meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' طريقة شرب الماء للتنحيف

طريقة شرب الماء للتنحيف

طريقة شرب الماء للتنحيف

    طريقة شرب الماء للتنحيف

    طريقة شرب الماء للتنحيف
    طريقة شرب الماء للتنحيف
    يتناول هذا المقال طريقة شرب الماء للتنحيف ، لأن الماء سر الحياة كما لا يخفى على أحد و فوائد الماء لا تعد و لا تحصى بالأخص فوائد شرب الماء
    لعلكم سمعتم بالعديد من طرق التنحيف التي تستعمل الماء في الحمية الغذائية مثل رجيم الماء ، فوائد شرب الماء الساخن ، تنحيف البطن بالماء ..إلخ. 
    مما يجعلك تتيه وسط هذا الكم الهائل من المعلومات ، فعندما تقرأ مقالة على شاكلة "الماء للتنحيف في أسبوع " التي أصبح الفضاء الرقمي يعج بمثل هذه العناوين التي لن أقول عنها  مضللة ولكن على الأقل البراقة.

    فعلا يحق لك التساؤل :
    هل شرب الماء ينقص الوزن بدون رجيم  ؟ هل يعتبر مكملا للحمية الغذائية ؟
    هل حقا شرب الماء يساعد في خسارة الوزن ؟
    ما هي الطريقة الصحيحة لشرب الماء ؟

    في الأسطر القادمة سيتم توضيح كل هذا بشكل مفصل لاسيما طريقة شرب الماء للتنحيف ، لأن هناك مجموعة من القواعد يجب الإلتزام بها للإستفادة بأقصى ما يمكن من فوائد شرب الماء خصوصا من أجل فقدان الوزن.

    هل شرب الماء بكثره ينزل الوزن ؟

    دراسة حديثة قا بها باحثون من جامعة فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن توضح هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن فعلا.  فقد أجريت هذه الدراسة غلى مجموعتين من النساء ، تطبق كل من نساء المجموعتين نفس الحمية الغذائية من أجل خسارة الوزن .  المجموعة الأولى تلجأ إلى شرب كأس ماء من وقت إلى آخر كلما جائها الشعور بالعطش كما يفعل معظم الناس. 
    في حين إلتزمت نساء المجموعة التانية بشرب على الأقل ما مقداره 2 لتر ماء يوميا ، بمعنى آخر يلجأن إلى كثرة شرب الماء ولو لم يكن لديهن الشعور بالعطش. بالتحديد يشربن كأس ماء إلى كأسين قبل كل وجبة ثلاث مرات يوميا.

    فوائد كثرة شرب الماء التي خرجت بها نتائج هذه الدراسة 

    خلال الثلاث أشهر الأولى من الدراسة ، إستطاعت المجموعة التي أدخلت كثرة شرب الماء في نظامها الغذائي أن يتجاوز فقدان الوزن لديها 2 إلى 3 كيلوغرام أكثر من المجموعة الأولى التي تشرب فقط عند الشعور بالعطش.

    لمذا رجيم الماء يساعد في التخسيس ؟

    رجيم الماء للتخسيس
    رجيم الماء للتخسيس

    أول شيئ يجب عليك معرفته جيدا قبل البحث عن تأثير رجيم الماء على التخسيس ( ليس المراد بكامة رجيم هنا الحمية الغذائية ولكن شرب الماء بكثره)  هو أن الإشارة التي يرساها جسم الإنسان غلى الدماغ عند الشعور بالجوع هي نفس تلك الإشارة التي يرسلها عند الشعور بالعطش. 

    بطبيعة الحال عند الشعور بالجوع ، أول شيئ نبحث عنه هو الطعام .  و هذا أكثر سبب يجعلك تتمسك بكثرة شرب الماء خلال  اليوم كله و بانتظام لأنك  لا تشعر بالجوع عندما لا تشعر بالعطش. بشكل أكثر تبسيطا عندما يأتيك الشعور بالجوع ، عوض الإرتماء على
    مائدة الطعام ، إشرب كأس ماء أو كأسين بدلا من ذلك . واترك المفعول السحري لشرب الماء يقوم باللازم !

    لأنك هكذا ، تجعل الماء يزيل هذا الشعور بالجوع الذي أنت في غنى عنه .

    ولكن ، ليس هذا كل شيء ..

    من فوائد شرب الماء أيضا هو شغله لحيز مهم من المعدة ، فعند امتلاء البطن تتقلص جزئيا الرغبة في الأكل  مما يؤدي إلى تقليل من كمية الطعام التي نتناولها مما يساعد على خسارة الوزن.

