من جامعة wageningen بهولندا ، حيث قام باكتشاف سنة 2004 أحد أنواع البكتيريا "ََAkkermansia muciniphila" ، التي توجد بشكل طبيعي في جهازنا الهضمي ، المهم في هذه البكتيريا هو أحد أبرز خصائصها وهو التقليص من مخاطر الإصابة بالسمنة .

    أبحاث البروفيسور " باتريس كاني"  أكدت الآثار الإيجابية لهذه البكتيريا عند تطبيقها على فئران التجارب ، تبين هذه الأبحاث أيضا إمكانية مضاعفة تلك التأثيرات الإيجابية عشرات المرات عن طريق بسترة هذه البكتيريا.

    بفضل هذه النتائج المشجعة و إضافة للدعم الذي وفره مكتب نقل التيكنولوجيا الخاص بتلك المؤسسات ، قرر الأستاذان تأسيس شركة A-Mansia سنة 2016 .  جاذبية هذا المشروع جعلت العديد من الصناديق الإستتمارية الأوروبية تتسابق لتوفير التمويل اللازم ، استطاعت معه الشركة الإنطلاق بسيولة محترمة تقدر ب 1.6 مليون أورو زيادة على الدعم الذي وفره الصندوق الهولندي للاستتمار
    بقدر 5 مليون أورو أعطيت للشركة مؤخرا.

    كل هذه التمويلات ، مكنت شركة A-Mansia من التحضير للإنتاج أولى المكملات الغذائية المرتقبة توزيعها في نهاية سنة 2020 أو بداية عام 2021. 
    يقول "جون كريستوف" من نفس الشركة أن الأمر لا يتعلق بمنتوج واحد ولكن بمجموعة من المنتجات المعتمدة في تركيبها على بكتيريا " Akkermansia muciniphila " . يشرح أيضا أن شركتهم تطمح لاستهداف طيف واسع جدا من العوامل المسببة للوزن الزائد ، للوقاية مستقبلا من السمنة ، مما سيترجم لاحقا بإصدار عدة منتوجات كل سنة.

    آفاق واعدة لتطبيقات هذه البكتيريا لا تنحصر في التغلب على السمنة فقط

    ليس هذا كل ما في الأمر ، فقد نجح طاقم البرفيسور "باتريس كاني" من عزل مركب جديد لهذه البكتيريا  ، الذي يمكن أن تكون له عدة استعمالات علاجية ، خصوصا ضد أمراض التهابات الأمعاء و الأمراض الكبدية . 
    لم يعد الحديث الآن عن مكمل غذائي ، بل بدواء قائم الذات ، يضيف البروفيسور كذلك : " لقد قررنا بأنفسنا التحقق من تطور هذا المركب الجديد ، فقد أصبحت لدينا معرفة جد دقيقة بهذه البكتيريا . إنها فرصة وحيدة للتقدم بالموازاة مع مجالي الصيدلة و التغذية ، والقليل من المقاولات من ينخرطون في هكذا مقاربة."

    حصة قليلة من الموارد المعبئة  تساهم في هذا المشروع ، لكن يجب رصد تمويلات أخرى على نطاق أوسع من اجل إيصال هذه الأدوية إلى الأسواق.

     مبيعات منتجات المكملات الغذائية ضد السمنة يمكن أن تساهم كذلك بهذا المشروع على غرار استراتيجيات مماثلة  كاستراتيجية Mithra التي باعت نظائر بدون وصفة طبية لتمويل أبحاث esterol .
    يتكون فريق A-Mansia من سبعة أشخاص ، من المنتظر أن يصل الرقم إلى 10 في نهاية السنة و أن يقفز العدد إلى 20 بعد سنتين أي بعد البدأ بتسويق أولى المنتجات.
    إذا كان قشم من رأس المال و الأبحاث يأثي من هولندا ، إلا أن الشركة اختارت الإستقرار ب wallonie  ببلجيكا لأسباب متعلقة بالمنظومة البيوتكنولوجية و الدعم المقدم للأبحاث.

    مواضيع ذات صلة :
    لوركاسيرين : فقدان الوزن بدون مخاطر إضافية لأمراض القلب و الشرايين
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق