meta content='30B00F7B595B2452217DC43B17AB60C2' كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن

كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن

كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن

    كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن

    كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن
    كيف تؤثر التمارين الرياضية على الصحة و خسارة الوزن

    تمثل السمنة  أحد أكبر التحديات التي تواجهها الصحة العمومية ،تتناول هذه المقالة العلاقة بين التمارين الرياضية و خسارة الوزن. ففي الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال ستصبح زيادة الوزن قريبا من أكثر الأسباب التي تزيد من احتمالية الموت المبكر ، و التي سوف تتفوق  حتى على أشهرها وهو التدخين .
    فكما لا يخفى على الجميع ، يمكن أن يكون الوزن الزائد في الكثير من الحالات ، سببا في تطور عدة أمراض ، أبرزها :

    • السكري من النوع التاني
    • ارتفاع ضغط الدم
    • بعض أنواع السرطان
    • السكتة الدماغية

    أمام كل هذه المخاطر التي تسببها السمنة ، أحسن هدية يمكن أن تقدمها لنفسك هي خسارة الوزن و أحسن طريق يمكن أن تسلكها من أجل ذلك هي ممارسة التمارين الرياضية .

    القاعدة الأساسية من أجل التغلب على السمنة

    كيفما كانت طريقة تفكيرك و تصوراتك حول كيفية التغلب على السمنة ، فلا يمكن أن توجد أية حلول سحرية من أجل فقدان الوزن بين عشية و ضحاها ، لكن لحسن الحظ فالقاعدة الأساسية من أجل التخلص من زيادة الوزن  هي بسيطة جدا ، و التي يمكن أن تتلخص في كون جسمك لن يستطيع التخلص من الدهون التي راكمها منذ وقت طويل ، إلا إذا كان حرقك للسعرات الحرارية من خلال ممارسة الرياضة أكثر من مجموع ما تخزنه من تلك السعرات من خلال كل ما تتناوله من طعام .

    يمكن أن نستنتج أنه لأجل الوصول إلى خسارة الوزن حقيقية ، يجب التقليل من السعرات الحرارية التي نخزنها ، بالمقابل يجب أن نرفع من السعرات الحاررية التي نحرقها خصوصا من خلال التمارين الرياضية المنتظمة.

    أحسن الطرق لتجنب زيادة الوزن

    عندما يتعلق الأمر ببرنامج لفقدان الوزن ، فهناك مجموعة واسعة من الخيارات . الكثير منها تسخر حيز كبير جدا من الوقت  لكي تشرح لك  ماذا ، متى و كم  تأكل من طعام . فبالإضافة إلى أن معظم هذه الحميات صارمة و مقيدة ، فالقليل منها تعطي أهمية لممارسة الرياضة.
    من أجل الوصول إلى الوزن الصحي   بدون الإلتزام بحميات غذائية جد معقدة ، التي ستتخلى عنها أيام قليلة فقط بعد البدأ في تطبيقها، أقترح عليك طريقة " آكل و أحرق"  و التي تعبر عن مضمونها. 

     القيام بالتمارين الرياضية ليس فقط مفيد لخسارة الوزن فقط بل هو جيد من أجل الصحة بشكل عام . بالفعل و من بين  عدة عوامل أخرى، كما هو الحال مع  رياضة اليوجا  فكلما كان  عقلك يفكر بطريقة إيجابية ، كلما سار جسمك في نفس المنهاج ، و العكس صحيح ، إذا كان جسمك بصحة جيدة فتفكيرك سيصبح إيجابيا. 

    خسارة الوزن و ممارسة الرياضة وجهان لعملة  الصحة

    الرياضية ضرورية جدا عندما تحاول أن تتجنب زيادة الوزن لعدة أسباب . أهمها :
    1. عند تطبيق بعض الحميات الغذائية ، تتقلص كمية الطعام التي تتناولها فينخفض معها تلقائيا معدل الأيض ، هنا تكمن أهمية مزاولة الأنشطة الرياضية التي تساعد جسمك على الرفع من مستوى التمثيل الغذائي لديك إلى المستوى السابق.
    2. كما سبقت الإشارة إليه في السابق ، فممارسة الرياضة تجعلك قادرا على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، مما يسهل عليك التخلص من السمنة بأسرع وقت ، و يجعلك متحفزا لمواصلة مجهوداتك في طريقك نحو الوزن الصحي.
    3. بالإضافة لجميع هذه العوامل ، تساعد التمارين الرياضية جسمك على إفراز هرمون "endorphine" وهو هرمون ينتجه الدماغ  و ساهم في بقاء الشخص بمزاج جيد و يطلق عليه البعض هرمون السعادة. 

    كيف تبدأ ممارسة التمارين الرياضية

    فلا توجد هناك افضل رياضة لانقاص الوزن بسرعة ، فممارسة الرياضة لا تعني إطلاقا أن تقضي ساعات متواصلة في صالة الألعاب الرياضية،  من أجل القيام بسلسلة من التمارين الشاقة . المهم بالنسبة إليك هو المحافظة على الإستتمارية في مزاولة النشاط الرياضي على المدى البعيد ، فالتدرج هو طريقك الآمن لكي تصل لخسارة الوزن التي تطمح إليها .
    إليك بعض الإقتراحات يمكن اعتبارها بمتابة تمارين رياضية لانقاص الوزن للمبتدئين ، التي تساعدك كي تبدأ التمارين الرياضية بطريقة آمنة و مستمرة :
    • حاول استبدال المصعد بالدرج كلما سنحت لك الفرصة للقيام بذلك
    • حاول أن تركن سيارتك بعيدا  قدر ما استطعت ، عن السوق الذي تشتري منه حاجياتك
    • اجعل من المشي ، عادة يومية  ، يمكنك أن تتمشى في احد الحدائق ، الشوارع  أو المنتزهات التي تفضلها ، وحاول أن تصطحب معك صديقا لتحفيزك على الإستمرار
    • تسجل في نادي رياضي إذا أمكنك ذلك
    • يمكنك كذلك التمرن داخل المنزل
    • إذا كنت تمتلك دراجة هوائية ، يمكنك استعمالها للذهاب للعمل أو لقضاء مختلف الحاجيات ، ستحافظ على البيئة ، تربح الوقت ، توفر المال ، تحرق السعرات الحرارية  و تتجنب زيادة الوزن 
    يجب أولا توضيح نقطة في غاية الأهمية  ، هو متى تمارس التمارين  ؟ افضل وقت لممارسة الرياضة لانقاص الوزن هو في الصباح الباكر قبل وجبة الإفطار ، فالتمرينات الرياضية  الصباحية هي واحدة من أكثر الممارسات الشائعة التي تعطي للشخص  شعورا  بالنشاط  و السعادة  كما أن تمرينات الصباح الباكر تساعد على التحسين من الصحة و الزيادة من الطاقة الإيجابية عند الفرد ، و تزيد من هرمونات الأدرينالين اعدة ساعات بعد التمرين.
    الطريق نحو خسارة الوزن ليست دائما مفروشة بالورود ، وتتطلب الوقت والصبر الكافي ، فلا تبحث عن افضل رياضة لتخفيف الوزن في اسبوع ،   لكن تذكر دائما أن الإستمرارية سر النجاح.

    مقالات ذات صلة

    عبد الإلـه أقـصـبـي
    مهتم بفقدان الوزن و محاربة السمنة و الوزن الزائد ، لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان و تأثير سلبي على نمط العيش