    ليست هذه الأسباب الوحيدة التي تجعل رجيم الماء يساعد في التخسيس.

    كثرة شرب الماء تسرع من عملية الأيض

    كثرة شرب الماء تسرع الأيض
    كثرة شرب الماء تسرع الأيض

    قبل تناول تأثير شرب الماء على عملية الأيض يجب أولا شرح عملية الأيض أو التمثيل الغذائي فهو باختصار مجوعة من الميكانيزمات و التفاعلات التي تحدث داخل الجسم و التي من خلالها تحول الطاقة الموجودة داخل الطعام الذي نأكله إلى الطاقة التي نستعملها في مختلف الأنشطة اليومية التي نقوم بها . 

    عملية الأيض و حرق الدهون

    إذا كان الأيض بطيئا ، ففي هذه الحالة تحول كل الطاقة التي تستخلص من الأغذية إلى دهون . أما إذا كان سريعا  فيقوم بتحويل الطاقة التي تنتج عبر تناول الطعام إلى طاقة تستعمل في مختلف الأنشطة اليومية كممارسة الرياضة ، الحركة ، التفكير ... و هذه الأنشطة تحتاج إلى طاقة حتى و إن لم نفعل أي شيء.  

    من فوائد شرب الماء هو أنه يسرع من عملية الايض يأكثر من %3 . هذا يعني أنك عند شرب الماء بكثره ، فإنك ترفع من كمية الطاقة التي يحتاجها جسمك من أجل الإشتغال  بأكثر من %3 ، بمعنى آخر فإنك تحرق سعرات حرارية ب %3 أكثر من السابق. وهي واحدة من الأسباي التي تجعلك تتمسك بكثرة شرب الماء.

    أنت تعرف الآن  أشياءا كثيرة عن فوائد شرب الماء من أجل التخسيس ، و لعلك تتسائل عن طريقة شرب الماء ، كم لتر ماء ينبغي شربه يوميا و أوقات شرب الماء للرجيم الذي تتبعه و أشياء أخرى ..  الإجابة ستاتي عبر أهم الاساسيات التي يجب الإلتزلم بها  لكي تستطيع الإستفاذة من الماء في خسارة الوزن.   

    الطريقة الصحيحة لشرب الماء من أجل التخسيس

    الطريقة الصحيحة لشرب الماء
    الطريقة الصحيحة لشرب الماء

    من أجل برنامج تخسيس آمن وصحي  يجب أن تتبع الطريقة الصحيحة لشرب الماء . فهناك بعض القواعد التي ينبغي عليك الإلتزام بها إذا كنت تبحث عن طريقة شرب الماء للتنحيف . 

    أشرب كأس ماء إلى كأسين  بنحو 20 إلى 30 دقيقة  قبل كل وجبة أكل

    اشرب 30 دقيقة قبل الأكل
    اشرب 30 دقيقة قبل الأكل

    كما سبق ذكره من قبل ، فشرب الماء يمكن من تقليص الشعور بالجوع الشيئ الذي يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي نتناولها ، و من جهة أخرى فشرب كمية من الماء قبل الوجبة يساعد في امتلاء البطن مما ينعكس أيضا على تقليص كمية الأغذية التي نستهلكها الشيئ الذي يساعد في فقدان الوزن.

    من أجل تحقيق إستفادة قصوى من تأثير شرب الماء على الشهية ، ينصح أخصائيوا التغذية بشرب كأس ماء أو كأسين بنحو 20 إلى 30 دقيقة قبل الذهاب إلى طاولة الطعام . 

    يجب الإنتباه إلى أن هذا التاثير هو قصير الأجل ، لهذا السبب يجب عدم الإفراط في استهلاك الكثير من الماء لتجنب عواقب أخرى.

    تجنب شرب الماء البارد و تمتع بفوائد شرب الماء الساخن

    فوائد شرب الماء الساخن
    فوائد شرب الماء الساخن

    بصفة عامة ، يصعب استيعاب الماء البارد من طرف الجسم مقارنة مع الماء المعتدل الحرارة أو الساخن . بالفعل ، فدرجة حرارة الجسم تستقر في حدود 36.6 درحة مئوية ، و من الطبيعي أن يحب جسم الإنسان إستقبال الماء في نفس درجة الحرارة ، فمن السهل على الجسم معالجة الماء الساخن واستخلاص أكثر ما يمكن من فوائد الماء.

     لمذا التنحيف بالماء الساخن أفضل من استعمال الماء البارد ؟

    فوائد الماء الساخن كثيرة و متنوعة على صحة الإنسان مثل المساهمة في تطهير الجهاز الهضمي و التخلص من السموم  في الأمعاء ، المساعدة في معالجة الإمساك وتنشيط الدورة الدموية  التي تساهم كاها في تسريع عملية الأيض و بالتالي رفع معدل حرق السعرات الحرارية مما يعود بالنفع في الأخير على خسارة الوزن . 

     بالإضافة إلى كل ذلك فإن فوائد شرب الماء الساخن تتجلى أيضا في المساعدة على تكسير الدهون المتراكمة في الجسم و التي تساهم في زيادة الوزن . لذلك ينصح بشرب الماء الساخن على الريق للمساعدة في التخسيس.


    لذلك ، فشرب الماء البارد لن تكون خطوة صحيحة تقوم بها إذا أردت خسارة الوزن و إذا كنت تريد الحفاظ على صحة جيدة بشكل عام . فشرب الماء البارد خلال الوجبات يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل في الهضم ويمكن أن يمنع جسمك من حرق الدهون .  
    لأن درجة الحرارة المنخفضة للماء تؤدي إلى تصلب الدهون ، مما يصعب على الجسم معالجتها الشيء الذي ينعكس في  الأخير على زيادة الوزن .

    إعط الأولوية لشرب المياه المعدنية 

    الأولرية لشرب المياه المعدنية
    الأولرية لشرب المياه المعدنية

    المشروبات الغازية رغم شكلها السائل ، لاتقوم مقام المياه المعدنية على الإطلاق.
    القهوة و الشاي بالرغم من كونهم سوائل و بالرغم من أننا نضيف إليهم الماء بأنفسنا ، فلا يمكن اعتبارهما مثل الماء.
    عندما  يتم الحديث عن 2 لتر ماء يوميا ، فالمقصود هو 2 لتر ماء خالص .

    لمذا لا تعوض المشروبات الأخرى شرب المياه المعدنية ؟

    الجواب بكل بساطة ، لأن مختلف العناصر التي تحتوي عليها هذه المشروبات لا تسمح لفوائد شرب الماء العظيمة أن تصل إلى الجسم . لأن هذا الأخير يحتاج إلى معالجة هذه المشروبات من أجل فرز العناصر الموجودة بداخلها ، الأمر الذي ليس بالهين . 

    إذن قبل أن تتسارع إلى إستهلاك المشسروبات الغازية ، القهوة أو الشاي ، فكر قليلا في 2 لتر ماء التي يجب عليك شربها يوميا . ليس المقصود بهذا الكلام الحرمان من شرب القهوة و الشاي ، فكل منهما له فوائد  صحية  عديدة  ويمكن  استعمالهما  في   التخسيس (  لأن الشاي مضاد للأكسدة والقهوة تقطع الجوع  و يمكن أن تستعمل في حرق الدهون ) . المهم هو عدم استبدال شرب الماء بتلك المشروبات.

    كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا للتخسيس يجب أن تشرب بانتظام 

    كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا
    كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

    كما سبق ذكره في السابق فكمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا للتخسيس تتراوح من 2 لتر ماء إلى 3 في اليوم ، وهذه الكمية يجب استهلاكها موزعة بانتظام على اليوم بأكمله .

    استحضر هنا مثالا للتلميذ الذي يهمل واجباته الدراسية ويجعلها تتراكم ، وحين يتذكر عقوبة الأستاذ في الغد ، فينجز تمارينه بطريقة متسرعة و عشوائية . فهل سوف يستفيد من التمارين ؟ بالطبع لا . فكذلك جسم الإنسان ، إذا أعطيناه الماء دفعة واحدة لن تتحقق الفائدة من شرب الماء ، بالعكس تماما  يمكن أن تكون له مخاطر كثيرة.

    تنبيه
    يجب أن تدرك نقطة في غاية  الأهمية قبل الإنتهاء من  قراءة هذا المقال و هو أن شرب الماء لا يقوم مقام التمارين الرياضية أو نظام غذائي صحي . فكما ينصح العديد من أخصائيي التغذية فإن الماء حليف جيد من أجل إنقاص الوزن و ليس عاملا محددا على الإطلاق . لذلك يجب أن تظيف طريقة شرب الماء للتنحيف إلى كل من ممارسة الرياظة والتغذية الصحية  لتحصل على نتائج مرضية.

    مقالات ذات صلة
    اشهر انواع شاي الاعشاب للتنحيف
    كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن
    كيف يعزز الأكل السريع من خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
    أسباب السمنة السبعة
    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش

    إرسال تعليق